هل تخطط لتنمية مهاراتك كمطوّر ويب أو أندرويد؟ إليك هذه المنحة من جوجل

6

سواءً كنت تحلم بأخذ مهاراتك البرمجية لمستوى آخر، أو كنت ستبدأ من الصفر، هذه المنحة من جوجل ستساعدك على الوصول إلى هدفك. أعلنت جوجل مؤخرًا عن برنامج لدعم راغبي تعلم برمجة الويب والأندرويد بعدد 30 ألف مقعد للدارسين، 10 آلاف منها لمن لديه خبرة برمجية سابقة، وعشرون ألف للمبتدئ عديم الخبرة على الإطلاق، و هذا البرنامج مقتصر على عدّة دول فقط وهي:

  • مصر.
  • الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  • روسيا.
  • تركيا.
  • الدول الأوروبية.

موعد بدء التقدّم: 5/9/2017.

آخر موعد للتقديم: 15/10/2017.

عند التسجيل على موقع Udacity وتختار إمّا مسارك كمطوّر ويب، أو مسارك كمطوّر أندرويد، سيبدأ إدراجك في المستوى المناسب لك وفقًا لخبراتك السابقة، إمّا مستوى المبرمج وهو يحتوي على 10 آلاف مقعد فقط، أو مستوى المبتدئ ويحتوي على عشرون ألف مقعد فقط.

ستقوم بالإجابة عن 3 مجموعات من الأسئلة لتحديد خبراتك البرمجية السابقة، لكي يتم توجيهك إلى المسار المناسب لك وهي:

  • معلومات عن خلفيتك البرمجية.
  • المتطلبات السابقة المطلوبة.
  • أهدافك.

 بعد ملء بياناتك في المجموعات الثلاث من الأسئلة، سيكون مُتاحًا لك أن تُعدّل إجاباتك حتى موعد التسليم النهائي 15 أكتوبر.

جوجل لم تنتهِ من هداياها بعد!

في حالة كنت من الألف مُلتحق الأوائل – ليس المقصود أولوية الالتحاق إنمّا المقصود المتفوقين – في مستوى المبرمج، ستمنحك جوجل منحة أخرى لأحد برامج الـ Nanodegree الخاصة بها وهو برنامج Mobile web Specialist، أمّا إذا كُنت من الألفي مُلتحق الأوائل في مستوى المبتدئ سَتُمنح برامج Front-End web developer.

سيتم إعلام المتقدّمين بقبولهم في يوم 30/10/207.

إذا كنت من المقبولين ستبدأ بالدراسة في البرنامج بتاريخ 6/ 11/ 2017.

هل تُحدد المنحة سنّ معين للتقدّم؟

نعم، يجب أنّ تكون بسنّ الثامنة عشرة.

كيف يكون سير العمل في البرنامج؟

هذا البرنامج مُقسم إلى جزأين:

المرحلة الأولى- تحدي الستون ألف منحة:

المرحلة الأولى تجعل أربعة مساقات في متناولك كمتلقِ للمنحة لمدة ثلاثة أشهر وهي:

متلقي المنحة في هذه المرحلة سيبنون خبرات مفيدة عن طريق المديرين لهذه البيئة، وسيتلقون الدعم الكامل من المرشدين، كما أنّها تمنحهم فرصة للفوز بمنحة نانوديجري أخرى من Udacity.

المرحلة الثانية- ستّة آلاف منحة نانوديجري:

الستّة آلاف الأوائل من متلقي المنحة، سيتأهلون للفوز بستّة شهور لأحد برامج النانوديجري المقدمة من Udacity وهي:

هل تختلف المساقات في المرحلة الأولى في هذا البرنامج عن المساق منفردًا خارج البرنامج؟

يُمكنك بالطبع دراسة المساق منفردًا على الموقع، لكن ما يميز مساقات المرحلة الأولى هي وجود الدعم من مديري بيئة العمل في المنحة، ودعم المرشدين، وكذا فرصة الفوز ببرنامج النانوديجري.

كيف يتسنى لي الفوز بمنحة النانوديجري؟

يتم اختيار الفائزين بمنحة النانوديجري عن طريق مدى تقدمهم خلال الثلاثة شهور للمنحة، وأيضًا وفقًا لمشاركتهم في مجتمع Udacity.

هل للبرنامج جدول مُعين، كعدد ساعات المذاكرة أسبوعيًا؟

بالطبع يمكنك المذاكرة وفقًا لخطوك الذاتي، ووفقًا لسرعتك الخاصة، لكن لإنهاء البرنامج في موعده المحدد خلال ثلاثة أشهر يُنصح بتخصيص عشر ساعات أسبوعيًا لتنفيذ المهمات والمشروعات المطلوبة منك أثناء دراسة البرنامج، وبالطبع الدراسة ستكون 100% أونلاين، عبر الإنترنت.

نأتي هنا لسؤال مهم، هل ستمكنني تلك المنحة من الحصول على وظيفة بعد الانتهاء منها؟

ليس من المضمون أنّك ستحصل على وظيفة مباشرةً بعد إنهائِك البرنامج، لكن يُمكنك استغلال تلك الفرصة لبدء عملك الخاص عبر الإنترنت ربما، أو العمل كفريلانسر لدى أحد المواقع، لكنّي سأطمأنك بإخباري أنّ طلاب Udacity يحصلون على وظائف بعد إنهائِهم برامج كهذه، يمكنك قراءة بعض من تجاربهم هنا.

هل سيجعلني هذا البرنامج مطوّر مُعتمد من جوجل؟

برامج النانوديجري التي تُعدّ جزء من هذا البرنامج، تؤهلك للحصول على شهادة جوجل المعتمدة للمطورين، إلّا أنّه سيتعين عليك أخذ امتحان خاص بتلك الشهادة، المنحة غير معنية بتكاليف ذلك الاختبار.

لن يستغرق الأمر منك سوى عشر دقائق فقط لملء بياناتك، لكنها قد تكون إحدى الفرص التي قد تُغيّر مسيرتك المهنية تمامًا، لا يحتاج الأمر منك أن تكون على علم بتصميم مواقع الويب، ولا بأس إنّ قابلتك بعض المصطلحات التي لا تعرفها أثناء ملء البيانات، فهذه الأسئلة وُضعت لكي تختار لك المسار الصحيح.

6