تريند 🔥

🤖 AI

البيولوجيا – علم الأحياء

البيولوجيا – علم الأحياء
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

تعتبر البيولوجيا من العلوم الأساسية الرئيسية وتبدأ بدراسة عامة في مجالات مثل علم الحيوان والنبات قبل التخصص في أحد هذه المجالات، مما يوفر معرفة حيوية تسهم في تحسين جودة الحياة الإنسانية.

يتقاطع تخصص البيولوجيا مع مواد أخرى كعلم الفيروسات والتاريخ، ويُعد الأساس الذي يُبنى عليه علم الطب، مما يُتيح للخريجين الفرصة للعمل في مجالات متنوعة بما في ذلك الرعاية الصحية، التدريس، والمجالات البيئية.

يمتلك الخريجون فرص لمواصلة التعليم العالي في مجالات متخصصة مثل الطب والتحاليل الطبية، ويشمل التخصص أيضًا فرصًا مهنية متنوعة مثل العمل في المجال الطبي، التدريس وغيرهم.

علم البيولوجيا يُعتبر واحدًا من العلوم والركائز المعرفية الأساسية لدى البشر، بل يُعتبر أهم العلوم الأساسية – Fundamental sciences في الواقع؛ وهذا لأنَّه يهتم بالكائنات الحية عمومًا، والتي في النهاية بشكلٍ أو بآخر تصب في مصلحة الإنسان من حيث الرخاء والتقدم والازدهار المستمر دون توقف.


تخصص البيولوجيا – علم الأحياء

كيلا نتشعب في العلوم الفرعية المنبثقة عن علم البيولوجيا الكبير، سوف نتحدث بشيء من الاختصار عن العلوم الفرعية الأساسية التي تندرج أسفل علم البيولوجيا، والتي يتمّ تدريسها لأيِّ مُحب للبيولوجيا في أيِّ جامعة بداخل أيّ دولة، فهي تُعتبر أساسيات بيولوجية لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا.

في البداية تدرس تخصصات عامة تهتم بالقسمين الرئيسيين به: علم الحيوان – Zoology، وعلم النبات – Botany، وتدرس بجانبهم بعض المواد العامة مثل: التنوع البيولوجي- Bio diversity، وبيولوجيا عامة – General biology، بجانب بعض المواد الأُخرى الهامة مثل: الكيمياء العامة – General chemistry. مما يجعلك على دراية كافية وشاملة بالمبادئ الرئيسية في علم البيولوجيا بشكلٍ أكبر مما كنت تعرف قبلًا.

بعدها تنتقل إلى مرحلة التخصص، وتختار إمَّا علم الحيوان، أو علم النبات. وفي كلِّ تخصص تدرس موادًا تختص وتهتم بذلك الفرع بشكلٍ رئيسي، ومواد أُخرى تكميلية وفرعية عنه تساعدك على إدراك التخصص بشكلٍ أكبر وأعمق كالكيمياء الحيوية – Bio chemistry على سبيل المثال.

لكن توجد بعض المواد الدراسية المشتركة بين التخصصين كعناوين رئيسية، لكن مختلفة في المحتوى العلمي بالتأكيد. مثل علم الأنسجة – Histology، فتدرس أنسجة الحيوان في التخصص الأول، أو أنسجة النبات في التخصص الثاني. وكذلك علم الفيروسات – Virology، فهنا تدرس الفيروسات التي تصيب الحيوان في الأول، أو التي تصيب النبات في الثاني.


لماذا عليك اختيار دراسة البيولوجيا؟

البيولوجيا هو العلم الذي عندما ينتقل إلى أرض الواقع يُدعى بالطب، فدراسة الكائن الحي على المستوى الخلوي والتشريحي لا يساعد فقط في فهم آلية عمله، بل أيضًا على تعديل ومُداواة وإصلاح الخلل في تلك الآلية إن وُجِد. وهذا عبر تطبيق تلك الأساسيات البيولوجية في أرض الواقع من خلال الخبرة العملية والتجريب في أجساد الكائنات الحية، مما دفعنا إلى الوصول لذروة المعرفة الطبية الآن، والتي تزداد يومًا عن يوم.

ببساطة علم البيولوجيا هو علم لا تستطيع الحضارة الإنسانية التخلي عنه بأيِّ حال من الأحوال، فإذا حدث لن تتضرر الطبيعة على الإطلاق فعلًا، بل سيكون المتضرر نحن، البشر!


مجالات العمل المتاحة بعد التخرج:

  • يمكنك العمل في معمل تحاليل طبية.
  • استشاري في المستشفيات أو المؤسسات الطبية المختلفة أو مراكز الرعاية الصحية، حيثُ لديك معرفة كافية عن الأمراض وكيفية انتقالها وإصابتها للأفراد.
  • في بعض البُلدان يُمكن للبيولوجي أن يستزيد في العلم في مجال طبي مُعين، ويتمّ تعيينه كطبيب متخصص؛ وهذا لأنَّ علم البيولوجيا والطب متقاربان جدًا في العديد من المواد الدراسية.
  • العمل مع قوات حفظ السلام باستمرار لتقديم الرعاية البيولوجية للمصابين بالحروب وأخذ آرائهم كاستشاريين في المجال.
  • معلم في إحدى المدارس الحكومية أو الخاصة حسب احتياجات تلك المدارس لشهادة تربوية إضافية، أو قبولك عبر معيار الكفاءة فقط. وهي المهنة الأكثر شيوعًا في سوق العمل لخريج قسم البيولوجيا
  • توجد بعض الأعمال الفرعية التي لا تنتمي بشكلٍ كبيرٍ لتخصص البيولوجيا مثل: العمل كمندوب مبيعات لمُنتجات شركات الأدوية العالمية، أو تعمل كمُتخصص في تعليم كيفية إيصال العلوم لغير المُتخصصين – Science communication. بجانب العديد من الوظائف الفرعية الأُخرى.

مجالات الدراسات العليا:

بالتأكيد البيولوجي يتمتع بفرص كثيرة لعمل دراسات عُليا بعد التخرج في مجالات مُتعددة، فيمكن لك أن تقدم بطلب إلى إحدى الجامعات الأجنبية لدراسة الطب أو التمريض بشكلٍ مُتخصص، أو يمكنك السعي نحو دراسة علم التحاليل الطبية عبر أخذ شهادة تخصصية في المجال، كما يمكنك أن تسعى لعمل رسالة جامعية لتحصل على درجة الـMaster ثم الدكتوراة بالجامعة، لتصير في النهاية أستاذًا جامعيًّا في مجال تخصصك.


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول البيولوجيا علم الأحياء:

ما هي دراسة بيولوجيا؟

علم الأحياء يعرف بأنه علم طبيعي يهتم بدراسة الكائنات الحية والحياة بمختلف أشكالها، والتعرف على وظائفها ونموها وتوزيعها وتطورها وتصنيفها وهياكلها.

من هو مؤسس علم الأحياء كعلم للحياة؟

هو الراهب النمساوي وعالم النباتات، غريغور يوهان مندل، الذي يعتبر مؤسس علم الأحياء ويلقب بأنه أبو الوراثة.

ماذا يدرس علماء الاجتماع البيولوجي؟

يعتبر علم الأحياء الاجتماعي أحد مجالات علم الأحياء، والهدف منه دراسة السلوك الاجتماعي لناحية التطور وشرحه، ويرتبط بعدة تخصصات مثل علم الإنسان وعلم الوراثة السكانية وعلم سلوك الحيوان كذلك علم الآثار وعلم الحيوان.

ما هي فروع علم الأحياء؟

هناك العديد من الفروع أبرزها، علم الأحياء الفلكي، علم الأحياء البحرية، الكيمياء الحيوية، علم البيئة، وراثيات سكانية، إضافة إلى أصل الحياة وميكروبيولوجيا، وعلم الأحياء الجزئي وغيرها.

كم راتب عالم الأحياء؟

يحظى عالم الأحياء براتب ضخم يتراوح بين 35 ألف إلى 80 ألف دولار شهرياً، بينما يبلغ متوسط الأجر الشهري تبعاً لمكتب إحصاءات العمل نحو 60 ألف دولار لمختلف تخصصات العلماء سواء البحرية أو البرية أو الحيوان.

كم يدرس البيولوجي؟

علم الأحياء أو البيولوجيا، أحد العلوم الطبيعية الذي يهتم بدراسة الحياة ومختلف أشكالها، إضافة إلى دراسة الكائنات الحية سواء البشر أو النبات والحيوان وحتى الكائنات الدقيقة، باختصار إنه العلم الذي يعنى بكل شيء حي في هذا العالم وبفضله نستطيع التوصل للكثير من العلاجات وحل المشاكل البيئية والصحية والاجتماعية.

كيف ظهرت البيولوجيا؟

ظهر علم الأحياء كمجال واحد خلال القرن التاسع عشر، إلا أن علوم الأحياء ظهرت قبل ذلك بكثير من خلال الطب والتاريخ الطبيعي، والطب المصري القديم، ومن كتابات غاليلو وأرسطو في العصور الرومانية واليونانية الموغلة في القدم، ليتم تطوير هذا العلم في فترة القرون الوسطى بواسطة العديد من الأطباء بما فيهم العرب مثل ابن سينا.

ما هي أهمية دراسة علم الأحياء؟

تنبع أهمية علم الأحياء من الحاجة الماسة لاستكشاف كل ما يدور حولنا وفي بيئتنا، والتوصل إلى المعرفة اللازمة في إنجاح وتطور حياتنا في الطب والزراعة وحماية الجنس البشري والكائنات الحية والهندسة الوراثية وفهم الأسس الحيوية والفيزيائية التي تقوم عليها حياتنا.

هل تخصص البيولوجيا صعب؟

يعتبر هذا السؤال غير منطقي، لأن المقبل على هذا التخصص بناء على رغبة داخلية واهتمام وشغف لن يجد أي صعوبة خصوصاً إن توج شغفه بامتلاك الإرادة اللازمة لتحقيق طموحه.

هل تخصص احياء له مستقبل؟

طالما المستقبل موجود فالحاجة لعلم الأحياء مستمرة، وبالنسبة لمجالات العمل فإن خريج علم الأحياء ربما يجد صعوبة في الحصول على فرصة وظيفية بادئ الأمر، لكن وفي حال اختار إكمال دراسته الجامعية لمرحلة الدكتوراه فإن ذلك سيمنحه فرصاً وظيفية هائلة والعمل في أي وظيفة سواء التدريس بالجامعة أو المختبرات أو التخصص في الأبحاث والدراسات والتجارب العلمية.

هل يمكن إكمال الدراسة إلى الطب بعد التخرج من علم الأحياء؟

نعم، فالحصول على بكالوريوس في علم الأحياء يؤهلكم لدخول كلية الطب بعد اختبارات معينة ستقومون بها وفي حال نجحتم ستصلون إلى غايتكم مباشرة.

هل تخصص أحياء فيه انجليزي؟

نعم حتى أن القبول في تخصص علم الأحياء، يتطلب من الطالب امتلاك معرفة جيدة باللغة الإنكليزية، والحصول على درجات عالية في الكيمياء والعلوم والرياضيات.

ماذا يعمل خريج بيولوجي؟

في شركات الأدوية ومصانع مستحضرات التجميل وفي المخابر، والشركات والمستشفيات والمراكز البحثية وغيرها.

لماذا قد اختار تخصص البيولوجيا؟

عليكم أن تعرفوا أن البيولوجيا هي علم بمجرد انتقاله إلى أرض الواقع والتطبيق يدعى طب، لكون دراسة الكائنات الحية تشريحياً تساهم بالتأكيد في فهم آلية عمله وحياته، لكنه أيضاً تمتد لتشمل تطبيبه وعلاجه وإصلاح الخلل في آلية عمل جسده في حال وجدت، وهذا ما يسمى بالطب.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

انا من محبي البيولوجي و انا مؤمنة جدا بأنني سأصل في هذا المجال للهدف الرئيسي

ذو صلة