تريند 🔥

🤖 AI

تخصص ودراسة التصميم الداخلي – هندسة الديكور

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

التصميمُ الداخلي هو أحد أهم أقسام وتخصصات كلية الفنون الجميلة، حيثُ يهتم هذا التخصص بدراسة أهم الجوانب الثقافية والبيئية وتخطيط المساحات.

يرتبط التصميم الداخلي بالهندسة المعمارية ارتباطًا وثيقًا، ويطلق على التصميم الداخلي اسم التصميم البيئي أو هندسة الديكور، حيثُ يهتم بتصميم كافة جوانب البيئة المحيطة بطريقة ممتعة وجذابة.

يتطلب التخصص في التصميم الداخلي أن يتمتع الفرد بحس فني ورؤية بصرية متميزة، بجانب التمتع بالقدرة العالية على تصور الأشياء والظروف المحيطة بالعمل الفني لإخراج عمل قوي، وتصميم متميز يتناسب مع الذوق العالي للمجتمع والأفراد.

يهتم بكافة الأمور المتعلقة بالديكور الداخلي وتصميم الجهات الداخلية من المنازل والبيوت وإعداد المنشآت الخرسانية، وكذلك يهتم بالأمور الداخلية للمنزل كالتكييف وجودة التهوية والإضاءة.


تخصص التصميم الداخلي:

يمكن للطالب أن يلتحق بكلية الفنون الجميلة بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة تخصص رياضيات أو علوم، أو الانتساب لقسم التصميم الداخلي مباشرةً حسب الجامعة المنتسب لها، واختيار قسم الديكور الذي يتشعب إلى قسمين أساسيين:

1- العمارة الداخلية أو التصميم الداخلي.

2- الفنون التعبيرية.

وبعد إتمام الطالب لدراسة التصميم الداخلي بالكليات الفنية، يحصل على شهادة البكالوريوس.


لماذا علينا اختيار دراسة التصميم الداخلي؟

1- إذا كان الطالب لديه حس فني وذوق رفيع، فإنَّ دراسة التصميم الداخلي تجعله قادرًا على المنافسة محليًا وعالميًا كمصمم مثقف ومتميز فنيًا في مجال التصميم الداخلي والديكور.

2- تسهل على الخريج استخدام مهارات التكنولوجيا الرقمية للتواصل مع العالم بأفضل صورة.

3- تجعل الخريج ملم بكافة المهارات الفنية والأفكار التصميمية التي وصل إليها العالم في مجال تكنولوجيا مواد البناء، وعلاقتها الوطيدة بالبيئة.

4- يساعد تخصص التصميم الداخلي على الإلمام بكافة الجوانب العملية والفنية التي تشمل أساسيات التلوين والرسم، وتخطيط المساحات وتصميم الخرائط الهندسية، واختيار المواد المناسبة، ودراسة مبادئ الإضاءة الداخلية ومعايير التصميم.

5- تنوع مجالات العمل لدراسي التصميم الداخلي.

6- العمل في مجال التصميم الداخلي ممتع ويخلو من الروتين، فهو يعتمد على الحس الفني للفرد وإبداعه ورؤيته الفنية المتميزة.

7- يصبح الدارسُ قادرًا على توفير التصميم الداخلي بحسب القدرة المالية للعميل بجانب الذوق والحس الفني المتميز.

8- دراية الفرد بكيفية استغلال المساحات الصغيرة، وإعطاء تصوّر بصري وإيحاءات تظهر تلك المساحة واسعة.

9- تكسب الفرد القدرة على التنسيق بين شكل الأثاث والإضاءة وألوان الأقمشة وخاماتها وأنواع الدهانات.

10- يكتسب الطالب من خلال دراسة التصميم الداخلي الاحتياجات الكاملة التي يتطلبها سوق العمل، والقدرة على تنفيذ الخطط بتكلفة أقل وجودة أعلى.


مجالات العمل المتاحة لتخصص التصميم الداخلي:

1- العمل في كافة المجالات التي تشمل القطاع السكني أو التجاري، حيثُ يمكنه تصميم المطاعم، والمكاتب والأسواق وغيرها.

2- كذلك يمكنه العمل في مجال تجديد المباني، أو الفنادق أو المنازل بشكلٍ كامل.

3- العمل بالتصميم الداخلي للمطابخ والأثاث، حيثُ يمكن لدراسي التصميم الداخلي العمل بمحلات الأثاث التجارية، وتصميم قطع الأثاث أو تصميم المطابخ.

4- يمكن العمل في الاستوديوهات والمكاتب والمتاجر الكبرى، من خلال التشاور بين العملاء وأصحاب العمل على اختيار التصميمات الفضلى بحسب ما يناسب العميل.

5- تصميم المباني والمستشفيات والوحدات الصحية بشروط مطابقة للمعايير والمواصفات التي تناسب كلّ منشأة.

6- العمل بالمشاريع الخاصة وتصميم المعارض التجارية والمكاتب الهندسية والشركات.

7- العمل في مجال التدريس من خلال العمل بالمعاهد الفنية والهندسية والعمل بالجامعات.

8- العمل الحر، حيثُ يمكن للفرد ألّا يتقيد بالعمل مع شركة ما أو مؤسسة ما، ويدير عمله من منزله من خلال التكنولوجيا الحديثة والحاسوب.


الدراسات العليا المتاحة:

يدرس الطالب في الكليات والمعاهد الفنية التي تتبنى التخصص على مدار 5 سنوات، وبعدها يتخرج الطالب ويحصل على شهادة البكالوريوس قسم تصميم داخلي، وإذا أراد الطالب التعمق بدراسة التصميم الداخلي لينافس سوق العمل ويواجهه بقوة، فيمكنه اللجوء للدراسات العليا لتخصص التصميم الداخلي ليشمل:

1- دبلوم.

2- تمهيدي ماجستير.

3- ماجستير.

4- تأهيلي دكتوراة.

5- دكتوراة.

وبالطبع يختلف نظام الدراسة، وعدد سنوات الدراسة، ونظام الدراسات العليا من كلية لأُخرى، ومن دولة لأُخرى.


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول تخصص التصميم الداخلي هندسة الديكور:

هل هندسة التصميم الداخلي هي نفسها هندسة الديكور؟

بالتأكيد لا، فالتصميم الداخلي يعنى بسلوكيات الإنسان وكيف يتفاعل داخل المنزل أو المكان، بينما تعنى هندسة الديكور بفن توزيع الأثاث في المنزل وكيفية تجميل المكان من خلال اختيار تفاصيل معينة من الإكسسوارات واختيار الألوان بما يناسب وشخصية ساكني المنزل.

ما هي هندسة ديكور وتصميم داخلي؟

تعرف هندسة الديكون بانها التخصص الفني الذي يركز على الناحية الجمالية للمكان، والتركيز على القدرات الإنشائية للبناء، والبحث عن التصميم المناسب سواء من جهة المكان وشكله أو من جهة رغبة مالكه والشكل الذي يرغبه، بحيث يتم الحصول على مكان متناسق مريح، وبنفس الوقت الاستفادة من كل شبر في المنزل وملء كافة الفراغات سواء بالأثاث أو الإكسسوارات التي تتضمن الفازات والتماثيل والزوايا الخشبية أو اللوحات وورود الزينة.

هل التصميم الداخلي يعتبر مهندس؟

هو مهندس ومعماري وصانع زجاج ومصمم ديكورات أيضاً، لكن هناك فرق بين المصمم الداخلي وبين المزخرف الداخلي، فالأخير يركز أكثر على الحيطان وألوان الدهان واختيار الأثاث، بينما يركز المصمم الداخلي على توزيعها.

كم عدد سنوات دراسة التصميم الداخلي؟

تحتاج فقط أربع سنوات، كباقي التخصصات المختلفة، ومن الممكن اختصار المدة إلى سنة واحد أو حتى نصف سنة في حال أراد الطالب تكثيف الدروس الجامعية وزيادة عدد الساعات التي يحضرها.

هل تخصص التصميم الداخلي له مستقبل؟

هو من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، خصوصاً مع التركيز الكبير على جانب الديكورات للحصول على منزل مريح وهادئ يناسب شخصية المالك ورغبته في قضاء وقته داخله.بإمكان الخريجين العمل إما في الوظائف داخل شركات الديكورات المتخصصة أو العمل المستقل لحسابهم الخاص، وأما المدخول فهو يعتمد على براعة المصمم وقد يصل إلى آلاف الدولارات لقاء عمل واحد فقط في حال نجح المصمم الداخلي باكتساب سمعة حسنة وشهرة واسعة في محيطه.

من أين يتخرج مهندس الديكور؟

تتواجد كافة برامج هذا التخصص في كليات الفنون الجميلة، أيضاً في الهندسة المعمارية وكليات العمارة.

هل تخصص هندسة ديكور أدبي ولا علمي؟

كما باقي أنواع الهندسة هو تخصص علمي، يضم العديد من المقررات العلمية، التي قد تختلف أسمائها تبعاً للجامعات التي تدرس التخصص إلا أنها كمضمون واحدة تقريباً.عموماً هناك مواد دراسية مثل التصميم بالحاسوب، والتصميم الداخلي إضافة إلى سيكولوجيا التصميم الداخلي وغيرها.

كم راتب المصمم الداخلي في الإمارات؟

يحصل المصمم الداخلي في الإمارات على رواتب عالية عموماً تتراوح بين 2700 وحتى 9 آلاف دولار أميركي، وقد تصل لأكثر من 20 ألف دولار في حال كان يعمل بشكل مستقل، كما تشمل الوظيفة مزايا التنقل والسكن وإجازة سنوية مدفوعة الأجر.

ماذا يدرس المصمم الداخلي؟

التصميم الداخلي يعتبر فن تنسيق وتجميل إضافة إلى تنظيم المساحات الداخلية سواء للمنازل أو الشركات والمباني عموماً، ويعتمد على الدهانات والإضاءة والبحث عن أماكن التهوية المناسبة والاستفادة من كل المساحات المتوفرة واستثمارها مهما بلغ حجمها وكان صغيراً.

كم راتب مهندس التصميم؟

يحظى مهندس التصميم في السعودية على راتب يصل إلى 5 آلاف دولار بالمتوسط، ويرتفع الراتب بارتفاع عدد سنوات الخبرة، وتشمل الوظيفة مزايا مثل التنقل والسكن وإجازة سنوية لمدة شهر مدفوعة الأجر.

ما الهدف من التصميم الداخلي؟

يصنف التصميم الداخلي على أنه أحد مجالات الهندسة، ويقع بالمنتصف بين الهندسة المعمارية والاحتياجات الوظيفية في التأسيس الداخلي.ويعني التصميم الداخلي أيضاً وضع نظام المنشآت بما يلائم البيئة الخارجية المحيطة لتوفير المتطلبات المختلفة للحياة سواء كانت دائمة أو مؤقتة في المكان.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة