تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة هندسة الغزل والنسيج

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

5 د

يُعنى تخصص هندسة الغزل والنسيج بدراسة المواد النسيجية، تركيبها وصناعة الخيوط والألياف، وتحتاج لخمس سنوات لدراستها في معظم الجامعات.

يُركز التخصص على فهم الآلية الميكانيكية لصناعة الأقمشة وتقديم منتجات نسيجية ذات جودة عالية، مع التأكيد على تكنولوجيا وميكانيك الغزل والنسيج وتكنولوجيا الصباغة.

خريجي هذا التخصص لهم فرص عمل متعددة في مجالات مثل صناعة الملابس والمواد الطبية، وتزويدهم بالخبرات العملية والقدرة على تصميم وتصنيع أقمشة جديدة، بالإضافة إلى التفاعل وتطبيق التقنيات المتقدمة في مشاريع البحث.

تعتبر صناعة النسيج من أقدم أنواع الصناعات التي مارسها الإنسان، والتي شهدت تطورًا كبيرًا بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي وخصوصاً خلال الثورة الصناعية التي حدثت في أوروبا والتي أدت إلى تغيير العديد من أوجه الحياة في العالم، ومنذ بداية القرن العشرين تطورت المعارف والعلوم المتعلقة بصناعة الأنسجة تطورًا كبيرًا، لذلك كان لابد من وضع علم يُدرَّس في الجامعة يسمى هندسة الغزل والنسيج ويعنى بتخريج كوادر هندسة ذات قدرة على المنافسة في السوق في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية.


تخصص الغزل والنسيج:

علم النسيج هو دراسة بنية وأداء المواد النسيجية والألياف التي هي الوحدة الأساسية لجميع المواد النسيجية، إضافةً للطرق المثلى لصناعة الخيوط والألياف وكيفية تركيبها لصناعة النسيج وصناعة الأصبغة التي تضفي على المنسوجات ألوانًا متنوعة. والإلمام بمعرفة المواد الكيميائية التي تعطي الخصائص الجمالية والوظيفية للأقمشة، وتعتبر دراسة أداء النسيج هامة جدًا في إنتاج أنسجة ذات كفاءة ومتانة تلائم الاستخدام البشري.

فهندسة الغزل والنسيج هي مزيج من العلوم التي تدرس الآلية الميكانيكية للآلات المستخدمة في صناعة النسيج ودراسة كيفية صناعة الأنسجة والخامات النسيجية من الناحية الطبيعية والكيميائية وتكنولوجيا تصنيع الخيوط والأقمشة وكيفية إدارة المصانع وتخطيطها والاقتصاد الهندسي ومراقبة جودة المنتج، وكل المؤثرات الخارجية التي تؤثر على الأنسجة من كهرباء وحرارة والمواد المستخدمة في تصنيع الماكينات، لذلك فإن هندسة الغزل والنسيج تهتم بدراسة بعض مقررات الهندسة الميكانيكية بالإضافة إلى مقررات الهندسة الكيميائية (الخاصة بالخامات النسيجية) وبعض مقررات هندسة الإنتاج (ضبط جودة الماكينات وصناعة أنسجة مطابقة للمواصفات).

مدة دراسة هذا الاختصاص في معظم الجامعات خمس سنوات يدرس خلالها الطالب بعض المواد العامة إضافةً لعددٍ من المواد التخصصية الموجودة في الكلية و هي:

1-تكنولوجيا وميكانيك الغزل .

2- تكنولوجيا وميكانيك النسيج.

3- تكنولوجيا الصباغة وميكانيك آلات التجهيز النهائي.

4- الحياكة.

5- الأقمشة الغير المنسوجة والتراكيب النسيجية.


لماذا عليك اختيار هذا التخصص؟

1-التعرف بشكل معمق على الطرق العلمية والميكانيكية لعمل مكنات النسيج لإجراء صيانة لها في حال حصول أعطال أثناء العمل، وبالسرعة القصوى وذلك تلافيا لتأخر سير العملية الإنتاجية.

2- الحصول على الخبرة التامة لمعرفة أداء المنتجات النسيجية والتأكد من أنها تؤدي الغرض من صناعتها أم لا والعمل على تحسين مواصفاتها في حال وجود عيوب فيها.

3- القدرة على اتخاذ القرار فيما يتعلق بالصناعات النسيجية من خلال ربط المعارف السابقة (أداء النسيج وبنية النسيج وميكانيك آلات النسيج).


مجالات العمل المتاحة:

يمكن لمهندسي النسيج العمل في المجالات التالية:

1-مصانع النسيج والمنسوجات التقنية والطبية والملابس.

2- الصناعات الكيميائية التي تنتج مواد كيميائية تستخدم في صناعة الأنسجة.

3- المصانع التي تنتج مستحضرات التجميل والدهانات والمواد اللاصقة والأحبار وغيرها.

4- مصانع الطيران والسيارات والتعبئة والتغليف لأن هذه المصانع تحتاج إلى استخدام الأقمشة في صناعاتها.

5- الاستشارات أي تقديم الخبرة والمشورة للشركات.

6- المجالات التي تختص بتجارة وتوزيع المنتجات النسيجية.


مجالات الدراسات العليا:

سيكتسب طالب الدراسات العليا الخبرة العملية في العديد من المهام مع زيادة الاستقلال من أجل تعزيز النضج العملي وتكون مدة الدراسة لكل من الماجستير والدكتوراه سنتان يتناول خلالها الطالب مواضيع مختلفة منها:

1-تقانة النسيج.

2- تقانة الغزل.

3- إدارة المنشآت النسيجية

والتي تزيد من خبرته في مجالات عدة كتكنولوجيا المواد النسيجية وكيمياء النسيج، ويخضع الطالب لدورات لتطوير منتجات المنسوجات والإلكترونيات النسيجية.

ولهذه الدراسات ميزات وفوائد عديدة منها:

1-تمكن الطالب من تصميم وتصنيع الأقمشة الجديدة.

2- توفر بيئة البحث في القسم العديد من الفرص للتفاعل بين الطلاب فيما يتعلق بتقنيات التوصيف وتشغيل مشاريع البحوث.

3- الوصول لمعرفة وخبرة أكبر في هندسة النسيج ليصبح المهندس أكثر قدرة على فهم ومواكبة آخر التطورات العلمية في هذا المجال.

4- اتساع مجالات العمل أمامه والحصول على مردود مادي أكبر.

5- تمكن المهندس من أن يصبح مدرسًا في الجامعة وتصبح اقتراحاته وقراراته لدى شركات صناعة النسيج أكثر أهمية.


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن هندسة الغزل والنسيج:

ما هو مجال النسيج؟

يعرّف النسيج بكونه بنية مسطحة تتكون من خيوط أو ألياف، وقد يتكون أيضًا من أصباغ وملونات ومواد كيميائية. وهو مادة مسامية عادة. وقد تكون الخيوط مكونة من ألياف طبيعية أو اصطناعية أو مزيج منهما.

ما هي أقسام كلية الهندسة؟

تشمل أقسام كلية الهندسة ما يلي:
1. قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية.
2. قسم الهندسة الكهربية.
3. قسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم.
4. قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات.
5. قسم هندسة الغزل والنسيج.
6. قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى.

ما هي أنواع النسيج اليدوي؟

يشمل النسيج اليدوي:
1. النسيج السادة.
2. النسيج المبرد.
3. نسيج الساتان.

ما أهمية صناعة الغزل والنسيج؟

تعتبر صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة أحد أهم القطاعات الاقتصادية والصناعية التي تضعها الدول ضمن أهم مخططاتها للنهوض بالصناعة الوطنية، لا سيما إذا كانت هذه الدولة إحدى الدول الرائدة فى هذه الصناعة العريقة.

ما هي مشاكل صناعة الغزل والنسيج؟

مشاكل صناعة الغزل والنسيج كثيرة جدًا، منا: استمرار عمليات تهريب الأقمشة والغزول سواء من خارج البلاد أو من بعض المناطق الحرة.
بالإضافة إلى ضعف الرسوم الجمركية على الواردات من مشتقات الصناعة، وارتفاع تكلفة الخامات المحلية نتيجة تقادم الآلات وارتفاع استهلاك الطاقة، فضلًا عن دعم دول شرق آسيا والعديد من دول العالم لصناعة الغزل والنسيج وزراعة الأقطان.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة