تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اللغة الإيطالية

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

يتم التحدث باللغة الإيطالية بواسطة ملايين الأشخاص حول العالم كما تتشارك بعض الكلمات مع اللغة العربية.

تشتمل فوائد تعلم الإيطالية تعزيز مهارات التواصل، الدخول في سوق العمل، فهم ثقافة وأدب إيطاليا، وتحسين قدرات التحليل والفهم.

خريجي تخصص اللغة الإيطالية يمكنهم متابعة دراستهم العليا في مجالات متعددة، بالإضافة إلى الاستفادة من تخصصات ذات صلة مثل اللغة الفرنسية، الترجمة والإعلام.


تخصص اللغة الإيطالية

تُعتبر اللغة الإيطالية المتفرعة من اللغة اللاتينية واحدةً من أكثر اللغات الرومانسية في العالم؛ حيثُ تتمتع بحس موسيقي وجذاب في نطق الحروف والكلمات.

ليس هذا وحسب، بل هي لغة عالمية يتحدث بها أكثر من 55 مليون شخص في إيطاليا، و62 مليون شخص في الدول الأُخرى مثل: سويسرا ومالطا وإرتريا والأرجنتين والبرازيل وكندا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية وتشيلي والبرازيل وغيرها.

تأثرت الكلمات الإيطالية بالكثير من الكلمات العربية وأصبحت تشبهها إلى حدٍّ كبيرٍ، كذلك هي لغة قريبة من اللغة الإنجليزية في بعض الكلمات، وفي الوقت ذاته هي لغة سهلة وبسيطة للتعلم.

فتتمتع اللغة الإيطالية بتاريخ ثري للغاية، وتعلّم اللغة الإيطالية أمر أساسي للتقرب من فهم المجتمع والتاريخ والمشكلات، فدولة إيطاليا إحدى أغنى الثقافات في العالم.

ولذلك يتجه الكثير لتعلّم اللغة الإيطالية لمدى سهولتها؛ ولأنَّها لغة أساسية مطلوبة في سوق العمل.

تُعتبر إيطاليا واحدةً من أكبر خمس دول تتمتع بأعلى اقتصاد في العالم، وهي قوة اقتصادية رئيسية في أوروبا. ويبحث العديد من أصحاب العمل عن أشخاص يتحدثون الإيطالية والإنجليزية، فهناك ما يقدر بنحو 7500 شركة أمريكية تتعامل مع إيطاليا، وتتطلب متحدثي اللغة الإيطالية.

يمكنك دراسة اللغة الإيطالية عبر إحدى الدورات المعتمدة، أو الالتحاق بإحدى كليات اللغات مثل: كليات الآداب وكلية الألسن في مصر، وغيرها من الكليات التي تحتوي على أقسام لدراسة اللغات، أو الدراسة بالخارج.


لماذا عليك اختيار تخصص اللغة الإيطالية؟

دراسة اللغة الإيطالية ليست بالأمر العسير كما ذكرنا، فهي لغة عذبة وسهلة ويمكنك تعلمها في وقت قصير بالمثابرة والحماس، وللأسباب التالية يلجأ الكثير من الطلاب لدراسة اللغة الإيطالية، وهي:

1- تعلّم لغة جديدة حضارية، وتحسين مهارات الكتابة والتواصل مع متحدثي اللغة الإيطالية.

2- الدخول بقوة لسوق العمل، فاللغة الإيطالية تفتح لك آفاقًا واسعةً من مجالات العمل.

3- السفر إلى إيطاليا لمعرفة جوهر الثقافة الإيطالية.

4- التعرّف على الأدب الإيطالي والمسرح والأوبرا والأفلام بشكلٍ كاملٍ.

5- الاكتفاء الذاتي، حيثُ أنَّ تعلم لغة جديدة في حد ذاته يكسب الفرد ثقةً بالنفس وروح عالية ورضا تام.

6- التحفيز الفكري، حيثُ أنَّ تعلّم اللغة الإيطالية يعزز مهاراتك في تحليل ومناقشة وتصنيف المعلومات والأفكار.

7- اكتساب العديد من المهارات التي تؤهلك لمواجهة سوق العمل.

8- أظهرت دراسة حديثة أنَّ الالتحاق بفصول اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية والكليات الأمريكية ينمو بمعدل 15 إلى 20٪ أسرع من معدلات الالتحاق بالمدارس الإسبانية والألمانية والفرنسية.

9- إذا كنت تهتم بالفنون والموسيقى والتصميم والهندسة المعمارية والأوبرا والطعام، إلخ. فهذه هي اللغة المرجعية.

إنَّ معرفة الإيطالية أمر مفيد للغاية في العديد من المجالات المهنية، حيثُ تُعتبر إيطاليا رائدةً على مستوى العالم في فنون الطهي والتصميم الداخلي، والأزياء والتصميم الجرافيكي وتصميم الأثاث، وتصنيع الأدوات الآلية والروبوتات والآلات الكهروميكانيكية، وبناء السفن والهندسة الفضائية وآلات البناء ومعدات النقل.

10- في تصنيفات قائمة أفضل 500 جامعة في العالم، تحتل إيطاليا المركز السابع بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا والهند وألمانيا.


مجالات العمل المتاحة لتخصص اللغة الإيطالية 

بعد دراستك المتعمقة للغة الإيطالية ستجد جميع أبواب سوق العمل مفتوحة ومتاحة أمامك لتختار منها ما تشاء، فهناك العديد من الوظائف المرموقة التي توفّر لك مكانةً اجتماعيةً بانتظارك وأهمها:

1- إنَّ دراسة وإتقان اللغة الإيطالية تؤهلك للعمل بالترجمة من وإلى الإيطالية بالنسبة للغتك الأم، سواءً العمل بالترجمة التحريرية أو الفورية.

2- العمل كمحاضر ومدرس للغة الإيطالية بالجامعات والمدارس.

3- العمل في مجال السياحة وإمكانية السفر للخارج.

4- العمل بشركات التصدير والاستيراد والمؤسسات التجارية الإيطالية.

5- العمل بالوظائف الحكومية التي تشترط حصول الفرد على رخصة إتقان اللغة الإيطالية.

6- العمل في مجالات وبرمجة الكمبيوتر وتصميم الويب.

7- العمل بالقانون والعلاقات العامة والصحافة والاتصالات وإدارة الفنون والنشر وعلوم المكتبات والسياسة أو الشؤون العامة والبيئية.

8-  العمل في مجال الدبلوماسية والتجارة، حيثُ تسعى الحكومة الفيدرالية دائمًا إلى الحصول على مؤهلات ذوي علم ومهارات باللغة الإيطالية.


مجالات الدراسات العليا 

أثناء دراسة الطالب للغة الإيطالية بإحدى الجامعات يقوم بدراسة اللغة من جميع زواياها مثل الأدب والصوتيات والترجمة وقواعد اللغة والنصوص والمقال والمطالعات وغيرها، وبعد إتمام الفرد دراسة اللغة الإيطالية يحصل على درجة ليسانس، وفي حال الرغبة بإكمال دراسته والتزود باللغة الإيطالية والتخصص في مجال محدد فإنَّه متاح له الآتي:

1- دبلوم الدراسات العليا في الأدب أو اللغويات أو اللغويات الحاسوبية أو الترجمة أو اللغة العربية لغير الناطقين بها.

2- دبلوم دراسات الترجمة المهنية.

3- درجة الماجستير.

4- درجة الدكتوراة.


الأسئلة الأكثر شيوعًا حول اللغة الإيطالية:

هل اللغة الايطالية سهلة ام صعبة؟

تصنف على أنها من أكثر لغات العالم سهولة وانسيابية، فهي لا تضم عدد كلمات كبير ولا قواعد نحوية صعبة كما أنه لا يوجد فيها إعراب الأسماء، وتعتبر أنها اللغة الأسهل في العالم لناحية تحديد الجنس سواء مذكر أم مؤنث.

ما هي اللغة التي يتكلم بها الايطاليون؟

اللغة الرئيسية في إيطاليا هي اللغة الإيطالية، التي تعتبر حفيدة اللاتينية وقريبة اللهجة التوسكانية، علمًا أن 75 بالمئة من كلماتها تعود لأصول لاتينية، ورغم أنها اللغة الرئيسية إلا أن وجود المهاجرين جعل في إيطاليا العديد من اللغات المتنوعة الأخرى وتعتبر الإنكليزية لغة ثانية بها ويتحدث بها نحو 34 بالمئة من الإيطاليين.

كيف تتعلم اللغة الايطالية بسهولة؟

كأي لغة أخرى يحتاج تعلم اللغة الإيطالية، إلى مشاهدة البرامج والأفلام الإيطالية، والاستماع إلى الأغاني الإيطالية وقراءة الكتب وقصص الأطفال المكتوبة بها، مع التمرن بشكل يومي عليها وعدم الانقطاع عنها لأي سبب أكثر من يوم كامل.

هل الايطالي سهل؟

ليست من اللغات الصعبة كما أن سوق العمل في إيطاليا يتطلب منك تعلمها، وهناك بشرى سارة للناطقين بالعربية، تقول إن تعلمهم اللغة الإيطالية ليس صعبًا أبدًا.

هل اللغة الايطالية لها مستقبل؟

تعتبر إيطاليا أحد أكثر البلدان تنوعًا وأحد أغنى البلدان ثقافة على الإطلاق، لذا فإن تعلم لغتها يفتح الباب على العديد من الفرص المهنية والدراسية خصوصًا للراغبين بالهجرة إليها وممارسة الأعمال فيها.

كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الايطالية؟

نصف ساعة لمدة ثلاثة أشهر ستكون كافية لتعلم اللغة الإيطالية، بشكل أولي، طبعًا هذا بالعموم والشخص المجتهد والراغب يستطيع اختصار الوقت، لأقل من ذلك بكثير علمًا أن مدة الدراسة السابق ذكرها بأول الفقرة كفيلة بجعلك تتحدث لنحو ربع ساعة بالإيطالية مع أحد الأشخاص المتحدثين بها.

ما فوائد تعلم اللغة الايطالية؟

اللغة الإيطالية هي لغة الفن والموسيقى والحضارة والطعام أيضًا، يتحدث بها أكثر من 63 مليون يخص من حول العالم، وتحتل المرتبة العشرين كأحد أكثر اللغات استخدامًا في العالم وتعتبر اللغة الرسمية في عدد من البلدان بينها سويسرا وأجزاء واسعة من سلوفينيا وكرواتيا.

هل الايطالية اسهل من الاسبانية؟

هي أصعب من الإسبانية قليلًا، لكنها تشبهها بدرجة كبيرة لناحية القواعد والمفردات.

كم عدد الدول التي تتحدث الايطالية؟

تعتبر اللغة الإيطالية لغة رسمية في إيطاليا وسويسرا وكرواتيا والنمسا وسان مارينو، والفاتيكان، وكانت لغة رسمية في عدد من البلدان مثل، موناكو وألبانيا ومالطا قبل أن تلغى كلغة رسمية فيها.

كم عدد الكلمات في اللغة الايطالية؟

تمتلك اللغة الإيطالية حوالي 260,000 كلمة رسمية، وهو رقم أكبر من عدد كلمات اللغة الفرنسية البالغة 150 ألف كلمة، لكنه أقل بكثير من اللغة العربية التي تمتلك أكثر من 12 مليون كلمة.

هل اللغة الإيطالية تشبه اللغة الفرنسية؟

تبلغ نسبة التشابه المعجمي بين الإيطالية والفرنسية بين 85 وحتى 90 في المئة، بعبارة أخرى فإن كل 9 من عشر كلمات من اللغتين تعد متشابهة، وليس بالضرورة أن يكون التشابه في اللفظ والمعنى نظرًا لاختلاف النطق وسياقات الجمل.

كم تكلفة دراسة اللغة الايطالية في إيطاليا؟

كل أسبوعين دراسيين لتعلم اللغة في إيطاليا، تكلف الدارس حوالي 2300 يورو، تشمل الإقامة والطعام.

ذو صلة

تخصصات أخرى قد تهمّك:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أنا أدرس اللغة الإيطالية في جامعة الجزائر العاصمة وأتمنى أن أسافر إلى إيطاليا وأكمل دراستي هناك

ذو صلة