عشر نصائح للعيش في تركيا

0

يتشارك المغتربون والطلاب النصائح حول العيش في تركيا بدءً من نصائح البحث عن عمل إلى إيجاد منزل ومنه إلى تجارب المغتربين مع صدمة الثقافة ومعاملة المرأة في تركيا.

الرعاية الطبية في تركيا

ليست الرعاية الطبية وصحة الأسنان مكلفة بمقدار ما هي عليه في الدول الأوروبية أو الأمريكية، تدرب العديد من الأطباء في أوروبا والولايات المتحدة، أما المعدات فهي أحدث ما توصل له العلم والعديد منهم يتحدث اللغة الإنكليزية. والمستشفيات المتعاقدة مع الولايات المتحدة هي الأفضل.

التعرّف إلى الناس في تركيا

هناك جمعيات تركية تضم نشاطات متعددة للأتراك والدوليين بعضها مجاني وللبعض هناك رسوم. تقوم الجمعيات بنشاطات مثل الرحلات إلى المواقع التاريخية، دروس الطهي، دروس اللغة الإنكليزية، نادي الشعر وليالي مخصصة للأفلام. وهناك على سبيل المثال الرابطة الدولية للمرأة في أزمير، التي تستضيف جلسات القهوة الصباحية، حفلات العشاء ومناسبات أخرى.

اسطنبول هي مقرّ عظيم للمغتربين من نواح كثيرة – لديها تنوع مدينة عالمية نشطة ولكن لديها أيضاً مجموعة لطيفة جداً من السكان الوافدين. هناك جمعيات في اسطنبول أيضًا مثل نساء اسطنبول IWI، النساء الأمريكيات AWI، المجموعة الفرنسية، المجموعة اللاتينية، الألمان، المجموعة الإيطالية وغيرها الكثير.

معاملة المرأة في تركيا

العنف المنزلي أمر شائع في تركيا، رؤية رجل يصفع زوجته ورؤية عدم اقتراب أحد لمساعدتها. ينظر الرجال الأتراك للنساء الغربيات على أنهن لا اخلاقيات جنسياً. أمر آخر مقلق وهو أن الرجال لا يخزهم ضميرهم عند ملاحقة النساء حتى عندما تقول لهم أنها غير مهتمة.

الرفض في تركيا يعني “ابذل جهداً أكبر”. والحالات التي تعتبر مطاردة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية هي السبل التي يحاول بعض الرجال الأتراك إثبات أنفسهم لك. إذا كنت امرأة غربية شقراء شاحبة، توقعي أن تكوني مصنفة على أساس الجنس.

الصدمة الثقافية في تركيا

عليك الاعتياد على العيش على الطريقة التركية، حيث توجد فلسفة “لا مشكلة” وكل شيء بخير. عدم رؤية مشكلة هو أمر مريح أحياناً ومحبط في بعض الأحيان، الأمور أبطأ مما هي عليه في أوروبا، ستحتاج للصبر والتأقلم مع ثقافتهم وطريقة العيش.

مجمع المغتربين أو الحي التركي

تجول في أنحاء المدينة قبل أن تقرر أين ستعيش، يرتاح بعض الناس أكثر في المجمعات ويريد البعض الآخر العيش في الأحياء التركية. بما أن الإيجارات تتنوع كثيراً، حتى ضمن منطقة معينة، فمن المهم ان تأخذ وقتك في إيجاد مكان إن كان ممكناً.

شقة سكنية بثلاث غرف نوم، تقع بشكل عام في مجمع، يميل معظم المغتربين للعيش في المجمعات حيث توجد جميع التسهيلات (المسابح، الأسواق، ملاعب كرة المضرب وغيرها)، وأيضاً لأنها بيئة يسهل العثور على أصدقاء فيها. هناك جمعات يوجد فيها فيلات بنفس التسهيلات.

السكن في تركيا

تختلف تكاليف السكن على نطاق واسع، من لا يعيش في مجمع، يدفع إيجاراً أقل.

كاليف السكن في اسطنبول غالية الثمن مقارنة مع المملكة المتحدة – حتى بالمقارنة مع لندن. متوسط تكلفة، على سبيل المثال، شقة بثلاث غرف نوم على مجمع ربما تكلف ما يقرب من 3000 دولار شهرياً. فيلا على مجمعات مماثلة يمكن أن تكون مستأجرة لما يتراوح بين 4500 -10،000 دولار شهرياً.

ماذا أحضر معي إلى تركيا؟

وفر على نفسك متاعب وتكلفة الاستيراد ونقل الأشياء إلى تركيا، واحضر ما تحتاج في حقائبك. تمتلك تركيا كل شيء موجود في العالم. تحتاج الأجهزة للعمل على الكهرباء وهذه مكلفة. العديد من الأدوات المنزلية أرخص ويمكنك صنع العديد من المعارف الجديدة عن طريق الشراء محلياً إلى حيث ستنتقل.

التنوع في تركيا

تركيا منفتحة جداً على الثقافات الأخرى والأديان وأساليب الحياة، وغيرها، وغرب تركيا حتى أكثر من ذلك. أنطاليا، ومدينة سياحية كاملة من الاوروبيين والروس الزائرين، وقد قبلت الثقافات والمعتقدات الأخرى، وهي منفتحة للغاية وترحب بالأجانب.

إنهم يحبون مجيء الناس من الخارج لزيارة بلدهم، المدينة متنوعة جداً، والناس من جميع الخلفيات، وكذلك الديانات المختلفة. وبصفة عامة، الشعب التركي منفتح جداً ولطيف مع الأجانب والضيوف وحتى إذا قد تكون اللغة في بعض الأحيان عائقاً إلا أنهم سوف يغيرون من عادتهم لمساعدة أم مع الاطفال على سبيل المثال.

فرص العمل في تركيا

تركيا رائدة في مجال صناعة النسيج لذلك هو مجال جيد. وأيضًا ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث تعداد السكان صغير السن وديناميكي، تنمو الصناعات الجيدة سريعة الاستهلاك أيضاً. قد يجد معظم الناس فرص العمل في الجرائد، مواقع التوظيف، ووكالات التوظيف. النصيحة الشخصية مستخدمة جداً أيضاً، حيث يسأل الناس بعضهم بعضاً.

تأتي معظم فرص العمل من السياحة، الفنادق، المطاعم، وكالات التوظيف، تأجير سيارات… وبعيداً عن ذلك لا يوجد الكثير من الصناعات.

المدارس الدولية في تركيا

المغتربون في “تبادل المغتربين” قد أرسلوا مراجعات لعدد من المدارس الدولية في تركيا. من مدرسة إسطنبول الدولية إلى مدرسة MEF الدولية في أزمير ومدرسة MEF الدولية في إسطنبول.

تحتاج إلى المزيد من المعلومات حول العيش في تركيا أو الحياة العامة في تركيا، يمكنك الاطلاع على دليل الدراسة في تركيا لقراءة ومعرفة كل ما تحتاجه عن هذه الخطوة المستقبلية.
0

شاركنا رأيك حول "عشر نصائح للعيش في تركيا"