الأنشطة الطلابية خارج الجامعات.. سارع بالالتحاق بها والاستفادة منها

2

لم تقتصر الأنشطة الطلابية داخل إطار الجامعة الملتحَق بها، بل هناك المزيد والمزيد من الكنوز المدفونة التي قد يغفل عنها الكثير من الطلاب العرب، ألا وهي الأنشطة الطلابية التي تقام خارج الجامعة، ويشترط البعض منها أن يكون الملتحق بها طالب جامعي.

تستند أغلب الأنشطة الطلابية في الجامعات العربية إلى هدف سامي يتطلع إلى تنمية الطالب من مختلف النواحي العلمية والتقنية والعامة مثل: المشاركة في المسابقات والكورسات والدراسة وتنمية بعض المهارات الخاصة التي تؤهل الفرد لسوق العمل، وهذا يندرج تحت طائلة واحدة وهي (تقليل الفجوة بين الدراسة وسوق العمل).

وباختصار تأخذ الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات العربية شكلاً أو نموذجاً مصغراً للمنظمات العالمية مثل: (الكونجرس الأمريكي، منظمة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية،…)، ويستفيد الطالب منها بحصوله على شهادة أو اكتساب خبرات مهنية معينة يستطيع الطالب إدراجها في سيرته الذاتية.

وأصبحت الأنشطة الطلابية متواجدة بشكل منتشر ومتزايد في العديد من جامعات الدول العربية، على مستوى الجامعات تحت مسمى واحد وهدف واحد وأغلبها منتشر على مستوى العالم، تابع قائمة أشهرها فيما يلي..

أشهر الأنشطة الطلابية التي تقام في الكثير من جامعات الدول العربية:

1- Enactus:

وهي منظمة عالمية تهدف إلى ارتقاء الطلاب الجامعيين بمجتمعاتهم من خلال تنمية مهاراتهم ليكونوا قادة أعمال بارعين قادرين على إقامة مشاريع مميزة.

يشترك في هذه المنظمة أكثر من 30 ألف طالب ليمثلوا أكثر من  1700 جامعة على مستوى العالم في أكثر من 45 دولة، حيث تتنافس الفرق بجامعات كل دولة سنويًا من خلال إقامة مسابقة محلية تتشكل لجنة تحكيمها من كبار رواد ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع الكبرى ورؤساء الشركات العالمية الشهيرة، ويتأهل الفائز منها في كل دولة ليمثل دولته في كأس العالم.

ويتاح هذا النشاط الطلابي في بعض جامعات الدول العربية مثل: (مصر وتونس والمغرب). وغيرها الكثير من الدول الغربية مثل: (كوريا، الهند، سنغافورة، ألمانيا، فرنسا، الصين،..).

2-  Participants recruitment IEEE:

منظمة غير ربحية وغير حكومية وليست شركة تجارية، تعتبر أكبر منظمة في العالم لابتكار وتطوير أحدث التقنيات في عالم الإلكترونيات والكهرباء، وتعد هذه المنظمة أول من كان وراء الاختراعات العظيمة التي يشهدها العالم مثل: Bluetooth, WiFi, WAN/LAN، وغيرها الكثير من الاختراعات والابتكارات التي قامت بإنتاجها.

تفيد هذه المنظمة جميع الطلاب بالكليات والمعاهد الهندسية وكل من يهتم بالتقنية ووسائل التكنولوجيا والابتكار.

مقر هذه المنظمة في نيويورك وتضم أكثر من 365 ألف عضو من أكثر من 150 دولة حول العالم ومنها جامعات مصر والإمارات.

3- MOIC:

MOIC اختصار ل Model Organization of Islamic Cooperation وهو نموذج محاكاة لمنظمة التعاون الإسلامي، وقد بدأ هذا النموذج في جامعة القاهرة بكلية سياسة واقتصاد، ومن ثم اتسع ليشمل جامعات أخرى داخل مصر وخارجها ليشمل: ماليزيا والمغرب وفلسطين واليمن وتركيا وأذربيجان بهدف توحيد الدول الإسلامية في جميع أنحاء العالم وتوحيد صفوفهم والتفافهم لتحرير الأراضي المحتلة.

4- AIESEC :

منظمة دولية عالمية تخاطب الشباب، تهتم بمجال ريادة الأعمال وشؤون الاقتصاد؛ حيث تهتم بإشراك الطلاب والخريجين في شتى برامجها التدريبية وتنظم التبادل الطلابي العالمي للمنظمات الغير ربحية والربحية.

مقر هذه المنظمة دولة هولندا، ولكنها انتشرت واتسعت لتصل إلى عدد من الدول العربية والغربية بما يقارب 126 دولة، منها: مصر، لبنان، البحرين، عمان، الأردن، الإمارات، السودان، المغرب، تونس.

5- TEDX:

منظمة غير ربحية أخرى وغير حكومية مكرسة لنشر الأفكار عادة في شكل محادثات قصيرة وقوية (18 دقيقة أو أقل). بدأت TED في عام 1984 كمؤتمر تقاربت فيه التكنولوجيا والترفيه والتصميم ، وتغطي اليوم جميع الموضوعات تقريبًا – من العلوم إلى الأعمال إلى القضايا العالمية – بأكثر من 100 لغة. وفي الوقت نفسه تساعد أحداث TEDx بشكل مستقل على مشاركة الأفكار في المجتمعات حول العالم.

انطلقت منظمة TEDX في الكثير من دول العالم لتضم أكبر عدد من طلاب الجامعات مثل: مصر، السعودية، قطر، سوريا، لبنان، الإمارات، المغرب، تونس، الجزائر، وغيرهم..

لم تقتصر الأنشطة الطلابية على المنظمات الغير ربحية فقط خارج الجامعات، بل امتد الأمر إلى قيام مجموعة من الطلاب العرب من مختلف الجامعات والاختصاصات والمراحل الدراسية بتكوين مجموعات لمساعدة الطلاب تطوعًا للمشاركة في الأنشطة الطلابية المثمرة ودعمهم للمشاركة في استثمار الطاقات الشبابية للنهوض بالمجتمع، ومثال على ذلك:

1- فريق الكريات الحمراء التطوعي بسوريا: الذي يسعى لتقديم الدعم العلمي والمساعدة في رفع المهارات العلمية للطلاب الجامعيين ورفع مستوى التوعية العامة والثقافة للنهوض بالمجتمع.

2- فريق سند التنموي: وهو فريق سوري تنموي آخر يعمل على تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم واكسابهم الخبرة العملية من خلال تنظيم الفعاليات والملتقيات وسند مسارهم العملي.

3- بيت العباقرة: فريق طلابي سوري يسعى لتقديم خدمات أكاديمية وتعليمية لطلاب الجامعات والخريجين وتأهيل الأفراد وتطوير مهاراتهم مما يمكنهم من دخول سوق العمل بشكل احترافي.

4- فريق React: تجمع طلابي شبابي آخر بمصر، يساعد على تمكين الطلاب من استكشاف إمكاناتهم وترك أثر إيجابي في مجتمعنا.
5- بداية: نشاط طلابي آخر بقيادة مجموعة من الشباب المصريين بعدد من جامعات مصر، يهدف إلى استثمار قدرات الطلاب ومواهبهم ومساعدة طلاب الهندسة على رفع مستوى الموارد الاجتماعية والعلمية والبشرية مع زيادة روح التفاعل والممارسة بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم وتطويرها.

بالطبع، لن نستطيع حصر عدد المنظمات الهادفة والغير ربحية التي تهدف لدعم الشباب بكل ما أوتيت من قوة، فيجد الطالب نفسه حرًا ليختار أي المنظمات التي يود الإنضمام إليها سواء تفيده في مجال دراسته أو لإشباع هواية أو لحب التطوع في الكثير من الأعمال المثمرة، والتي بالطبع ستفيد الطالب إذا تم وضعها في سيرته الذاتية بعد التخرج.

فلا تظن أن انضمامك لإحدى تلك الأنشطة سيكون عبثًا عليك ومضيعة للوقت، فمن لم يستطع استثمار سنوات دراسته في تعلم كل ما هو غامض وجديد بالنسبة له بعيد عن المقررات والمناهج الدراسية، فقد أضاع أعظم وأكبر فرصة يستطيع الحصول عليها كونه طالب جامعي.

 

2

شاركنا رأيك حول "الأنشطة الطلابية خارج الجامعات.. سارع بالالتحاق بها والاستفادة منها"