تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الأدب الانكليزي

الأدب الانكليزي
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

4 د

يُعتبر تخصص الأدب الإنكليزي من التخصصات المميزة التي تجمع بين الاهتمام بالأدب العالمي وتطوير مهارات اللغة، حيث يُساعد الطلاب على التحليل والنقد للغة.

خريجي تخصص الأدب الإنكليزي لديهم فرص عمل متنوعة تتجاوز التدريس والترجمة، لتشمل مجالات مثل دبلوم التأهيل التربوي، دبلوم الترجمة، والدراسات العليا في الأدب واللغويات.

يحتاج الطلاب في هذا التخصص إلى قراءة وفهم عدد كبير من الكتب، ويتم تزويدهم بمعرفة عميقة في فروع الأدب الإنكليزي المختلفة، مثل الرواية المعاصرة وتحليل الخطاب.


تخصص الأدب الانكليزي

يجذب هذا الاختصاص العديد من الطلاب لعدة أسباب فمنهم من يهتم بالأدب العالمي سواء ما كتب باللغة الانكليزية أو ما تتم ترجمته إلى اللغة الانكليزية. وما يجذب البعض الآخر هو المواد العملية التي من شأنها أن تتطور مهاراتهم في اللغة الانكليزية. بالإضافة لتقوية اللغة الانكليزية لديك يكسبك هذا الاختصاص القدرة على التحليل والنقد ليس فقط للغة المحكية والمكتوبة بل أيضاً للغة الجسد مما يفتح أمامك آفاقاً لا حدود لها. وسنتعرف في هذا المقال على المواد الدراسية التي قد يتوجب عليك دراستها في هذا الاختصاص علماً أنها تختلف من بلد لآخر ومجالات العمل المتاحة لحاملي شهادة الاختصاص ومجالات الدراسات العليا المتوفرة.

يتيح هذا الاختصاص للطلاب التبحّر في بحر الأدب والغوص في فروعه المختلفة من مسرح ورواية وقصة قصيرة وشعر إما ما هو مكتوب منها في اللغة الانكليزية أو مترجم إلى اللغة الانكليزية كالأدب الروسي المترجم إلى الإنجليزية فقد يتسنى لك دراسة وتحليل أدب تشوفسكي وغابرييل غارسيا ماركيز

يغطي هذا الاختصاص الأدب الحديث وأدب القرون السابقة فقد تنطلق خلال سنوات الدراسة في رحلة تحليل ونقد أدبيين لتكتشف عوالم وغياهب مسرحيات شكسبير وشعر ت. س. إليوت وروايات تشارلز ديكنز وغيرهم.

كما يتيح هذا الاختصاص للطلاب فرصة دراسة نظريات النقد الأدبي المختلفة للتمكن من تطبيقها أثناء دراستهم.

يمنح اختصاص الأدب الانكليزي الطلاب فرصة تطوير مهاراتهم في الترجمة حيث يركز هذا الاختصاص على توفير مواد دراسية في كل فصل دراسي تعرّف الطلاب على علم الترجمة وأنماط الترجمة التخصصية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو تقنية وما إلى ذلك.

كما يحتوي هذا الاختصاص على مواد إنشاء في كل فصل لمساعدة الطلاب على تحسين التقنيات المستخدمة في كتابة المقالات الأكاديمية وكذلك مواد لغويات وصوتيات للحصول على النطق السليم.

غالباً ما يتوجب على الطلاب الذين اختاروا هذا الاختصاص دراسة لغة أوروبية أخرى قد تكون فرنسية أو ألمانية مما يوسّع دائرة معارفك اللغوية ويمنحك فرصة إضافية للحصول على عمل في المستقبل.


مجالات العمل المتاحة في تخصص الأدب الانكليزي

يسرني القول – وأعتقد أنّه يسعدك سماع ذلك إن كنت ممّن يفكرون باختيار هذا الفرع الجامعي – أنّ مجالات عمل خريجي الأدب الانكليزي لا حدود لها.

1- فعدا عن اختيارك أن تكون مدرّساً للغة الانكليزية وهو المجال الأكثر طلباً في سوق العمل سواء في المعاهد الخاصة لتقوية اللغة الانكليزية أو المدارس الخاصة أو الجامعات الخاصة أو مدرساً خاصاً.

2- يمكنك العمل كمترجم لصالح وكالات ترجمة محلية أومنظمات عالمية مثل الأمم المتحدة واليونيسيف أو في شركات خاصة أو قنوات إعلامية وخاصة بعد انتشار الدبلجة.

3- يمكنك العمل في أي مجال آخر إن قمت بالسعي لتطوير بعض المهارات الإضافية كمجال السياسة والصحافة والإعلام والبنوك والمراسلات وما إلى ذلك. فكم مرة صادفنا سياسياً محنّكاً أو صحافياً بارعاً أو اقتصادياً ناجحاً وذهلنا لمعرفة أنّه من حملة شهادة الأدب الانكليزي.


مجالات الدرسات العليا في الأدب الانكليزي

إن كنت من الراغبين بمتابعة الدراسة والتخصص بعد الحصول على شهادة الأدب الانكليزي فستجد أنّ الجامعات العربية والعالمية تقدّم لك مجموعة من الخيارات ومنها:

1- دبلوم التأهيل التربوي للراغبين بالتعمّق في مجال التدريس

2- بينما قد توفر جامعتك دبلوم الترجمة للراغبين في التخصص في مجال الترجمة.

3- البعض قد يرغب بالتخصص في مجال الأدب وعندها يمكنك اتباع برنامج ماجستير في الأدب

4- لكن إن كنت من محبي اللغويات فقد تجد ماجستير اللغويات النظرية أو التطبيقية هي الأنسب لك.

5- قد يودّ البعض بالتخصص أكثر في مجال الترجمة فيتبعون برامج ماجستير في الترجمة التحريرية أو السمعبصرية أو الفورية.

وتوفر الجامعات العربية مجموعة من برامج الماجستير التي يمكنك الاختيار بينها ولكن حين يتعلق الأمر بدرجة الدكتوراه فيتم الحصول عليها غالباً من جامعة في بلد ناطق باللغة الانكليزية كالمملكة المتحدة وأميركا واستراليا شرط توفر مشرف علمي لموضوع البحث.

وبعد أن اكتشفت السرّ ولا تزال راغباً  في اختيار هذا الاختصاص فاستعد لقراءة الكثير والكثير من الكتب!


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الأدب الانكليزي:

هل تخصص الأدب الانكليزي له مستقبل؟

هناك العديد من الوظائف التي قد تحصل عليها بعد الحصول على شهادة في الأدب الانكليزي والتي على رأسها تدريس الأدب، كما يمكنك الحصول على وظائف في الصحافة والإعلام والنقد وأيضًا في الترجمة وربما في العلاقات العامة للشركات الكبرى.

كم سنة دراسة الادب الانجليزي؟

تصل مدة دراسة الأدب الانكليزي إلى 4 سنوات دراسية تحصل بعدها على درجة البكالوريوس، ثم يليها سنة دراسية واحدة ليحصل الطالب على الدرجة التمهيدية للماجستير في الأدب الإنجليزي، ويحق للطالب بعد ذلك الاستمرار في إتمام الدراسات العليا.

ما هي مجالات الأدب الانكليزي؟

من المعروف أن الأدب الانكليزي يتفرع منه عدة أقسام وفروع في الجامعات وهي:اللغة الإنكليزية وآدابها:
- اللغويات الإنكليزية.
- اللغويات الاجتماعية الإنكليزية.
- البلاغة وإلقاء الخطاب.
- الأدب الأمريكي.
- تاريخ اللغة.
- ما هي مواد آداب انجليزي؟
- علم اللغة.
- الحضارة الإنجليزية الحديثة والمعاصرة.
- الرواية في العصر الحديث والمعاصر.
- الأدب الأمريكي.
- الأدب المقارن.
- تحليل الخطاب.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة