تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة العلوم السياسية

العلوم السياسية
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

8 د

يركز التخصص في العلوم السياسية على دراسة الحكومات، السياسات العامة والسلوك السياسي للدول، ويشمل تحليل قضايا حرجة مثل الحروب، الإرهاب والعولمة.

يوجد فرص غزيرة للدراسات العليا في هذا المجال وتشمل مجالات التخصص خبراء في العلاقات الدولية والمنظمات السياسية.

تعتبر السياسة من التخصصات ذات الأجور المرتفعة، مع وجود جامعات رائدة تقدم التخصص مثل هارفارد وستانفورد، وتتميز بمستقبل واعد نظرًا لأهمية القضايا السياسية والنزاعات العالمية.

السّاسةُ في كلِّ مكان تجد أنَّ لهم سطوة وقوة وسيطرة على لسانهم وحواسهم وما يجول في أذهانهم، فبالتالي يكون تأثيرهم قويًّا وحجتهم منطقية. لكن السياسة أكبر من مجرد “ساسة” يُطبقونها على أرض الواقع، فالسياسة في النهاية علم كامل به العديد من العلوم الفرعية. لذلك، دراسة العلوم السياسية تضمن لصاحبها الرقي العقلي الشامل، وأيضًا التبلور والتحوّر التام في الشخصية إلى الأفضل، ستجعلك دراسة هذا الفرع تفهم كلّ ما يحدث في كواليس السياسة والاتفاقات العلنية والتي تحدث (تحت الطاولة)، وستعرف كيف تسير المصالح السياسية أيّ عمل وحتى الاقتصادي والتعليمي والإنساني منها. اليوم، سوف نتحدث عن تخصص دراسة العلوم السياسية، ولماذا يجب عليك أن تدرسها. وكذلك مجالات العمل بها وكلّ ما يخصها.


ما هو تخصص العلوم السياسية


العلوم السياسية

يشير تخصص العلوم السياسية إلى دراسة الحكومات والسياسات العامة والسلوك السياسي للدول، ويسعى هذا التخصص إلى التحليل والتنبؤ بالقضايا اليومية الحرجة التي تؤثر على حياتنا، بما في ذلك العولمة والحروب والإرهاب، والحقوق المدنية والسياسية. عندما تصبح شهادة العلوم السياسية بين يديك، تساعدك على تطوير مجموعة من المهارات التي يمكن تطبيقها في العديد من المجالات المختلفة.

تشمل العلوم السياسية أو علم السياسة أيضًا عدة فروع مرتبطة به منها:

  • النظرية السياسية: تهتم النظرية السياسية بأسس المجتمع والمؤسسات السياسية وتركز على الطبيعة البشرية والأغراض الأخلاقية للأحزاب السياسية، وعلى البحث التجريبي في الطريقة التي تعمل بها المؤسسات السياسية.
  • السياسة المقارنة: السياسة المقارنة مجال واسع ومجموعة متنوعة من الأساليب والأهداف، يقارن فيها الباحثون الأنظمة السياسية المعاصرة للحكم، أيها يقدم الأفضل من حيث النظام، والحرية والأمن الاقتصادي وغيرها.
  • العلاقات الدولية: يهتم هذا المجال بتطوير مفهوم علاقات التفاعل بين الدول، والجهات الفاعلة الدولية غير الحكومية، مثل الأمم المتحدة والشركات متعددة الجنسيات.

ماذا تدرس في تخصص العلوم السياسية ؟

في العلوم السياسية بمنتهى البساطة أنت تدرس ماهية السياسة وكيف تطورت من المفهوم الضحل والبسيط جدًا، وحتى صارت علمًا كاملًا يُدرّس في الجامعات وبها يسير العالم هذه الأيام، ولا توجد حضارة ناجحة بدونها. توجد بعض الجامعات التي تُقدم العلوم الاقتصادية مع العلوم السياسية، لكن في سنة معينة يحق لك الاختيار بين هذا أو ذاك.

في العادة تكون مدّة الدراسة أربع سنوات متتالية، الآن سوف نتحدث عن أبرز المواد التي يمكن أن تدرسها في كلِّ عام، وما فائدة تلك المواد أيضًا. في العام الأول أنت تدرس (مدخل إلى علم القانون والإدارة والعلاقات الدولية)، وهذا بجانب (مبادئ العلوم السياسية)، وتلك المواد تُعطيك نظرةً عامةً عن كلِّ ما سبق وتُمهدك لدراسة جزء تخصصي نوعًا ما في المواد الأُخرى التي تكون عناوينها مثل: (تاريخ الدبلوماسية) و(علم الاجتماع السياسي) و(القانون الدستوري والنظم السياسية)، حيثُ تكون تلك المواد تخصصي بشكلٍ أكبر من المواد التمهيدية، كما أنَّه بجانب تلك المواد أنت تدرس لغات مختلفة يمكن أن تكون الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية، وهذا حسب الجامعة التي قدمت فيها.

في العام الثاني أنت تغوص أكثر، فتدرس موادًا مثل: (التنظيم الدولي) و(الرأي العام) و(الفكر السياسي الحديث والمعاصر)، وأيضًا (علم النفس الاجتماعي)، وفي تلك المواد أنت تلمس فعلًا السياسة وكيف يمكن تطبيقها على أرض الواقع، عارفًا من خلالها الأمثلة والنماذج الحقيقية التي تدل على صحة السطور النظرية التي كنت تدرسها سابقًا، وفي العام الثالث نُكمل المسير بدراسة مواد مثل: (حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني) و(الاستراتيجية والأمن القومي) و(نظرية العلاقات الدولية)، وكذلك (النظم السياسية المقارنة). وفي هذا العام أنت يتمّ تمهيدك بشكلٍ ما إلى السنة النهائية، حيثُ تدرس أقوى مواد العلوم السياسية على الإطلاق.

في العام الرابع أنت تدخل على الذروة، هنا أنت تدرس (العلاقات الدولية الأوربية والأمريكية والعربية والأفريقية) و(السياسات الخارجية المقارنة) و(إدارة المؤسسات الدولية) و(الدبلوماسية والبروتوكول) وأيضًا (الجغرافيا السياسية)، وبالطبع بجانب كلّ تلك المواد تدرس بعض المواد الفرعية الأُخرى التي تكون مثل المقبلات الخفيفة بين المواد الرئيسية، ونفس الأمر ينطبق على السنوات الثلاث الماضية كذلك. بالطبع كما أنَّه يجب التنويه أنَّ أسماء تلك المواد تختلف من جامعة لأُخرى، لكن المضمون يظل واحدًا عند الجميع.


لماذا تدرس العلوم السياسية؟


لماذا تدرس العلوم السياسية

يقوم علماء السياسة بفحص العمليات والأنظمة والديناميكيات المختلفة للبلدان ومناطق العالم، ويشمل عملهم أيضًا إجراء أبحاث في العلاقات الدولية والسياسة المقارنة وغيرها، ويمكن أن تشمل واجبات عالم السياسة ما يلي:

  • البحث في النظم السياسية الوطنية أو العلاقات الخارجية للبلد.
  • تحليل وتقييم السياسات والقوانين.
  • توقع الاتجاهات السياسية والاجتماعية المستقبلية.
  • جمع وتحليل استطلاعات الرأي العام.
  • تتبع الأحداث الجارية والقرارات السياسية وتقييم تأثيرها.

مجالات العمل المتاحة بعد التخرج


مجالات العمل المتاحة بعد التخرج من العلوم السياسية

مجالات العمل الخاصة بهذا التخصص في الواقع هي كثيرة، لكن دخولك في بعض تلك المجالات يحتاج إلى حنكة أو رغبة خاصة لدخوله من الأساس، فيمكن أن تتخرج وتعمل كعالم سياسي أو صحفي أو ناشط سياسي أو كاتب مستقل أو محامي، وكلها مجالات عمل يمكن أن تخوض غمارها بسهولة بموجب شهادة تخرجك.

لكن من الناحية الأُخرى توجد بعض المهن التي تتطلب رغبةً شخصيةً لدخولها من العدم، مثل مهنة التدريس أو العمل كموظف مكتبي في إحدى مؤسسات الخدمات المدنية. هي وظائف لا تنتمي بدرجة كبيرة إلى المواد التي درستها بالجامعة، لكن أيضًا مؤهلك الدراسي يجعلك قادرًا على العمل بتلك المهن إذا كانت الأمور غير ميسرة في المهن الرئيسية.

بشكل عام، يجب أن يتمتع عالم السياسة بخلفية قوية في الكتابة والإلقاء، وإجراء الإحصاءات، وذلك لبناء حجج قوية ومعقولة في أي مجال عملي يدخله. بالنسبة لدرجة الماجستير أو الدكتوراه، فقد تكون مطلوبة في بعض المناصب.


مجالات الدراسات العليا

فرص خوض الدراسات العليا في العلوم السياسية أكبر من أيِّ تخصص آخر، حيثُ تكون المنح المدعومة كليًا أو جزئيًّا متوافرةً بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا وآسيا بالمُجمل، حيثُ يُقدس هؤلاء القوم العلوم السياسية والاجتماعية بشدة، إذ أنَّها مجتمعات تقوم على الفكر والقيادة، وبها يستطيعون تنظيم العلوم التطبيقية والأيدي العاملة، وأيّ شيء آخر.

في فترة الدراسات العُليا تختار مجالًا سياسيًّا ما أو يساعدك الأستاذ المشرف على اختياره، ثم تقوم بإعداد رسالة بحثية فيه، وبعدها تحصل على درجة الماجستير، ثم الدكتوراة، ثم أيّ درجة علمية أُخرى بعد إتمام الدرجة الأولى والثانية إذا أردت.


أهم الجامعات التي تدرّس العلوم السياسية في الخارج


ما هو مرتّب متخصصي العلوم السياسية؟


مرتّب متخصصي العلوم السياسية

يحتلّ علماء السياسة المرتبة رقم 19 في التصنيف لأفضل وظائف الخدمات الاجتماعية، طبعًا وتتراوح الرواتب بحسب عدة عوامل منها مجال العمل، والمكان الجغرافي، وغيرها. بشكل عام، حقق علماء السياسة راتبًا متوسطًا قدره 117570 دولار في عام 2108، وكما قلنا هناك تباين في الرواتب بحسب عدة عوامل، لذا كانت هناك نسبة 25% قد حققت أجرًا أعلى من السابق وصل إلى 148950 دولار، بينما نسبة 25% أخرى حققت أجرًا أقل وكان قدره 86220 دولار.


رواتب متخصصي العلوم السياسية

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول العلوم السياسية:

ما هو عمل خريج العلوم السياسية؟

يدرس تخصص العلوم السياسية أسس ومبادئ وأصول العلوم السياسية، ويعلم القواعد الأساسية للعمل السياسي، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، ويساعد الخريجين على امتلاك معرفة سياسية وتعزيز قدراتهم على إدارة شؤون دولهم في كافة المحافل، سواء محلياً أو دولياً، بما يخدم المصالح العامة للدولة حيث ينتمون.

ما هي مجالات العلوم السياسية؟

تتفرع العلوم السياسية إلى العديد من الحقول العلمية، وتتضمن الاقتصاد السياسي، والمنهجية السياسية، كذلك علم السياسة المقارن، والفلسفة السياسية، إضافة إلى الإدارة العامة والسياسة العامة وصولاً إلى العلاقات الدولية.

ماذا يدرس علم السياسة؟

يعرف علم السياسة بأنه العلم الذي تدار الدول من خلاله، تماماً كما تدار الأنساق الاجتماعية والعلاقات الدولية حيث تقوم إدارتها سياسياً انطلاقاً من المنظور التفاعلي، كما أنه العلم الذي يهتم بتقديم المناهج العلمية التي تهدف بناء الدول الحديثة وإدارة كافة الأزمات الداخلية والخارجية والعمل على حل المشكلات سواء على المستوى المحلي أم الخارجي.
علم السياسة هو الذي يدرس نظام الدولة وشكلها وكافة المتغيرات التي ترتبط بها.

ما هي تخصصات العلوم السياسية في الجزائر؟

تمتلك غالبية الجامعات في الجزائر، تخصصين من العلوم السياسية، هما تخصص العلاقات الدولية، وتخصص التنظيمات السياسية والإدارية، ويبدأ التخصص بعد دراسة سنتين من الدراسة غالباً.

هل تخصص السياسة له مستقبل؟

بالنظر إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدول للسياسات، ومع تصاعد النزاعات والمشاكل العالمية، فإن هذا التخصص يمتلك مستقبلاً واعداً، ويستطيع الخريجون العمل في السلك الدبلوماسي التابع لوزارات الخارجية، وفي السفارات، كذلك في المنظمات الدولية على المستوى العالمي والتي تعنى بالقضايا الاقتصادية والتنموية.

كم سنة دراسة علوم سياسية؟

تمتد فترة الدراسة على مدى أربع سنوات كأي فرع جامعي آخر تقريباً، يدرس الطالب خلالها العديد من المقررات الدراسية مثل مبادئ العلوم السياسية، والعلاقات الدولية ومدخل إلى علم القانون وفي بعض الجامعات ربما يتم دراسة الرياضيات الإحصائية.

كم نسبة قبول تخصص علوم سياسية؟

يتراوح معدل التخصيص بين 4,14 وحتى 4,35، ويحتاج الطالب لاجتياز اختبارات القبول وخطاب الحالة والمقابلة وغيرها.

ما الفرق بين العلوم السياسية وعلم السياسة؟

العلوم السياسية تعتبر علم كباقي العلوم الإنسانية، بينما السياسة تعتبر فن متعلق بمدى قدرة الشخصية على القيام والإبداع فيه بما تمتلكه من تأثير على الأطراف الأخرى.

ما هي كلية الحقوق والعلوم السياسية؟

تساهم كلية الحقوق والعلوم السياسية في مساعدة الطلاب على تكوين فهم عام لميدان الحقوق والعلوم السياسية، الذي بدوره يتفرع إلى شعبة الحقوق وشعبة العلوم السياسية، ومن خلال الكلية يحصل الطالب على شبكة علمية ومعرفية من خلال الحصول على قواعد لدعم البحث العلمي.

ما فائدة العلوم السياسية؟

لماذا عليّ أن أدرس العلوم السياسية، تسأل هذا السؤال لذاتك، دعنا نساعدك قليلاً في الإجابة، يساعدك هذا التخصص في الحصول على وظيفة مرموقة تزداد رفعة مع ازدياد مستوى ثقافتك واطلاعك وسعيك الدائم للمعرفة، ستحصل كذلك على مكانة ممتازة في المجتمع وستحظى بالتقدير دائماً، كما أن إدراكك وفهمك لمجريات الحياة السياسية وتطورها هو بحد ذاته مكسب كبير.

هل يمكن دراسة السياسة علميًا؟

أخذ تخصص العلوم السياسية الكثير من المعلومات من باقي العلوم المختلفة الأخرى، ما منحه طابعاً علمياً في دراسة السلوك السياسي وفي المقارنة بين العلاقات الدولية والأنظمة السياسية وأنشطة المنظمات والأحلاف والتكتلات الدولية.

ما هو قسم العلاقات الدولية؟

العلاقات الدولية هي أحد افرع العلوم السياسية، التي تعنى بدراسة كل أنواع الظواهر التي تتجاوز الحدود الدولية، وتذهب في مهمتها لدرجة الوصول إلى الأبعاد العقائدية والاجتماعية، كذلك الثقافية والاقتصادية.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

انا احبكم تحيا الجزائر

ذو صلة