تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة الإحصاء الرياضي

الإحصاء
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

5 د

تخصص الإحصاء هو فرع من فروع الرياضيات يركز على جمع وتلخيص وتحليل البيانات، ويُستخدم في معظم المجالات الإدارية والمؤسسية لاتخاذ قرارات مستنيرة.

خريجي التخصص يتمتعون بفرص عمل واسعة في مجالات مختلفة، منها تحليل البيانات، أبحاث الأسواق، المؤسسات العلمية والبحثية، والقطاع المالي.

يغطي التخصص نظامين أساسيين لتحليل البيانات، وهما: الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي، ويستغرق الدراسة الجامعية في هذا المجال أربع سنوات، مع إمكانية متابعة الدراسات العليا.

يعد تخصص الإحصاء من أهم التخصصات الموجودة في الجامعات، ويتبع هذا التخصص إلى كلية العلوم، وهو فرع من فروع الرياضيات، ولقد أصبح هذا الفرع تخصصا مستقلا بذاته وذلك نظرا للأهمية الكبيرة له لأنه يهتم بعلمية جمع وتلخيص وإيجاد الاستنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة لديه، وذلك للتغلب على مشكلة عدم تجانس البيانات وتباعدها، الأمر الذي ساهم في إكسابه أهمية كبيرة في كافة مجالات الحياة.


لماذا عليك اختيار دراسة الإحصاء الرياضي

إن تخصص الإحصاء واحداً من أكثر التخصصات الدراسية أهمية على الإطلاق  في كافة المجالات بلا استثناء وذلك لأنه:

1- أحد العناصر الرئيسية في أي عمل إداري أو مؤسسي مهما كان المجال الذي يتم تطبيقه فيه.

2- يعلّم الطلاب كيفية اتخاذ القرارات السليمة وذلك عن طريق دراسة البيانات بطريقة صحيحة، وتحليلها بشكل منهجي أكاديمي، وكيفية أخذ العينات والنماذج، ومبادئ الاحتمالات.

3- يركز في الأصل على استخدام الرياضيات والبيانات لتحديد احتمالية شيء ما من الممكن حدوثه، مثل النشرات الجوية مثلاً تجميع البيانات الصحيحة ثم تحليلها بطريقة إحصائية تعطى صورة مبسّطة عن التنبؤات المستقبلية لحالة الطقس بطريقة يفهمها الجميع بلا تعقيد .

4- يدرس المتخصصون نتائج الأبحاث والتجارب بطريقة إحصائية، تعطي نتائج واضحة بشكل أكبر. مثل الدور الذي يقوم به الإحصائيون في مساعدة الباحثين العلميين في مجال الدواء لتحديد مدى النجاح الذي يوفره عقار جديد لمرض السرطان مثلا على عينات مختلفة من المرضى ، ومدى تجاوب كل حالة على حدة مع العلاج بأسلوب مبسط ومجدول بعيداً عن التعقيد والارتباك.

5- سوق العمل لخريجي هذا الفرع يتزايد يوماً بعد يوم بسبب إعطاءه اولوية في أي عمل وأي مشروع جديد وحتى في الدراسات العليا والأبحاث العلمية والدراسات الاجتماعية.


مجالات العمل المتاحة لخريجي الإحصاء الرياضي

في الحقيقة أن سوق الوظائف لخريجي الإحصاء الرياضي لا يمكن حصرها. وبالطبع كلها يقدّم معاشات متميزة، بسبب حساسية هذه الوظيفة، وقدرتها على جعل المؤسسات تتأرجح ما بين الصعود والهبوط ومن هذه الوظائف:

  • تحليلُ البياناتِ في الشّركات.
  • أبحاث الأسواق
  • مراكز استطلاع الرأي
  • العملُ في المؤسّساتِ العلميّةِ والبحثيّةِ في النّمذجةِ ونحوها
  • العمل في مجالات أبحاث الأسواق و المصارف والبنوك و مؤسسات التأمين الاجتماعية و المؤسسة المالية.
  • العمل في مجالات البورصة و التحليل المالي والاقتصادي
  • العمل في المراكز الإدارية.
  • العمل في مجال الإحصاء في الدوائر الحكومية.
  • العمل في مجال التدريس، حيث يدرس مادة الرياضيات.

محالات الدراسات العليا في الإحصاء الرياضي

  • تبلغ مدة دراسة الإحصاء أربعة سنوات يدرس الطالب خلالها مجموعة من المقررات التي تساعده على إتقان هذا التخصص .وفي نهايتها يقدم مشروع تخرج في الإحصاء ويحصل على شهادة البكالوريوس
  • درجة الماجستير لمدة ثلاثة سنوات يدرس خلالها مجموعة من المقررات التي تزيد من تعمقه في مجال الإحصاء، وفي نهايتها يقدم رسالة ماجستير في الإحصاء.
  • الدكتوراه في الإحصاء لمدة خمس سنوات، ومن ثم يقدم أطروحة دكتوراه في الإحصاء.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الإحصاء الرياضي:

ما هي أنواع علم الإحصاء؟

هناك نوعان مستخدمان من علم الإحصاء في تحليل البيانات هما: الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي؛ حيث يقوم الإحصائيون بقياس وجمع البيانات حول الأفراد أو عناصر العينة.
ثم يقومون، بعد ذلك، بتحليل هذه البيانات لإنشاء إحصائيات وصفية، على أن يمكنهم بعد ذلك استخدام هذه الخصائص المرصودة لبيانات العينة، والتي تسمى بشكل صحيح "الإحصاءات".

ما هو الإحصاء في الرياضيات؟

الإحصاء هو أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة، وهو علم جمع ووصف وتفسير البيانات وبمعنى آخر صندوق الأدوات الموضوع تحت البحث التجريبي.
يعنى علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وإيجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولًا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها.

هل تخصص الإحصاء مطلوب؟

يوفر تخصص الإحصاء عددًا كبيرًا من فرص العمل للخريجين؛ لذلك يحظى بأهمية كبيرة، وتعد الأسواق والمصارف من أبرز المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها خريج تخصص الإحصاء.
ومن الممكن أن يعمل هذا الخريج في مجالات أبحاث الأسواق، المصارف والبنوك، مؤسسات التأمين الاجتماعية، المؤسسة المالية.

ما هي مادة الإحصاء الحيوي؟

الإحصاء الحيوي، وهو عبارة عن دمج ما بين الأحياء والإحصاء، ويرمز إليه أحيانًا بعلم الإحصاء الحيوي أو القياسات الحيوية.
وهو تطبيق الإحصاءات على مجموعة واسعة من المواضيع في علم الأحياء. يشمل علم الإحصاء الحيوي تصميم الاختبارات الحيوية وخصوصًا في الطب والزراعة، وجمع وتلخيص وتحليل المعلومات من هذه التجارب وتفسير النتائج واستنباط النتائج منها.

هل قسم الإحصاء له مستقبل؟

يُعَد مجال علم البيانات من أحد أشهر المجالات في سوق العمل، وتكثر الوظائف به. كما تتنامى وتتزايد الحاجة إلى وجود متخصصين في مجال الإحصاء يتمتّعون في مهارات والتحليل والإحصاء المتقدّمة، والتي تُمكِّن الناس من التعامل مع كم البيانات الضخم.

ما هي وظائف علم الإحصاء؟

يعتبر علم الإحصاء من أدق طرق البحث العلمي، إذ من خلال وظائفه المختلفة من اختيار موضوع البحث وتجميع المعلومات وتحليلها مع وضع الفروض واختيارها وأخيرًا استخلاص النتائج واتخاذ القرارات إنما يصلح لأن يكون من أدق طرق البحث العلمي وإضافة حقيقة في هذا الميدان.

ما علاقة علم الإحصاء بالعلوم الأخرى؟

تعد الطريقة الإحصائية أسلوب عمل لتنفيذ البحوث الاجتماعية ونظرية الاحتمالات والنهاية المركزية وما يشمل ذلك من تطبيقات أساسية لها أهميتها في هذا المجال.
كما أن أسلوب إيجاد علاقة الارتباط سواءً كان بسيطًا أو متعددًا للظواهر الاجتماعية والفلسفية وغير ذلك من الظواهر التي يفسرها ويدرسها الإحصاء تدخل في إطار العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى تطبيق نظرية وضع الفروض والاختبارات الإحصائية وتحديد انتماء العديد من تلك الظواهر وتبعيتها لأحد التوزيعات الاحتمالية.
ولا شك أن كل ذلك ضروري وهام في مجال العلوم الإنسانية، وكل باحث متخصص في مجال العلوم الاجتماعية يجب عليه أن يكون ملمًا وعارفًا أهم خطوات الطريقة الإحصائية والنظريات المختلفة لهذا العلم والمجالات التطبيقية المتعددة له إذا كان يريد أن يرقى بأبحاثه ومعلوماته إلى مستوى روح العصر.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة