تود تطوير لغتك الفرنسية؟ إليك أكثر الوسائل فاعلية لتطويرها ذاتياً

9

مقال بواسطة حازم السيد بالتعاون مع جمعية التعاون الفرنسي السوري

هل تريد البدء بتعلم اللغة الفرنسية؟ هل لازلت تائهًا في الكمية الكثيرة والمبعثرة من المصادر المتوفرة للتعلم وتريد أن تعثر على البداية. هل تريد حلولاً سحرية لتعلم الفرنسية؟ هل تريد تعلم الفرنسية في سبعة أيام فقط؟

إن كنت واحدًا ممن يريدون ما سبق فإننا نعتذر منك، هذه المقالة ليست موجهة لك. ولكن، إن كنت قطعت شوطاً لا بأس به على طريق تعلم الفرنسية، وتريد تحسين مهاراتك وتطوير لغتك فإننا يمكن أن نقترح عليك عدداً من الأدوات والتقنيات التي قد تساعدك على ذلك.

ما تحاول هذه التدوينة تقديمه هو مجموعة من الأدوات اللغوية التي يمكنك من خلالها الدخول في عالم التفاصيل التي تعج بها اللغة الفرنسية والتعرف على القواعد الخفية التي ينتصب عليها معمارها السحري.

قد تبدو لك بعض هذه التقنيات غاية في البساطة ولكنها في الوقت نفسه غاية في القوة ويمكن أن تمنحك لو تأملت فيها جيدًا معرفة لن يسهل عليك تقدير ثمنها، إليك هذه التقنيات والأدوات:

المصححات الاملائية والنحوية

تعلم اللغة الفرنسية

توجد العديد من الخدمات التي تساعدك على تصحيح النصوص التي تكتبها بالفرنسية. وتمكنك هذه الأدوات من تقليل الأخطاء الإملائية والنحوية التي قد تقع بها أثناء كتابة نص ما باللغة الفرنسية. ويمكنك تلمس فائدتها عند الحاجة للمراسلة والكتابة بالفرنسية.

أحد أشهر هذه المصححات هو:

موقع بون باترون: يساعدك هذا الموقع على اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية. ولكن لا بد من الحذر فبعض ما يشير إليه الموقع قد لا يكون خطأ وإنما مجرد شك بوقوع خطأ وعليك مراجعته للتأكد. ما يشير إليه باللون الأحمر هو خطأ بنسبة كبيرة وما يشير إليه باللون الأصفر هو خطأ محتمل.

يمكنك أيضاً اختيار جنس كاتب النص، إن كان ذكرًا أو أنثى، ليقوم المصحح بالتأكد من صحة مطابقتك بين الصفة والموصوف وبين الفعل والمفعول به وغيرها من قواعد المطابقة والتأنيث والتذكير…

وعند التصحيح يمكن أن يعطيك الموقع لائحة بالأخطاء وسبب اعتبارها أخطاءً. ويتوفر على الموقع العديد من الميزات التي تجمعها واجهة رسومية سهلة وبسيطة.

وإن لم يعجبك هذا الموقع يمكنك مراجعة جوجل للبحث عن بدائل، غالبًا ما تقدم ميزات مشابهة، وقد تساعدك عبارة البحث هذه في إيجادهم: correcteur d’orthographe et de grammaire gratuit.

في حال كنت تقوم بمراسلاتك اليومية أو بدراساتك العليا بالفرنسية وتحتاج إلى كتابة تقارير وأطروحات خالية من الأخطاء فإن الخيار الأفضل والأشمل هو بكل تأكيد تطبيق AntiDot المدفوع الذي يحتوي على مجمل المعرفة اللغوية الفرنسية المُأرشفة حاسوبياً في قاموسه ويساعدك من خلال خدمته للتصحيح الإلكتروني على الحصول على نصوص مضبوطة إملائياً ونحوياً وتحريرياً وأسلوبياً بطريقة يصعب على الكثير من الفرنسيين إنجازها!

الترجمة ضمن سياق

لابد أنك تستخدم ترجمة جوجل كثيرًا، وأنك في الوقت نفسه غير مقتنع بفعاليتها، ولكن ما من بدائل أخرى.

يقدم  موقع ريفيرسو خدمات لغوية عديدة وخدمة الترجمة ضمن السياق يمكن أن تمنحك بديلاً أكثر فاعلية ولكن عليك فهم طريق عمله بعناية. في هذه الخدمة لدينا كم هائل من النصوص بلغات متعددة، وهو ما يسمى في علوم اللغة الحاسوبية بال Corpus، هذه النصوص متوفرة بلغات متعددة. ويوجد ربط بين النص في اللغة الانكليزية، على سبيل المثال، مع مقابله في اللغة الفرنسية ويوجد ربط بين كل مفردة أو عبارة من كل نص مع ما يقابلها من المفردات والعبارات في النص المقابل.

يمكنك البحث عن أي كلمة أو عبارة وسيظهر لك الموقع مجموعة من الكلمات والعبارات التي تشكل الترجمات المحتملة لنصك، كما سيظهر لك الجمل التي تحتوي عبارة البحث والجمل التي تقابلها في اللغة الثانية. مما يمنحك أعمق فهم ممكن للمفردة التي تبحث عنها، كما يمنحك سياقات مختلفة تمكنك من فهم الاستخدامات المتعددة للكلمة وما يمكن أن يسبق الكلمة التي تبحث عنها وما يمكن أن يليها.

وكمثال على تطبيقات هذه الخدمة يمكنك البحث عن مفردة مثل hexagone. جوجل لن بعطيك سوى خيار واحد للترجمة وتترجمها بشكل حرفي كمسدس، في حين أن خدمة ريفيرسو يمكن أن تمنحك العديد من الأمثلة التي تظهر لك أن هذه المفردة قد تشير إلى فرنسا نفسها!

مثال أبسط هو كلمة bon، حاول أن تجرب أن تبحث عن هذه الكلمة لتتعرف على الاستعمالات العديدة التي تتضمنها هذه الحروف الثلاثة. كما يمكن أن تستخدمها لتفهم معاني المصطلحات كمصطلح tombé dans les pommes والذي يعني فقدان الوعي أو الإغماء!

يمكنك استخدام هذه الخدمة بين الفرنسي والعربي أو الفرنسي والألماني أو … ولكن باعتبارها خدمة تعتمد على تقنيات الإحصاء وتوفر البيانات فإننا ننصحك باستخدامها بين الفرنسية والانكليزية لغنى كل من هاتين اللغتين من ناحية التقنيات الإحصائية والمعالجة الحاسوبية للغات. وتتوفر هذه الخدمة على منصات اندرويد و IOS، كما يوجد خدمات مشابهة ولكن بجودة أقل كالخدمة التي يقدمها موقع Linguee.

خدمة جوجل إن-جرام

إن كنت مختصًا في مجال اللغات الطبيعية ومعالجتها حاسوبيًا ستدرك أن جوجل أتاحت ثروة هائلة لعلماء اللغة عبر نشر خدمتها هذه. فمفهوم إن جرام يشكل مفهوما مفتاحيًا في أغلب التطبيقات الحاسوبية المخصصة لمعالجة اللغات كخدمة الترجمة الإلكترونية من جوجل ومايكروسوفت وغيرها.

كيف تتعلم اللغة الفرنسية

لن نخوض طويلاً في الأهمية النظرية لهذه الخدمة وسنتحدث عن طرق الاستفادة منها في تحسين المهارات اللغوية. أبسط مثال على فائدة هذه الخدمة هو ما تعرضه الخدمة عند الدخول عليها. فالقيمة الافتراضية لمحرك البحث الخاص بها يضم أسماء ثلاثة شخصيات تاريخية شهيرة ومخطط لتكرار هذه الأسماء ضمن مكتبة النصوص اللغوية لجوجل والتي تشكل جزءًا لا يستهان به من المعرفة الإنسانية برمتها.  هذه المخططات، ببساطة، تعكس تردد وقوع كل من هذه الكلمات في مكتبة جوجل أو بمفردات أخرى، شيوع كلمات البحث. سنجد أن تكرار كلمة فرانكشتاين أكثر شعبية من كلمة اينشتاين والتي بدورها أكثر شيوعًا من كلمة شارلوك هولمز في الفترة ما بين ١٩٨٠ والعام ٢٠٠٠.

لهذه الخدمة أهمية معرفية بالغة، ولكن يبقى السؤال، كيف نستفيد منها لغويا؟ 

كمثال على استخداماتها اللغوية، ستجد في هذا الرابط أن عبارة dans l’école أقل شيوعًا بكثير من عبارة à l’école وبالتالي فإن حرف الجر الأنسب هو à وليس dans. وفي هذا الرابط ستجد أن عبارة verre de café أقل شيوعًا بكثير من عبارة tasse de caféولابد من التأكيد على أن لهذه الخدمة استخدامات متعددة معرفية ولغوية وإحصائية وأنها متوفرة لعدد كبير جدًا من اللغات.

 موقع اكسبريسو

يشكل موقع اكسبريسو واحد من أكبر قواعد البيانات المختصة بالأمثال والتعابير في العالم، الموقع هو إحدى الخدمات الفرعية لموقع ريفيرسو الذي سبق أن ذكرناه في هذه المقالة. يمكنك من خلال موقع اكسبريسو إيجاد أي مثل أو حكمة أو تعبير في اللغة الفرنسية.

لست بحاجة سوى لكتابة كلمة من التعبير كي يقترح لك محرك البحث الخاص بالموقع كافة التعابير والأمثال التي تحتوي هذه الكلمة مما يسهل عليك ويوفر عليك ضرورة استذكار كامل التعبير أو المثل.

ويوفر الموقع لكل تعبير المعنى الأساسي للتعبير ويحكي لك في فقرة origine حكاية هذا التعبير وأصله التاريخي إن كان ذلك موجودًا كما يوفر لك قسمًا للتعرف على مقابلات هذا التعبير في عشرات اللغات الأخرى، عدا عن أمثلة لاستخدام التعبير وغيرها من الخدمات.

قاموس بابل نت المعرفي

ليس بابل نت مجرد قاموس كغيره من القواميس، ولكنه أضخم قاموس موسوعي متعدد اللغات في العالم. يختلف هذا القاموس عن غيره في بنيته وطريقته في توفير المعلومات للكلمات التي تبحث عنها. فهو يقوم بالبحث عن كافة ارتباطات عبارة البحث خاصتك في ويكيبيديا وقاموس المعاني الشهير ووردنت وعشرات المصادر الأخرى ليوفر لك لا المعنى الخاص بالكلمة فحسب بل كافة الارتباطات المعرفية واللغوية للكلمة.

على سبيل المثال، عند البحث عن كلمة apple ستحصل على العديد من النتائج، بعضها عن التفاحة كثمرة وكشجرة وكشركة عالمية في مجال التكنولوجيا وعلى التفاحة كرمز ميثيولوجي تجلى في قصة آدم وحواء وعلى ألبوم موسيقي بعنوان كلمة آبل وشركات تجارية أخرى تحمل نفس الاسم وغيرها…

كما يمكنك البحث عن ترجمة هذه المفردات في عشرات اللغات ويمكنك الاستفادة من هذا القاموس المعرفي والمصدر اللغوي في أية لغة تريد تعلمها والإبحار في تفاصيلها. كما يتوفر على شبكة بابل عدد من الخدمات اللغوية الأخرى وتشكل واحدة من أهم المصادر اللغوية في العالم.

موقع جوجل للصور

قد يبدو غريبًا إضافة هذا الموقع إلى قائمتنا. ولكن لهذا الموقع فائدة كبيرة في فهم معاني الكلمات، وبخاصة الأسماء، المجردة. فغالبًا ما تجد ترجمات غير مقنعة لكلمات شائعة. على سبيل المثال، في هذا التمرين من الموقع الشهير بونجور فرانس يمكن أن تكون نتيجة بحثك عن معاني العديد من الكلمات هي كلمة إناء!

وبما أن كلمة كإناء هي كلمة مجردة ولا تحيل إلى أي معنى ملموس في عقولنا، لذلك يمكن أن يكون استخدام خدمة البحث عن الصور في جوجل حلاً مثاليًا، حيث سيعطينا صورًا واضحة تجعلنا نفهم الفارق بين كلمات مثل canette و boîte أو بين pot و barquette.

لا تقتصر خدمة البحث في الصور من جوجل على المقارنات بين الكلمات ذات الترجمات المتماثلة. ولكن تساعدنا على فهم معاني الكلمات المجردة، فلا يمكن أن تفهم معنى كلمة jeton واستخداماتها اليومية دون أن تبحث عن صور تساعدك على ذلك.

موقع المركز الوطني للمصادر النصية والصرفية المركز الوطني للمصادر النصية والصرفية

يشكل هذا الموقع ثروة حقيقة للغويين المختصين باللغة الفرنسية ومعالجتها حاسوبيًا ويتطلب عرض محتوياته والخدمات التي يقدمها عشرات المقالات. للموقع تطبيق على منصة أندرويد ويمكنك من خلال التطبيق التعرف على معاني ولفظ المرادفات والكلمات ذات المعنى المناقض وغيرها الكثير من الخدمات. كما يحتوى الموقع على عدد كبير من الخدمات المذهلة المخصصة للغويين.

9

شاركنا رأيك حول "تود تطوير لغتك الفرنسية؟ إليك أكثر الوسائل فاعلية لتطويرها ذاتياً"