أفضل الجامعات للدراسة في فنلندا

0

جمال طبيعي ومدن مذهلة، تركيز قوي على البحث والابتكار، جامعات عالمية ممتازة، والتزام بتوفير تعليم عالي مجّاني… من السهل فهم الأسباب التي تدفع الكثير من الطلّاب الأجانب اختيار الدراسة في فنلندا.

افضل الجامعات في فنلندا - افضل الجامعات الفنلندية - الدراسة في فنلندا

في حين أنّ نظام التعليم العالي في فنلندا جديد نسبياً مقارنة مع باقي أوروبا، هذا لا ينقص من جودته. صُنّفت 9 جامعات فنلندية ضمن أفضل الجامعات العالمية لعام 2015- 2016 وعلى رأسها جامعة هلسينكي بمرتبة 96 عالميّاً.

افضل الجامعات في فنلندا


جامعة هلسينكي – Helsinki University

هي أقدم جامعة بفنلندا، وقد أنشئت سنة 1640. تقع في العاصمة الفنلندية منذ 1829، وكانت تُعرف قبل ذلك بالجامعة الملكيّة لتوركو (Royal Academy of Turku) متمركزة في أقدم مكان بالبلد: توركو. تحتل جامعة هلسينكي حالياً أعلى مرتبة من بين جامعات فنلندا (96 عالميّاً).

فضلاً عن كونها أقدم الجامعات وأعلاها مرتبة، هي كذلك أكبر المؤسسات التعليمية شاملةً أكثر من 36.500 طالباً. يوجد بهذه الجامعة 11 كليّة و11 معهداً للبحوث، إضافةً إلى توفر برامج تدريس اللّغات الفنلندية، السويدية والإنجليزية.

جامعة آلطو – Aalto University

دائماً بالعاصمة، هنالك أيضاً جامعة آلطو، ثاني أحسن مؤسسة تعليمية في فنلندا وحائزة على مرتبة 139 عالمياً. تأسست هذه الجامعة سنة 2010 عبر اندماج 3 مؤسسات تعليمية وهي: جامعة هلسينكي للتكنولوجيا، مدرسة هلسينكي للاقتصاد، وجامعة هلسينكي للفنون والتصاميم.

كان هدف الحكومة الفنلندية من وراء هذا إنشاء جامعة جديدة من شأنها أن تكون مثالاً للابتكار ورمزاً لتعليم عالي الجودة. في الوقت الحالي، تضمّ هذه الجامعة الجديدة – جامعة آلطو- حوالي 20.000 طاالباً ما يجعلها ثالث أكبر مركز تعليمي بفنلندا.

جامعة توركو – University of Turku

ثاني أكبر الجامعات بفنلندا شاملة حوالي 20.090 طالباً وتحتل المرتبة 233 عالمياً.  تمتلك حرماً جامعياً رئيسيّاً في توركو، جنوب غرب فنلندا، إضافة إلى كلّيات أخرى في راوما (Rauma)، بوري (Pori) وسالو (Salo). تأسست هذه الجامعة سنة 1920 بفضل تبرّعات أكثر من 22.000 مواطن. تركّز جامعة توركو كثيراً على التعاون الدولي، وهي تمنح العديد من برامج الماجستير والدكتوراه بالشراكة مع دول أخرى.

جامعة يوفاسكولا – University of Jyväskylä

أنشئت سنة 1934، منحدرة من أول كلّية لتدريب الأساتذة المتحدثين بالفنلندية والتي تأسست عام 1863. احتلت هذه الجامعة المرتبة 319 عالمياً وهي تضم حوالي 15.000 طالباً في كلّياتها السبع.

تحتفظ جامعة يوفاسكيلا بتراث تدريب المعلّمين وهي أول جامعة رائدة في مجال التعليم. حسب ترتيب الجامعات عالمياً، صنّفت هذه الجامعة ضمن أفضل 100 في مجال التعليم والتدريب.

جامعة شرق فنلندا – University of Eastern Finland

خامسة افضل الجامعات الفنلندية حيث تحتل هذه الجامعة المرتبة 347 عالمياً. تأسست سنة 2010 من خلال اندماج كلّاً من جامعتي Joensuu وKuopio. هنالك حالياً أكثر من 15000 طالباً يدرس في واحدة من الكلّيات الأربعة للجامعة. نظراً لسمعتها الجيّدة في مجال البحث، لدى هذه الجامعة شبكة واسعة من الشركاء الأجانب وهي غالباً ما تشارك في المشاريع الدولية.

تتواجد الإقامات الجامعية الرئيسية في مدينتي Joensuu وKuopio مع وجود مرافق أخرى في Savonlinna – كلّها في الجنوب الشرقي للبلد في المنطقة المعروفة سابقاً بـ “فنلندا الشرقية”.

وردت 4 جامعات فنلندية أخرى ضمن آخر ترتيب للجامعات العالمية وصُنّفت كلّها مع أحسن 450 جامعة. هذه الجامعات هي:

كانت هذه قائمة افضل الجامعات في فنلندا على كُلّ مهتم في الدراسة في فنلندا متابعتها والتقدّم إليها. فأي من افضل الجامعات الفنلندية هي الجامعة الأنسب لك، هذا أمرٌ عليك اكتشافه بنفسك.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات للدراسة في فنلندا"

أضف تعليقًا