تريند 🔥

🤖 AI

تخصص رياض الأطفال .. كل ما يخص الدراسة ومجالات العمل

رياض الأطفال
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

يهتم تخصص رياض الأطفال بتأهيل معلمين لتربية الأطفال بين ثلاث إلى ست سنوات، مع التركيز على مجموعة واسعة من المهارات، منها التعليمية والابتكارية، بالإضافة إلى تقدير الأشكال والأرقام والمهارات الاجتماعية.

بعد الانتهاء من الدراسة، يمكن للخريجين العمل في مجموعة متنوعة من المجالات التربوية والصحية، ومتابعة دراساتهم العليا في هذا التخصص.

شهدت الأجور في مجال رياض الأطفال زيادة على مر السنين، مع توقعات بنمو المجال بنسبة 6% حتى العام 2024.


تخصص رياض الأطفال

يُعتبر تخصص رياض الأطفال من أكثر التخصصات الهادفة لتنشئة وتعليم الأطفال من سنِّ ثلاث سنوات أو أربع وحتى ست سنوات، إذ يهتم القسم بالدرجة الأولى بالمعلمين لتربية جيل قادر على مواكبة الحياة التعليمية.

فالطفل في مراحله الأولى كالبذرة، إذا أحسنّا إنباتها ستؤتي ثمارها المرجوة، ومهمة دارسي تخصص رياض الأطفَال هي خلق بيئة مناسبة تؤهل الطفل بالتعرف على العالم الخارجي بعيدًا عن المنزل، لينغمس في عالم كبير دون خوف، وذلك من خلال إمدادهم بالعديد من المهارات والمعارف التي تعينهم على تحقيق ذلك.


رياض الأطفال

يهتم تخصص رياض الأطفال بتأهيل معلمين ذوي قدرة على تنشئة الأطفال بطرق تربوية وعلمية من خلال اتباع خطوات هادفة ومدروسة، ومتقنة لتشمل جوانب الطفل السلوكية والعقلية والاجتماعية والنفسية.

يُعتبر تخصص رياض الأطفَال قسمًا من أقسام الكليات التربوية التي تستهدف التربية والتعليم في المقام الأول.

يمكن للطالب بعد اجتياز امتحانات الثانوية العامة سواء بالشعبة العلمية أو الأدبية، وبناء على تقديراته للالتحاق بالكلية، أن يلتحق بتخصص رياض الأطفَال في إحدى الكليات التربوية.

كذلك، يمكن للخريج أن يلتحق بالدراسات العليا والدكتوراة تخصص رياض الأطفَال بعد حصوله على شهادة البكالوريوس.


لماذا عليك اختيار تخصص رياض الاطفال

  • لمواكبة كلّ جديد في استراتيجية التعلم والتعليم.
  • يتمكن الدراس لتخصص رياض الأطفَال من التعامل مع الأطفال بشتّى ظروفهم ووفقًا للفئة العمرية.
  • يعلم الفرد الابتكار وكيفية تقديم الأنشطة للأطفال في جو مليء بالمرح.
  • تتعدد فرص العمل لدارسي تخصص رياض الأطفَال.
  • يلعب دارسو رياض الأطفَال دورًا هامًا ورئيسيًا في تكوين شخصية الطفل، فالمعلم شريك للأسرة في العملية التعليمية والتربوية للطفل.
  • تفيد الفرد في إكسابه مهارات وطُرُق التدريس الصحيحة.
  • تنمي ذكاء الدارس في توجيه النشاط للطفل.
  • يساعد على التوازن الانفعالي والصبر.
  • يساعد هذا التخصص الطالب على تزويده بأهم المهارات الوظيفية في مرحلة تعلّم الشخص وبنائِه.
  • يساعد الدارسين على استكشاف أهم الآراء التربوية حول الفئة العمرية من 3-6 سنوات.
  • تفيد الدارسين في معرفة الاحتياجات الأساسية لتغذية الطفل في مرحلة رياض الأطفال، وكيف يمكن إعداد وجبات صحية متكاملة ومفيدة للطفل.
  • تمكن الطالب من التعامل مع الحاسوب بشكلٍ مهاري، حيثُ أصبح التعليم معتمدًا بشكل رئيسي على استخدام التكنولوجيا الحديثة.

فتخصص رياض الأطفَال يمكّن الدارس من الاطّلاع على التطورات التكنولوجيا وتطويعها بشكلٍ كاملٍ لتناسب سوق العمل.


المهام الواقعة على عاتق متخصص رياض الأطفال

ينقل معلمو رياض الأطفَال المهارات البسيطة والمهمة للطفل مثل اللون، العدد، الشكل، التعرف على الحروف، الصوتيات، النظافة الشخصية والمهارات الاجتماعية مثل المشاركة والتفاعل مع الأقران.

غالبًا ما يقرأ المعلمون بصوت عالٍ ويمارسون الأنشطة مع الأطفال، بالإضافة إلى تشجيعهم للمشاركة في الحصة التعليمية. باستخدام مواد وموارد مختلفة، يسمحون لطلابهم بالتعلم من خلال الاستكشاف والاكتشاف العملي. إذ يقوم معلمو رياض الأطفال بإعداد المواد والدروس والمشاريع لطلابهم، مراقبة وتقييم الأداء والمهارات والسلوك.

كما يراقبون المشكلات المحتملة بما فيها الصحية، التنموية أو العاطفية، ويجتمعون بشكل دوري مع آباء الأطفال لإبلاغهم بالتقدم المحرز بالإضافة للمخاوف المتعلقة بالطفل. عادة ما يبقى المعلمون ومختصو رياض الأطفَال في فصل دراسي واحد، إلا عند حضور التجمعات أو تناول الغداء أو الاستراحة.


مجالات العمل المتاحة لخريج رياض الأطفال

  • العمل معيد في الكلية.
  • الإشراف على الروضة الحكومية أو الأهلية.
  • معلم رياض أطفال.
  • العمل في مؤسسات المجتمع المدني (المعاقين، رعاية الأيتام، ذوي الاحتياجات الخاصة).
  • أخصائي تعديل السلوك، التخاطب، وتنمية المهارات بالمستشفيات والمراكز الصحية والطبية.
  • أخصائي طفولة بالمستشفيات.
  • العمل بإعداد البرمجيات الخاصة بالروضة.
  • العمل بالإرشاد النفسي والسلوكي للأطفال.
  • إعداد البحوث العلمية وتطويرها وتطبيقها لصالح رياض الأطفال؛ بهدف تحسين وتطوير العملية البيئية والتعليمية للطفل.

مجال الدراسات العليا

يمكن للطالب دراسة هذا التخصص سواء من خلال الكليات التربوية أو كليات رياض الأطفَال والطفولة المبكرة، أو كليات الدراسات العليا للطفولة.

وبعد حصول الطالب على شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها لمهنة التدريس، يمكنه الالتحاق ببرامج الدراسات العليا التالية:

  • الدبلوم المهنية التأهيلية للتربية تخصص رياض أطفال، ومدّة الدراسة بها عام واحد.
  • دبلوم مهني في التربية رياض أطفال.
  • دبلوم خاص في التربية رياض أطفال.
  • الالتحاق بدرجة الماجستير.
  • الالتحاق بدرجة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص رياض الأطفال.

الأجر السنوي لمختص رياض الأطفال

اعتبارًا من عام 2015، بلغ متوسط الأجر السنوي لمعلمي رياض الأطفال 54,550 دولارًا أمريكيًا، وعادة ما يزيد الراتب مع سنوات الخدمة. يجب أن يشهد هذا المجال الوظيفي نموًا متوسطًا حتى عام 2024، مع نمو وظيفي متوقع بنحو 6٪. يمكن لمعلمي رياض الأطفَال العثور على عمل في المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة ومؤسسات رعاية الأطفال.\


الأسئلة الأكثر شيوعاً حول رياض الأطفال:

هل تخصص رياض الأطفال له مستقبل؟

الإجابة على السؤال تحتاج إلى سؤال أيضاً، هل يمكن أن نتخيل حياتنا بدون دور رياض الأطفال، الجواب بالتأكيد لا، لذا فإن هذا التخصص يمتلك فرصاً كبيرة في المستقبل، وبالتأكيد دارسوه سيجدون فرصتهم.
يمكن أن يعمل خريجو رياض الأطفال، في دور الحضانة ورياض الأطفال وفي مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصاً أنه وخلال دراسة هذا التخصص سيكتسبون خبرة أكاديمية في التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كم سنة دراسة تخصص رياض أطفال؟

تتضمن الدراسة أربع سنوات، يحصل فيها الدارس على دبلوم المهنية التأهيلية للتربية، كذلك دبلوم مهني في التربية، ودبلوم خاص في التربية، ثم أخيراً الالتحاق بدرجة الماجستير.

ما هي مجالات رياض الأطفال؟

يمكن أن يعمل خريجو تخصص رياض الأطفال كمعلمين في الرياض، أو كمعيد في كلية رياض الأطفال، كذلك في المستشفيات كأخصائيي طفولة، وأخيراً العمل في الإرشاد السلوكي للأطفال، كذلك في رعاية وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في المراكز المخصصة لهم أو كتعليم خاص في المنزل.

كم نسبة القبول في تخصص رياض الاطفال؟

تختلف نسبة القبول من بلد لآخر لكنها عموماً تكون بنسبة 90 بالمئة بعد المرحلة الثانوية.

ما الفرق بين كلية تربية طفولة وكلية رياض أطفال؟

تفتقر كلية تربية الطفولة التي تعتبر مجرد قسم في كلية التربية، إلى المناهج الواسعة التي تدرس في كلية تربية الأطفال، فهي أي تربية الطفولة تهتم فقط ببعض المواد التربوية وأخرى متعلقة بتأهيل الطلاب للتعامل مع الأطفال.

كل ما يخص معلمات رياض الأطفال؟

تنحصر مهمة معلمة رياض الأطفال في توفير وتأمين البيئة المناسبة والآمنة للطفل، كذلك إرشاده للنمو السليم وتنمية مواهبه وقدراته والسماح لها بالظهور وتشجيعه على التعرف على ميوله ومواهبه، وبعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية التي تكمن في تعليم الطفل مهارات مناسبة لتعزيز ميوله ومساعدته على تلبية حاجاته، وتوفير جو حر بعيد عن الكبت لتساعد الطفل على الظهور كما هو دون تنميط أو تجميل.

كيف أقدم على وظيفة رياض اطفال؟

الأفضلية للحاصلات على شهادة جامعية في تخصص رياض الأطفال، والالتزام بالمهام الوظيفية، واجتياز المقابلة الشخصية، وللحفاظ على الوظيفة وتطويرها على المعلمة أن تدرك كيف تكسب قلوب التلاميذ الصغار وإعجابهم.

كيف أصبح اخصائية طفولة؟

بعد الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس لمهنة التدريس، وفي حال كان هناك رغبة بالعمل كأخصائيي طفولة، ينبغي عليكم الالتحاق بإحدى برامج الدراسات العليا، كدبلوم خاص في التربية رياض أطفال، ودبلوم مهني في التربية رياض أطفال.

ما هي وظيفة معلمة رياض الاطفال؟

تشرف على تعليم الأطفال الأحرف الأبجدية ومبادئ علم الحساب، إضافة إلى تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية والعاطفية والشخصية، والتركيز على استخدام الأنشطة التعليمية التي تحفز الطفل وتنمي قدراته دون الشعور بالملل، والتواصل الدائم مع الأهالي وتزويدهم بالملاحظات والمعلومات عن أطفالهم وميولهم وحتى مشاكلهم إن وجدت.

كم رواتب معلمات الروضة؟

في السعودية يحظى معلمو رياض الأطفال برواتب بين 800 دولار بالحد الأدنى، وتصل إلى 2500 دولار بالحد الأعلى مع مزايا أخرى مثل السكن والتنقل، وطبعاً يتم تحديد الراتب تبعاً لسنوات الخبرة وهناك حوافز في حال أثبتت المعلمة نجاحها مع الأطفال الصغار.

ذو صلة

قد يهمّك أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة