تعرّف على أهم المنح الدراسية في روسيا

منح روسيا - منح دراسية في روسيا - منح الدراسة في روسيا
0

هل أنت مهتم في توسيع آفاقك والدراسة في أكبر بلدان العالم، روسيا، التي تمتلك حوالي 55 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 250 جامعة في تصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس؟ تابع معنا في هذا المقال الحديث عن أهم المنح الدراسية في روسيا.

المنح الممولة من قبل الحكومة الروسية للطلاب الأجانب

منح حكومة الاتحاد الروسي

هي مجموعة من المنح الدراسية في روسيا وتتوفّر للطلاب الأجانب في كل عام، حيث تقدّم إعفاء من الرسوم الدراسية، سكن للطالب بالإضافة إلى مبلغ يعادل 1,300 روبل شهري والذي يعادل حوالي 20$. وقد تم منح حوالي 15,000 منحة منها في عام 2015.

المنح غير الحكومية للطلاب الأجانب

كلية روسيا وآسيا للدراسات

تقدّم منح للدراسة في روسيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق، ومعظم هذه المنح موجّهة للطلاب صاحبي الجنسية الأمريكية.

منح بينجامين جيلمان

تقدم ما يزيد عن 2,700 منحة بقيمة تصل إلى 5,000$ لطلاب المرحلة الجامعية الأولى صاحبي الجنسية الأمريكية للدراسة في الخارج.

المنحة البحثية الروسية من قبل BP

تعادل هذه المنح حوالي 235-550$ شهرياً للطلاب الذين يدرسون الهندسة أو الاقتصاد في إحدى الجامعات الروسية الشريكة.

منح المجلس الأمريكي

يوفر منح متعددة فيما يتعلق بتعليم اللغة الروسية والأبحاث في روسيا، بما في ذلك منحة تايتل الثامن، وهي منح للطلاب ليقوموا بأبحاث مستقلّة لمدة 3 – 8 أشهر في إحدى البلدان في وسط آسيا وشرق أوروبا، بما في ذلك روسيا. وتتراوح قيمة المنحة بين 5,000$ – 25,000$ وتتضمن عادةً رسوم السفر، راتب شهري، تأمين صحي والمزيد.

المنح المقدمة من الجامعات الروسية للطلاب الأجانب

إنّ معظم هذه المنح مقدمة للطلاب للدراسة في مستوى ما بعد التخرج:

جامعة سان بطرسبرج متعددة الفنون

تتوافر فرص للمنح في درجة الماجستير للدراسة باللغة الإنكليزية في الجامعة. ويمكن للمنح أن تغطي الرسوم الدراسية خلال فصل واحد أو تكاليف السكن في السكن الجامعي.

جامعة تومسك

توفّر هذه الجامعة منح متعددة للطلاب الأجانب.

جامعة فلاديفوستوك للاقتصاد

توفّر هذه الجامعة منح تعاد 3,000 روبل بالشهر (50$) للطلاب الأجانب المتميزين.

جامعة أورال الفيدرالية

يوفر برنامج المنح “الذهبي” الخاص بالجامعة لدرجة الماجستير 65 منحة للطلاب الأجانب المستجدين، وتغطي تكاليف سنتين في أي برنامج ماجستير لديهم. أما البرنامج “الفضي” فيوفّر 50 منحة لتغطية الرسوم الدراسية لسنة واحدة.

الجامعة الروسية الأولمبية الدولية

تقدّم منظمة فلاديمير بوتين المنحة الأولمبية التي تقدّم 20 منحة لدراسة ماجستير في إدارة الرياضات في الجامعة، حيث تقدّم رسوم التسجيل، الإقامة ومبلغ مالي شهري.


فإذا كنت ترغب بالدراسة في روسيا فقم بالاطلاع على دليل أراجيك للدراسة في روسيا، حيث ستحصل على كافة المعلومات التي ترغب بها لتبدأ مشوارك بالدراسة في أكبر بلدان العالم، روسيا. أطيب التمنيات!
0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على أهم المنح الدراسية في روسيا"

أضف تعليقًا