تريند 🔥

🤖 AI

تخصص الطب النفسي ودراسته

الطب النفسي
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

8 د

الطب النفسي هو تخصص يتطور بدءًا من الدراسة العامة للطب البشري، يتبعه تركيز على الأعراض النفسية، التشخيص، ودراسة اضطرابات محددة مثل الذهان والمزاج.

يحصل طلاب الطب النفسي على خبرة عملية من خلال التدريب في المستشفيات، ويمكنهم التخصص في مجالات دقيقة مثل طب نفس الأطفال، طب الشيخوخة، والطب النفسي الشرعي لتحقيق الاستقلال المهني.

الأطباء النفسيون لديهم فرص عمل متعددة في المستشفيات والعيادات الخاصة، وكاستشاريين، مع فرصة لكسب متوسط دخل يتجاوز 100,000 دولار سنويًا.

لعل أشهر الدراسات التي تجمع بين الدراسة النظرية للمواد والعلوم والتطبيق العملي له هي دراسة الطب. فالطب يتميز بكونه تطبيقًا حيًّا للعلوم الإنسانية الرئيسية والهامة مثل علم البيولوجيا وعلم النفس.

والغالبية العُظمى من دارسي الطب يدرسون المواد الطبية التي تختص بالجسم البشري كأعضاء ووظائف وآلية عمل وتلاحم، وبالتالي يمكن لهم مداواة وإصلاح أي خلل في منظومة ذلك الجسد البشري. لكن من الناحية الأخرى، يوجد القلائل ممن يهتمون بالإنسان ككيان فكري ونفسي في حد ذاته، وأن بدون العقل سوف يتداعى الجسد كله، وبسبر أغوار ذلك العقل العجيب يمكن للعلم أن يحد من حدوث أو تفاقم أمراض جسدية عديدة، فالطب النفسي يعتبر من أهم وأصعب التخصصات الطبية وأندرها خصوصاً في الوطن العربي، وهناك الكثير من المعيقات التي تواجه الأطباء النفسيين والتي بدأت تتلاشى في السنوات الاخيرة مع الوعي المتزايد للحاجة إلى هذا الاختصاص وأهميته في المجتمعات البشرية خصوصاً في الدول التي توجد فيها أزمات وحروب.


تخصص الطب النفسي


تخصص الطب النفسي

تبدأ دراسة الطب النفسي في أغلب الجامعات بدراسة الطب البشري بشكل عام مع كل الطلاب ثم التخصص في السنوات الاخيرة، ففي البداية يتم إعداد الطبيب ليكون على دراسة وعلم بأساسيات العلوم الطبية والتشريحية، وكذلك التدريب العملي المكثف على استخدام المشرط وكيفية فتح الجلد واللحم البشري ثم غلقه مرة أخرى بسلاسة ودون مشاكل. فبالتالي يصل الطالب الطبيب إلى مرحلة اختيار التخصص وهو على دراية تامة بكل ذلك، وهنا يأتي دوره ليختار التخصص النهائي، وبالنسبة إلى مقال اليوم فسوف يكون هذا التخصص هو الطب النفسي.

عند البدء في دراسة الطب النفسي أنت تدرس مادة تُعرف بالمقدمة – Introduction. وفي تلك المادة تدرس أبعاد الطب النفسي وما علاقته بعلم النفس وكيف يمكن للأطباء أن ينقلوا تلك المعارف النظرية عن النفس البشرية إلى حيّز التطبيق العملي بهدف علاج الأمراض النفسية المعروفة. ثم تتطور لتدرس ما يُعرف بالمقابلة النفسية – Psychiatric Interview، وهي تُعتبر أهم آلية يمكن للطبيب النفسي أن يعتمد عليها في حياته. فببساطة إذا كنت أنت الطبيب ودخل عليك مريض ما ليشتكي من علّة نفسية ما، يجب أن تكون عندك مجموعة من الآليات والطرق التي تستطيع بها جعله يثق بك ويتكلم بأريحية بحيث يفضي ما في مكنوناته كلها، فبالتالي تستطيع علاجه بالشكل الصحيح.

بعدها سوف تشرع في دراسة الأمراض الشائعة وكيف يتم تشخصيها بناء على الأعراض في مادة تُعرف بالتصنيف والتشخيص في الطب النفسي – Classification and Diagnosis in Psychiatry. وهنا يجب أن تنتقل إلى دراسة مادة هامة جدًا ألا وهي Psychiatric Symptomatology، أو علم الأعراض النفسية. وفيها تدرس الأعراض المحتملة المقترنة بالأمراض النفسية المعروفة والمُسجلة لدى الأطباء وفي تحديث على الدوام.

أول شيء تدرسه بعد ذلك هي مجموعة الاضطرابات. مثل الاضطرابات الذهانية، المزاجية، القلقية، وبالتأكيد تدرس الوساوس القهرية الشديدة. وهذا بجانب اضطرابات الشخصية والطفولة والطعام والانشقاق والفصام والتمارض والضغط العصبي وآثار مع بعد الحادثة، واضطرابات الأخلاق والهوية الجنسية، وفي النهاية علاج إدمان المخدرات. ثم تنتقل إلى دراسة الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالأمراض أو العلل الجسدية – Psychiatric Disorders in relation to Physical Illness.

من الممكن أثناء انتهاء فترة الدراسة أن تحاول تلك المؤسسات الطبية تدريب روادها على الطب النفسي بطريقة عملية. فتوجد بعض المؤسسات التي تُخصص أيامًا مُحددة خلال العام الدراسي من أجل انتقال الطالب الطبيب إلى مشفى ما والتعامل مع المرضى باعتباره طبيبًا انتهى من دراسته الجامعية.


مرحلة التدريب في الطب النفسي

بشكل عام، لكي تصبح طبيبًا نفسيًا، يجب عليك الانتهاء من كلية الطب وإجراء امتحان كتابي للحصول على ترخيص حكومي لممارسة الطب، ثم إكمال 4 سنوات من الإقامة في الطب النفسي. عادةً ما يتم فرز الطلاب الأطباء في السنة الأولى إلى المستشفيات ليتعاملون مع مرضى يعانون من مجموعة واسعة من الأمراض الطبية. يقضي الطبيب بعدها 3 سنوات على الأقل في تعلّم تشخيص وعلاج الصحة العقلية، بما في ذلك الأشكال المختلفة للعاج النفسي واستخدام الأدوية النفسية.

بعد الانتهاء من من تدريب الإقامة، يخضع الأطباء لامتحان كتابي وشفهي طوعي، ليتم اعتمادهم من مجلس الإدارة كأطباء نفسيين، ويكمل البعض أيضًا تدريبًا متخصصًا لمدة 4 سنوات إضافية، ليصبحوا متخصصين في:

  • الطب النفسي للأطفال والمراهقين (Child and Adolescent Psychiatry): ويشمل التدرّب على تشخيص وعلاجات اضطرابات التفكير والشعور أو السلوك، والتي تؤثر على الأطفال والمراهقين، وتنعكس سلبًا على حياة عائلاتهم. يكتسب الطبيب المتدرب معرفة شاملة بالتطور الطبيعي للطفل والأسرة وعلم الأمراض النفسية والعلاج.
  • طب الشيخوخة (Geriatric psychiatry): يتدرب الأطباء في هذا المجال على التعامل مع المتلازمات النفسية التي تصاحب نهاية العمر، مثل الهذيان والخرف والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والقلق والذهان وغيرها، بالإضافة إلى المشكلات النفسية الاجتماعية لدى كبار السن.
  • الطب النفسي الشرعي (Forensic Psychiatry): أحد فروع علم الطب الشرعي، يشمل هذا التخصص التفاعل بين عالم الجريمة والطب النفسي، استخدام التقييمات النفسية والاستشارات والشهادات لمساعدة المحاكم في حل القضايا والمسائل القانونية.
  • الطب النفسي للإدمان (Addiction Psychiatry): تخصص نفسي يُعنى بتقييم وتشخيص وعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الإدمان.
  • الطب النفسي الجسدي (Psychosomatic Medicine): يتعلم المتدرب في هذا التخصص التعامل مع تعب المريض اعتمادًا على مرضه الجسدي المزمن، وما ينتج عنه من أمراض نفسية عالتعب والإرهاق النفسي والاكتئاب.
  • طب النوم (Sleep medicine): يمكنك التنبؤ بما يشمله هذا التخصص، فهو يُعنى بتشخيص علاج اضطرابات النوم والأمراض العقلية .

المهم أنه في النهاية أن تلك المؤسسات تحرص تمام الحرص على تقديم التدريب العملي للطلاب كل يكونوا على قدر من الكفاءة والاحترافية أثناء تأدية الواجب.

بعد التخرج وقبل وأثناء ممارسة المهنة في المؤسسات أو العيادات الخاصة يتم خضوع الطبيب لإشراف أطباء أقدم منه وأكثر خبرة بحيث يكون المشرف موجهاً ومرشداً للطبيب في تعامله مع مرضاه، ومراقباً لعمله ومدى المهنية والأخلاقية التي يقوم بعمله فيها.


ما مجالات العمل بعد التخرج من كلية الطب النفسي


مجالات العمل في الطب النفسي
  • يمكنك أن تفتتح عيادتك الخاصة بصفتك طبيبًا نفسيًّا معتمدًا في البلد التي أخذت شهادتك الطبية منها.
  • يمكن أن يتم تعيينك كطبيب في إحدى المستشفيات (سواء كانت خاصة أو حكومية)، لتعمل بها كطبيب نفسي مُعتمد ذو دوام مُحدد أو جدول ساعات عمل ثابت.
  • الأطباء النفسيون يمكن لهم أيضًا أن يصبحوا استشاريين في مجال علم النفس الطبي، وأن يتشاركوا مع علماء النفس الطبيين وعلماء النفس الآخرين في حل المشاكل والأمراض النفسية المستحدثة والتي لا يوجد لدى العلوم النفسية قاعدة معرفية جيدة عنها. وأيضًا يمكن الاستعانة بالطبيب النفسي في مراكز علاج التوحد ومشاكل التخاطب لدى الأطفال الصغار.
  • يمكن العمل ضمن المنظمات الإنسانية في الإسعاف النفسي في مناطق الحروب والأزمات.
  • تقديم دورات ومحاضرات توعوية للعامة عن الأمراض النفسية وعلاجها على هامش العمل الخاص في العلاج.

مجالات الدراسات العليا في تخصص الطب النفسي

توجد العديد من الجامعات العربية والأجنبية التي تُقدم فرص عمل دراسات عُليا بعد التخرج. فيمكن أن تتخرج وأنت حاصل على شهادة في الطب النفسي، وتتخصص في أحد فروعه الخاصة لتصير خبيرًا فيه كما قلنا. يمكن أن تدرس في الدراسات العُليا علم نفس الأعصاب، السلامة العقلية للمرضى من منظور قضائي، علاج اضطرابات الطفولة والمراهقة، والكثير والكثير من التخصصات الفرعية بالمنتصف. الطب النفسي تخصص نادر أجل، لكن غزير جدًا في التخصصات التي يحملها بين طياته.

وإليك أفضل الجامعات التي تدرّس الماجستير في الطب النفسي في الخارج:

  • كلية بيركبيك (Birkbeck, University of London) في لندن.

ما هو متوسط دخل الطبيب النفسي؟


متوسط دخل الطبيب النفسي - الطب النفسي

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاء العمل، بلغ متوسط دخل الطبيب النفسي حوالي 200220 دولار سنويًا بدءًا من مايو 2016. طبعًا يحيط بالراتب العديد من العوامل والتي تجعله في حدّ أدنى أو أعلى من السابق، وتشمل العوامل موقع العمل، ومقدار الخبرة، ونوع الممارسة والتخصص.

مثلًا يتقاضى الطبيب النفسي الذي يعمل في مؤسسة حكومية متوسط راتب قدره 219550 دولار أمريكي سنويًا، أما العامل في مجال الرعاية السكنية أو الخارجية، يحصg على متوسط بين 212590-214460 دولارًا في السنة. الولاية الأعلى أجرًا في هذا المجال هي ولاية داكوتا الجنوبية (South Dakota)، يكسب الأطباء النفسيون حوالي 267520 دولارًا سنويًا.

بشكل عام، أقل من 10% من الأطباء النفسيين حول العالم يتقاضون أقل من 62330 دولار سنويًا، في حين أن أكثر من 10% يحصلون على أكثر من 208000 دولار. من جهة أخرى، تتقاضى نسبة 50% من الأطباء النفسيين أجورًا تتراوح 125570-208000 دولار، أي لا تقلق، هناك فرصة جيدة لكسب متوسط دخل يزيد 100000 دولار سنويًا.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الطب النفسي:

كم عدد سنوات دراسة الطب النفسي؟

تستغرق معظم التخصصات في درجة البكالوريوس مدة زمنية مقدارها أربع سنوات، ويُمكن للطلبة إنهاء المدة بثلاث أو حتى ثلاث سنوات ونصف؛ حيث يعتمد الأمر على عدد الساعات، والفصول الدراسية التي يختارون اجتيازها.

ما هي أقسام الطب النفسي؟

تشمل التخصصات الفرعية في الطب النفسي:
1. الفسيولوجيا العصبية السريرية.
2. الطب النفسي الشرعي.
3. طب نفس الإدمان.
4. طب نفس الأطفال والمراهقين.
5. الطب النفسي الشيخوخة.
6. التكية والرعاية التلطيفية.
7. إدارة الألم.
8. الطب النفسي الجسدي.

ماذا يعمل الطبيب النفسي؟

يتولى الطبيب النفسي أو الـ Psychiatrist دراسة العمليات المعرفية، والعاطفية، والسلوك الإنساني؛ وذلك من خلال استخراج، وفهم، واستنتاج كيفية تأثير البيئة على السلوك الإنساني وكيف يربط الناس بعضهم ببعض بالظروف البيئية التي تُحيط بهم.
ويسعى الطبيب النفسي بشكل عام إلى فهم الأفكار والمشاعر والسلوكيات.

هل دراسة الطب النفسي صعبة؟

تخصص الطب النفسي من التخصصات التي قد تكون غامضة بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، فالبعض يعتقد أن دراسة علم النفس في قسم الآداب والعلوم الإنسانية تؤهلهم لحمل لقب "طبيب نفسي".
ويظن بعض الطلبة أن الطب النفسي يقتصر على دراسة الأمراض النفسية والاضطرابات والسلوك بعيدًا عن دراسة الجسم المادي وعملياته.

ما الفرق بين علم النفس والطب النفسي؟

ينظر علماء النفس عن كثب في سلوكك، فإذا كنت تعاني من الاكتئاب، ولا يمكنك الخروج من السرير، إذًا فإنه يوجد تفعيل سلوكي، أما دور الأخصائي النفسي فهو القيام بتتبع أنماط النوم، وأنماط الأكل، والأفكار السلبية التي يمكن أن تسبب أو تساهم في هذه المشكلة.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة