تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما الفرق بين الفيزياء والكيمياء؟..وكيف تضع منهجاً واضحاً لدراستهما

لينـا العطّار
لينـا العطّار

4 د

إذا كنتَ مازلتَ طالباً في المدرسة فأغلب الظن أنك مازلت تعاني من معرفة الفرق بين الفيزياء والكيمياء وربما تخلط بينهما كمادتين علميتين تحتاجان إلى الكثيرمن المذاكرة والفهم والخيال الواسع الذي يجعلك قادراً على رؤية استيعاب ما تقرؤه أمامك من قوانين ومعادلات، وأعتقد أنك عانيت كثيراً حتى استطعت أن تعرف إذا كنت ستأخذ درس فيزياء أو كيمياء من عنوان الدرس فقط!..

والحقيقة أن الرابط بينهم كبير وأن الفيزياء والكيمياء في الأصل فرع واحد لا يتجزأ لكن تخصص العلوم الكبير والمتشعب جعلهما يتفرعان إلى مواد أصغر يمكن أن تكون مجال دراسة وبحث لوحدها.


ما هو الفارق بينهما؟

الفيزياء والكيمياء هما عبارة عن علم واحد في الأصل يدرس سلوك المادة، لكن الفيزياء تتناول هذا الأمر من الناحية الخارجية ومن خلال مراقبة سلوك المادة مع الأجسام الخارجية وعلاقتها معها، لذلك ستجد أنك تدرس فيها السرعة والتسارع..القذف بأنواعه، حركة النواس والنابض والكثير من الامثلة التي تصب في النهاية في ذات المعنى.

بينما تتناول الكيمياء سلوك المادة الداخلي وعلاقتها على مستوى مكوناتها الداخلية مع بعضها ومع مكونات الأجسام الأخرى والروابط بينها، فتدرس فيها مكونات المادة والذرة والجزيء ثم تبدأ بالانتقال للعلاقات المعقدة بين الجزئيات والروابط الكيميائية بينها والتفاعلات الكيميائية التي تحدث ضمن المادة.

لذلك عند الانتقال إلى التخصص في واحدة من هذه المواد ستنفصل بشكل كلي عن بعضها مع بقاء الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها لكل منهما. ولكن مهما تفرعتَ في دراستهما وغصت فيها ستكون طريقة مذاكرة هذه المواد واحدة ولا تختلف كثيراً بين مادة الكيمياء لطالب في الثانوية أو طالب في السنة الأخيرة من الجامعة.


كيف تذاكر الفيزياء والكيمياء؟

سبق وتحدثنا كثيراً في أراجيك عن طرق الدراسة الفعالة ولكن كثرة الطرق قد تشعرك بالضياع والتشتت ويصعب عليك انتقاء الأفضل منها لكل مادة، لذلك اخترنا أن يكون حديثنا في هذا المقال عن طرق دراسة الفيزياء والكيمياء والتي تتشابه وإن اختلف مضمون كل منها.

عليك أولاً أن تنتبه إلى أن هاتين المادتين ينقسمان إلى جزئين: جزء حفظي وجزء يتضمن حل مسائل وتمارين ويحتاج للتفكير والقدرة على الربط والاستنتاج والخيال وهذا الجزء يعتمد على الأول بشكل كبير..

1- كتابة الملاحظات:

عندما تقرأ أي درس جديد ستشعر لأول وهلة أنه يحوي الكثير من الكلام وسرد لتجارب علماء وأفكار وستضيع بين كل هذا ولا تعرف ما هو المهم الذي عليك حفظه، لذلك عليك أن تحضر دفتر ملاحظات وتسجل فيه المعلومات الأساسية التي يطرحها الدرس، المصطلحات والتعاريف العامة، النظريات أو الأفكار التي ستحتاجها لاحقاً.

هذا الدفتر سيكون مرجعاً لك عندما تنسى معلومة في السنوات اللاحقة وتحتاجها، وأيضاً سيكون ممتازاً لأجل المراجعة يوم الامتحان.

بالنسبة لمعادلات الكيمياء يمكن أن تفرد لها قسماً خاصاً وتكتبها بطريقتك التي تفهمها ليسهل عليك حفظها.

ستحتاج نوعاً آخر من الملاحظات وهي التي تكون مسجلة على أوراق ملونة منفصلة تكتب عليها القوانين المستخدمة في حل المسائل وكل قانون مع مدلولاته الخاصة وسيكون من المريح لك أن يكون هناك لوح أو أي شيء تضع عليه هذه الورقيات لتكون في متناول يدك في الوقت الذي تحتاجه إليها.

2- مساعدة صديق:

كثيراً ما ستكون بحاجة إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتفهم منها بعض المعلومات التي تستعصي عليك من الكتاب نفسه أو لمراجعة معلومة قديمة نسيتها تتعلق بما تأخذه، والآن بين يديك مكتبة عالمية ومراجع كثيرة للغاية تستطيع من خلالها أن تتعلم ما تريد وتسأل عن أي معلومة تحتاجها..

قنوات اليوتيوب والمواقع العلمية الموثوقة إضافة إلى الكتب الالكترونية المتوفرة والتي بإمكانك أن تقوم بحفظها على جهازك لإيجاد كل ما تريده في أي وقت.

يمكنك أن تقوم بعمل مكتبة فيديوهات خاصة بك للعودة إليها في وقت لاحق أو حين تحتاج أن تراجع أي معلومة.

3- الخرائط الذهنية:

تعد الخرائط الذهنية من أكثر الأفكار العبقرية التي تم اختراعها في القرن العشرين، على الأقل بالنسبة إلي، لأن الخرائط الذهنية تحمل ميزتين غاية في الأهمية:

ذو صلة
  • إمكانية رسم  خارطة ذهنية لأي فكرة مهما كانت، سواء كانت نظرية أو ملخصاً للدروس أو القوانين أو حتى المعادلات.
  • المتعة أثناء رسمها وخصوصاً لمن يمتلك ذكاءً بصرياً ويحفظ من خلال الرسومات ونمط تعلمه بصريا..فهذا يجعل رسم هذه الخرائط استراحة خفيفة من الدروس والمراجعة منها سهلة أيضاً.

أعتقد أن هذه أهم الطرق التي ستشكل لك منهجاً لطريقة دراسة مواد الفيزياء والكيمياء بشكل عام وبكافة الأقسام الفرعية لها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة