تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرّف على أطولِ كلمة في لغات العالم… لن تصدّقَ عددَ حروفها!

اللغات الأجنبية
هدى قضاض
هدى قضاض

3 د

أتعلمون ما هي hippopotomonstrosesquipedaliophobia؟ … إنَّها فوبيا نطق الكلمات الطويلة! غريبٌ أليس كذلك؟! طبعًا، ولتضمن عدم إصابتك بها. إليك هذا الموضوع…

يتساءلُ الكثيرُ منا عن أطولِ الكلمات من اللغات الأجنبية المختلفة، وإلى أيِّ عدد من الحروف يمكن أن تصلَ كلمةٌ واحدةٌ ذات معنى سليم. سنحاولُ أن نستعرضَ من خلالِ هذا الموضوع أطولَ الكلمات لأهم لغات العالم.




اللغة العربية

أَفَإِستَسقَينَاكُمُوهَا

البدايةُ طبعًا مع لغتنا الأم. في العربية أطول كلمة في القرآن الكريم هي “فأسقيناكموه” سورة الحجر 22، ومع بعض الإضافات تصبحُ “أَفَإِستَسقَينَاكُمُوهَا” أطولَ كلمة في اللغة بمجموع 24 حرفًا وحركةً.

ما يميّز اللغة العربية عن بقية اللغات هو إضافة الحركات، والتي تُعتبر في العَدِّ بمثابة حروف ثابتة، الأمرُ الذي جعلها تقفزُ بالكلمة من 15 إلى 24 حرفًا وحركةً دونما أيّ تغيير جذري.




اللغة الفرنسية

Intergouvernementalisations

لمدّة طويلة، اعتبرتْ كلمةُ anticonstitutionnellement أطولَ كلمة فرنسية بمجموع 25 حرفًا إلى حدود السنة الماضية، حيثُ فَقَدَتْ هذه الكلمة مركزها الأول خلالَ شهر نوفمبر الماضي أمامَ كلمة intergouvernementalisations التي يبلغُ مجموع حروفها 27، والتي تعني “تنفيذ مشترك لمجموعة من الحكومات” حسب الأكاديمية الفرنسية للغات.




اللغة الإنجليزية

Pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis

تتفوّق اللغةُ الإنجليزيةُ على نظيرتها الفرنسية بمجموعة من الكلمات التي يتعدى طولها 27 حرفًا، منها مثلًا كلمة antidisestablishmentarianism المتداولة، والتي يبلغُ عددُ حروفها 29.

على مستوى العالم، وبمجموع 45 حرفًا، تُعتبر الكلمةُ أعلاه أطولَ كلمة في قاموسِ أوكسفورد الإنجليزي، والتي تعني حرفيًّا السحار البركاني السيليسي الرئوي فائق الصغر، وهو أحدُ أمراض الرئة التي تصيب الشخص جرّاء استنشاق مواد دقيقة كالرمال أو الرماد.

تفاديًّا لنطق الكلمة، يستخدمُ الأطباءُ عادةً مصطلح P45 لوصف المرض دونما الحاجة إلى نطقِ الكلمة ككل.




اللغة الألمانية

Rindfleisch­etikettierungs­überwachungs­aufgaben­übertragungs­gesetz

لطالما فاجأتنا اللغةُ الألمانيةُ بكلماتها الغريبة، وها هي ذي تضمُّ لقاموسها واحدةً من أغرب الكلمات وأطولها، والتي يبلغ حروفها 63 حرفًا! الغريب في الأمر أنَّها كلمةٌ اعتمدتْ بشكلٍ رسمي في البلاد وداخل البرلمان، حيثُ تشيرُ في ترجمتها العربية إلى قانون نقل الالتزامات لمراقبة وضع العلامات على لحومِ البقر”.

رغم أنَّه وفي عام 2013 تمَّ تجاوز هذا القانون وهجر استخدام هذه الكلمة، إلَّا أنَّها تظلُ محتفظةً بمكانتها كواحدةٍ من أطولِ كلمات العالم.

تتميّز هذه اللغة عن بقيةِ اللغات بإمكانية تشكيل كلمات واحدة بتركيب مجموعة من الكلمات، الأمرُ الذي يجعلُ الحصولَ على كلمات ألمانية طويلة أمرًا في غايةِ السهولة.




اللغة الهندية

निरन्तरान्धकारित-दिगन्तर-कन्दलदमन्द-सुधारस-बिन्दु-सान्द्रतर-घनाघन-वृन्द-सन्देहकर-स्यन्दमान-मकरन्द-बिन्दु-बन्धुरतर-माकन्द-तरु-कुल-तल्प-कल्प-मृदुल-सिकता-जाल-जटिल-मूल-तल-मरुवक-मिलदलघु-लघु-लय-कलित-रमणीय-पानीय-शालिका-बालिका-करार-विन्द-गलन्तिका-गलदेला-लवङ्ग-पाटल-घनसार-कस्तूरिकातिसौरभ-मेदुर-लघुतर-मधुर-शीतलतर-सलिलधारा-निराकरिष्णु-तदीय-विमल-विलोचन-मयूख-रेखापसारित-पिपासायास-पथिक-लोकान्

حسب موسوعة جينيس، تُعتبر هذه الكلمةُ الهنديةُ الأطولَ على الإطلاق بمجموع 195 رمزًا هنديًّا (أي ما يعادل 428 حرفًا روماني في حال تمَّ ترجمتها للأبجديات الأجنبية المعروفة). هي كلمةٌ سنسكريتية معناها وصف دقيق لمنطقة كانتشي الهندية، كتبتها ملكة فيجاياناغارا Tirumalãmbã في القرنِ السادس عشر.

لك أن تتخيلَ حجم الكتاب الذي يضمُّ كلمةً كهذه!




لغة الكيمياء

Methionylthreonylthreonylglutaminylalanyl …isoleucine

هي الاسم الكيميائي لبروتين التيتين، والذي يُعرف أيضًا باسم كونيكتن.

يُعتبر اسمه العلمي أطولَ كلمة موجودة على الإطلاق، ويبلغُ عددُ حروفها 189 819. تتطلّب لقراءتها مالا يقل عن ثلاث ساعات متواصلة! الأمرُ جنوني أليس كذلك؟! رغم طولها إلَّا أنَّها لا تُعتبر كلمةً متداولةً، حتى في صفوف الكيمياء وبين العلماء، فمَن ذا الذي سيستغرقُ ساعات طويلة لنطقِ كلمة واحدة!



ذو صلة

كلها إذًا كلمات ذات معنى معترف به رسميًّا، تثبت أنَّ لغات العالم باختلافها تحملُ بين طياتها الكثيرَ من الغرابة.

ما رأيك أن تتحدى أصدقاءَك فيمن يستطيعُ نطقَ هذه الكلمات بطريقةٍ سليمةٍ؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

في اللغة التركية
muvaffakiyetsizleştiricileştiriveremeyebileceklerimizdenmişsinizcesine

ذو صلة