أهم كورسات أونلاين المجانية لشهر ديسمبر/ كانون الثاني

كورسات أونلاين
1

في الماضي كان التعليم الإلكتروني مجرد خيال لا يمكن تحقيقه بأي شكلٍ من الأشكال، الآن أنت يمكنك أن تجلس في منزلك وتشرب مشروبك المفضل بينما تستمتع إلى المُحاضر الذي يُلقي عليك المعلومات التي فعلًا تريد أن تسمعها، وهذا لأنك سجلّت في صفّه على وجه الخصوص لأنك تريد أن تتعلم منه. لذلك أصبح التعليم الإلكتروني هو وجه التعليم الأفضل على الساحة. وهذا ببساطة لأنه يُوفر حريّة الرأي، حرية الاختيار، وأيضًا حرية مساحة التفاعل مع المُحاضر. لذلك اليوم في أراجيك تعليم –وكما عودناكم كل شهر- نُقدم لكم أفضل كورسات أونلاين المجانية على الإنترنت لشهر ديسمبر 2018. وتشمل دورات عربية وإنجليزية على حدٍ سواء، هيا بنا!

أولاً: الدورات باللغة العربية

1) التسويق الإلكتروني – إدارة الحملات الرقمية المدفوعة – منصّة إدراك

ببساطة، العالم تغيّر تمام التغيُّر عن الماضي، ففي الماضي كان كل شيء يتم على أرض الواقع، لكن الآن كل شيء يتم على أرض افتراضية رقمية تمامًا. فبالتالي أحد أهم مبادئ التجارة صارت رقمية أيضًا، وهذا المبدأ هو التسويق. في هذه الدورة نحن ندرس جزءً معينًا من التسويق الإلكتروني، ألا وهو كيفية إدارة الحملات الرقمية المدفوعة مسبقًا على الإنترنت. فلا يكفي أن تُحدد المُنتج وتدفع المبلغ وتترك الباقي لمنصة العرض مثل فيس بوك مثلًا، لا. يجب أن تُباشر وتتابع وتُقيم وتُدير تلك الحملة الرقمية، وهذا ما تساعدك عليه هذه الدورة.

– ستبدأ الدورة في 9 ديسمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) مدخل إلى تخطي الصعوبات التعلمية – منصّة إدراك

وبما أننا في أراجيك تعليم، فبالتأكيد أنسب الدورات هي الدورات التي تمس الواقع التعليمي فعلًا وتساعد على تطويره شيئًا فشيئًا. هذه الدورة موجهة لكل مُعلم ومُعلمة على وجه الأرض، ولكل مُربي ومُربية في أي مكان وزمان. الأطفال يا سادة، الأطفال لا يتعلمون بنفس الطريقة ولا بنفس المستوى، فبالتالي النهر والنعت بالفشل ليس الحل دون شك، بل هو تدميري جدًا في الواقع. وردود الفعل السلبية تلك تنتج من عدم فهم صعوبات التعلم التي يمر بها الطفل في العملية التعليمية؛ لذلك في هذه الدورة نحن ندرس كيفية تخطي تلك الصعوبات، وذلك عبر دراسة أسبابها وطرق التعامل معها حسب كل موقف بعينه.

– ستبدأ الدورة في 18 ديسمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) عالم الخلية السرطانية – منصّة إدراك

من المواضيع التي تشغل البال دائمًا هي أمراض العصر، وأشهر أمراض العصر هو السرطان. يوجد الكثيرون حول العالم مُصابون به وهم لا يعلمون حتى، ويوجد أضعاف أضعافهم لا يعرفون ماهيّة السرطان من الأساس. لذلك قام الباحثون السوريون بتقديم دورة بسيطة دقيقة تتحدث عن عالم الخلية السرطانية سواء من حيث السمات أو الخصائص بشكلٍ عام، أو الجوانب المُكتشفة حديثًا منها، وما الذي توصل العلم إليه بخصوصها حتى الآن.

– بدأت الدورة في 2 ديسمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

ثانياً: الدورات باللغة الإنجليزية

1) Why Experience Matters: Qualitative Research – Future Learn

إذا كنت طالبًا في جامعة أنت عاقد العزم على الاستمرار فيها بهيئة التدريس، يجب عليك أن تقوم برسالة تلو الأخرى كي تحافظ على منصبك الجامعي وتترقى فيه أيضًا. وتلك الرسائل العلمية هي أوراق علمية، والأوراق العلمية تأتي عبر البحث المستفيض والدقيق، ولذلك جمع البيانات في تلك الأوراق يساوي بالضبط مصداقية الباحث. ومن ضمن إحدى أنواع البيانات هي البينات الكيفية، وهي البيانات التي تنطوي على الآراء والخبرات المُستقاة من البشر بطريقة أو بأخرى. تلك البيانات يجب أن تكون محترفًا كي تأخذها مضبوطة وتتأكد من صحتها، لذلك في هذه الدورة نحن نتعلم كيفية استقاء المعلومات من البشر، ثم التأكد من صحتها ودمجها مع البحث بالتدريج.

– ستبدأ الدورة في 10 ديسمبر، وتستمر لمدة أسبوعين فقط.

– رابط الدورة: هنا.

2) Blended Learning Essentials: Embedding Practice – Future Learn

هذه الدورة ستفيدك سواء كنت طالبًا أو تربويًّا، وهذا ببساطة لأنك سوف تتعامل معه ما تنطوي عليه إذا كنت طالبًا، أو كنت مُعلمًا. وهذا الشيء الذي ستتعامل معه هو التعليم المُدمج. في هذه الدورة نحن نتعرف على التعليم المدمج بمنظور دقيق نوعًا ما. التعليم المدمج في العموم هو إدخال التكنولوجيا في المساق التعليمي، لكن إدخال التكنولوجيا قد يكون موضع تحدي أيضًا. لذلك في هذه الدورة ركزّوا على محور التدريب العملي الداخلي أثناء القيام بعملية التعلم المُدمج في العموم. ستعرف في هذه الدورة كيف للتعليم المدمج أن يبني الشخصية ويُحفز الإبداع ويصنع بشرًا مختلفين تمامًا عن ذي قبل.

– بدأت الدورة في 3 ديسمبر، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Kickstart Your Career: Getting Ahead at University – Future Learn

هذه الدورة بالغة الأهمية بالمعنى الحرفي للكلمة، أنت الآن تقرأ هذا المقال الصغير وفي الأغلب لديك محاضرة بالجامعة بعد قليل، أليس كذلك؟ نعم، فأغلبنا نبحث عن تطوير الذات لأننا طلبة نريد أن نكون ناجحين في الحياة العملية القادمة. لذلك استغلال فترة الجامعة هي أهم شيء بالنسبة للطالب، فبجانب الدراسة، يجب علينا أن ننظر إلى المستقبل بجدية بعض الشيء، وهذه الدورة تساعدنا على ذلك. هذه الدورة تتحدث عن كيفية إيجاد الطريق المستقبلي المناسب، والنظر إلى أبعاده بدقة، فبالتالي الحصول على نظرة أبعد وأشمل وأكثر دقة بمراحل للمستقبل عن جميع أقراننا بالجامعة. مما يسمح في النهاية بتحقيق الأحلام المنشودة.

– بدأت الدورة في 2 ديسمبر، وتستمر لمدة أسبوعين فقط.

– رابط الدورة: هنا.

4) Extinctions: Past and Present – Future Learn

إذا كنت مهتمًا بعلم البيولوجيا أو الجيولوجيا، فهذه الدورة لك دون شك. هذه النقطة الزرقاء الباهتة التي نعيش عليها الآن شهدت الكثير من العوامل والنكائب والكوارث الطبيعية التي جعلتها بالشكل التي هي عليه الآن. وتلك الكوارث أدت إلى انقراض الكثير من الأجناس الحيّة وظهور أجناس أخرى جديدة أكثر تطورًا وتكيفًا مع البيئة الجديدة المُستحدثة بعد الكارثة. لذلك في هذه الدورة نحن نتعرف على الانقراضات الخمس الكُبرى في تاريخ الأرض، ونحاول أن نُجيب على سؤال مُحير ومُخيف فعلًا: هل نحن بدأنا بالفعل في عصر الانقراض السادس؟ هل ستنتهي البشرية في يوم ما ويأتي جنس جديد يقول أن البشرية انقرضت في العصر السادس؟ هذا وأكثر نُجيب عنه في تلك الدورة.

– بدأت الدورة في 3 ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) Introduction to Research Ethics: Working with People – Future Learn

إذا كنت باحثًا في مجال ما، فيجب عليك أن تلتزم بما يُعرف بـ”أخلاقيات البحث العلمي”. وتلك الأخلاقيات تنطوي على الكثير من القواعد والأسس تبعًا لأي منظور تتحدث عنه فيها. فإذا تحدثنا عن البيانات فيجب أن نتحدث عن مُراعاة المصداقية وعدم التزوير، وإذا تحدثنا عن التجارب المعملية، فيجب أن نقول أن الالتزام بالخطوات والمصداقية في إظهار النتائج للعلن هي شيء هام جدًا. لكن إذا تحدثنا عن البشر، فهذا الموضوع شائك بالفعل. لأنك فيما سبق تتعامل مع أدوات وأرقام، لكن هنا أنت تتعامل مع بشر. فكيف يمكن للبشر أن تتم مُراعاة أخلاقيات البحث العلمي معهم؟ هذا السؤال تجيب عنه تلك الدورة!

– بدأت الدورة في 3 ديسمبر، وتستمر لمدة أسبوعين فقط.

– رابط الدورة: هنا.

1

شاركنا رأيك حول "أهم كورسات أونلاين المجانية لشهر ديسمبر/ كانون الثاني"

أضف تعليقًا