تريند 🔥

🤖 AI

الدليل الشامل لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال

تعليم الانجليزية للاطفال - الدليل الشامل
لينـا العطّار
لينـا العطّار

5 د

تعتبر اللغة الانجليزية هي لغة العصر الأولى وتعلمها صار موازياً بأهميته لتعلم اللغة العربية الأم عند البعض بل وقد يفوقها أهمية لما لهذه اللغة من ضرورة في الحياة الدراسية ومن ثم الحياة العملية، فالجامعات العربية أغلبها تُدرَس مناهجها باللغة الانجليزية وبات معظم الطلاب يذهبون للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا بحثاً عن شهادة عالمية ودراسة جامعية مرموقة المستوى.

حسب الاحصائيات فإن الطفل قبل سن الخمس سنوات قادر على تعلم أكثر من ثلاث لغات إضافة للغته الأم وبالتالي فإنه من المهم الاعتناء بتعليم الطفل اللغة الانجليزية منذ سن مبكرة، ولأن الأطفال لا يتعلمون بالأساليب التقليدية التي يتعلم بها الكبار فإننا قمنا بتحضير دليل شامل لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، ويتضمن هذا الدليل…


أولاً: الأدوات التي يجب استعمالها أثناء دروس اللغة الانجليزية

ادوات تعليم الانجليزية للاطفال


أدوات مجسمة

من المهم جداً أن تجعل الطفل أثناء تعليمه للغة الجديدة أن يرى ويلمس كل ما يتعلق بالكلمات الجديدة التي يتعلمها، مثلما يتعلم الطفل الكلام بلغته الأم من خلال لمسه للأشياء المحيطة به في بيئته وتعلم أسماءها لذلك من الضروري إغناء بيئة غرفة الصف بالأشياء التي يتعلمها الطالب.


الأغاني

العنصر الأهم الذي يجب أن يرافق أي درس أو جلسة تعليمية للغة الانجليزية للأطفال وحتى يتعلموا الأشياء بطريقة أسرع عندما تعطيهم إياها على شكل أغنية ولها رتم معين، سيظل هذا الرتم والنغمة محفوظة بذاكرتهم لفترة طويلة.

موقع يوتيوب مليء بالأغاني التعليمية للأطفال والتي يمكن أن تجعلهم يحفظونها ويرافقونها بالحركات والتي غالباً تعبر عن شيء معين مثل أعضاء جسم الإنسان أو الانفعالات التي يمر بها الطفل.

وهذه بعض قنوات اليوتيوب التي تحوي أغاني تعليمية بلغة انجليزية مبسطة وواضحة وموسيقى لطيفة للغاية…


البطاقات

البطاقات التي تحوي رسومات ومعها الكلمات باللغة الانجليزية كثيرة وبأشكال وأحجام متعددة وتساعد كثيراً في إيصال المعلومة للأطفال وترسيخها بذهنهم حيث يمكن أن يربطوا بين الصورة والكلمة والحرف ويمكن أن تقوم بعمل مسابقات بها بطرق مختلفة وابتكار ألعاب كثيرة بها وهذا يعزز عملية التعلم ويساعد بتحفيز الأطفال للتعلم وترغيبهم به من خلال المنافسة التي تقوم بينهم.


أحرف انجليزية كبيرة

التهجئة أمر مهم جداً في اللغة الانجليزية ومن الضروري أن يتعلم الطفل كيف يكتب الكلمات بشكل صحيح مع تعلم اللفظ، اللفظ تساعد الأغاني بتعلمه والتهجئة تكون من خلال ورق مقوى على شكل احرف يقوم بتركيبها على شكل الكلمة المطلوبة وأيضا مجال الابتكار في الألعاب التي تستخدم هذه الأحرف كبير وواسع ويساعد في تحفيز الطفل من خلال مسابقات وألغاز وطرق متعددة يمكن للمدرس أن يستخدم خياله الواسع فيها.




ثانياً: تطبيقات للجوال والتابلت

تطبيقات تعليم الانجليزية للاطفال

صار جهاز التابلت والموبايل من الأساسيات التي تتواجد مع أي طفل أو في المنزل إن لم يكن مخصصاً له وهناك الكثير من التطبيقات التي تساعد في تعليم اللغة الانجليزية وترسيخ الكلمات التي يتعلمها وربطها بالصور ومن خلال ألعاب تفاعلية منوعة وكثيرة، وهذه بعض التطبيقات المميزة التي اخترناها لكم:


Learn English Easily

تطبيق لتعليم اللغة الانجليزية، يحتوي على دروس مرتبة حسب المستوى مع ألعاب تفاعلية وطريقة سهلة وواضحة في التدريس مع اختبارات لقياس المستوى.

iOS


Word BINGO

يحتوي على ألعاب ممتعة ومشوقة من خلال قوائم الكلمات التي يحويها والتي تتدرج من الأسهل إلى المتوسط فالأصعب ويمكن اختيار المستوى المطلوب.

iOS


Learning Time with Timmy

تطبيق مناسب للأعمار أقل من ست سنوات، يمكنهم من خلاله اللعب وتعلم كلمات جديدة والتعرف على الأرقام والألوان والطعام مع شخصية كرتونية محببة للأطفال.


Sentence Builder

تطبيق مميز يحتوي على تمارين وألعاب لتعزيز القواعد والمفردات وربط الجمل بطريقة صحيحة من خلال فيديوهات وألعاب منوعة.

iOS


Duolingo

من أمتع التطبيقات وأكثرها فائدة للكبار والصغار ويمكن من خلال هذا التطبيق البدء من الصفر من خلال ألعاب ممتعة تعلم كلمات وربطها بالصور مرفقة باللفظ وبعض الألعاب يجب على المستخدم لفظ الكلمة بشكل صحيح وكتابتها.


Kidioms

تطبيق قاموس لغة انجليزية يحوي الكلمات الشائعة التي يحتاجها الطفل وتمر عليه أثناء التعلم ويحتاج أن يعرفها بشكل أساسي مع بعض الألعاب التي تساعد في ترسيخ المعلومة عن الكلمات.

iOS


Busuu

موقع على الانترنت وتطبيق للجوالات يمكن تحميله والتعلم منه،و يساعد بأنه تتوافر الواجهة باللغة العربية مما يسهل على الأطفال استخدامه.


Preposition Builder

تعتبر حروف الجر من الأمور التي يجد الأطفال صعوبة في فهمها ومعرفة مكان وكيفية استخدامها وهذا التطبيق يساعد في تعزيز كيفية اختيار حرف الجر الصحيح المناسب من خلال صور ناقصة يجب على المستخدم إكمالها بحرف الجر الصحيح.

iOS







ثالثاً: مواقع على الانترنت تساعد في تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

مواقع تعليم الانجليزية للاطفال


edHelper.com

عبارة عن كتاب تفاعلي عبر الانترنت يحوي قصص وتمارين ورسومات وتعليم للفظ بأسلوب مبسط وجاذب للطلاب، يمكن طباعة صفحات التمارين وحلها مع الأطفال.


Kids Com JR

موقع فلاش يحوي ألعاب بسيطة يمكن للطفل من خلال اللعب أن يتعلم العديد من الكلمات الجديدة من خلاله.


PBS Kids

موقع فلاش آخر يحوي قصص وألعاب للأطفال بطريقة عرض جميلة وجذابة.


Piece of English Cake

تستند دروس اللغة الإنجليزية الموجودة في الموقع على قوائم الكلمات المصنفة والتي تهدف لتعليم المهارات الصوتية الأساسية، يتضمن كل درس اللغة الإنجليزية بدءاً من اختيار الأنشطة لتعلم كيفية القراءة في اللغة الإنجليزية ونطق الإنجليزية الصحيح والتدرب على المفردات وطريقة التهجئة.

الموقع لتعليم اللغة الانجليزية كلغة ثانية للأطفال ومتوفر باللغة العربية ولغات أخرى.




رابعاً: خطوات تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

خطوات تعليم الانجليزية للاطفال

ذو صلة

من الأهمية بمكان قبل أن نبحث عن وسائل وطرق وابتكارات لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، أن نعرف الطريقة السليمة التي تتدرج في تعليمهم اللغة كلغة ثانية بالنسبة لهم وإن كان الأمر لا يختلف كثيراً عن تعليم طفل لغته الأم، يمكن تلخيص هذه الخطوات بما يلي:

  1. البدء بتعليم الأحرف والكلمات وكيفية اللفظ الصحيح لها من خلال الأغاني والفيديوهات التعليمية.
  2. التركيز على الجمل البسيطة والحوارية من خلال التمثيل والقصص القصيرة وهذا يساعد على زيادة حصيلته اللغوية من الكلمات الجديدة مع التأكيد على الكلمات القديمة كل مرة وتكرارها.
  3. أثناء ذلك يمكن البدء بتعليم الطفل الكتابة والتهجئة الصحيحة للكلمات التي يتعلمها.
  4. تعليم الطفل كتابة الجمل وصياغتها بمفرده وتصحيح الأخطاء التي يرتكبها.
  5. إعطاء القواعد بالتدريج مع ربطها بالجمل التي يقوم بتركيبها كي يعتاد تركيب جمل صحيحة قواعدياً وإملائياً.
  6. الاستعانة دائماً بالفيديوهات القصيرة والأفلام أو المسلسلات الكرتونية التي تتحدث باللغة الانجليزية لتعويد الطفل على اللغة الانجليزية وسماعها وفهمها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة