أهم كورسات أونلاين المجانية MOOCs خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر

9

كما في بداية كلّ شهر نقدّم إليكم من أراجيك أهم كورسات أونلاين المجانية التي تُقدمها منصّات التعلّم الذاتي على الإنترنت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني :

أولًا- Future learn

Basic English 1: Elementary -1
ستتعلم من خلال هذا الكورس مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية التي ستحتاجها في حياتك اليومية، كما ستستمع لأشخاص يتحدثون الإنجليزية في مواقف مختلفة وستحدد مستوى استيعابك وفهمك من خلال اختبارات ستخضع لها، مما يتيح لك في حال اجتيازها الانضمام لكورس المستوى المتوسط المتمم لهذا الكورس.
يبدأ الكورس في 5 – نوفمبر/تشرين الثاني – 2018 ، ويستمر لمدة 4 أسابيع.

Introduction to Psychology: Developmental Psychology -2

يمر البشر خلال حياتهم بثلاثة مراحل من التطور هي النفسية والمعرفية والاجتماعية، ومن خلال هذا الكورس ستتعرف على التطورات الأساسية خلال هذه المراحل الثلاث كما سيقدم لنا لمحةً عن التغيير النفسي وكيف ولماذا تتم هذه التحولات؟ وإذا ما كان هذا التطور مستمرًا أم لا؟ وإلى أي مدى يتأثر بالطبيعة أو البيئة من حولنا؟، يتوجه هذا الكورس لأي شخص يهتم بعلم النفس ولا يحتاج منك أي مهاراتٍ مسبقةٍ للاشتراك به.
يبدأ الكورس في 12- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018 ، ويستمر لمدة أسبوعين.

Good brain, bad brain: basics -3

ستتعرف من خلال هذا الكورس على أقسام الدماغ وكيفية عملها وتنظيمها، حيث تفيد هذه المعلومات علماء الأعصاب أينما وُجدوا كما تساعدهم على فهم الدماغ وقدرته على القيام بأي شيء بدءً من الحفاظ على توازنك وأنت تقود الدراجة وانتهاءً بجعلك تشعر بالحزن إذا خسر فريق كرة القدم الذي تشجعه، وذلك لفهم وتحديد آلية عمل الدماغ.
يبدأ الكورس في 26- نوفمبر/تشرين الأول – 2018 ، ويستمر لمدة 3 أسابيع.

ثانيًا- موقع EDX

Introduction to Engineering and Design -1

سنتعلم في هذا الكورس أساسيات الهندسة وسنكتشف عملية التصميم الهندسي بدءً من التصميم النظري وتقييم الاختبار الأمثل وصولًا إلى النمذجة وبناء المشروع، كما سيركز هذا الكورس على مجالاتٍ خاصةٍ في الهندسة من بينها الهندسة الطبية الحيوية والكيميائية والمدنية والكهربائية والمادية والميكانيكية.
ويمكنك تطبيق هذه المعلومات التي ستحصل عليها في مجالات التصميم والبناء واختبار النموذج المبدئي وذلك في سبيل حل مشكلة هندسي حقيقية.
يبدأ الكورس في 6- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 3 أسابيع.

Introduction to Java Programming: Fundamental Data Structures and Algorithms -2

نتعلم من خلال هذا الكورس برمجة تطبيقات الجافا بطريقةٍ سهلةٍ وتفاعلية، كما ستتعرف على بنية البيانات الأساسية كالقوائم والحزم والمصفوفات والأشجار إضافةً لتعاملك مع الخوارزميات الضرورية لإدخال البيانات وحذفها والبحث عنها وتصنيفها ضمن بنية تلك البيانات بطريقةٍ فعالة.
فحصولك على المعرفة في مجال البرمجة ليست مفيدة فقط لأنها تجعلك قادر على برمجة الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالحواسيب والهواتف الذكية، بل غنها تفتح الباب أمامك لدخول مجال التفكير الحاسوبي.
يبدأ في 27- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

ثالثًا- موقع Open 2 study

Basic Physics (BascPhys) -1

تتعلم من خلال هذا الكورس بعض مبادئ الفيزياء الأساسية التي ستساعدك في فهم كيف تجري الأمور في هذا العالم المليء بالتكنولوجيا الحديثة، كما سيقدم لك هذا الكورس لمحةً تاريخيةً ومرورًا سريعًا على بعض مفاهيم الرياضيات مدعومةً بالكثير من الأمثلة المأخوذة من حياتنا اليومية، لكن قبل أن تبدأ هذا الكورس يفضل أن تكون على اضطلاع كافٍ على التفاضل والتكامل والإحصاء وعلم المثلثات والجيب والتجيب إضافةً لعلم الجبر وكلها علوم ضمن الرياضيات.
يبدأ الكورس في 19- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

Concepts in Game Development (GamesDev) -2

تتعرَّف من خلال هذا الكورس على الأفكار الأساسية في مجال تصميم وبرمجة الألعاب وهندستها، إضافةً لمحركات الألعاب وخبرة اللاعبين، حيث تتجلى الكثير من الخبرات المختلفة واضحةً من خلال تطوير الألعاب.
ويقدم لك هذا الكورس افكارًا تقنيةً أساسيةً في مجال تطوير الألعاب والموجهة للأشخاص ذوي خبرات وخلفيات مختلفة، كما يقدم تعريفًا بالدور الأساسي لتصميم اللعبة وعمليات التطوير المشتركة المستخدمة في صناعة الألعاب، كما سيعرفك أن برنامج اللعبة نفسه يُقسم إلى أجزاء تعمل معًا إضافةً لإعطائك لمحةً عن محركات الألعاب والعلاقة بين تصميم اللعبة وخبرة اللاعب.
يبدأ الكورس في 19- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

رابعًا- موقع إدراك:

1- كيف نقرأ؟ وماذا نقرأ؟

نتعلم في هذا المساق لماذا تقرأ وكيف تقرأ وكيف تستفيد من القراءة لتساعدك في الكتابة، فهذا المساق هو بداية انطلاقة جديدة في حياتك برفقة القراءة والكتب والمقالات فالقراءة هي اساس دخول الشخص في عالم المعرفة والمصدر الأساسي للمعلومات والثقافة، وهي عامل أساسي في زيادة خبرة الشخص وصقل معارفه التي ستفيده في هذه الحياة دون شك.
يبدأ الكورس في 7- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 3 أسابيع.

خامسًا- موقع رواق

1- الدورة التربوية لمعلمي اللغة العربية:

تهدف هذا المساق إلى إكساب المعلمين المهارات التربوية الضرورية في عملية التدريس والتي يفتقدها معظم الأساتذة والمدرسين وخاصةً الخريجين الجدد مما سيؤثر سلبًا على العملية التدريسية وينعكس بدوره على الطلاب.
لكن مع هذا الكورس سيحصل المدرس على الخبرات الضرورية لنجاح هذه المهنة كما سيتعرف على طرائق التدريس السليمة والحديثة التي من شأنها أن تؤثر إيجابًا على العملية التعليمية وذلك بالاعتماد على بعض الأمور التطبيقية العملية.
يتوجه هذا الكورس لمعلمي اللغة العربية في كافة المراحل الدراسية.
يبدأ الكورس في 1- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 12 أسبوع.

2- قواعد بيانات أكسس للمبتدئين:

سنتعلم في هذا الكورس عن اساسيات الأكسس وكيفية التعامل مع الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير التي ستكون مدخلًا للدخول في عالم الاكسس الواسع، والمطلوب منك فقط معرفةبسيطة باستخدام الكمبيوتر والرغبة في الخوض في مجال قواعد البيانات وفي النهاية ستتعرف على قواعد البيانات وكيفية بناء عناصر قواعد البيانات.
يبدأ الكورس في 10- نوفمبر/تشرين الثاني- 2018، ويستمر لمدة 15 أسبوع.

9

شاركنا رأيك حول "أهم كورسات أونلاين المجانية MOOCs خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر"