تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تخصص إدارة الأعمال

ادارة أعمال
لينـا العطّار
لينـا العطّار

11 د

تخصص إدارة الأعمال من أبرز التخصصات التي تحظى بشعبية واسعة على مستوى العالم، حيث يسعى الملايين من الطلاب سنويًا لدراستها نظرًا لما توفره من فرص مهنية واسعة. إن الرغبة في التميز والنجاح في هذا المجال تتطلب ليس فقط التحصيل الأكاديمي، بل أيضًا مزيجًا من الحكمة، البصيرة، والذكاء، لتحقيق التنافسية المطلوبة. تُقدّم العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم برامج دراسية متخصصة في إدارة الأعمال، التي قد تختلف تسمياتها من مكان لآخر، إلا أنها تُعرف في البلدان العربية بشكل شائع باسم "كلية التجارة". سيتم استعراض أبرز هذه الكليات في فقرة لاحقة لتوفير رؤية أوضح حول خيارات الدراسة المتاحة.


ماذا تدرس في تخصص إدارة الأعمال

في العام الأول من تخصص إدارة الأعمال، تأخذ موادًا دراسيةً تمهيديةً عديدةً تكسبك خبرةً في مجالات تجارية مختلفة، فتدرس الاقتصاد، وفيه تتعرف على ماهية الاقتصاد وثغراته في القانون المحلي والدولي، وتدرس الموارد البشرية، حيثُ تستطيع التعامل مع الموظفين والعملاء من حولك، وكذلك تدرس الرياضيات بشكلٍ يساعد على صنع الجداول وعمل الحسابات التجارية المعقدة، والكثير بالمنتصف أيضًا.

ثم تذهب إلى مرحلة التخصص الفعلية في مجال إدارة الأعمال، وفي العادة ما تكون إدارة الأعمال متخصصةً في مجال من أربعة:

  • المجال العام.
  • المجال التسويقي.
  • المجال التمويلي.
  • مجال الإدارة المالية.

وكلّ مجال من تلك المجالات يختلف عن أقرانه في مواد دراسية عديدة، لكن توجد بعض المواد المشتركة أيضًا. المجال العام تدرس فيه أساسيات الإدارة وعلم الإدارة بشكلٍ عام، مثل العلاقات العامة وإدارة الشركات وفن إدارة الأزمات والبشر والمؤسسات بكافة مرافقها، وفي المجال التسويقي تدرس كلّ ما يتعلق بالتسويق حرفيًّا، مثل: التسويق الدولي وبحوث التسويق العالمية، وبالمجال التمويلي أن تدرس مبادئ وأسس التمويل والإنفاق بناءً على حاجة الشركات والعوامل التي تتوقف عليها القيمة التمويلية، وكذلك التمويل العقاري أيضًا، وأخيرًا في مجال الإدارة المالية أنت تدرس كيفية التعامل مع الميزانيات والمرتبات والأسهم والسندات المالية (سنتطرق إلى شرح مفصل لهذه المجالات وغيرها أيضًا)، فعلى سبيل المثال تدرس موادًا مثل: المحاسبة الإدارية والاستثمار.

المواد البينية المشتركة بين كلِّ تلك التخصصات هي مواد ظريفة وسهلة، لكن مهمة جدًا لخريج إدارة الأعمال بشكلٍ عام. مثل مادة مبادئ القانون، القانون الدولي، أخلاقيات العمل الحر، مبادئ الاقتصاد الجزئي، مبادئ المحاسبة، الحاسوب والعلوم الإدارية، اللغة الإنجليزية، والكثير بالمنتصف.

قبل الانتهاء من الدراسة الجامعية يجب عليك أن تأخذ دورات في مجال تخصصك بجانب الشهادة التي تُعطيك إياها الجامعة. من الدورات التي تفقد بشدة في مجال إدارة الأعمال هي دورات الحاسوب ودورات اللغة، فيمكن لشهادة مثل: ICDL وIT Essintials في الحاسوب، وشهادة TOEFL أو IELTS في اللغة الإنجليزية، أن تجعلك قادرًا على العمل في بنوك عالمية.


لماذا عليك اختيار دراسة إدارة الأعمال؟

تعتبر إدارة الأعمال من أهم فروع علم الإدارة، التي ساهمت بشكلٍ ملموس في تحسين المستوى المعيشي للفرد، فعلم الإدارة يتعلق بالأساس بفنّ اتخاذ القرارات السليمة، فضلًا عن إنَّ دارسي إدارة الأعمال يمكنهم التنبؤ بالأمور المستقبلية، مما يمكنهم من وضع خطط بديلة لتخطي الأزمات، ويمكننا وصف ذلك التخصص بمحرك الصاروخ، والذي يمنح مركبة الفضاء – وهي المنظمة هنا – زخمًا قويًا، وعليه يُعد دارس تخصص إدارة الأعمال هو بحق سوبرمان هذا الزمان.

حيثُ سيمتلك بعد التخرج مرونةً كبيرةً في الالتحاق بالعمل في عدّة أماكن مختلفة، سواءً شركة/بنك/مدرسة/مشفى… إلخ؛ لأنَّ كلَّ مؤسسة أو منظمة أو منشأة أيا كانت نوعها تعوِّل تعويلاً كبيرًا على تخصص إدارة الأعمال من أجل أداء مهماتها الإدارية، كما أنَّ هُناك بعض التخصصات الأُخرى والبعيدة تمامًا عن إدارة الإعمال، والتي عندما يصل منتسبوها لمستوى مهني احترافي معين، يتحتم عليهم دراسة إدارة الأعمال لأغراض الترقي، كالطبيب في حالة الترقي لمنصب مدير لأحدى المستشفيات، وبالمثل المهندس يحتاج لدراسة إدارة الأعمال ليتثنى له إدارة أعماله الهندسية.


ما مجالات العمل بعد التخرج من إدارة الأعمال؟

في تخصص إدارة الأعمال وبعد التخرج، يمكن لك أن تعمل كخبير موارد بشرية في إحدى الشركات سواءٌ كانت كبيرةً أو صغيرةً، لكن من أجل العمل في تلك الوظيفة، يجب عليه الحصول على شهادات ودورات أُخرى في مجال التنمية البشرية بشكلٍ عام، وهناك تعمل كمُستقبل لطلبات التوظيف، وتقوم بعمل المقابلات الشخصية من الوافدين الجدد، وتُقرر أيهم يستطيع العمل وأيهم لا.

أمَّا الوظائف الفعلية التي تنتمي لفن الإدارة هي الوظائف الإدارية فعلًا، فيمكن لك أن تبدأ كموظف إداري عام في مكتب إحدى المكاتب، ثم تترقى إلى مساعد مدير قسم، ثم مدير قسم، ثم مدير إدارة كاملة. في فقرة لاحقة، سنذكر أهم المفاهيم التي تحدد تخصصات مهمة في مجال إدارة الأعمال، والتي تعطيك لمحة عن أُفق مجالات العمل المستقبلية.


مجالات الدراسات العليا

على عكس باقي التخصصات والكليات، خوض الدراسات العُليا في مجال إدارة الأعمال شيء ضروري وحتمي ولا مفر منه إذا كنت تريد النجاح في هذا المجال. فأول شيء يجب أن تحصل عليه بعد التخرج هو ماجستير في إدارة الأعمال – Master of Business Administration، أو ما يُعرف اختصارًا بـ MBA، وهذا هو عماد التخصص. يمكن أن تحصل على تلك الدراسة العُليا من الجامعة نفسها، أو جامعة أُخرى، أو مراكز تدريبية عالمية معترف بها أيضًا، وبعد أخذ الماجستير يمكن لك تحضير PHD أو دكتوراة في مجال إدارة الأعمال، وهذا بعد اختيار مجال فرعي بعينه فيه، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم بعمل دكتوراة بعنوان: “إدارة الشركات الناشئة في ظل تذبذب أسعار العملة الصعبة”.


أهم 10 مفاهيم يجب عليك معرفتها والتركيز عليها في مجال إدارة الأعمال

تؤدي دراسة إدارة الأعمال إلى الانتهاء بمجموعة من التخصصات المهنية المربحة، وإليك هنا 10 مصطلحات يجب أن تركز عليها سواء كنت طالب جامعي أو خريج إدارة أعمال:


التسويق (Marketing)

التخصص في التسويق كعندما تكون خريج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال (BSBA)، يشمل عملك إدارة العلامات التجارية وتطوير المنتجات وإدارة المبيعات. يدرس مجال التسويق سلوك المستهلك لتلبية احتياجات العملاء وتطوير تقنيات إعلانية مبتكرة. مع التركيز على التسويق، تنمو قدرات الطلاب ليصبحوا قادة شركات أثناء تعلّمهم، وثم تطبيق المهارات التحليلية والبحثية والاستراتيجية، لزيادة أرباح أعمالهم وعلاماتهم التجارية. قد يكسب مدير التسويق ما يصل إلى 10300 دولار سنويًا في دبي مثلا بحسب موقع glassdoor


التمويل (Finance)

وتعني دراسة إدارة الأعمال مع التركيز المالي على الاستثمار والمحافظ وإدارة الأموال والأسواق المالية. يوفر مجال التمويل فهمًا معمّقًا للموضوعات المالية سواء على الصعيد الشخصي أو الدولي، ويعالج الاستثمارات، بيع وشراء الأوراق المالية وحوسبة الأعمال والتجارة. من المتوقع أيضًا أن يمتلك الخريج مهارات تقييم السوق، وقد يبتسم لهم الحظ ليصبحوا محللي ميزانية أو مستشارين ماليين. قد يصل معاش من يعمل في شؤون التمويل الإمارات حوالي 120000-دولار سنويًا.


الاقتصاد (Economics)

باعتباره المجال الذي يركز على نظريات ومبادئ الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، فإن الاقتصاد جزء لا يتجزأ من العرض والطلب. يتعامل خريجو إدارة الأعمال في هذا البند مع مشاكل التوظيف واستراتيجيات التسعير، كما يملك حاملو شهادة إدارة الأعمال نظرة ثاقبة حول الاقتصاد على نطاق عالمي. إن حصولك على درجة البكالوريوس يؤهلك لاستلام مناصب مختلفة تتعلق بالاقتصاد كتخصص.


إدارة الموارد البشرية (Human Resource Management)

وبالتركيز على الإدارة، يمكن لخريج إدارة الأعمال قيادة وتحفيز زملائهم في مكان العمل، وبعدها يصبحون جزء من فريق إدارة الموارد البشرية والذي مهمته الاهتمام بالتوظيف والتدريب أو الانضباط أو التطوير الوظيفي أو غير ذلك. وأما مدير الموارد البشرية، فمهمته تقتضي إدارة موارد الشركة وتأمين استدامتها من خلال إدارة القوى العاملة بكفاءة. أما بالنسبة للراتب، فيصل مرتّب مدير الموارد البشرية إلى 116720 دولار سنويًا.


التجارة الإلكترونية (eCommerce)

في منهج التجارة الإلكترونية في إدارة الأعمال، تشمل الدورات التدريبية تحليل وتصميم النظام الإلكتروني والإتصالات وتقنيات المعلومات الناشئة، وتصميم نظام المعلومات وتسويق قواعد البيانات وغيرها. تؤهب البكالوريوس في التجارة الإلكترونية الطلاب للعمل في التسويق عبر الإنترنت وتصميم تطبيقات الإنترنت والتخصص في الإدارة.


تكنولوجيا المعلومات الحاسوبية (Computer Information Technology)

اليوم، تتوفر العديد من برامج إدارة الأعمال المتخصصة في درجات نظم معلومات الكمبيوتر للتعلم عبر الإنترنت، والتي يكتسب الطلاب من خلالها الخبرة في تصميم أنظمة المعلومات وتحليلها وإدارتها وتخطيطها. يبلغ متوسط أجر مدير انظمة الكمبيوتر والمعلومات حوالي 146360 دولار.


المحاسبة (Accounting)

والآن، ننتقل من سجلات المعاملات المالية إلى تصفية الحسابات، يعمل هذا المجال من إدارة الأعمال في تتبع المعاملات والبيانات لمعرفة نفقات الأعمال والأرباح من المؤسسات الصغيرة إلى الشركات الكبرى والجامعات والكليات وغيرها. كما أن هناك للمحاسبة عدة تخصصات منها:

  • المحاسبة الضريبية.
  • المحاسبة الإدارية.
  • محاسبة التكاليف.
  • التدقيق.

عندما تكون محاسبًا، فإنك فإنك تشارك بشكل مباشر في تخطيط الأنظمة المالية لقوانين الضرائب. متوسط أجر المحاسب هو 71550 دولار.


إدارة الرعاية الصحية (Healthcare Management)

حقيقةً، يشهد مجال ابتكار الرعاية الصحية ارتفاعًا غير مسبوق، ويتطور الجانب التجاري منه باستمرار، وبالنسبة لإدارة الرعاية الصحية، فأصبحت تخصصًا شائعًا في مجال إدارة الأعمال، لأنها تتناول اقتصاديات وقوانين الرعاية الصحية، وإدارة مخاطر الرعاية الصحية وسياساتها.. مع استلامك شهادة في إدارة الرعاية الصحية، يمكنك إدارة شؤون الموظفين باحتراف، وتشمل الألقاب مدير الرعاية الصحية، أو مسؤول الرعاية الصحية، أو مستشار أو مرافق الرعاية.. كمدير، تحصل على أجر متوسط قدره 100980 دولار.


الأعمال العامة (General Business)

تهتم الأعمال العامة بتثقيف الطلاب حول العديد من الجوانب الوظيفية للأعمال، المفاهيم المتقدمة في الإدارة والتمويل والاقتصاد والتسويق والمحاسبة.


الأعمال العالمية/الدولية (Global/International Business)

يُهيّئ هذا التخصص الطلاب للمطالبة ببدء إدارة الأعمال في الشركات الدولية. تمنحك شهادة إدارة الأعمال مع تخصص الأعمال العالمية مسارًا وظيفيًا ممتازًا يتضمن الوكالات والشركات والمؤسسات المالية متعددة الجنسيات. تتيح الأعمال العالمية الفرصة أمامك للعمل لصالح شركات أو مؤسسات مقابل مليارات الدولارات، أو لدى جمعيات خيرية أو مؤسسات معروفة عالميًا.


أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في الخارج

تشير آخر الدراسات إلى تصدّر الولايات المتحدة المرتبة الأولى وفوزها بلقب أفضل دولة تحتوي جامعات لدراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج، حيث تم منح الطلاب السنة الماضية ما يقارب 362652 درجة في إدارة الأعمال. هناك أكثر من 25 جامعة في الولايات المتحدة متخصصة في تدريس هذا المجال، ومنها جامعة كاليفورنيا في بركلي (University of California – Berkeley)، وكلية بابسون (Babson College) وغيرها.


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول إدارة الأعمال:

ما هي وظيفة إدارة الأعمال؟

يمتلك خريجو هذا التخصص، مجالات عمل واسعة لكن قبل البدء بالعمل عليك الحصول على شهادة MBA  ومن ثم البحث عن التخصص الذي تريده.تستطيع العمل كمدير مشتريات، أو مدير بنك أو مدير مالي، أيضاً في الاستثمار وإدارة المشاريع، وفي العمل الحر والتجارة وحتى مدير علاقات عامة.

ما هي المواد التي تدرس في إدارة الأعمال؟

يدرس الطلاب في تخصص إدارة الأعمال، مبادئ الإدارة، مثل دراسة الوظائف الإدارية كالتنظيم والتوجيه والتخطيط وإدارة البحث والرقابة والتطوير، وإدارة الإنتاج، كذلك يدرسون منهجية البحث العلمي من خلال تطبيق أهم طرقه، وجمع المعلومات والبيانات كذلك وضع الفرضيات وغيرها.

ما هو افضل تخصص في إدارة الاعمال؟

يسعى الكثير من الطلاب لدراسة ماجستير إدارة الأعمال تخصص القيادة والإدارة الاستراتيجية، الذي يعتبر أحد أفضل التخصصات في هذا الفرع الجامعي، بما يوفره من معارف وكفاءات ومهارات تتيح للخريج تعلم كيف يكون قائداً استراتيجياً في أي مؤسسة أو شركة يعمل بها مستقبلاً.

ما هي مجالات عمل خريج إدارة الاعمال؟

اللافت أن كل مجالات عمل خريج إدارة الأعمال، تكون في المناصب المتقدمة ويعمل الخريجون كمدراء غالباً، لأنهم يتعلمون كيف يقودون الشركات والمؤسسات، أيضاً قيادة المشاريع التجارية والاستثمارية، وتعلم كيف يصبحون أصحاب قرار لذا فإن الدراسة تتطلب من الخريج امتلاك شخصية قوية مؤثرة لضمان التميز في أي عمل يقوم به بعد التخرج.

كم راتب خريج إدارة أعمال؟

تختلف الرواتب تبعاً للمنصب وعدد سنوات الخبرة، مثلاً راتب مدير العمليات حديث التخرج يتراوح بين 47 ألف وحتى 108 ألف دولار سنوياً، وفي حال امتلك سنوات خبرة جيدة فإن راتبه يتراوح بين 77 ألف وحتى 193 ألف دولار سنوياً، لذا عموماً فإن رواتب خريجي هذا التخصص جيدة جداً.

كم عدد سنوات دراسة إدارة الأعمال؟

الدبلوم يمتد على سنتين، وبرامج البكالوريوس، تمتد على أربع سنوات، بينما تتطلب دراسة الماجستير سنتين.

هل يوجد في إدارة الأعمال رياضيات؟

نعم هناك مقرر الدراسات الرياضية والإحصائية، الذي يدرس خلاله الطالب كل المعلومات الرياضية التي يحتاجها في تخصصه، ويتعلم كيفية جمع وتحليل المعلومات الحسابية.

كم نسبة دخول إدارة الأعمال؟

يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 4 من 5، وألا يقل معدل الطالب عن جيد جداً في مقرر اللغة الإنكليزية.

كم نسبة القبول في تخصص إدارة الأعمال؟

يجب على المتقدم أن يكون حاصل على الشهادة الثانوية العامة في قسم العلوم الطبيعية، وحاصل على 80 بالمئة، ومن ثم عليه اجتياز اختبارات المركز الوطني للقياس بنسبة لا تقل عن 60 بالمئة.

تخصص إدارة الأعمال هل هو صعب؟

دعونا نتفق على أنه لا يوجد فرع جامعي صعب ولا سهل بالوقت ذاته، فكل التخصصات تحتاج إلى بذل الجهد للتوصل إلى نتيجة جيدة، والمثال هذا ينطبق على تخصص إدارة الأعمال.

أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال؟

إن كنت تحب بناء العلاقات المتعددة مع مختلف أنواع الناس فإدارة الأعمال مناسب جداً لك، وفي حال كنت تريد التعامل مع الأرقام فقط عليك اختيار المحاسبة.

ما هي أنواع إدارة الأعمال؟

الأنواع الرئيسية، هي الإدارة المالية، إدارة المخاطر، الإدارة التنفيذية، الإدارة الوسطى، إدارة التغيير، وهناك أيضاً إدارة البرامج وإدارة المشاريع وإدارة الفريق.

هل ادارة الاعمال مطلوب؟

أجل ليس مطلوباً فحسب بل هو أحد أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل على مستوى العالم ككل، لأن مفيد في تطوير الاقتصاد المحلي للشركات والمؤسسات.

كم مدة دراسة ماجستير إدارة أعمال؟

يمتد على مدى عامين كما ذكرنا سابقاً، ويتألف من 42 ساعة دراسية معتمدة يستطيع الانضمام إليه الطلاب الذين حصلوا على شهادات بكالوريوس من جامعات معترف بها، والهدف من دراسته تطوير المسار المهني للطلاب وتأهيلهم لتولي المناصب القيادية.

أيهما أفضل التسويق أم  إدارة الأعمال؟

السؤال ليس عادلاً بالمطلق، ففي حين إدارة الأعمال يتيح لك مناصب قيادية، فإن التسويق يساعدك على العمل خارج وظيفتك الحكومية كالعمل في مجالات العمل الحر، وهو تخصص مرغوب جداً كذلك.

ما الفرق بين دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال؟

إدارة الأعمال تستكشف بشكل غير معمق مجموعة كبيرة من المفاهيم، بينما الاقتصاد يستكشف مجموعة محددة من المفاهيم بشكل أعمق، وبكل الأحوال يرتبط التخصصان ببعضهما البعض من خلال تركيزهما على بعض المفاهيم المشتركة.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

Thanks for this article, it encouraged me to follow this carrier

ذو صلة