تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الدراسة في المعهد الطبي

الدراسة في المعهد الطبي
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

المعهد الطبي هو مؤسسة تعليمية متخصصة تقدم برامج دراسية في العلوم الطبية المختلفة، مثل التحاليل المخبرية والبصريات والأشعة، مع التركيز على التدريب النظري والعملي، ويشجع على البحث والتطور في مجال التمريض.

يهدف المعهد إلى تأهيل خريجيه للعمل في مجالات متنوعة من الرعاية الطبية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات الخاصة، ويقدم فرصًا للتدريب العملي وزيادة فرص التوظيف.

يوفر المعهد فرصًا للدراسات العليا، مما يسمح للخريجين بالتقديم لبرامج البكالوريوس والدكتوراه، ويوجد اختلافات بين المعهد الطبي والصحي بالإضافة إلى التخصصات المتعددة التي يقدمها.

المعهد الطبي هو أحد المعاهد الفوق متوسطة التابع للكليات الطبية والذي يضم أقسام عديدة ومختلفة باختلاف الجامعة جميعها تتبع للطب وبالتالي للعمل الإنساني وسنتحدث عن هذه الأقسام بالتفصيل وهي:


مجالات دراسة المعهد الطبي

1-مختبرات التحاليل الطبية أو يسمى قسم المخابر: يعد هذا القسم القاعدة الأساسية للعلوم الطبية المخبرية حيث يتناول دراسة الكيمياء الغذائية والعامة وفيزياء والعلوم الصحية وموجز الأمراض والتشريح ووظائف الأعضاء وطرق الإسعاف الأولي مع دراسة اللغة الأجنبية والمعلوماتية، حيث يهيأ الطالب في هذا القسم للممارسة  العملية في مختبرات المستشفيات والمختبرات الخاصة ويدرس ضمنه مقررات الكيمياء الحيوية السريرية والأحياء الدقيقة والطفيليات والدمويات والتخثر بإشراف طاقم من الأطباء البشريين من حملة الماجستير في الطب المخبري.

2-قسم البصريات: يدرس الطالب فيه العلوم البصرية والعدسات الطبية واللاصقة والتقنيات البصرية وتجهيز النظارة الطبية والنظارة الشمسية من كافة الأنواع والمدخل إلى الفيزياء البصرية وتقنيات الزجاج والبلاستيك والتمثيل الهندسي وموجزا عن أمراض العين بالإضافة لعلم العدسات الطبية واللاصقة.

3-قسم التخدير والإنعاش: يدرس الطالب أساسيات كيمياء التخدير وفيزياء الغازات والأجهزة الطبية وكذلك علم الأدوية ووظائف الأعضاء والتشريح كما يدرس مختلف علوم التخدير الأخرى بما تتضمنه من أدوات وأجهزة وأدوية وطرق التخدير المختلفة وتخدير مختلف العمليات الجراحية إضافة للإنعاش وقاعة الصحو وتدبير الحالات الحرجة و الاسعافية بكافة اختصاصاتها.

4-قسم الأشعة: يتعرف فيه الطالب على الأجهزة الإشعاعية وأجهزة التصوير الطبقي المحوري وعلم الطب النووي والتصوير الإشعاعي والتشريح الإشعاعي وطريقة التعامل مع المرضى في قسم الأشعة والأمواج الفوق الصوتية والوضعيات الإشعاعية المختلفة بالإضافة للتطبيقات العملية اللازمة والإجراءات الوقائية.

5-قسم طب الطوارئ: يتعرف فيه الطالب على العمليات الإسعافية (داخلية-أطفال- جراحي) ومبادئ التمريض وتشريح وظائف الأعضاء وعلم الأدوية وفن التخدير والإنعاش ومبادئ إدارة الكوارث إضافة للتدريب العملي في مخبر المعهد وأقسام المشافي.

6-قسم المعالجة الفيزيائية: يدرس فيها الطالب علم الأمراض والكيمياء والفيزياء وتمرينات علاجية وميكانيك حيوي وأحياء دقيقة وتشريح وتدليك وعلم الحركة.

7-قسم الصيدلة: يدرس الطالب فيه مواد عديدة تختص بالصيدلة والمصطلحات الصيدلانية والكيمياء العضوية والتحليلية والأحياء المجهرية والسلامة المهنية.

ومدرة دراسة هذا المعهد هي سنتان ويتم دخول الطالب في القسم الذي يرغب به من السنة الأولى حيث يحصل الخريج على شهادة دبلوم تقاني طبي بالاختصاص الذي درسه، ويلزم الطالب بعد انتهاء كل عام دراسي بتدريب صيفي عملي لمدة شهر في إحدى المستشفيات ضمن المجال التخصصي المناسب.


لماذا عليك اختيار هذا التخصص؟

إن لدراسة هذا المعهد أهداف عديدة عامة وخاصة بحسب كل قسم موجود فيه ومنها:

1- تخريج فنيين متخصصين من الذكور والإناث ذوي كفاءة مهنية عالية قادرين على استخدام التفكير النقدي في الحكم واتخاذ القرارات لتقديم رعاية تمريضية ذات جودة عالية لتلبية حاجيات المجتمع الصحية.

2- توفير فرص التعليم المستمر لتلبية احتياجات الممرضين والمؤسسات والمجتمع وللإسهام في ارتقاء مهنة التمريض.

3- إعداد القدرات البشرية وتأهيلها سريريًا وتدريبيًا وإداريًا وعلميًا في ميدان التمريض.

4- تشجيع البحث العلمي في التمريض والممارسة المهنية.

وتصنف هذه البنود كأهداف عامة للمعهد الطبي، أما الأهداف الخاصة فتكون متعلقة بكل قسم على حدة منها:

1-بالنسبة لقسم الصيدلة: يهدف لتخريج كوادر تقنية مؤهلة تعمل في مجال الصيدلة والصناعات الصيدلانية تحت إشراف الصيدلي.

2-قسم الأشعة: يهدف لإعداد مصورين بدرجة دبلوم تقني أشعة مؤهلين في مجال التصوير الشعاعي للعمل في المؤسسات الصحية وإعداد الخريجين بشكل جيد من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات اللازمة لأداء وظيفة تقني الأشعة.

3-قسم المعالجة الفيزيائية: يوفر المعارف النظرية لعلم الأمراض وكيفية التعامل مع المرضى والمهارات العلاجية وحسن التصرف والأداء في المواقف الحرجة أثناء العلاج.


مجالات العمل المتاحة لطلاب المعهد الطبي

1- يتخرج لطالب من المعهد كمختص بإحدى الشعب الطبية التي درسها في المعهد، ويمكنه هذا التخصص من العمل بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة .

2- يحق للخريج الحصول على عمل في الحكومة في وزارة الصحة أو ما يعادلها.

3- بالنسبة لخريج قسم المخابر فيمكنه العمل في مخبر لتحاليل الدم أو مشافي حكومية أو خاصة بقسم المخابر.

4- خريج قسم المعالجة الفيزيائية يكون مؤهل للعمل كمعالج فيزيائي لعلاج المرضى بعد إجراء أي عمل جراحي وخاصة فيما يتعلق بالجراحة العظمية والكسور كما يتمكن من إجراء جلسات علاجية لتأهيل المعاقين جسديا والمصابين بالشلل الدماغي.

5- قسم التخدير يؤهل الخريج للعمل كمساعد طبيب التخدير في غرف العمليات في المشافي العامة والخاصة.

6- قسم الأشعة يعمل خريج هذا القسم في التصوير الشعاعي البسيط( الظليل- الطبقي المحوري) والرنين المغناطيسي وذلك بإشراف طبيب مختص بالتصوير الشعاعي بالمشافي أو في عيادات التصوير الشعاعي.

7- قسم طب الطوارئ يكون الطالب مؤهلا للعمل في طواقم الإسعاف في سيارة الإسعاف وحالات الطوارئ أو ضمن المشافي في أقسام الإسعاف والإسعاف الجراحي.

8- قسم الصيدلة يعمل خريج القسم في الصيدليات المختلفة ويكون قادرا على قراءة الوصفات الطبية وتحضير وصرف الدواء وتصنيفه وترتيبه في الصيدلية تحت إشراف الصيدلي، وأيضا العمل في معامل الأدوية كمساعد صيدلي أو كيميائي لتحضير الأدوية بالإضافة لفرص عمل في مخازن ومستوصفات الأدوية في المعامل ليصبح قادرا على إجراء جميع مراحل التصنيف والتخزين والترتيب.


مجالات الدراسات العليا لتخصص المعهد الطبي

1- يمكن لخريج هذا المعهد الاستمرار بالدراسة والالتحاق بكلية التمريض، وبعدها تحضير الماجستير والدكتوراه لصالح إحدى الجامعات.

2- يحق للخريج أن يكمل دراسته في المعهد لمدة عامين آخرين ليصبح حاصلا على إجازة بدلا من الدبلوم، ويصبح تقني بدلا من فني وتلك المتابعة تكون في المعهد نفسه وليست في الكلية.

3- بالنسبة لمختص قسم المخابر يستطيع الانتقال للسنة الثانية صيدلة بحسب درجات تحصيله.

4- يمكن تأهيل الطالب للانتقال للسنة الثانية طب بشري وذلك في قسم الطوارئ والتخدير والأشعة.

5- وبالنسبة لقسم المعالجة الفيزيائية فيمكن للطالب متابعة الدراسة فيه من خلال كلية العلوم الصحية.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الدراسة في المعهد الطبي:

ما هي اختصاصات المعهد الطبي؟

تتنوع مجالات الدراسات العليا لتخصص المعهد الطبي وذلك على النحو التالي:
بالنسبة لمختص قسم المخابر يستطيع الانتقال للسنة الثانية صيدلة بحسب درجات تحصيله، ويمكن تأهيل الطالب للانتقال للسنة الثانية طب بشري، وذلك في قسم الطوارئ والتخدير والأشعة.
وبالنسبة لقسم المعالجة الفيزيائية فيمكن للطالب متابعة الدراسة فيه من خلال كلية العلوم الصحية.

ما الفرق بين المعهد الصحي والمعهد الطبي؟

المعهد الطبي تابع لوزارة للتعليم العالي وبالتالي إله سكن جامعي . أما المعهد الصحي تابع لوزارة الصحة ومن ثم فهي التي تهتم به وتقدم له الدعم.
كما أن الالتحاق بالمعهد الطبي يتطلب درجات أعلى من المعهد الصحي، وعادة ما يكون الفرق حوالي 10 درجات أو أكثر قليلًا.

كم مدة الدراسة في المعهد الفني الصحي؟

مدة الدراسة بالمعهد سنتان، وتتميز الدراسة فيه بالسهولة، وبعد التخرج يعمل فني تحاليل طبية أو فني أشعة أو مراقب أغذية تابع لوزارة الصحة.
ومن أهم مميزات المعهد الفني الصحي (أمر التكليف) أي التعيين مباشرة عقب التخرج.

هل المعهد الصحي له اختبار قدرات؟

تقوم إدارة المعهد بعمل مجموعة من الاختبارات؛ لقياس مدة القدرات الخاصة بالطالب منها اختبار نفسي واختيار قدرات واختيار في اللغة والرياضة.
ويجب أن يلتزم الطالب بتخطي جميع هذه الاختبارات بنجاح حتى يتم الموافقة على انضمامه لفريق الطلاب في المعهد.

ما هي المواد التي تدرس في المعهد الفني الصحي؟

يقوم الطالب بدراسة مجموعة من المواد، مثل: اللغة الإنجليزية والإسعافات الأولية إلى جانب مادة مبادئ التشريح ومادة الميكروبيولوجي.
أما قسم التمريض في المعهد الفني الصحي الحكومي، فإن الطلاب يدرسون كل ما يتعلق بالأعضاء الجسدية، بالإضافة إلى علم التشريح بجانب المواد الأساسية.

ذو صلة

تخصصات أخرى قد تهمّك:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة