تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص الهندسة المدنية

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

الهندسة المدنية هي فرع هندسي يُركز على تصميم وبناء المشروعات، وتستغرق الدراسة في الجامعات خمس سنوات وتغطي موضوعات مثل هندسة الانشاءات والتصميم.

المهندسون المدنيون يتمتعون بمهارات متعددة تشمل تطوير الحس المهني والتأقلم في المجتمع والمشاركة في التطور، وبعد التخرج يمكنهم العمل في مجالات مثل مهندس الانشاءات ومدير البناء.

الطلاب الراغبين في التقدم بالدراسات العليا يمكنهم المتابعة في تطوير الأبحاث المتعلقة بالهندسة المدنية، كما يوجد تخصصات ذات صلة مثل هندسة البترول والهندسة المعمارية والهندسة الكهربائية.

الهندسة هي العلم الرياضي الذي يبحث في الخطوط والسطوح والزوايا والكميات أو المقادير المادية من حيث خواصها أو تقييمها وعلاقة بعضها ببعض، وللهندسة أنواع عديدة لكل منها غرض معين ففي مقالنا سنتحدث عن الهندسة المدنية والتي تعتبر من أعرق التخصصات في كليات الهندسة على المستوى العالمي وذلك لتقدم مجالات العمل في هذا التخصص ولتاريخها القديم الحافل بالإنجازات منذ قدم الحضارات والتي تعود إلى ما قبل 3000 سنة من التاريخ الميلادي وتذكر إلى يومنا هذا كبناء الأهرامات من قبل الفراعنة.


تخصص الهندسة المدنية

تعد الهندسة المدنية فرع من فروع الهندسة وتدرس في الجامعات والتي تختص في عمليات البناء والتشييد ووضع الأسس والتصميم النهائي للمشروع وتطبيقه على أرض الواقع أيضاً والإشراف على بناءه، كدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة مثل الأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والأنفاق وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود وكذلك مشاريع الري والصرف الصحي والإشراف على عمل هذه المنشآت أثناء فترة استحداثها.

وكأي علم تطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الأخيرة ترابطت الهندسة المدنية مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد انشائية جديدة تفي بمتطلبات المجتمع، ونتيجة لهذه التطورات ارتبطت الهندسة المدنية مع العلوم الأخرى فالمهندس خلال عمله يطبق الفيزياء والرياضيات لإيجاد أيسر الحلول في مجال التصميم ويحتاج أيضاً لعلوم أخرى مثل علوم الحاسوب فيعتبر الحاسب الآلي هو الأداة الرئيسية التي لا يمكن للمهندس الاستغناء عنه في الدراسة أو في مجال العمل.

يدرس الطالب تخصص الهندسة المدنية في الجامعات لمدة لا تقل عن خمس سنوات في كثير من جامعات الدول، حيث يختص الطالب من السنة الأولى بأحد أقسام الهندسة المدنية منها: (مدني عام- طبوغرافية- مائية- جيوتيكنيك).

وتكون أول سنة دراسية للطالب إعدادية يدرس فيها مقررات بدائية تعد مدخل لعلم الهندسة المدنية مثل: الميكانيك و الرسم الهندسي وغيرها… أما في السنوات الباقية تكون تخصصية يدرس الطالب فيها مقررات بحسب تخصصه منها( مقاومات –تربة- انشاءات معدنية وغيرها…)، وفي السنة الأخيرة يقوم الأساتذة بالإشراف على مشاريع هي من صنع الطلاب كتأكيد على تأهل الطالب للقيام بالمهام المختلفة تسمى مشروع تخرج.

أيضاً تشمل دراسة الهندسة على مقررات تختص بالبناء والتشييد وبوضع أساس المباني وإقامة مشروعات مسؤولة عن تخطيط وإنشاء الطرق والجسور والأنفاق والسدود وأنظمة المياه والصرف الصحي، حيث تنقسم المقررات إلى أكثر من قسم بحسب كل تخصص:

1-مقررات هندسية: مثل هندسة السكك الحديدية- هندسة الطرق والمطارات- هندسة الموانئ.

2-مقررات خاصة بالإنشاءات: مثل نظرية الإنشاءات- قانون البناء- الرسم المدني- ميكانيكا.

3-مقررات خاصة بالتصميم: مثل تصميم المنشآت المعدنية- تصميم الأساسات- منشآت الري.

4-مقررات عن مبادئ الري والبيئة : مثل هندسة الري والصرف- الهيدروليكا- التربة.

5-مقررات عن البيئة: مثل علوم البيئة- الجيولوجيا الهندسية.


لماذا عليك اختيار تخصص الهندسة المدنية

يعمل قسم الهندسة المدنية على بناء قاعدة علمية تشمل العديد من العلوم الهندسية والمعارف في كل من المجالات مثل نظريات تحليل المنشآت بالإضافة إلى علم المساحة، وله أهداف عديدة تعود على الطالب الذي يدرس هذا التخصص وعلى المجتمع أيضاً منها:

  • تطوير الحس المهني لدى الطالب والانضباط في العمل وتساعده على الاندماج في المجتمع.
  • تعويد الطالب على العمل الجماعي.
  • تجعل الطالب قادراً على إنجاز مخطط جسر متعدد الروافد.
  • تخريج مهندسين مدنيين قادرين على المشاركة الحقيقية في التنمية المستدامة في مجتمعاتهم.
  • تقديم تعليم هندسي متميز يجمع بين المعرفة والنظرية عن طريق تدريب طلاب على استعمال معدات المختبرات واجراء الفحوصات ذات العلاقة بتخصص الهندسة المدنية إضافة إلى التدريب الميداني.
  • اعداد مهندسين لديهم القدرة على تحليل المنشآت المختلفة بهدف الوصول لتصميم هندسي إنشائي واقتصادي.

مجالات العمل المتاحة في مجال الهندسة المدنية

يتخرج الطالب كمهندس مدني يكون مسؤولاً عن تنفيذ المشروع حسب الرسومات الهندسية المعتمدة في العقود، كما يملك فرص وظيفية في المنشآت العامة أو الخاصة بصفات عديدة منها:

  • مهندس انشاءات.
  • مدير بناء.
  • مراقب عمل.
  • مهندس مياه.
  • مهندس طرق.
  • مهندس البنية التحتية.
  • مدير مشاريع.

ويكون لديه مهام عديدة نذكر منها:

1-انشاء تصاميم الإنشائية للمخططات المعمارية حيث يقوم بحساب الحمولات وتسليح الأبنية والجسور وعند التنفيذ يكون مهندس إشراف.

2-يدير المشاريع بالإضافة إلى إشرافه على تأسيس قواعد السلامة العامة في المباني.


مجالات الدراسات العليا المتاحة في الهندسة المدنية

إن الخطوة الأولى لتعميق معرفة المهندس المدني وزيادة خبراته هي متابعة الدراسات العليا وهناك عدة أقسام يمكن للطالب متابعة الدراسة فيها وهي :

  • هندسة الانشاءات: مختصة في تصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية السكنية والصناعية.
  • هندسة المواصلات: تهتم بتصميم وانشاء الطرق وهندسة المرور والنقل.
  • هندسة المساحة: تهتم بدراسة المواقع الجغرافية الهندسية .
  • هندسة الموائع: تختص بدراسة خصائص السوائل وتأثرها على المنشآت.
  • هندسة التربة: تهتم بدراسة الخصائص الانشائية للأساسات والتربة .
  • هندسة الري: تهتم بدراسة الاساليب التي تتحكم في أنواع الري المختلفة.
  • هندسة الادارة والتشييد: تهتم بدراسة المنشآت بأقل تكلفة ممكنة وبأسرع وقت.
  • هندسة الموانئ والمنشآت البحرية: تهتم بتنفيذ وتصميم الموانئ والمنشآت البحرية.

ولها فوائد عديدة منها:

  • يمكن لطالب الدراسات العليا العمل في القطاع العام أو الخاص ويتمتع بفرص وظيفية ممتازة نظراً للطلب المتزايد على المتخصصين الأكفاء في هذا المجال.
  • تزيد من مهارات الطالب المهنية بصورة ملحوظة بالإضافة إلى قدرته المهنية على فهم الأبحاث ذات الصلة بالمجال.
  • تأهيل المهندسين تأهيلاً عالياً للقيام بدورهم على أكمل وجه.
  • العمل في مجالات الأبحاث والتطوير في الجامعات ومراكز البحث والمؤسسات الأخرى العامة أو الخاصة.

ومن هذا المقال نكون قد أخذنا فكرة عن الهندسة المدنية ودراستها وماهي مجالت العمل بعد التخرج.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الهندسة المدنية:

ما هو اختصاص الهندسة المدنية؟

تختص الهندسة المدنية بتحليل ودراسة وتصميم البنية الأساسية المختلفة كالمباني والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود وكذلك مشاريع الري.

ما هو مستقبل الهندسة المدنية؟

هناك طلب متزايد على المهندسين المدنيين في كل عملية تطوير أو توسّع في المدن أو إعادة تأهيل البنى التحتيّة.

هل دراسة الهندسة المدنية صعبة؟

يعتقد كثير من الناس أنّ الهندسة المدنية أسهل أنواع الهندسة، ولكن ليس هذا هو الواقع؛ إذ تحتاج جميع التخصصات إلى العمل، والمثابرة، والعلم، والاجتهاد.

ما هي المواد التي تدرس في الهندسة المدنية؟

تعنى الهندسة المدنية، التي هي أحد فروع الهندسة، بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة كالأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود وكذلك مشاريع الري، والإشراف عليها.

أيهما أفضل مهندس مدني أو معماري؟

هناك بعض الفروق بين الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، ولكن يتطلب كلا المجالين درجة البكالوريوس، لكن عادة ما يقوم المهندس المدني بالالتحاق بالدراسات العليا لتحصيل مناصب أعلى في عمله.
في حين يتعمق المهندس المعماري بشكل أكبر في المراحل التي تسبق المرحلة الإنشائية، بينما يقوم المهندس المدني بالإشراف الكامل على جميع مراحل البناء.

ما هي شروط الهندسة المدنية؟

لحصول الطالب على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية يجب إنهاء المساقات التي يتطلبها التخصص.
ومن أبرز هذه المساقات: الرسم الهندسي والهندسة الوصفية (Engineering Drawing and Descriptive Geometry)، الهندسة الجيوتقنية (Geotechnical Engineering)، استاتيكا (Static).

ذو صلة

اختصاصات أخرى قد تهمّك:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة