تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص طب الأسنان ودراسته

طب الأسنان
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

طب الأسنان هو تخصص طبي مُركز على العناية بالفم والأسنان، يشمل مواد دراسية تتعلق بالتشريح ووظائف الأعضاء، ويُعتبر من التخصصات القديمة التي بدأت في مصر القديمة.

يُتيح تخصص طب الأسنان للأطباء الفرصة لفتح عياداتهم الخاصة والعمل في المجالات الأكاديمية، الأبحاث، والتدريب، إضافةً إلى المستشفيات الحكومية والخاصة.

يُمكن لطلاب طب الأسنان تعميق معرفتهم من خلال برامج الدراسات العليا في تخصصات متنوعة، ويُمكنهم متابعة دراستهم في دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا.

سنتحدث في مقالنا هذا عن طب الأسنان، فعلى الرغم من أن بعض الناس يستهينون بهذا النوع من التخصصات لكون الأسنان ليست عضوًا مهمًا بالجسم مقارنةً بالقلب أو الدماغ مثلًا إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ. فطبيب الأسنان ليس فقط الشخص الذي يقوم بقلع الأسنان ،إنما يقوم بالعناية بالفم والأسنان بشكل عام.

وهذا الفرع من الطب له تاريخٌ قديمٌ حيث يُعتبر الفراعنة هم أول من بدأ في طب الأسنان منذ 3600 سنة قبل الميلاد حيث استخدموا أدواتً بسيطةً وبدائية جراحية لمعالجتها.

ومع مرور الزمن وتطور العلوم أصبح هذا الطب فرعًا من فروع الطب البشري الذي يُدرسُ في جامعات الدول كافةً ويُعرَّفُ بأنه العلم الذي يتناول صحة التجويف الفموي من الأسنان واللثة والفكين ويعالج مشكلاته المتعددة كالتسوس وتساقط الأسنان وتقرحات اللثة وظهور دمامل إلى جانب تعويض الأسنان وتجميلها.


تخصص طب الأسنان

يَدرسُ طالب طبِّ الأسنان العديد من المواد ويُمنحُ الشهادة الجامعية بعد إتمام عددٍ معينٍ من سنوات الدراسة ، يرجع إلى الجامعة التي يدرس فيها، وبعد التخرج يستطيع الطالب مباشرةً ممارسة المهنة أو الاستمرار في الدراسات العليا، ومعظم المواد تقسم لقسمين عملي ونظري، حيث يدرس الطالب في البداية عددًا من المواد التأسيسية من أهمها :

(علم التشريح antomy) :حيث تتناول فيه تشريح الرأس والعنق بالإضافة لتشريح الأسنان ، وعلم وظائف الأعضاء (physiology) ، والكيمياء الحيوية (biochemistry)، بالإضافة لتعلم مهارات عديدة ومنها مهارة أخذ التاريخ الطبي للمرضى وعمل فحوصات الأسنان ووضع خطط العلاج المناسبة،

وتتضمن سنة أو سنتان من تخصص الأسنان دراسة موادٍ يكون لها علاقة أكثر بالتطبيق العملي من حيث القدرة على التشخيص والعلاج ومنها ما هو متعلق بطب الفم والتقويم والجراحة الفموية البسيطة ولب الأسنان ومشاكل الأسنان عند الأطفال و التعويضات السنية و دعائم السن وغيرها، وفي السنة الأخيرة يكون الجانب التطبيقي فيها هو الأكثر أهمية حيث يطلب من كل طالب حالات من المعالجة اللبية والتيجان والجسور وعلاج اللثة وغيرها…


لماذا عليك اختيار دراسة طب الاسنان

1-إن هذا التخصص يتسم بصفة الإنسانية فالطبيب هو الذي يتعامل مع الأشخاص وقد يؤثر في حياتهم بشكل إيجابي إذ يعنى بتخليص الناس من آلامهم وتحسين المظهر الجمالي لأسنانهم ووجوههم.

2-هو من التخصصات التي تعطي مرونة في أوقات العمل وعدد أيامه، وساعاته ويكون مستقلا ومالكا لخيار فتح عيادته الخاصة فور تخرجه.

3-رغبة الطالب في دخول عالم الطب والتخصص في مجال الأسنان والجراحة الفموية.

4-إن الدراسة في هذا التخصص تتيح مجال للطالب بالتجربة العملية في جميع تخصصات طب الأسنان فهي من الكليات القليلة التي تمنح فرصة للطالب من التدريب العملي تحت إشراف هيئة التدريس.

5-يعتبر طب الأسنان من التخصصات المتجددة دائما فالطالب أثناء دراسته تصله كل الطرق الجديدة المستخدمة في العلاج والتطورات المستحدثة في المجال.


مجالات العمل المتاحة في تخصص طب الاسنان

1-بعد تخرج الطالب يحق له العمل ضمن عيادة خاصة فيكون قادرا على تشخيص الأمراض الفموية ومعالجتها ومعالجة آثار الحوادث والاختلالات التي تصيب الفم والأسنان.

2-يستطيع خريج طب الأسنان العمل في المجالات الأكاديمية والأبحاث وتدريب أطباء الأسنان الجدد.

3-قدرة الخريج على العمل في المستشفيات الحكومية أو مستشفيات الشركات أو إحدى دور التمريض الخاصة.

4-يستطيع المتخرج اختيار المسار البحثي وعبره يتمكن من الالتحاق بأحد التخصصات الطبية أو المتصلة بعلم الأوبئة وغيرها…


مجالات الدراسات العليا في تخصص طب الاسنان

إن التخصص في مجالات معينة سيفتح للطالب آفاقا قييمة في المستقبل سواء من الناحية الأكاديمية أو المهنية والمقدرة على إجراء العمليات المعقدة في المشافي والعيادات الخاصة بالإضافة إلى إجراء البحوث في المخابر والمؤسسات التعليمية.

هناك مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا التي يمكن للطالب الالتحاق بها مثل:

1-تقويم الأسنان والوجه والفكين: يعنى هذا التخصص بتشخيص وتعديل تشوهات الفكين والأسنان وكذلك الوقاية من حصول تشوهات الإطباق إذ تهدف المعالجة التقويمية للحصول على إطباق سليم وصحي، وأسنان ذات ترتيب سليم.

2-طب دعائم السن: يعنى هذا التخصص بتشخيص أمراض اللثة والعظم والمحيط بالأسنان ومعالجتها بالإضافة للوقاية منها.

3-المعالجة اللبية: يعنى هذا التخصص بالقيام بالمعالجة اللبية لعصب الأسنان بالإضافة لتشخيص أمراض عصب الأسنان والوقاية منها.

4-جراحة الوجه والفم والفكين: هذا التخصص يهتم بالتشخيص والعلاج الجراحي للأمراض والحوادث التي يتعرض لها الفم والوجه والفكين كما ويقوم أخصائي جراحة الفم والفكين بعلاج مشاكل أضراس العقل، وجراحة الفك التقويمية وعلاج سرطانات الفم وزراعة الأسنان.

5-طب أسنان الأطفال: هذا تخصص تشخيص وعلاج المشاكل الفموية التي يعاني منها الأطفال حتى بلوغ الرابعة عشر من العمر مثل العلاج بالفلورايد ووضع الختام السني.

6-أمراض الفم والوجه والفكين: يهتم بتشخيص أمراض الفم والأسنان والمناطق المحيطة بها باستخدام أدوات التشخيص المختلفة مثل صور الأشعة والخزعات.

7-أشعة الفم والوجه والفكين: يعنى بتشخيص الأمراض عن طريق التصوير بالأشعة بمختلف أنواعها.

8-الصحة العامة للأسنان: يعنى هذا التخصص بتجنيد القوى والجهود المجتمعية من أجل ضبط الأمراض الفموية والوقاية منها.

مدة الدراسات العليا ثلاث سنوات تقريبا يختار الطالب فيها أحد التخصصات السابقة ليتابع دراسته فيها ويكون مخولا للقيام بإجراءات جراحية (زراعة أسنان –زراعة عظم- خلع الأسنان )، ويستطيع الطالب متابعة دراسته في طب الأسنان في أشهر الدول التي تهتم في هذا التخصص وهي الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن طب الأسنان:

كم عدد سنين طب أسنان؟

تصل مدة الدراسة في الجامعات المصرية، إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى سنة سادسة وهي سنة الامتياز؛ حيث يقوم الطبيب بالمرور على جميع أقسام طب الأسنان؛ لممارسة أكبر عدد من الحالات.

هل تخصص طب الأسنان جميل؟

طب الأسنان من التخصصات المهمة جدًا؛ فهو يعالج آلام الأسنان، ويساعد في الحماية عليها كما يعمل على معالجة المشاكل التي تكون في الفكين ويجعل الوجه منظره جميل.
وينقسم طب الأسنان إلى عدة أقسام منها تجميل الأسنان وقسم تبيضها وأيضًا إصلاحها وتقويمها، وكذلك قسم الحشو وأقسام أخرى كثيرة ومتنوعة.

هل طبيب الأسنان غني؟

يلعب طبيب الأسنان دورًا كبيرًا وفعالًا في نهضة المجتمع؛ لهذا فإنّ مدح طبيب الأسنان لم يأتِ من فراغ، وإنما جاء من المسؤوليات العظيمة التي يقوم بها هذا الطبيب بدءًا من تقديم التوعية والمشورة في كيفية الحفاظ على الأسنان، سواء للآباء والأمهات أم للأطفال أم حتى لطلاب المدارس والجامعات، وانتهاءً بعلاج الأسنان وتجميلها بالشكل الصحيح، وأخذ الخبرات والمعلومات اللازمة التي تُساعد في تخفيف الألم عن كل من يُعاني من ألم الأسنان.
وليس من الغريب أبدًا أن يكون تخصص طب الأسنان من التخصصات التي يسعى معظم الناس للالتحاق بها.

ماذا افعل بعد التخرج من كلية طب الأسنان؟

بعد تخرج الطالب من كلية طب الأسنان يحق له العمل ضمن عيادة خاصة فيكون قادرًا على تشخيص الأمراض الفموية ومعالجتها ومعالجة آثار الحوادث والاختلالات التي تصيب الفم والأسنان.
كما يستطيع خريج طب الأسنان العمل في المجالات الأكاديمية والأبحاث وتدريب أطباء الأسنان الجدد.

ما صفات طبيب الاسنان؟

تشمل مواصفات أفضل دكتور أسنان: امتلاك فريقٍ طبيٍ مؤهل لاستقبال الحالات وتوفير سبل الرعاية لهم، بالإضافة إلى تمتعه بخبرة كافية في مجال طب الأسنان.
ناهيك عن توافر أحدث المعدات الطبية المستخدمة في مجال طب الأسنان في عيادة الطبيب أو مركزه الطبي. توافر السمعة الطيبة للطبيب من خلال تجارب مرضاه السابقة.

كم عدد سنوات دراسة ماجستير طب الاسنان؟

مدة الدراسة في ماجستير طب الأسنان ثلاث سنوات دراسية، وتتكون كل سنة من ثلاثة فصول دراسية إجبارية، مدة كل فصل ستة عشر أسبوعًا.

هل طب الأسنان له مستقبل في السعودية؟

بحسب تقارير الهيئة العامة للتخصصات الصحية فإن هناك 26 كلية طب أسنان، 18 منها حكومية و8 خاصة، ويتخرج منها ما بين 2000 إلى 3000 طبيب سنويًا، ويبلغ عدد ممارسي طب الأسنان في المملكة نحو 10 آلاف طبيب، لا يتجاوز عدد الأطباء السعوديين منهم 25%، أي نحو 2500 طبيب سعودي فقط.

ذو صلة

قد تهمّك التخصصات التالية أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة