الإقامة والتسهيلات المصرفيّة في ألمانيا

اقامة الطالب في المانيا - التسهيلات المصرفية في المانيا
0

قد يشكّل العثور على سكن لك في ألمانيا إحدى أكبر المشاكل التي يمكن أن تواجها. يبحث الكثير من الطلاب الأجانب على شقة للسكن فور وصولهم من أجل الدراسة في المانيا، الأمر الذي يمكن أن يكون شاقًا على البعض، حيث تعاني المدن الجامعيّة في المانيا من نقصٍ حاد في عدد شقق الإيجار، فإن عدد الطلاب الذين يبحثون عن غرف وشقق للسكن يفوق بكثير عدد الشقق نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي الاستخفاف بتكاليف الإيجار حيث تتراوح أسعار أجار شقة صغيرة بين 300€ – 600€ على الفرد الواحد. في الغالب ما يكون هذا المبلغ متضمنًا لفواتير الكهرباء والماء والتدفئة وما إلى ذلك.

اقامة الطالب في المانيا - التسهيلات المصرفية في المانيا - صورة 1

اقامة الطالب في المانيا

ينبغي أن تنحصر عملية بحثك لسكن لك في دائرة أصدقائك ومعارفك حيث يستطيع أصدقاؤك القاطنين في ألمانيا منذ زمن مساعدتك كثيرًا في هذا الموضوع تحديدًا فهم غالبًا ما يعلمون ما هي المناطق الأفضل بالنسبة للطالب في البلدة، متى هو الوقت الأنسب للبحث عن سكن وما هي الطريقة الأفضل للبحث عن شقة مناسبة والتواصل مع المؤجرين.

تقوم الوكالات العقارية في بعض المدن بمساعدة الطلاب في البحث عن سكن مناسب لهم ولكن عليك الانتباه من نقطة معيّنة في حال قررت الاستعانة بهذه الوكالات حيث إن القسط الذي تتقاضاه شركات كهذه يمكن أن يتراوح ما بين أجار شهرين إلى أربع.

تملك كل جامعة غالبًا على لائحة إعلانات تبيّن فيها مدى توّفر الشقق لدى الجامعة والعروض التي تتضمن غرفة واحدة في سكن جماعي. وفي الغالب ما تملك معظم الجامعات مهاجع لطلابها، الأمر الذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لهؤلاء الطلاب وبالرغم من كون تكاليف الإيجار في السكن الجامعي معقولة، إلّا أنه في الغالب ستكون جميع الغرف محجوزة.

كما تقوم جمعيات خاصة بمساعدة الطلاب الأجانب في العثور على السكن المناسب لهم. وكما يمكن العثور على العديد من العروض الذهبيّة لمنازل وشقق وغرف مناسبة للطلاب عبر مواقع الانترنت كالموقع التالي على سبيل المثال: موقع live like a german. ويوجد بالإضافة إلى ذلك كله العديد من المكاتب الدوليّة والخاصّة التي تمنح العديد من العروض المغرية للطلاب وتقوم بنصحهم ومساعدتهم في العثور على المكان الملائم لهم. وقد اعتمدت بعض الجامعات مكاتب استقبال مخصصة لمساعدة الطلاب.

التسهيلات المصرفية في المانيا

ينبغي على كل طالب أجنبي المسارعة في فتح حسابه المصرفي بعد وصلوه إلى ألمانيا مباشرة. يمكن في بعض الحالات فتح الحساب المصرفي قبل الوصول إلى ألمانيا، من البلد الأم، من أجل البقاء في ألمانيا، وما يتبقى إلا التبليغ عن وصولك إلى ألمانيا حتى تستطيع من سحب الدفعة الشهريّة الأولى من حسابك. يقوم الكثير من الطلاب بفتح حسابهم المصرفي في البنك التالي: Deutsche Bank لشهرة كفاءته على المجال الدولي.

أيضًا قدّم بنك Sparkasse تسهلات كبيرة لفتح الحساب المُجمّد، وهناك الكثير من التفاصيل المُهمّة التي يمكنك معرفتها من هنا.

يمكن للعديد من الفواتير أن تُدفع عن طريق استخدامه بطاقة البنك فقط دون التعامل نقديًا مباشرة، كفواتير الهاتف النقّال والتأمين الصحي والإيجار الشهري، ولذلك ينبغي على الطالب اختيار البنك الأنسب والأكثر راحًة في التعامل في هذه الحالات.

تقوم بعض البنوك بعرض فتح حساب مجانًا للطلاب حتى انتهاء دورة اللغة أو الفصل الجامعي. ينبغي عليك أخذ بعض الأمور في عين الاعتبار عند اتخاذك القرار في اختيارك لمصرف معيّن كوجود فرع في المنطقة التي ستسكن فيها، وما إذا كانت اللغة الإنجليزية معتمدة في هذا المصرف أم لا وكلفة الرسوم والمعاملات في هذا المصرف.

كانت هذه بعض الملعومات المفيدة حول اقامة الطالب في المانيا بالإضافة إلى التسهيلات المصرفية في المانيا .. ويمكنك دومًا عن طريق دليل الدراسة في المانيا معرفة المزيد حول الدراسة في هذا البلد الأوروبي.
0

شاركنا رأيك حول "الإقامة والتسهيلات المصرفيّة في ألمانيا"

أضف تعليقًا