الطب المخبري

الطب المخبري
0

الطب المخبري هو التخصص الذي يتم فيه استخدام أجهزة  وتقنيات معقدة التركيب مع تطبيق المعرفة النظرية لإجراء التجارب العلمية والتحاليل على عينات الدم والأنسجة وسوائل الجسم المختلفة. وتعتبر شهادة طب المختبرات هي شهادة لمزاولة مهنة التشخيص المخبري للأمراض والكشوفات الصحية التابعة للمنشآت الصحية و تعتبر هذه المهنة حكرًا للحاصلين على شهادة تخصصية فيها.

تستمر مدة الدراسة بين 4 إلى خمس سنوات تقريبا ويتم فيه دراسة المواد العلمية الأساسية كالفيزياء الطبية والكيمياء العامة والكيمياء الحيوية والكيماء العضوية والتشريح وعلم الجراثيم والطفيليات والفطور وعلم أمراض الدم وبنوك الدم . وهي تندرج في بعض الدول تحت كلية العلوم الصحية بينما تندرج في الدول الأخرى تحت كلية العلوم الطبية التطبيقية .

أما بالنسبة لمهام إخصائي المختبرات الطبيّة فنذكر منها: يجب عليه التحليل الكيميائي لسوائل الجسد والتي تتضمن البول والدم وسائل العمود الفقري وبعد إجراء التحليل يجب التأكد من صحة النتائج.

ومن مهامه جمع عينات الدم ومعرفة عدد الخلايا وزمرة الدم وتوافقها مع عمليات النقل أم لا عن طريق المجاهر والمعدات المتخصصة.

لماذا عليك أن تدرس هذا تخصص الطب المخبري

1- كلية ممتازة لمحبي علم الأحياء

إذا كنت من محبي الأحياء فكلية المختبرات الطبيّة مناسبة لك لأن مقررات الكلية تغطي بشكل كبير الأحياء الدقيقة والطفيليات والفيروسات وغيرها، ويمكنك متابعة العمل في قسم الأحياء الدقيقة.

2- قلة التفاعل مع المرضى :

لاشكّ وأن التعامل مع المرضى يتطلب مهارات تواصل لكفاءة عملية العلاج، لكن عملية التعامل مع المرضى تعتبر صعبة ومرهقة خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من رهاب اجتماعي أو ببساطة لا يحبون التعامل المباشر مع المرضى فإذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص فيعتبر الطب المخبري تخصص مناسب لك إذ أن تعاملك سيقتصر على الأطباء وزملائك في المختبر.

3- تعدد فرص التخصصات :

يمكن لإخصائي المختبر العمل في عدّة مجالات وتخصصات فمجالات المختبرات الطبيّة متنوعة منها العمل في تحاليل الدم أو تحاليل الأنسجة أو تحاليل الخلايا أو الأمراض الوراثية وتحاليل DNA ومختبرات الأحياء الدقيقة.

4- الجانب الانساني:

بالرغم من أنك لا تتعامل مع المرضى فهذا لا يعني أبدًا أنك لن تؤثر على حياته، فأنت مسؤول بنسبة كبيرة عن عملية التشخيص والعلاج.

5- إمكانية العمل بشكلٍ حرٍّ:

يمكن لإخصائي المختبر فتح مختبر طبيّ خاصّ به، ويعتبر مشروع ناجح ومطلوب في سوق العمل، ويعد مصدر دخل ممتاز . لكن المشكلة تكمن في أن  أسعار الآلات والمعدات الطبية باهظة نسبيًا.

6- استدامة المعلومات:

يشتكي العديد من الطلاب من اختلاف الحياة المهنية عن الحياة الدراسية والمعلومات النظرية التي تُعطى لكن الحالة في الطب المخبري مختلفة قليلًا إذ أن الخبرة المهنية مرتبطة بشكلٍ أساسي بالمعلومات النظرية وهذا يعطي العاملين فيها كفاءة في العمل وأن المعلومات التي درستها في الكلية لن تضيع هباءً.

فرص العمل المتاحة لخريجي الطب المخبري:

  • يمكن لخريج الطب المخبري العمل في القطاع الصحيّ كالمستشفيات وبنوك الدم والمختبرات المرجعية ويجب على العامل في المجال الصحيّ أن يكون لديه معرفة كافية ببقية التخصصات الصحية لمناقشة الأطباء ومساعدتهم للوصول للتشخيص والعلاج الصحيح.
  • يمكنه العمل في صناعة المحاليل والأمصال والأدوية والكواشف المصلية والأمصال المضادة والعقاقير والمضادات الحيوية  واكتشاف الجديد منها لعلاج الأمراض الجديدة وتطوير العلاجات والأدوية الجديدة وكل ما يتعلق بعلم الأنسجة والخلايا
  • يمكنه العمل مع الشؤون البلدية والحكومية والجمارك في فحص الأغذية المستوردة والمصنعة في سبيل التأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض ومناسبتها للاستخدام البشري . ويتم استدعائه في حالات التسمم لمعرفة سبب التسممات والمواد المضادة لها.
  • يمكن العمل في شركات الأدوية في قسم ضبط الجودة والتأكد من خلوها من العودة البكتيرية .
  • العمل في تسويق الأجهزة والمعدات الطبية مع شركات الصناعات الطبيّة ويعد عملًا مربحًا لحدّ كبير لكنه يتطلب مهارات تواصل وإقناع وذكاء اجتماعي عالي.

مجالات الدراسات العليا في الطب المخبري

1-تقنية المختبرات الطبيّة

يتم فيه تدريس طرق إدراة المختبرات وضبط الجودة النوعية، وعلم الإحصاء الحيوي وعلم الأمراض وعلم الوراثة البشري والكيمياء السريرية وعلم المناعة

2-ماجستير الوراثة الجزيئية والسمية الجينية

يتم التركيز على المواد الوراثية والسمية الجينية مثل علم الأوبئة الجزيئي والسمية الجينية والسمية الحيوية وموت الخلية المبرمج وبيولوجيا الخلية المتقدمة و الكيمياء الحيوية المتقدمة.

3-الأحياء الدقيقة التشخيصية والمناعة

يتم فيه تدريس المواضيع التي تتعلق بالأحياء الدقيقة كعلم الجراثيم التشخيصية المتقدم والمضادات الجرثومية والأحياء الدقيقة الصناعية ومواد موسعة عن الطفيليات والفيروسات والفطريات الطبية وعلم الجراثيم التشخيصية المتقدم.

حيث يتم فيه شرح كيف تصيب الأحياء الدقيقة الانسان وكيفية عزلها وتشخيص الأمراض.

4-ماجستير علم الدم

ويتم فيه التركيز على مواضيع الدم ودراسة مساقات مثل علم الدم وتوازن الدم وتخثره وأمراض الدم السرطانية وبنك الدم المتقدم.

حيث يتم وصف ومقارنة مكونات الدم وآليات وتشكل خلايا الدم المختلفة وتطورها ودراسة التركيب الكيميائي والحيوي لها. كما يتم دراسة متسضدات الكريات الحمراء في جسم الانسان والكشف عنها وكيفية الفصل بينها.

5-ماجستير العلوم الطبية المخبرية

هو برنامج شامل يتم فيه دراسة مواد مثل بنك الدم وعلم الدم وأحياء دقيقة تشخيصية وعلم الأمراض والسموم وعلم الطفيليات التشخصي

0

شاركنا رأيك حول "الطب المخبري"

أضف تعليقًا