دليلك الشامل لاختبار الـ IELTS وكل ما تريد معرفته عنه

اختبار الايلتس IELTS
6

من أهم الاختبارات التي يسعى الطالب لاجتيازها اختبار ال IELTS، فالاختبار هو أحد الاختبارات المُعتمدة والمُعترف بها دوليًا في المؤسسات التعليمية عبر العالم، و قبل خوض الاختبار والتحضير له. كثير من الطلاب تراودهم العديد من الأسئلة الشائعة الخاصة بكيفية التسجيل وطرق التحضير المُقترحة وأقسام الاختبار والوقت المُستغرق للإجابة، وفي هذا المقال نورد هذه الأسئلة الشائعة حول اختبار ال IELTS والإجابة عليها.

ما هو اختبار ال IELTS؟

ال IELTS هو اختبار دولي مُعتمد يقيس قُدرة وتمكّن الشخص من اللغة الإنجليزية من خلال اختبار مهاراته اللغوية في القراءة والكتابة والاستماع والتحدّث.

ما هي الجهات التي تقبل ال IELTS؟

هناك أكثر من 9 آلاف جهة حول العالم تعترف بال IELTS، وهذه الجهات تشمل الجامعات والمؤسسات التعليمية، ومؤسسات الهجرة والوكالات الحكومية وكذلك الشركات الدولية.

ما هي الجهة المؤسِسة لاختبار ال IELTS، ومن يقوم بتصميم الاختبار؟

يُعتبر ال (British Counsel) و ال (IDP Australia) بالتعاون مع (Cambridge Language English Assessment) هما الجهات المؤسِسة والمالكة لاختبار ال IELTS، وهناك مجموعة من الخبراء عبر مختلف البلاد التي تتحدّث بالإنجليزية. هم الذين يضعون الاختبار ويصممون أسئلته ومحتواه الذي يعكس مواقف الحياة اليومية عبر مختلف الثقافات.

ما هي أنواع الاختبار؟

هناك نوعان أو نسختان لاختبار ال IELTS، الأول يُسمى:

  • (Academic Test) : هذا النوع يجتازه الطلاب الذين يسعون للالتحاق بأحد الجامعات أو المؤسسات التعليمية.
  • (General Test) : هذا النوع يجتازه الأشخاص الذين يسعون لتقديم أوراقهم لأغراض الهجرة بالخارج، أو العمل أو الالتحاق بأحد برامج التدريب، أو الالتحاق بالمدارس الثانوية في البلاد التي تتحدّث بالإنجليزية.

وتتطابق نسختا الاختبار في أقسام الاستماع والمُحادثة، ولكن يختلفون في كل من القراءة والكتابة.

كيف يكون شكل الاختبار وكم يستغرق من الوقت؟

ينقسم اختبار الايلتس ل4 أقسام، ويستغرق الاختبار بأكمله حوالي ساعتين و45 دقيقة، القراءة (60 دقيقة )، الكتابة ( 60 دقيقة )، الاستماع (30 دقيقة )، وأخيرًا المُحادثة ( 11-14 دقيقة )، ويُختبر الطالب في أقسام القراءة والكتابة والاستماع في جلسة واحدة بالتوالي، أمّا قسم المُحادثة قد يُعقد في نفس اليوم أو قد يُعقد خلال أسبوع بعد أو قبل الاختبار.

ما هي المواعيد التي يُعقد فيها الاختبار؟

يُعقد الاختبار حتى 4 مرات في الشهر، ويختلف المُعدل حسب المكان الذي تأخذ فيه الاختبار.

ما تكلفة الاختبار؟

تختلف تكلفة الاختبار حسب البلد التي تأخذ فيها الاختبار. لمعرفة تكلفة الاختبار في بلدك أو مدينتك، اضغط على هذا الرابط

ماذا يحدث إذا رغبت في تأجيل أو إلغاء الاختبار؟

إذا قام الطالب بتأجيل أو إلغاء الاختبار بحد أقصى 5 أسابيع قبل يوم الاختبار، يُمكنه استرجاع تكلفة الاختبار تنقصها المصاريف الإدارية، أمّا إذا قام بإلغاء أو تأجيل الاختبار خلال ال 5 أسابيع التي تسبق يوم الاختبار مُباشرةً، فلن يُمكنه استرجاع تكلفة الاختبار إلّا لو كان يُعاني من ظروف صحية تمنعه من حضور الاختبار.

ماذا يحدث إذا تغيبت عن الاختبار أو كنت مريضًا؟

إذا تغيبت عن الاختبار بدون إخطار مُسبق لجهة الاختبار، فسوف تخسر تكلفة الاختبار بأكملها إلّا إذا كنت تعاني من ظروف صحية منعتك من حضور الاختبار، فيُمكنك في هذه الحالة تقديم تقرير طبي خلال خمسة أيام من يوم الاختبار، وسوف تتلقى تكلفة الاختبار ينقصها المصروفات الإدارية.

هل يُعقد الاختبار في يوم واحد؟

يُختبر الطالب في أقسام القراءة والكتابة والاستماع في نفس اليوم في جلسة واحدة بالتوالي بدون استراحة، أمّا قسم المُحادثة فقد يُختبر فيه الطالب في نفس اليوم و قد يكون في يوم آخر خلال أسبوع قبل أو بعد الاختبار حسب ما يحدده مركز الاختبار الذي يمتحن فيه الطالب.

ما الأشياء المسموح للطالب باصطحابها في غرفة الاختبار؟

يُسمح للطالب باصطحاب الأقلام و الممحاة فقط، وكذلك أوراق إثبات هويته الشخصية التي يجب أن تكون مُماثلة لنفس الهوية التي استخدمها عند تسجيل الاختبار، وبالطبع غير مسموح للطالب اصطحاب المحمول أو أي أجهزة إلكترونية، لذلك يُلزم على الطالب أن يترك حقيبته أو أي شيء غير مسموح به في الأماكن المخصصة لذلك قبل دخوله غرفة الاختبار، وإذا خالف الطالب هذه التعليمات يُمنع من الاختبار.

كيف يكون ترتيب الأقسام بداخل الاختبار؟

يبدأ الطالب بقسم الاستماع، ثم يليه قسم القراءة، وأخيرًا قسم الكتابة، أمّا قسم المُحادثة فيكون حسب ما يُحدده مركز الاختبار، فيُختبر فيه الطالب إمّا في نفس اليوم أو خلال أسبوع قبل أو بعد الاختبار.

ما هي اللهجات التي يسمعها الطالب في قسم الاستماع والمُحادثة؟

يستمع الطالب في الاختبار إلى لهجات مختلفة؛ وذلك لأنّ اختبار الايلتس يُعتبر اختبار دولي يُشارك في إعداده وإجرائِه كثير من المُتخصصين والخبراء في مختلف الدول عبر العالم، ولكن إذا تحدثنا بشكل خاص عن اللهجات التي يسمعها الطالب في المقاطع الصوتية في قسم الاستماع، فتكون في الأغلب اللهجة البريطانية واللهجة الأسترالية.

هل المقاطع الصوتية في قسم الاستماع تزود الطالب بالتعليمات؟

في البداية ينقسم قسم الاستماع إلى 4 أقسام، المقطع الأول والثاني تكون عبارة عن مُحادثات تدور في الحياة اليومية، أمّا الثالث والرابع تكون مقاطع مُقتبسة من مُحاضرات أكاديمية، تبدأ المقاطع الصوتية في قسم الاستماع ببعض الإرشادات، وتُعطى للطالب فرصة أن يقرأ الأسئلة أولًا، ثم يستمع الطالب إلى المقطع الصوتي وأثناء سماعه للمقطع من المُفترض أن يُجيب على الأسئلة، ويُسمح له أن يكتب مُلاحظاته وإجاباته في ورقة الأسئلة في ذلك الوقت، وعند انتهاء المقاطع الصوتية كلها، يكون الطالب لديه الفرصة حتى ينقل إجاباته التي من المُفترض أنّه قام بتسجيلها في ورقة الإجابات التي يتم تسليمها للمُصحح.

هل يُعطى الطالب وقت إضافي لينقل إجاباته في قسم القراءة كما يحدث في قسم الاستماع؟

لا، في قسم القراءة يُعطى للطالب حوالي 60 دقيقة حتى يُنهي إجاباته، ففي نفس الوقت الذي يقوم فيه بقراءة القطع المقروءة والأسئلة الموضوعة عليها يجب أن يُسجل إجاباته في ورقة الإجابة الخاصة بقسم القراءة.

هل يمكنني استخدام قلم جاف في كتابة الإجابات الخاصة بقسم القراءة والاستماع؟

لا يُمكنك استخدام القلم الجاف، فالطالب مُلزم أن يُسجل إجاباته الخاصة بقسم القراءة والاستماع في ورقة الإجابات بالقلم الرصاص؛ وذلك لأنّ الإجابات يتم فحصها من خلال كمبيوتر لا يُمكنه إلّا قراءة الإجابات المُسجلة بالقلم الرصاص.

هل يُمكنني كتابة مُلاحظاتي على ورقة الأسئلة؟

نعم يُسمح للطالب كتابة الملحوظات الخاصة به على ورقة الأسئلة، فالمصحح يقوم بالاطلاع على ورقة الإجابة فقط.

كيف يكون قسم المُحادثة في اختبار الايلتس؟

ينقسم قسم المُحادثة إلى 3 أقسام، يتحدث فيه الطالب مع مصحح معتمد من ال IELTS، ويتم تسجيل المُحادثة بواسطة أي جهاز تسجيلي حتى يتم فحص المُحادثة بعد ذلك من أكثر من مُصحح.

ما الذي سوف أحتاجه عند دخول غرفة الاختبار الخاصة بالمُحادثة؟

يجب أن تصطحب معك أوراق هويتك الشخصية التي استخدمتها أثناء تسجيلك للاختبار، فقبل دخول غرفة الاختبار لإجراء اختبار المُحادثة تكون مُلزمًا بإظهار هويتك الشخصية.

كيف يكون نظام التصحيح في اختبار ال IELTS؟

يتم إعطاء الطالب تقرير فيه درجة كل قسم على حدة والتي تتراوح من 1 إلى 9، وكذلك مجموع كلي للاختبار يتراوح أيضًا من 1 إلى 9، ومن المُفترض أن كل طالب يسعى للحصول على المجموع التي تطلبه الجهة التي يُخطط للتقديم لها.

متى يُمكنني استلام نتيجة الاختبار؟

تظهر نتيجة الاختبار تقريبًا بعد 13 يوم من يوم الاختبار، قد يتلقى الطالب رسالة على تليفونه أو يتفقد نتيجته على الموقع حسب الخدمة المُقدمة من مركز الاختبار، ولكن في الأصل يتلقى كل المُمتحنين نُسخة واحدة فقط مُسجل فيها نتيجتهم لذلك يجب حفظها في مكان آمن.

ماذا أفعل إذا فُقد تقرير نتيجة اختباري؟

نتيجة اختبار الايلتس تكون مدُة صلاحيتها عامين، وفي هذه الحالة يُمكنك التقدم بطلب أن تُرسل جهة الاختبار تقرير النتائج إلى الجهة التي تريد تقديم نتيجة اختبارك إليها.

متى يُمكنني إعادة دخول الاختبار مرة أخرى؟

لا يوجد حد لعدد مرات دخولك لاختبار الايلتس، وكذلك لا يُشترط مرور مُدة زمنية مُعينة بين كل مرة يدخل فيها الطالب الاختبار والمرة التي تليها، ولكن من الأفضل إذا لم يحصل الطالب على المجموع المطلوب أن ينتظر فترة حتى يُمكنه تطوير مستواه في اللغة، ويُصبح جاهزًا لدخول الاختبار مرة أخرى.

ماذا أفعل إذا كنت أشعر ببعض الشك أن نتيجة اختباري خاطئة؟

يُمكنك أن تتقدم بطلب “الاستعلام عن النتائج” في مركز الاختبار الخاص بك، وتقوم بدفع المبلغ المُخصص لذلك خلال 6 أسابيع من يوم الاختبار، وسوف تسترجع هذا المبلغ فقط في حال تغيرّت نتيجتك.

ماذا يحدث إذا تأخرّت على الاختبار بسبب أي ظروف قهرية؟

يُمكنك أن تُراسل مركز الاختبار الخاص بك، وبعد شرح الظروف والأسباب القهرية، قد يعرض المركز عليك الموعد القادم للاختبار.

6

شاركنا رأيك حول "دليلك الشامل لاختبار الـ IELTS وكل ما تريد معرفته عنه"

أضف تعليقًا