تريند 🔥

🤖 AI

دراسة الأدب العربي

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

يعد الأدب العربي من أبرز علوم اللغات ويشمل فروع الأدب والفنون المتنوعة، ويسبر أغوار العصور المختلفة من ما قبل الإسلام حتى العصر الحديث.

يمتلك خريجو تخصص الأدب العربي فرص عمل متعددة منها التدريس، الصحافة، الترجمة والنقد الفني، مع إمكانية التطور الأكاديمي عبر متابعة الدراسات العليا.

يغطي تخصص الأدب العربي مواد متعددة كالشعر، النثر والبلاغة، ويستغرق الحصول على شهادة البكالوريوس فيه أربع سنوات، بينما الماجستير والدكتوراه يأخذان وقتًا أطول.

علوم اللغة دائمًا ما تسعى لخلق إنسان أفضل وأكمل وأشمل من كلّ جانب، فهي لا تُنمي الشخصية فحسب، بل تُغذي العقل بشتى الفنون والعلوم أيضًا، وهذا يفتح آفاقًا لا تُحصى أمام العقل البشري لاستيعاب المزيد والمزيد من المعلومات حول الفنون التي ابتدعها البشر للبشر، ولعلّ أحد أفضل تلك العلوم اللغوية هو علم الأدب، حيثُ يستطيع من خلاله المرء تكوين نظرة عميقة للنفس والحياة، وذلك عبر القراءة في المعارف الأدبية المختلفة التي تقع بين يديه.


تخصص الأدب العربي

بالنسبة إلينا نحن العرب، فإنَّ أفضل الآداب هو الأدب العربي، فالأدب بالمُجمل هو كلّ الفروع والفنون والعلوم المسطورة على الورق والتي يمكن فهمها عبر القراءة البصرية، لكن مفهوم الأدب العربي فعلًا هو الأعمال الأدبية التي صنعها كُتّاب عرب من أجل حكاية قصة، إيصال معنى، أو إعطاء عبرة للقُرّاء بشكلٍ أو بآخر. لذلك، دراسة ذلك التخصص تُعتبر مليئةً بالمتعة والمعرفة، حيثُ أنت هنا لا تدرس فقط من أجل الحصول على وظيفة، بل أيضًا من أجل الاستمتاع بسنين دراستك الجامعية إلى أقصى حد.


ماذا تدرس في الأدب العربي؟ ولماذا عليك أن تختاره؟

إذا كنت ممن يهتمون بالأدب ومتابعة أخباره بشكل عام والأدب العربي بشكل خاص سوف تجد ضالتك في دراسته، حيثُ سوف يأخذك المحتوى الأدبي إلى جذور الأدب العربي من الجاهلية وحتى العصر الحديث، ولكن يجيب عليك أن تعرف بعض الجامعات العربية تدرّس اللغة العربية كقسم خاص يتبع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والبعض الآخر يتبع لكلية الشريعة والمعاهد الشرعية، ومن أهم المواد التي سوف تدرسها في هذا التخصص، والتي تشترك فيها أغلب الجامعات العربية والعالمية:

أولًا: الأدب سوف تذهب في رحلة في أدبنا العربي من الجاهلية فالإسلام فالعصر الأموي فالعباسي والأندلسي مرورًا بالعصر المملوكي فالعثماني وانتهاءً بالعصر الحديث، حيثُ تتعرف على الشعر بنظاميه القديم والحديث، والمقامات الأدبية، والأدب النثري من مقالة وقصة ورواية وخاطرة وخطابة.

ثانيًا: النحو لا بدَّ لك كـ طالب في قسم اللغة العربية أن تدرس قواعد وأصول النحو العربي، وذلك ابتداءً من أقسام الكلام إلى وجوه الإعراب النحوي كمفردات وحروف وجمل.

ثالثًا: هناك بعض المواد التي سوف يكون لك نصيب في دراستها في حال اخترت اللغة العربية مجالًا لدراستك الجامعية ومنها: القرآن الكريم وإعجازه اللغوي، والمكتبة العربية وما تحتويه من كتب تتعلق بالفقه اللغوي العربي. كذلك، سوف تدرس علم اللسانيات وما يتعلق به، وأيضًا سوف تدرس النقد والبلاغة العربية وعلم الجمال.


مجالات العمل المتاحة بعد التخرج من الأدب العربي

1- يُمكن أن تعمل كمُعلم صف، وهذه في الواقع المهنة الأكثر شيوعًا، فبأخذ شهادة جانبية في العلوم التربوية، يُمكن أن يتمّ تعيينك في مدرسة حكومية أو خاصة لتعمل بها برتبة مُعلم صف، حيثُ هنا تكون مهنتك هي تدريس اللغة العربية إلى الأطفال والمراهقين والشباب في المدرسة، لتصنع جيلًا خلف جيل مُتقن لمبادئ اللغة العربية، وقادر على القراءة والكتابة والنطق بمنتهى الاحترافية والسلاسة.

2- يُمكنك أن تصقل مهاراتك الكتابة والأدبية لتعمل ككاتب صحفي في إحدى الصحف المحلية، وإذا اجتهدت وحصلت على شهادات عديدة في مجال الترجمة من العربية إلى لغات أُخرى، يمكن لك أن تتقدّم للعمل كمُترجم في الصحف، وسائل الأخبار، أو مكاتب الترجمة الخاصة.

3- يُمكنك أن تعمل كناقد فني في الصحف والمجلات الفنيّة، وهنا مجهودك وأسلوبك الفني هما اللذان سيشفعان لك في تلك الوظيفة، أو من الناحية الأُخرى يمكن لك أن تعمل تلك الوظيفة لكن بشكلٍ غير رسمي على الإنترنت، فهناك آلاف المواقع التي تُوظّف النقّاد الفنيين الذين يستطيعون عمل مُراجعات فنية عديدة للروايات، والكتب والأطروحات الأدبية الجديد في سوق الأدب.


مجالات الدراسات العليا:

خوض تجربة الدراسات العُليا بعد التخرج هو شيء رائع جدًا، وخصوصًا بالنسبة إلى دارسي الأدب العربي. فدارس الأدب العربي عندما يقوم بتحضير رسالة علمية بعد تخرجه، تكون تلك الرسالة متمحورة حول أحد فروع الأدب، وهو من خلال تلك الرسالة سيقوم بتوسيع دائرة معارف الأدب العربي قليلًا، وهذا لشرف عظيم بحق لدارس اللغة العربية. وبعد إتمام الدراسات العُليا يمكن أن تحصل على شهادة ماجستير أو دكتوراة في مجال الأدب العربي لتصير بعدها أستاذًا جامعيًّا مرموق الشأن، ومن أهم الماجستيرات المتعلقة باللغة العربية الماجستير اللغوي أو ماجستير في النقد الأدبي كما يمكنك أن تحصل على ماجستير في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويمكنك أيضًا أن تتابع دراستك وتحصل على دبلوم تأهيل تربوي إذا كنت سوف تختار التدريس مهنتك المستقبلية.


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الأدب العربي:

هل تخصص الأدب العربي له مستقبل؟

لا يوجد تخصص جامعي بدون مستقبل، فالتخصصات الجامعية غالباً ما توجد مراعاة لسوق العمل، وبالنسبة للأدب العربي يمتلك خريجوه فرص وظيفية متعددة للعمل في مجالات التعليم الجامعي أو الثانوي، بالإضافة إلى مدربين وغيرها.

ما هي وظائف الادب العربي؟

يبدو أن التركيز على هذا السؤال كبير في البحث، وقد تواجد أكثر من مرة، لا تقلقوا هناك الكثير من الفرص الوظيفية التي تكفي الجميع وتدفع بالمتميز إلى مراكز كبيرة جداً، ومن بين مجالات العمل لخريجي تخصص الأدب العربي، العمل في كتابة المحتوى، والصحافة والإعلام والبحث العلمي وحتى في الترجمة بحال امتلك لغة أخرى، أو كمدقق لغوي وغيرها.

ماذا يدرس في الأدب العربي؟

الأدب العربي يدرس باللغة العربية، وربما يكون التخصص الوحيد الذي قد لا تحتاج فيه لإجادة اللغة الإنكليزية بشكل كبير، ويضم العديد من المقررات الدراسية مثل النثر والشعر العربيين، والرواية والأدب القصصي والنقد والمسرح وغيرها.

ما هي مواد الادب العربي؟

مواد تخصص اللغة العربية متنوعة جداً، فهناك الشعر العربي، والنحو العربي، النثر أيضاً والبلاغة والصرف والصوتيات، ومقدمة في اللسانيات والأدب الجاهلي والأدب المعاصر والعديد من المواد الأخرى.

كم سنة دراسة الأدب العربي؟

كأي تخصص آخر يحتاج أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس، وفي بعض الجامعات يختلف عدد الساعات المطلوبة، ففي جامعة الشارقة يحتاج الطالب أن يدرس 123 ساعة، وفي جامعة مؤتة 135 ساعة، أما في الجامعة الأردنية فيحتاج إلى 132 ساعة معتمدة.

هل تخصص الادب العربي صعب؟

بالمجمل ليس صعباً، لكن هناك طلاب وجدوا صعوبة في النحو والإعراب وآخرون في البلاغة والعروض، لكن إن دخلته عن رغبة لن تجد تلك الصعوبة وعموماً ليس من السيء أن تجري بحثاً معمقاً عن كتبه ومراجعه وحتى اللقاء بطلاب والتعرف على المقررات الدراسية عن طريقهم قبل أن تحسم أمرك بخوض مجال الدراسة في هذا التخصص.

كم سنة ماجستير اللغة العربية؟

تحتاج دراسة الماجستير في الأدب العربي إلى ثلاث سنوات، ينهيها الطالب بتقديم رسالة علمية متخصصة في النحو والصرف، بينما يمتلك الطلاب المتفوقون فرصة متابعة الدراسة حتى الحصول على شهادة الدكتوراه من خلال تقديم أطروحة علمية بعد خمس سنوات تالية من الدراسة.

كم سنة دكتوراه اللغة العربية؟

تحتاج دراسة خمس سنوات كاملة بالتخصص ذاته، الذي اخترت دراسته في مرحلة الماجستير، وبعد مضي الخمس سنوات ونجاحك بها تستطيع تقديم أطروحة الدكتوراه الخاصة بك.للتقدم إلى الدكتوراه يشترط أن تحصل على معدل جيد جداً في الماجستير بالحد الأدنى، كما يجب أن تكون شهادة الماجستير صادرة من جامعة معترف بها.

هل البروفيسور أعلى من الدكتوراه؟

البروفيسور كلمة أجنبية تعني باللغة العربية الأستاذ الدكتور، وهي أعلى درجة علمية، يحصل عليها الطالب الذي أنهى فترة دراسة ما بعد الدكتوراه، علماً أن المرحلة التي تسبق الأستاذ الدكتور هي الدكتوراه والتي يعمل الحاصل عليها في مجال التدريس الجامعي.

ذو صلة

تخصصات أخرى قد تهمّك:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة