لديك الكثير من الأنشطة لتقوم بها خلال العطلة الصيفية..اعرف كيف تختار الأنسب من بينها

انتهى العام الدراسي؟ الآن اعرف معنا كيفية اختيار النشاط الصيفي المناسب لك
0

انتهاء العام الدراسي يجعلك فرحًا وحزينًا في نفس الوقت، فرحًا لأن المناهج تمت إزاحتها من على كاهلك المُرهق لشهور عديدة، وحزين لأن أغلب الأصدقاء يمكن ألّا تراهم إلا بحلول العام القادم. لكن لا تحزن يا فتى، لديك العطلة الصيفية والتي يمكنك عمل فيها الكثير والكثير من الأشياء المميزة والمفيدة. وهنا سنعلمك كيفية اختيار النشاط الصيفي المناسب لك دون شك.

فالإجازة الصيفية فرصة عظيمة للقيام بالعديد والعديد من الأنشطة المختلفة التي تدفعك نحو الاستمتاع المطلق بكل نِعم الحياة المتواجدة حولك ليل نهار. لكن اختيار الأنشطة المناسبة يحتاج إلى حنكة وفطنة. فاليوم نحن سنتحدث عن طريقة اختيار النشاط الصيفي الذي يناسبنا تمام المناسبة.

1) تقدير مدى حب النشاط من العدم

يستحيل أن تقوم بنشاط لا تُحبه، فهذا شيء مفروغ منه. لكن دون شك توجد عشرات وعشرات الأشياء والأفعال التي تتمنى أن تفعلها، لكن لن تستطيع القيام بها جميعًا للأسف، فهذا إرهاق بالغ عليك ويضيع المتعة. لذلك يجب أن تختار الشيء الذي تحبه أكثر من غيره.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تخطط لممارسة كرة السلة، القدم، والطائرة. بجانب ممارسة رياضة الجري ولعب التنس. كل تلك الرياضيات مُنهكة جسديًّا بشدة. لذلك يجب أن تُحدد أي منها تُفضل أكثر من غيرها. وبناء على ذلك التحديد، سوف تختار الرياضة الأنسب لك من حيث الشغف والحب والعشق. تلك الصفات التي ستنعكس على أداء لا مثيل له فيها من قِبلك.

2) مناسبة النشاط لحيّز الوقت

بالتأكيد في الإجازة الصيفية لن تكون حياتك كلها عبارة عن أنشطة وهوايات. فيوجد مثلًا العمل، مقابلة الرفاق، أو الزيارات العائلية العديدة خلال تلك الفترة. لذلك دراسة الوقت سيكون شيئًا حتميًّا. واختيار النشاط الصيفي المتلائم معه هو شيء لا مفر منه.

فمثلًا تريد أن تعزف البيانو، وتتطوع في جمعية خيرية، وأيضًا تعمل ليلًا في متجر والد صديق لك لقضاء بعض الوقت. يجب أن تُحدد بدقة الفترة التي سيأخذها كل نشاط من الأنشطة السابقة. فيمكن لدروس البيانو وتدريباتها بأن تبتلع 5 ساعات يوميًّا، وفوقها 3 ساعات للراحة. وهذا من الناحية الأخرى يحول دون تنفيذ باقي الأنشطة. لذلك يجب اختيار النشاط المناسب لحيّز الوقت، والتنسيق بين الأنشطة حسب الفترة الزمنية لكل منها.

3) دراسة العائد والمردود من النشاط

جميع الأفعال التي تقوم بها في الصيف يكون لها مردود وعائد بشكلٍ أو بآخر بالتأكيد. سواء كان ذلك العائد معنويًّا في صورة متعة ومرح، أو ماديًّا في صورة مهارة أو مال مُكتسب. لكن دراسة المردود النهائي من كل نشاط سوف يُحدد أي نشاط الذي سيستمر، وأي نشاط سيتوقف تمامًا.

فتولية الانتباه إلى نشاط أو اثنين بعينهما، سوف يُحسّن من الكفاءة الإجمالية في كل منهما. فمثلًا إذا كنت تذهب إلى دروس تعليم عزف الكمان، وتمارس السباحة، وتتمرن على ركوب الخيل. كلها دروس جميلة وتحبها، لكنك في العام القادم تخطط لدخول معهد الموسيقى، لذلك فإن مردود دروس الكمان سيكون الأعلى لديك. إذن يجب تولية الانتباه لها أكثر، والتقليل أو حذف باقي الأنشطة تمامًا.

4) قياس مدى تجانس النشاط مع الأنشطة الأخرى

عندما تبدأ في اختيار نشاط جديد لتشرع فيه، ريما يكون غير متجانساً مع سائر الأنشطة التي تقوم بها قبله، أو تخطط للقيام بها  مستقبلًا. فيمكن أن تختار تعلّم لعب البيانو باحترافية، وتعلّم البرمجة باحترافية أيضًا. هذا لا يرتبط بذاك على الإطلاق.

لكن من الناحية الأخرى إذا قررت ممارسة السباحة، كرة السلة، كرة القدم، وألعاب القوى، سوف ترى أن كل تلك الرياضات متجانسة وتهدف جميعها لبناء جسد صحي وسليم وقوي بشدة بهدف التقديم إلى جامعة تحتاج إلى بنية جسدية كتلك التي تبنيها تلك الأنشطة البدنية على سبيل المثال.

فتجانس النشاط مع قرينه يضمن تحقيق أقصى استفادة على الصعيد العام. فتلك النقطة تساعد دون شك على تحقيق الصورة الأكمل والأشمل التي تحلم فيها في نهاية الإجازة الصيفية.

5) تحديد مدى ملائمة النشاط للظروف المادية

الماديّات بالتأكيد هي عنصر بالغ الأهمية في تحديد النشاط المناسب لك. فهناك العديد من الأنشطة التي نُريد أن نقوم بها، لكن عنصر الدعم المالي دائمًا يقف عائقًا، ليحول دون تحقيقها.

فيجب اختيار نشاط مناسب للظروف المادية الحالية لك ولعائلتك، فلا تختر نشاطًا مُكلفًا جدًا، فبالتالي تُصاب بالاكتئاب لأنه لن يتحقق بسبب ضيق الظروف المالية للعائلة..وتدخل في دوامة الشعور بحالة الضحية المظلومة من المجتمع، هناك دائماً الوسيلة لمن يبحث عنها.

اختر نشاطًا مناسبًا للوضع الراهن واحرص على أن تستمتع به تمام الاستمتاع، وخطط مستقبلًا للعمل بجد وكد من أجل الحصول على المال الكافي لممارسة ذلك النشاط في يوم من الأيام.

0

شاركنا رأيك حول "لديك الكثير من الأنشطة لتقوم بها خلال العطلة الصيفية..اعرف كيف تختار الأنسب من بينها"

أضف تعليقًا