تريند 🔥

🤖 AI

تخصص التاريخ ودراسته

التاريخ
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

يبدأ تخصص التاريخ في المجتمعات العربية بدراسة تاريخ البلد الأصلي والمناطق المحيطة، مع تعمق تدريجي في التاريخ الحديث والمعاصر خلال السنوات اللاحقة من البرنامج الدراسي.

يمكن لخريجي التاريخ العمل في مجالات متعددة مثل التدريس، التأريخ، العمل في المتاحف أو كعلماء آثار، والفرص متاحة للتقدم في الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه والزمالة.

التخصص مطلوب في سوق العمل ويقدم للدارسين خيارات متنوعة للمسار المهني، ويشمل فروعاً متعددة كالتاريخ الدبلوماسي، الاجتماعي، والسياسي.


تخصص التاريخ:

من التخصصات الشغفية والنادرة جدًا في المجتمعات العربية هي التخصصات التاريخية، فنادرًا ما تجد شخصًا ولجَ كليةً ما تنتمي إلى جامعة ما من أجل دراسة التاريخ، لكن بالرغم من ذلك نجد آلاف الشغوفين بالتاريخ كلّ عام يتوافدون على الهيئات التعليمية المُتخصصة في تدريس التاريخ. أنت تدرس التاريخ من أجل الشغف في المقام الأول، ثم العمل والحياة في المقام الثاني، وهذه نقطة هامة جدًا يجب أن تغرسها في ذهنك جيدًا حتى التخرج. اليوم سوف نتحدث عن تخصص التاريخ، وما الذي تدرسه فيه وفرص عمله ودراساته العُليا.


ماذا تدرس في تخصص التاريخ؟ ولماذا عليك أن تختاره؟

كما أسلفنا، فدراسة التاريخ تتبع البلد من جهة، وتتبع العالم من أُخرى. ففي السنة الأولى من دراسة التاريخ أنت تدرس قبسًا صغيرًا من تاريخ بلدك الأم، بجانب بعض المواد التاريخية التمهيدية للمجال. ففي الغالب بالعام الأول أن تدرس موادًا معلوماتية مثل: تاريخ مصر القديمة (أو تاريخ بلدك الأم)، ثم تاريخ العرب بشكلٍ عام، خصوصًا مرحلة مع قبل الإسلام، وتاريخ أوروبا في العصور الوسطى، تاريخ حضارة اليونان، تاريخ آسيا، وتاريخ شعوب الشرق الأدنى القديم. لكن بالطبع أنت تدرس ماضي تلك الحضارات حتى زمن مُعين فقط يُعتبر زمن نشأة وبداية تفتح تلك الحضارة، وتدرس باقي التاريخ عند التطوّر في السنين الجامعية، ومن الجهة الأُخرى تدرس موادًا عامةً مثل: اللغة العربية (الأدب والنحو والصرف)، وكذلك الحاسب الآلي. فتلك مواد جانبية تساعدك على الاحتراف في المجال، وبجانب هذا وذاك تدرس إحدى اللغات القديمة أو الحديثة، سواءٌ كانت يونانيةً أو شرقيةً. فتختار دراسة لغة مثل: اليونانية، اللاتينية، العبرية، الفارسية، التركية.

في العام التالي أنت ترتقي قليلًا في المحتوى التاريخي الذي تدرسه، فتُكمل التاريخ الذي وقفت عنده في العام الأول. لتجد نفسك أمام تاريخ الدولة العثمانية والأموية، وتاريخ وحضارة الرومان في العصر الإمبراطوري، وكذلك تاريخ النبوة والخلافة الراشدة في العصر الإسلامي، وبالطبع تُكمل بعض العناوين سالفة الذكر مثل: تاريخ أوروبا الوسطى، وهكذا بجانب إكمال دراسة لغة شرقية ولغة أوروبية على التوازي.

بعدها تنتقل إلى العام الثالث وفيه تتخصص في لغة واحدة فقط، إمَّا شرقية أو أوروبية، وتُكمل بها عامك الثالث والرابع، وفي الثالث والرابع أنت تنتقل من بدايات الحضارات ونشوء التفكير والمنطق، إلى مرحلة التاريخ الحديث، فتدرس التاريخ العربي الحديث، تاريخ أوروبا الحديث، الحروب الصليبية، وتاريخ بلدك الأم الحديث أيضًا، وهذا بجانب دراسة بعض المواد الفرعية مثل: الجغرافيا السياسية، ومنهج البحث التاريخي. وبعدها تنتقل إلى التاريخ المُعاصر، وفيه تُعايش الأوضاع الجارية، وبه تُنهي دراستك للتاريخ بشكلٍ عام.

بالطبع يجب قراءة ودراسة كتب ومراجع مختلفة أثناء وبعد الانتهاء من الكلية، وهذا للاستزادة من المعرفة وجعل حصيلتك المعرفية أغزر وأرصن، وبهذا تستطيع إيجاد عمل بسرعة بعد التخرج، وأنصحك بقراءة (قصة الحضارة)، من تأليف الفيلسوف والمؤرخ الراحل: ويل ديورانت.


مجالات العمل بعد التخرج من تخصص التاريخ

  • معلم التاريخ، ومعلمو المدارس المتوسطة والثانوية باستثناء التعليم الخاص أو المهني، أو ما بعد التعليم الثانوي
  • المؤرخون
  • العمل في التقييم الفني
  • علماء الآثار
  • مرشد سياحي ومرافقة
  • مدرسون لمادة الدراسات العرقية والثقافية لمرحلة ما بعد المدرسة
  • معلمو العلوم السياسية والجغرافيا والفلسفة والأديان فيما بعد التعليم الثانوي
  • علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الآثار
  • فنيو المتحف ومراقبونه
  • علماء وأخصائيون بيئيون
  • علماء الجيولوجيا، ما عدا علماء الهيدرولوجيا وعلماء الجغرافيا
  • علماء الغلاف الجوي وعلوم الفضاء

مجالات الدراسات العليا المتاحة:

الدراسات العُليا متاحة بالطبع، فيمكنك التدرج من خانة البكالوريوس، إلى خانة الماجستير، ثم الدكتوراة، ثم الزمالة. وتلك الزمالة على وجه الخصوص تكون بالبلدان الأجنبية عن طريق برامج الزمالة العلمية (وتكلفتها باهظة، إلَّا إذا حصلت على منحة مدفوعة كليًّا أو جزئيًّا).


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول التاريخ:

هل قسم التاريخ له مستقبل؟

يعتبر تخصص التاريخ من التخصصات المطلوبة إلى حد ما، وذلك يعود إلى طموح الدارس بعمل ما، هل يريد المتابعة في الدراسة وتثقيف نفسه والاستفادة من خبراته في مجالات أخرى خارج الإطار التدريسي، أم أنه اختار دراسة فرع جامعي للحصول على شهادة جامعية ومن ثم البحث عن أي فرصة عمل متوفر.

ما هي مجالات علم التاريخ؟

يتضمن علم التاريخ العديد من الأفرع، فهول لفظ شمولي للعديد من الأقسام، مثل التاريخ الدبلوماسي، والتاريخ الاجتماعي، والتاريخ السياسي، كذلك التاريخ الاقتصادي والتاريخ الفكري والتاريخ الثقافي.

ما هي دراسة التاريخ؟

يدرس التاريخ الحقائق عن الماضي الحديث أو السحيق، ويقوم الدارس بتتبع الأحداث ومعرفة سياقاتها التاريخية للتوصل إلى محاولة تفسيرها عبر منهج البحث التاريخي الذي يتضمن عدة طرق يتمكن الباحث خلالها من الوصول إلى الحقائق التاريخية، ومعرفة القصة الكاملة للحدث الذي يبحث فيها سواء كان عن الحضارات أو عن الشخصيات والوقائع.

كم عدد ساعات تخصص التاريخ؟

تتطلب الجامعة 27 ساعة معتمدة، تقسم إلى 18 ساعة إجبارية و9 ساعات اختيارية.

ما هي وظائف خريجي التاريخ؟

دارس التاريخ يستطيع العمل في العديد من الفرص الوظيفية، فهناك كتابة المحتوى التاريخي، والأبحاث التاريخية، والعمل في مجال الصحافة والإعلام، أيضاً في مجالات السياحة كأن يصبح دليلاً سياحياً للمواقع الأثرية، إلى جانب العمل في السلك التدريسي، ومجال المتاحف والآثار وحفظ التراث وكل المجالات التي تتطلب التعامل مع الآثار والحضارات القديمة، إضافة إلى العمل بالتدريس سواء الجامعي أو المدرسي.

ما هي مواد تخصص التاريخ؟

ماذا تدرس في تخصص التاريخ؟، جواب هذا السؤال يكون تبعاً للبلد الذي تدرس فيه، فكل بلد يركز على دراسة التاريخ المتعلق به بشكل خاص، ومن ثم التعرف إلى التواريخ المهمة على مستوى العالم، على سبيل المثال في مصر، ستدرس تاريخ مصر القديمة، وتاريخ العرب عموماً، من فترة ما قبل الإسلام وحتى مجيئه، وسيتضمن مجال دراستك في التاريخ دراسة حضارات غربية مثل الحضارة اليونانية وتاريخ أوروبا، وآسيا وتاريخ كل الشعوب الشرقية القديمة.

ماذا يسمى من يدرس التاريخ؟

يسمى خريج التاريخ تبعاً للعمل الذي يقوم فيه، مثلاً من اختار العمل بالتدريس يسمى مدرس، ومن اختار العمل بالسياحة يسمى دليلاً سياحياً، لكن عموماً يطلق على خريج التاريخ لقب المؤرخ، وهو الشخص الذي يكتب ويدون عن التاريخ ويعتبر المرجع الأفضل في حال اردنا معرفة تاريخ ما أو راودنا سؤال صعب عن التاريخ.

ما هي مواد كلية آداب قسم تاريخ؟

هناك عدة مواد، مثل تاريخ العرب قبل الإسلام، وتاريخ الدولة الفرعونية القديمة، والفكر الإنساني وغيرها.

ما هي خصائص علم التاريخ؟

علم التاريخ هو كتابة التاريخ ودراسته، خصوصاً الدراسات التاريخية القائمة على النقد وتحليل المصادر والتشكيك بها ريثما يتم التوصل للحقيقة بناء على المعطيات وليس بناء على المعلومات السائدة.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء الجيولوجيا، ما عدا علماء الهيدرولوجيا وعلماء الجغرافيا
علماء الغلاف الجوي وعلوم الفضاء

اريد معرفة كيفية الوصول للعمل في علوم الفضاء والجيولوجيا بعد دراستي للتاريخ ؟

ذو صلة