طريقة ABCDE لتنظم وقتك بشكلٍ أفضل خلال العام الدراسي

2

إن تنظيم الوقت من بين أهم الأمور التي قد يواجهها الطالب خلال عامه الدراسي، فكثرة المشاغل والاهتمامات من دراسة وحياة خاصة…إلخ، كلها تقضي بضرورة تحديد كل المهام اليومية وتنظيمها بشكلٍ يضمن القيام بالكثير بطريقة فعالة.

هناك الكثير من طرق تنظيم الوقت التي أثبتت فاعليتها بعد تجريب ودراسة معمقة كطريقة 100 قطعة في اليوم التي تحدثنا عنها سابقًا وطريقة ABCDE التي سنتناولها من خلال هذا الموضوع والتي قال عنها ديديي بينيسار – متحدث دولي ومدرب للتطوير الذاتي – أنها أكسبته ساعةً كاملة في اليوم.

ما هي طريقة ABCDE ؟

طريقة ABCDE هي طريقة وضعها برين تراسي تطويرًا منه لمصفوفة أيزنهاور الشهيرة التي تقتصر على أربع عناصر فقط ABCD. تعتمد هذه الطريقة في تقسيم المهام اليومية التي يقوم بها الشخص إلى خمس خانات أساسية حسب أهميتها واستعجال القيام بها وذلك من أجل تحديد الأولويات بشكلٍ دقيق.

يرمز كل حرفٍ إلى مستوى معين من المهام، وهي كالتالي:

A Must Do : هي مجموع الأمور التي تحظى بالأولوية التامة والتي لا يمكن تأجيلها أو التعاضي عنها، كالقيام ببحث ما أو حل واجب منزلي أو التحضير لعرض مهم… هي أمورٌ إذًا في تأخر القيام بها ضرر تام لك.

B Should Do : تضم هذه المجموعة الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها، والتي يعتبر ضرر تركها أو عدم إتمامها مهمًا لكن ليست بدرجة المجموعة السابقة. مثلًا، التحضير لعرض مهم لكن ليس مستعجلًا، أو نسيان الرد على رسالة أستاذ لك وقت قراءتها. لهذا فهي مهمة لكن ليست مستعجلة كسابقتها.

C Nice to Do : هي مجموع المهام المعتادة التي يجب القيام بها لكنها لا تحمل أي ضرر أو ضرورة. وهي في الغالب الأمور اليومية التي يقوم بها الفرد كزيارة صديق أو شرب القهوة أو قراءة رواية…

D Delegate : هي مهام يفضل تمريرها لشخصٍ آخر ليقوم بها حتى يتسنى لك المزيد من الوقت للتركيز على المجموعات الثلاث السابقة. لكن، يشترط ألا يؤثر قيام مندوبٍ بها بأي شكلٍ كان على فعاليتها، أي يجب أن تتأكد جيدًا من إمكانية تمريرها دون أي اختلاف أو تأثير سلبي.

E Eliminate : هي المهام غير المفيدة التي لا أهمية لها، والتي يجب أن تتوقف حالًا عن قيامك بها لأنها تعيق يومك وتثقل تسييرك لوقتك دون أي فائدة منها أو نتيجة.

هي إذًا مستويات خمس تضم جميع ما يقوم به أي شخص ما، سواء فيما يخص دراسته أو خارجها. والتي ستساعد بشكلٍ كبير في تنظيم اليوم الدراسي بشكلٍ يضمن تحقيق توازن مطلوب.

كيف تعمل طريقة ABCDE ؟

بعد تعرفنا على المستويات الخمس للمهام اليومية، تأتي مرحلة التنفيذ، والتي تعتبر غايةً في البساطة:

أحضر ورقةً وقلم وابدأ في تدوين جميع المهام البسيطة والمعقدة، التافهة والمهمة التي ستقوم بها في اليوم التالي (يستحسن أن تقوم بالأمر آخر اليوم، خاصة إن كان الغد مليئًا بالالتزامات) والتي لابد وأنك تعلمها مسبقًا منذ استيقاظك وحتى نهاية يومك. اذكر كل شيءٍ وأي شيءٍ من استيقاظك واستحمامك وذهابك للجامعة ثم مرورك على المكتبة… المهم كل شيء.

بعد أن تفعل ذلك، ضع أمام كل مهمة الحرف المناسب لها لتحديد مستواها المطلوب.

ثم بعد ذلك، وبالنسبة لكل مهمة من نفس المستوى ضع رقمًا لترتيبها حسب الأهمية، مثلًا A1، A2، A3… ثم B1، B2، B3… بالنسبة للمستوى الموالي ثم أعد الأمر إلى أن تحصل على تسلسل يناسبك.

في اليوم التالي ابدأ بالتنفيذ، لكن تذكر أنه لا يمكنك القيام بالمهمة B1 مثلًا إلى أن تُتِم جميع أمورِ المستوى A. الأمر نفسه بالنسبة للمستويات C، D وE. مع الأخذ بعين الاعتبار فترات اليوم، فقد تضطر للجلوس مع صديق لاحتساء القهوة (المستوى C) في انتظار أستاذ لتقديم عرضك أمامه (المستوى A). المهم أن تعي جيدًا أولوياتك وتهتم بشكلٍ مكثف بالمستويات العليا.

طبعًا، لن تستطيع التنبؤ خلال فترة التحضير لجميع المهام التي قد تصادفك في اليوم الموالي، لهذا، وإن صادفك أمرٌ جديد كمحاضرة مفاجئة أو امتحانٍ مفاجئ أو اتصال من قريب… ضع له ذهنيًّا وبسرعة مستوى معينًا ورقمًا تسلسليًا، ثم أضفه لقائمة ما ستقوم به.

قد تجد الأمر صعبًا في البداية، لكنك ستعتاد عليه بسرعة مع كثرة الممارسة.

ما أهم فوائد طريقة ABCDE ؟

بعد كل ما تم تحديده، فإن هذه الطريقة تضم مجموعة من الفوائد أهمها:

  • تفعيل طاقتك وتضاعف حماسك كونك ترى أمام أعينك جميع الأمور التي تنفذها وستنفذها.
  • القدرة على تحديد الأمور المستعجلة من غيرها، وتحديد الأولويات بشكلٍ جيد.
  • تنظيم وقتك ويومك بشكلٍ يضمن فعالية أكبر.
  • نقص القلق والتوتر كونك تعي جيدًا ما يجب القيام به ومتى يجب فعل ذلك.
  • القدرة على تجنب المماطلة والتأجيل، كونك تضع برنامجًا محددًا لما ستقوم به.
  • تجنب النسيان والذي قد يعرضك لنتائج وخيمة في حال خصّ أمرًا مهمًّا.

بعد كل ما ذكر من طريقة وفوائد، ما الذي تنظره لتنظم وقتك اعتمادًا على ABCDE ؟

2

شاركنا رأيك حول "طريقة ABCDE لتنظم وقتك بشكلٍ أفضل خلال العام الدراسي"