قنوات تعليمية ممتعة على يوتيوب تفيدكم في العديد من المجالات

قنوات يوتيوب تعليمية ممتعة ستفيدكم في العديد من المجالات الهامة
27

لم تعد المدرسة أو الجامعة والأساتذة والمدرسون فيهما مصدر المعلومة الوحيد بالنسبة للطالب، بل صار لديه الكثير من وسائل المعرفة المفتوحة أمامه في كل وقت، والمصادر المتنوعة بأساليبها وطرقها وكثرتها حتى بات من الصعب إيجاد القنوات المناسبة والتي تحمل المعلومات الأصح بالطريقة الأجمل والأكثر جاذبية …

يبحث الطالب دائمًا عن الوسيلة الممتعة والتي تجعله يفهم المعلومة بطريقة جديدة ومختصرة، وأعتقد أنّ اليوتيوب بات المقصد الرئيسي للطلاب في التعليم الممتع والمفيد، وبات الموقع يعجّ بالقنوات التي تخصصت في التعليم وتقديم المعلومات المختلفة معززة بالصور والفيديوهات المتحركة التي توضح الأفكار وتوصلها، حيث إنّ الصور والرسوم ترسخ في الذهن وأسهل في التذكر لاحقًا من الكتابة والكلمات المسموعة.

اخترت لكم في هذا المقال مجموعة من قنوات يوتيوب التي تعرض مواضيع علمية متعددة بطرق ممتعة ومختلفة، مستخدمةً الوسائل التفاعلية البصرية التي توضّح وتبسّط أي معلومة مهما كانت معقدة.

1- TED ED

قناة تابعة لمنصة TED المعروفة، تقدم معلومات في مواضيع كثيرة مثل الفيزياء والتاريخ وقصص عن العلماء، وحتى بعض الأمور الحياتية البسيطة بطريقة الرسوم المتحركة التي تعبر بشكل جذاب وبسيط عن المحتوى المعروض.

2 – Education

تقدم هذه القناة فيديوهات في الأعمال واللغات والتعليم والمواضيع التي تُعطى في المدارس والجامعات، وحتى تتطرق للطب والعلوم الحيوية والتاريخ من خلال فيديوهات رسوم متحركة، وأساتذة مختصين يقدمون الدروس بأساليبهم الخاصة والتفاعلية.

3 – Crash Course

العديد من الأساتذة المختصين في علم النفس وعلوم الحاسوب، التاريخ والميثولوجي يقدمون أفكارًا جميلة وتهم جميع الفئات المتابعة بغض النظر عن الاختصاص، فلا داعي لتكون متخصصًا في علم الميثولوجي كي تتعرف على تاريخ الحضارات ونظرتها للدين والآلهة التي كانوا يعبدونها … أو أن تكون متخصصًا في علم النفس كي تتعرف على مفهوم القيم والرموز الإنسانية وأبعادها بشكل ممتع وبطريقة رسوم جميلة ومتقنة.

يتبع هذه القناة أخرى متخصصة للأطفال لتقديم المعلومات الأبسط بنفس الطريقة الممتعة والتي تناسبهم وتناسب تفكيرهم.

4 – Khan Academy

هذا الشاب الهندي الذي ابتكر طريقته الخاصة في التعليم والرياضيات وعممها على الفيزياء والكيمياء والعلوم والبيولوجيا، ووصل عدد متابعي قناته إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص، وأنشأ قنوات متفرعة لكل علم، أي معلومة تحتاجها ستجدها مشروحة بطريقة وافية مع الأمثلة المتعددة التي تضمن أنّك ستفهم ما تريد تمامًا.

5- Sci Show

لماذا قد يكون الملح ضارًا للجسم؟ وماذا قد يكون مستقبل السواقات الصلبة للحواسيب؟ وأسئلة أخرى قد تطرحها في حياتك ومشاهداتك تجيب عليها القناة بطريقة علمية ممتعة مصحوبة بالرسوم والأسئلة النقاشية مع فيديوهات تتجاوز النصف ساعة تناقش المعلومات المطروحة بشكل مفصل، وبعض الفوازير العلمية أيضًا والتحديات الجميلة التي تجعلك تُعمل عقلك فيما حولك.

أيضًا للأطفال والمعلومات المبسطة جدًا ستجد Sci Show Kids.

6 – لم أكن أعلم

قناة عربية تحاول أن تلحق بركب التعليم الفعّال، وتتوجه للمتابع العربي بمعلومات علمية سريعة وواضحة في العلوم المتنوعة كالفيزياء والكيمياء والجيولوجيا.

7- Global Research for safety

قناة يوتيوب ألمانية، لكن مع خاصية الترجمة التي بات الموقع يقدمها لم تعد اللغة عائقًا في متابعة أي معلومة تحتاجها ولو كانت بالسواحلية أو المريخية … أيضًا تعتمد أسلوب الرسوم والأنيميشن الممتع والجذاب في شرح وتبسيط الأفكار العلمية المعقدة وتوضيحها.

هل تعرفون قنوات تعليمية متنوعة يمكن أن تشاركونا بها؟

27

شاركنا رأيك حول "قنوات تعليمية ممتعة على يوتيوب تفيدكم في العديد من المجالات"

أضف تعليقًا