اللغة الإيطالية

تخصص اللغة الايطالية
0

جدول المحتويات

تخصص اللغة الإيطالية

تُعتبر اللغة الإيطالية المتفرعة من اللغة اللاتينية واحدةً من أكثر اللغات الرومانسية في العالم؛ حيثُ تتمتع بحس موسيقي وجذاب في نطق الحروف والكلمات.

ليس هذا وحسب، بل هي لغة عالمية يتحدث بها أكثر من 55 مليون شخص في إيطاليا، و62 مليون شخص في الدول الأُخرى مثل: سويسرا ومالطا وإرتريا والأرجنتين والبرازيل وكندا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية وتشيلي والبرازيل وغيرها.

تأثرت الكلمات الإيطالية بالكثير من الكلمات العربية وأصبحت تشبهها إلى حدٍّ كبيرٍ، كذلك هي لغة قريبة من اللغة الإنجليزية في بعض الكلمات، وفي الوقت ذاته هي لغة سهلة وبسيطة للتعلم.

فتتمتع اللغة الإيطالية بتاريخ ثري للغاية، وتعلّم اللغة الإيطالية أمر أساسي للتقرب من فهم المجتمع والتاريخ والمشكلات، فدولة إيطاليا إحدى أغنى الثقافات في العالم.

ولذلك يتجه الكثير لتعلّم اللغة الإيطالية لمدى سهولتها؛ ولأنَّها لغة أساسية مطلوبة في سوق العمل.

تُعتبر إيطاليا واحدةً من أكبر خمس دول تتمتع بأعلى اقتصاد في العالم، وهي قوة اقتصادية رئيسية في أوروبا. ويبحث العديد من أصحاب العمل عن أشخاص يتحدثون الإيطالية والإنجليزية، فهناك ما يقدر بنحو 7500 شركة أمريكية تتعامل مع إيطاليا، وتتطلب متحدثي اللغة الإيطالية.

يمكنك دراسة اللغة الإيطالية عبر إحدى الدورات المعتمدة، أو الالتحاق بإحدى كليات اللغات مثل: كليات الآداب وكلية الألسن في مصر، وغيرها من الكليات التي تحتوي على أقسام لدراسة اللغات، أو الدراسة بالخارج.

 

لماذا عليك اختيار تخصص اللغة الإيطالية؟

دراسة اللغة الإيطالية ليست بالأمر العسير كما ذكرنا، فهي لغة عذبة وسهلة ويمكنك تعلمها في وقت قصير بالمثابرة والحماس، وللأسباب التالية يلجأ الكثير من الطلاب لدراسة اللغة الإيطالية، وهي:

1- تعلّم لغة جديدة حضارية، وتحسين مهارات الكتابة والتواصل مع متحدثي اللغة الإيطالية.

2- الدخول بقوة لسوق العمل، فاللغة الإيطالية تفتح لك آفاقًا واسعةً من مجالات العمل.

3- السفر إلى إيطاليا لمعرفة جوهر الثقافة الإيطالية.

4- التعرّف على الأدب الإيطالي والمسرح والأوبرا والأفلام بشكلٍ كاملٍ.

5- الاكتفاء الذاتي، حيثُ أنَّ تعلم لغة جديدة في حد ذاته يكسب الفرد ثقةً بالنفس وروح عالية ورضا تام.

6- التحفيز الفكري، حيثُ أنَّ تعلّم اللغة الإيطالية يعزز مهاراتك في تحليل ومناقشة وتصنيف المعلومات والأفكار.

7- اكتساب العديد من المهارات التي تؤهلك لمواجهة سوق العمل.

8- أظهرت دراسة حديثة أنَّ الالتحاق بفصول اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية والكليات الأمريكية ينمو بمعدل 15 إلى 20٪ أسرع من معدلات الالتحاق بالمدارس الإسبانية والألمانية والفرنسية.

9- إذا كنت تهتم بالفنون والموسيقى والتصميم والهندسة المعمارية والأوبرا والطعام، إلخ. فهذه هي اللغة المرجعية.

إنَّ معرفة الإيطالية أمر مفيد للغاية في العديد من المجالات المهنية، حيثُ تُعتبر إيطاليا رائدةً على مستوى العالم في فنون الطهي والتصميم الداخلي، والأزياء والتصميم الجرافيكي وتصميم الأثاث، وتصنيع الأدوات الآلية والروبوتات والآلات الكهروميكانيكية، وبناء السفن والهندسة الفضائية وآلات البناء ومعدات النقل.

10- في تصنيفات قائمة أفضل 500 جامعة في العالم، تحتل إيطاليا المركز السابع بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا والهند وألمانيا.

مجالات العمل المتاحة لتخصص اللغة الإيطالية 

بعد دراستك المتعمقة للغة الإيطالية ستجد جميع أبواب سوق العمل مفتوحة ومتاحة أمامك لتختار منها ما تشاء، فهناك العديد من الوظائف المرموقة التي توفّر لك مكانةً اجتماعيةً بانتظارك وأهمها:

1- إنَّ دراسة وإتقان اللغة الإيطالية تؤهلك للعمل بالترجمة من وإلى الإيطالية بالنسبة للغتك الأم، سواءً العمل بالترجمة التحريرية أو الفورية.

2- العمل كمحاضر ومدرس للغة الإيطالية بالجامعات والمدارس.

3- العمل في مجال السياحة وإمكانية السفر للخارج.

4- العمل بشركات التصدير والاستيراد والمؤسسات التجارية الإيطالية.

5- العمل بالوظائف الحكومية التي تشترط حصول الفرد على رخصة إتقان اللغة الإيطالية.

6- العمل في مجالات وبرمجة الكمبيوتر وتصميم الويب.

7- العمل بالقانون والعلاقات العامة والصحافة والاتصالات وإدارة الفنون والنشر وعلوم المكتبات والسياسة أو الشؤون العامة والبيئية.

8-  العمل في مجال الدبلوماسية والتجارة، حيثُ تسعى الحكومة الفيدرالية دائمًا إلى الحصول على مؤهلات ذوي علم ومهارات باللغة الإيطالية.

مجالات الدراسات العليا 

أثناء دراسة الطالب للغة الإيطالية بإحدى الجامعات يقوم بدراسة اللغة من جميع زواياها مثل الأدب والصوتيات والترجمة وقواعد اللغة والنصوص والمقال والمطالعات وغيرها، وبعد إتمام الفرد دراسة اللغة الإيطالية يحصل على درجة ليسانس، وفي حال الرغبة بإكمال دراسته والتزود باللغة الإيطالية والتخصص في مجال محدد فإنَّه متاح له الآتي:

1- دبلوم الدراسات العليا في الأدب أو اللغويات أو اللغويات الحاسوبية أو الترجمة أو اللغة العربية لغير الناطقين بها.

2- دبلوم دراسات الترجمة المهنية.

3- درجة الماجستير.

4- درجة الدكتوراة.

0

شاركنا رأيك حول "اللغة الإيطالية"

أضف تعليقًا