تكاليف المعيشة والدراسة في فنلندا

تكاليف المعيشة في فنلندا - تكاليف الدراسة في فنلندا
0

سنستعرض في هذا المقال تكاليف المعيشة في فنلندا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في فنلندا وهي معلومات أساسيّة سيكون لها تأثير كبير في حال اتخاذ قرار الدراسة في فنلندا.. فتابع معنا:

تكاليف المعيشة في فنلندا

دلائل “الدعم المادّي” إجبارية

عند التقدّم بطلب تصريح الإقامة، يجب على الطلّاب الأجانب إظهار أنّ بحوزتهم على الأقلّ 560€ شهريّاً (6720€ للسنة). هذه القيمة مطلوبة من طرف سلطات الهجرة كحدّ لأدنى، ولكنّنا ننصح بترك  €400 – 700 على الأقل شهريّاً.

عادةً  ما يتمّ منح تصريح الإقامة لسنة واحدة كلّ مرّة، لذا فعند أوّل تصريح لك، ستحتاج فقط للتّقيّد بالشروط المالية للعام الأول، ونظراً لحاجة تجديد هذا التصريح سنوياً، يجب أن تكون قادراً على إثبات أنّ معك المبلغ الأدنى المطلوب للإقامة كلّ مرّة.

لمزيد من المعلومات، زر موقع دائرة الهجرة الفنلندية Migri.

هل هناك منح دراسية؟

تقتصر المنح الدراسية لفنلندا على مستويات الدكتوراه والبحث العالي. لمعرفة المزيد، تصفح مجموعة المنح الدراسية المتوافرة في الدول الإسكندنافية.

متوسط تكاليف المعيشة في فنلندا

700 – 900 يورو شهرياً

تكاليف المعيشة في فنلندا بشكل عام مرتفعة نسبياً. لا توجد أيّ مساعدة لتغطية الرسوم الدراسية بل يجب الاعتماد على نفسك.

يقارب متوسط تكاليف المعيشة في فنلندا لطالب ولمدّة شهر واحد €700 – 900. قد يختلف هذا حسب مكان إقامتك بفنلندا – قد تكون مثلاً تكاليف الإقامة والسكن أكثر تكلفة بهيلسينكي والمدن الكبرى الأخرى.

كونك طالباً يسمح لك بالاستفادة من خصوم في المطاعم الطلّابية، المقاهي، النقل العام وغيرها. عادةً ما تكون المساكن ذات المرافق المشتركة أقل تكلفة. لمعرفة المزيد حول هذا، يمكنك الاتصال بالجامعة الفنلندية التي ستدرس بها.

تتعلّق المسائل المالية جزئياً بطريقة إنفاقك اليومية. لا تنسَ أن تدّخر بعض المال لأنشطة وقت فراغك. بإمكانك دعم نفقاتك بالحصول على عمل بدوام جزئي ولكن قد يكون من الصعب عليك العثور عليه إن كنت لا تتكلّم الفنلندية أو السويدية. ليس من السهل على الطلّاب ضمان عمل خلال دراستهم، لذا فيجب عليك ألّا تعتمد أساساً على مدخول العمل.

من المستحسن أن تخطّط لنفقاتك من قبل كي لا تقع في أيّ مأزق كان. وإن تمكّنت من الحصول على وظيفة مؤقتة فستكون فائدتها لصالحك.

إن كنت قادماً من أجل الدراسة في فنلندا كطالب في الدكتوراه أو البحث العالي، فقد تجد العديد من المنح الدراسية.

المال والبنوك

اليورو والسنت

يُستخدم اليورو كعملة بفنلندا بحيث أنّ هذه الأخيرة تُعدّ جزءاً من منطقة اليورو (€): 1 يورو = 100 سنت. في منطقة اليورو، كلّ الأوراق النقدية متشابهة لكلّ البلدان في حين تختلف القطع النقدية عن بعضها وحتى إن كانت ذات قيمة واحدة، فإنّ تصميمها يختلف من بلد لآخر. هذه القطع قانونية وصالحة للاستخدام في جميع مناطق اليورو.

معظم بطاقات الائتمان الدولية مقبولة في جميع أنحاء فنلندا، ولكن من الحكمة تبديل بعض النقود قبل ذهابك حتى يكون بحوزتك بعض المال عند وصولك.

فتح حساب بنكي

هناك العديد من البنوك العاملة المختلفة بفنلندا. لتسهيل حياتك اليومية، من المستحسن فتح حساب بنكي فور وصولك لفنلندا، ويمكن لكلّ من كتب شؤون الطلّاب، المدرّسين أو زملائك مساعدتك بهذا. يمكن كذلك للبنك الذي ستختاره تقديم نصائح حول متطلّبات وتفاصيل الإجراءات.

لفتح حساب بنكيّ، يجب الذهاب شخصياً إلى فرع البنك. لا تنسَ أخذ الوثائق اللّازمة معك بما فيها جواز السفر لغرض إثبات هويّتك (يُرجى التّحقق مسبقاً من الوثائق والشهادات اللّازمة فقد تختلف قليلاً من بنك لآخر).

لا تختلف عادةً أنواع الحسابات المقدّمة عن بعضها بشكل كبير سواءً من حيث خصائصها أو رسوم خدماتها. لذا فعند اختيارك للبنك، اختر أقرب فرع لجامعتك أو مكان إقامتك حتّى يكون التقرب إلية سهل.

تعوّد على هذه اللأشياء عند فتح حسابك

  • كيفيّة استخدام بطاقة الصّراف الآلي.
  • خدمات الخطوط المصرفية (لدفع الفواتير وغيرها).
  • خيارات تحويل الأموال دوليّاً.
  • شروط وأحكام حسابك المصرفي.
  • ماذا تفعل إن فقدت بطاقتك أو سُرقت منك.

ملاحظة: قد يكون للبنوك شروط مختلفة فيما يخصّ خدمات الخطوط المصرفية للطلّاب الأجانب.

في غالب الأحيان، تُفتح البنوك من الاثنين إلى الجمعة من 9:30 صباحاً إلى 4 مساءً عدا يومي السبت والأحد فهي مغلقة ولكن هذا لا يمنعك من استخدام الحوّال الآلي (أو الخطوط المصرفية إن كانت متوفرة) خلال عطلة نهاية الأسبوع أو خارج ساعات العمل.

هام جدّاً: لا تدع أحداً يعرف بالرقم السرّي لبطاقتك المصرفية أو اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابك اللإلكتروني. لا تحملها أبداً في محفظتك مع بطاقة الحوّال الآلي.

تكاليف الدراسة في فنلندا

الدراسة في فنلندا مجّانية، حيث تمكنت فنلندا من إبقاء التعليم العالي مجّاني بصفة كاملة أو جزئية للطلّاب الأجانب. هناك بعض الاستثناءات بالطبع مثل بعض برامج الماجستير وغيرها. يتعلّق الأمر بالجامعة التي تريد الدراسة فيها، الفرع الذي تريد دراسته، والمستوى أو الشهادة التي تطمح.

كان هذا مرور سريع على ما تحتاج معرفته عن تكالييف المعيشة في فنلندا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في فنلندا وهي معلومات تساهم بشكلٍ أو بآخر في اختيارك الدراسة في فنلندا أو في إحدى الدول الإسكندنافية الأخرى.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في فنلندا"

أضف تعليقًا