دليل شامل ومُفصل بأهم وأبرز مواقع التعليم أونلاين على الإطلاق

مواقع تعليم اونلاين مجانية ... كورسات اونلاين مجانا - الدليل الشامل
31

طالما إنك تقرأ هذه السطور فمن المؤكد أنك ترغب بدراسة مجموعة مُتميزة من الدورات التعليمية المُتخصصة؛ بهدف صقل وتعزيز واكتساب المهارات، وتغير حياتك المهنية للأفضل، وترفع فرص حصولك على وظيفة مرموقة، وسواء كنت تمتلك الوقت والمال أم لا، فقد أتاح لك الإنترنت فرصة عظيمة لتحقيق رغبتك، فقط كل ما تحتاجه هو جهاز حاسب، واتصال جيد بالإنترنت، ومنصة تعليمية – أو مجموعة منصات – تتيح لك عدد من الدورات التعليمية على هيئة MOOCs، وتبدأ رحلتك اللانهائية نحو المزيد من التعلم الذاتي.

وهُناك توفر لك أراجيك دليل مُفصل بأهم وأبرز منصات التعلم الذاتي المتواجدة على الإطلاق…


أولًا – قائمة بأهم المنصات التعليمية باللغة الإنجليزية

فتاة تتعلم على الكمبيوتر

Udemy

تأسست عام 1999، اسمها اختصار لـ Academy of You، حيث تساهم في تدريب وتعليم أكثر من ثمانين ألف زائر يوميًا، ويشارك في برامجها أكثر من 19 ألف بين مدرب وأستاذ، وتعتبر الاختيار الأمثل لمن يبحث عن دورات متخصصة، مثل: الهندسة، تصاميم الجرافيك، إدارة الأعمال، والبرمجة وغيرها الكثير، وتقدم دروسها بمعظم اللغات المحكية ومنها العربية، وبعض هذه الدورات مقابل مبلغ مادي وبعضها مجاني.

Lynda

تأسست عام 1995، من قبل ليندا وينمان، اشترتها LinkedIn مؤخرًا بما يعادل 1.5 مليار دولار، بما يعكس مدى نجاحها، حيث توفر دورات للتعلم عبر الإنترنت في شتى المجالات، كما تقدم خدمة الاشتراك في الجامعات والمعاهد، ومؤخرًا أصبح الموقع يعتمد على يوتيوب في نشر الفيديوهات التعليمية.

Khan Academy

تأسست عام 2006 على يد التربوي ورجل الأعمال الأميركي Salman Khan، كمؤسسة غير ربحية قائمة على التبرعات، وبدأت بعلوم الرياضيات والهندسة الحسابية، وتوسعت لتشمل علوم أخرى، وقد لاقت صدى عالميًا واسعًا، حتى أن بيل جيتس، وصف خان بأنه صاحب أفضل تجربة تعليمية في عصرنا الحديث.

Сoursera

يوفر من خلال شراكة مع العديد من الجامعات محتوى تعليمي في مختلف التخصصات بمناهج منتظمة ومتابعة مع المدرس، ويتيح للطلاب التواصل مع أقرانهم في تلك الجامعات وإجراء الاختبارات.

Open Education Consortium

تحتوي على مواد تعليمية عالية الجودة توفرها أعرق الكليات والجامعات من مختلف دول العالم، فتضم مئات من مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الفاعلة في مجال التعليم المفتوح والمجاني عبر الإنترنت، يقدم لك هذا الموقع الآلاف من الدوارت والدروس في شتى المجالات والتصنيفات بما فيها علوم الحاسوب والبرمجة وغيرها.

MIT Open Course Ware

تأسست عام 2001، كمنصة ضخمة، لتقديم محتوى تعليمي بأعلى مستوى من الجودة من خلال المشاركة عبر الإنترنت لجميع المقررات والمناهج والدورات التعليمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بما فيها مجموعة من الدروس والدورات في مجال علوم الكمبيوتر المقدمة من المحترفين في هذا المجال .

MIT Office of Digital Learning

هو الموقع الثاني التابع للمعهد، وتستطيع التسجيل فيه مجانًا، والحصول على الدروس والدورات، بعض التخصصات ستطلع عليها من خلال الموقع الأول ocw بعدها يتم تحويلك تلقائيًا لهذا الموقع.

MIT World video

هي خدمة آخرى مقدمة من المعهد لكل الباحثين عن العلم، خصوصًا المحاضرات والمؤتمرات عن مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك علوم الكمبيوتر، وكل ما يتعلق بهذا المجال لكن من خلال المقاطع المُصورة.

Alison

تـأسست عام 2007، تحتوي على 750 من الدورات المجانية على الإنترنت من كبار الناشرين، بمختلف الموضوعات، عن طريق الوسائط المتعددة التفاعلية، وتحتوي صفحة التسجيل للالتحاق بكل دورة على ملخص للموضوع والمنهج المطروح والوقت اللازم لاستكمال متطلبات الدراسة.

edX

مؤسسة تعليمية غير ربحية، تقدم مساقات جماعية مجانية مفتوحة المصادر، حيث تقدم مئات الدورات المجانية في شتّى الفروع كالطب، الهندسة، العلوم، الرياضيات، التاريخ، التعليم والتدريس، الفنون، التصميم، البرمجة، وغيرها من المواد المختلفة، للعديد من الجامعات العريقة أيضًا مثل جامعة Berkeley، ومعهد MIT وجامعة Harvard.

TED–Ed

أطلقته TED منذ فترة، يحتوي دروس قصيرة – حوالي 4 دقائق – في شكل مقاطع تعليمية مصورة بشكل ترفيهي تفاعلي مع المستخدم مبنية على الفيديوهات المرئية السابقة التي أطلقها الموقع، إضافة لانشاء دروس مخصصة خاصة بالموقع، تتناول بعضها الرياضيات، وتشمل العديد من الألغاز، واستعمالات غير مألوفة للرياضيات، كما يتيح مشاهدة تجارب عملية، وإجراء اختبارات تفاعلية.

W3Schools

المصدر الأول لكثير من المبرمجين والمطورين في أنحاء العالم، حيث يحتوي على شرح كامل لمعظم لغات تصميم وبرمجة وتطوير مواقع الويب، مثل: ASP.NET، JavaScript، HTML5، CSS3، PHP، و jQuery. فتقدم شروحات مفصلة للغات البرمجة بطريقة تسلسلية ومنظمة كما يوفر مجموعة كبيرة من التمارين والشروحات والأدوات والمصادر المجانية.

University of the People

 أسسها رجل الأعمال شاي رشيف، لتكون الجامعة الأولى من نوعها، التي تعتمد على التعليم عن بعد، مرخصة منذ 2014 من وكالة التعليم عن بعد الأمريكية، تتيح إلكترونيًا الدراسة بشكل مجاني وبدون رسوم في مختلف التخصصات، وذلك بالشراكة مع جامعات أمريكية حكومية وخاصة، ولكن في حال الحصول على شهادات من الجامعة يدفع الطالب مقابل مادي لدخول الاختبارات.

United Nations University

جناح الأمم المتحدة للدراسات الأكاديمية والبحوث، ويقدم دورات تعليمية إلكترونية مجانية بشكل كامل، متاحة للتحميل أو للعرض أونلاين كـ PDF، ضمن نطاق مجالات الاقتصاد، العلاقات الدولية، والحكومة الإلكترونية.

Cosmo Learning

يعتبر قاعدة بيانات، تصنف الدورات الدراسية حسب الموضوعات، كـ الهندسة المدنية والفيزياء وعلوم الطيران وغيرها الكثير، ويجعلك تبدأ من البداية، ويقوم بعمل اختبارات بعد الانتهاء للتأكد من مدى الاستيعاب، ويوجد في كل دورة شريط جانبي يعرض ما يوفره الموقع، وعدد الطلاب الذين درسوا هذا المنهج، ومعلومات عن المحاضر، وتتوفر المحاضرات فقط في صيغة مقاطع مصورة، ولا تتوفر تعيينات أو مواد تعليمية أخرى.

Open Culture

يحتوي على 1200 دورة مجانية، ومحتوى تعليمي من جامعات مختلفة حول العالم، بشكل سهل ومبسط للتصفح في مختلف المواضيع إضافة لمئات الكتب المجانية والبحوث والأطروحات العلمية.

Academic Earth

تأسست عام 2009، كمنصة أرشيفية تحتوي على العديد من الدورات التعليمية في مختلف المجالات كـ الحساب، والهندسة، وعلوم الحاسب، من جامعات عريقة في العالم مثل جامعة هارفرد وستانفرد ويال، مصنفة بحسب الجامعات لضمان الوصول للمواد المطلوبة بسهولة.

Stanford Engineering Everywhere

مُبادرة تابعة لجامعة Stanford، تضم مجموعة من الدورات المتقدمة في علوم الحاسوب، والذكاء الاصطناعي، والهندسة الكهربائية، والتي يتم تدريسها للطلاب بها.

Code Academy

المحطة الأولى بالنسبة لتعلم لغات البرمجة، بصورة وشكل عملي، ولكن يعيبه تركيزه على الجزء العملي أكثر بكثير من الجزء النظري.

Harvard Extension School

وفيه ستجد بعض الدورات التعليمية الاحترافية في مجال إدارة الأعمال والحاسب، وهو تابع لجامعة Harvard.

Carnegie Mellon Open Learning Initiative

مصمم بشكل جيد، وذو محتوى وافر الشرح، لا يمكن مشاهدة المحتوى بدون عمل حساب على الموقع، يقدم الموقع العديد من الدورات التعليمية المجانية، ويعتمد على الدراسة الفردية.

Saylor

يكفي أن تقوم بتسجيل الدخول، واختيار المجال المناسب لك، ليتم اقتراح مجموعة من الدورات في مختلف التخصصات، مثل علوم الحاسوب، بما فيها لغات البرمجة، ويوفر أكثر من 300 دورة تعليمية في شتى المجالات.

USQ Australia Open Courseware

يقدم عددًا محدودًا من الدورات، فهو يقدم عشرة مناهج فقط، أغلبها بمجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، بشكل مباشر مصحوبة بملاحظات المحاضر، ويعقبها اختبارات تقويم.

University of California Irvine Courseware

يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية. غير أنه يختلف عن غيره، حيث أنه يعرض كافة معلومات المنهج في ملف Word يقوم المستخدم بتنزيله.

Learning Space: The Open University

يقدم دورات تعليمية، مصنفة لفئات مختلفة، كـ: الشباب، والأطفال، واللغات، وإدارة الأعمال، والهندسة، وغيرها.

TU Delft

تعد Delft أكبر وأقدم جامعة متخصصة في التكنولوجيا في هولندا، ويقدم موقعها الإلكتروني، مجموعة متنوعة من المواد التعليمية، ولا تحتاج لتسجيل دخول للحصول عليها.

 Weber State University

يوفر دورات تعليمية عن إلكترونيات السيارات، والتكنولوجيا، والصحة واللغة الإنجليزية.

Udacity

من أفضل منصات التعلم الذاتي، فهو مُتخصص في الدورات التعليمية الخاصة بدراسة علوم الحاسب ولغات البرمجة، يقدم محاضرات مجانية، على هيئة مقاطع مصورة قصيرة، مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين والمرحلة المتوسطة ومرحلة المتقدمين ويقوم بتقييم الدارسين من خلال واجبات واختبارات بسيطة، كما يوفر منتدى للدارسين، يمكنهم من خلاله التشارك والتعاون فيما بينهم، فضلًا عن إمكانية تقديم السير الذاتية للشركات المشاركة بالمنصة.

Google Developer Training

مُبادرة من عملاقة البحث Google بالتعاون مع Udacity للمهتمين بدراسة علوم الحاسب ولغات البرمجة وريادة الأعمال الرقمية.

Learners TV

يقدم تشكيلة رائعة من الدورات التعليمية المجانبية، والمُصنفة بطريقة مميزة، في جميع التخصصات والمجالات المُختلفة، كـ: الطب، والهندسة، والمحاسبة، وإدارة الأعمال، والقانون، والاقتصاد، وعلوم الحاسب، والتاريخ، والفنون، وغيرها الكثير.

Carnegie Mellon Open Learning Initiative

مُبادرة من جامعة Carnegie Mellon للتعلم الذاتي، ذات تصميم رائع، تتيح مُحتوى ضخم على مستوي رفيع من الحرفية في كافة المجالات، ولكن يتطلب إنشاء حساب لبدء الدراسة.

The great courses

موقع يقدم دورات تعليمية مقسمة إلى 30 دقيقة لكل جزء، في مختلف العلوم والفنون والأديان، إضافة إلى اللغة الإنجليزية وآدابها.

Open Class rooms

متخصص في العلوم بصفة عامة وعلوم الحاسوب بصفة خاصة، حيت يوفر أكثر من 800 دورة تعليمية مجانية ومتنوعة المحتوى.

 Master Class Management

مُخصص لأولئك الراغبين في الحصول على دورات تعليمية مُتعلقة بمجال إدارة الأعمال والقيادة وبناء فرق العمل القوية، وحل المشكلات وإدارة الوقت.

Kutztown On–Demand Online Learning

يُركز بشكل أساسي على الدورات التعليمية المُتعلقة بمجال إدارة الأعمال والمحاسبة والتسويق والمبيعات وما شابه ذلك، المحتوى المُقدم مُنظم ومُقسم لأجزاء صغيرة ويحتوي على مقاطع مصورة، ولكنه يتطلب قبل البدء بالدراسة ملء استطلاع رأي.


ثانيًا – قائمة بأهم المنصات التعليمية باللغة العربية

فتاة عربية محجبة تتعلم على الكمبيوتر

شمسنا العربية

أول منصة مجانية معتمدة رسميًا في الوطن العربي، تختص بترجمة الدورات التعليمية الخاصة بعدد كبير من الجامعات العالمية الشهيرة إلى العربية، كـ معهد MIT، وييل، وهارفارد، ولا تشترط التسجيل للحصول على الدورات، وذلك بهدف خدمة الطلبة العرب والأساتذة حتى يمكنهم الاستفادة من وسائل وطرق التدريس المتطورة.

رواق

منصة مجانية أخرى، تهدف لنشر المعرفة، على شكل مواد تعليمية أكاديمية، في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص لمن هم خارج أسوار الجامعات.

أكاديمية العمل الحر

منصة مُتخصصة في مجال العمل الحر، تُقدم العديد من الدورات التعليمية، والمقالات المختصة والمتنوعة، يتم من خلالها عرض محتوى مميز يفيد أعضاء الموقع، الزوار المهتمين بهذا المجال، وحتى العاملين والمحترفين فيه، وتتميز دورات الأكاديمية بأنها عملية وتشرح الخطوات المطلوبة خطوة بخطوة.

نفهم

منصة تعليمية رائعة، تقدم مقاطع مصورة مجانية تشرح كل المواد والمناهج الدراسية لطلبة المدارس العربي واللغات بطريقة سهلة ومبسطة، وإلى جانب المناهج المدرسية، يأتي قسم تعليم حر؛ ليقدم عدد من الدورات التعليمية العامة، وغير المرتبطة بالتعليم الرسمي، في أساسيات ومبادئ مجالات مختلفة.

أكاديمية التحرير

تجربة رائدة عربيًا، غير هادفة للربح، تقدم دروسًا مجانية عالية الجودة عن طريق المحتوى المرئي، غير أنها تعرضت لمشاكل في التمويل، مما أدى لتوقفها عن إنتاج محتوى جديد، والاكتفاء فقط بعرض ما لديها من دروس سابقة.

إدراك

منصة مجانية، تقدم دورات تعليمية منتقاه بعناية، يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي، وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالميًا.

ملتقى الدارين

يُعد أول موقع إلكتروني يقدم الدورات التعليمية بالصوت والصورة عن طريق الإنترنت، ولكن بصورة بدائية بعض الشيء، فهو مازال يُقدم خدماته عن طريق الغُرف الافتراضية، غير أنها استطاعت تقديم عدد كبير من الدورات التدريبية في مختلف المجالات.

شبكة عبدالله عيد التعليمية

دليل مرئي تعليمي، يحتوي على الدورات التعليمية المجانية، المُتخصصة في مجال علوم الحاسب.

وأخيرًا، لا تزال تجربة الـ MOOCs في بداياتها، عربيًا على الأقل، ومن المؤكد أن تطورات كثيرة تنتظرها بالمستقبل، بشكل ربما سيجعلها منافسًا شرسًا أو مكملًا ضروريًا لوسائل التعليم التقليدية.

هل ترى أن هناك منصات أخرى تستحق الذكر؟ شاركها معنا في التعليقات.

31

شاركنا رأيك حول "دليل شامل ومُفصل بأهم وأبرز مواقع التعليم أونلاين على الإطلاق"