تريند 🔥

🤖 AI

دراسة اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

دراسة اللغة الفرنسية تقدم فوائد مثل الغوص في الثقافة الفرنسية، فتح أبواب الدراسة بجامعات فرنسا، وتعزيز مهارات الترجمة، بالإضافة إلى تسهيل تعلم لغات لاتينية أخرى.

خريجو الأدب الفرنسي لديهم فرص عمل متنوعة في التدريس، الترجمة، التحرير اللغوي، والعمل بالسياحة والضيافة، كما يمكنهم متابعة دراسات عليا في مجالات ذات صلة.

تعلم الفرنسية يمكن أن يستغرق حوالي 500 ساعة، وهي لغة مستخدمة عالمياً، تُساهم في تحسين مهارات اللغة من خلال الاستماع للموسيقى الفرنسية والقراءة والتواصل مع الناطقين باللغة.

احتاج الإنسان منذ أن وُجد لطريقةٍ يتواصل فيها مع الآخرين ويتفاهم معهم فأوجد ما يسمى باللغة، ومع اختلاف الأجناس وتنوع الأعراق على كوكب الأرض كان لابد من اختلاف تلك اللغة في كل منطقة.

وحيث أنّ العالم أصبح كقريةٍ صغيرة يجب على الإنسان فيه أن يتواصل مع الآخرين من مختلف المناطق كان لزاماً عليه أن يتعلّم إحدى اللغات العالمية التي يمكن استخدامها كوسيلةٍ للتوصل مثل اللغة الفرنسية لذلك كان لابد من إيجاد كلياتٍ متخصصةٍ في تعليم اللغات ليخرج الطالب متقنًا كتابتها وقراءتها والتحدث بها.


بعض المواد الأساسية في اللغة الفرنسية

مثل حال جميع اللغات في العالم تعد الفرنسية من اللغات المعتمدة والمستخدمة على نطاق واسع بين الدول وفي المحافل الدولية لذلك أفردت الجامعات تخصصًا لتدريسها وتخريج طلاب يتقنون هذه اللغة خلال 3 أو 4 سنوات يتعلم فيها الطالب العديد من المواد التي تختلف قليلًا من جامعةٍ لأخرى، نذكر بعض المواد الأساسية :
1-قواعد اللغة الفرنسية.
2- الأدب الفرنسي.
3- الصوتيات.
4- كتابة المقال.
5- الترجمة الفورية.
6- الترجمة التحريرية.


لماذا عليك اختيار هذا تخصص اللغة الفرنسية

1-تعلم لغة أجنبية أخرى إضافة للغة الأم سيغني العقل ويفتح أمام الشخص آفاقا جديدة على المستويين الشخصي والمهني.
2- تعد اللغة الفرنسية إلى جانب الإنكليزية اللغة الوحيدة المحكية في القارات الخمسة، وثاني أكثر اللغات تعلمًا في العالم.
3- يشكل تعلم اللغة الفرنسية وإتقانها مفتاحًا للدخول إلى الثقافة الفرنسية والتبحر في مختلف العلوم والفنون فيها والتعرف على أشهر الشخصيات الفرنسية على مر التاريخ كالأدباء والشعراء والكتاب وغيرهم.
4- إتقان التحدث بهذه اللغة سيمنح الطالب فرصًا واسعةً لدخول أشهر الجامعات الفرنسية العالمية والحصول على شهادات معترف بها دوليًا تمكنه من الحصول على فرص عمل في المؤسسات الدولية.
5- سيتعرف خلال هذا التخصص على قواعد اللغة الفرنسيه الأساسية وكتابتها ثم سيتقن التحدث بها وهذا سيمنحه فرصة لتعزيز قدرته على الترجمة من الفرنسية وإليها في مختلف المجالات.
6- إذا كان الطالب من محبي تعلم العديد من اللغات المنتشرة في العالم، ستساعدك الفرنسية في تعلم أي لغة لاتينية أخرى كالإسبانية والإيطالية والبرتغالية نظرًا لتشابه المفردات والتراكيب فتصبح أسهل إذا كنت من متقني الفرنسية.


مجالات العمل المتاحة لحامل شهادة الأدب الفرنسي؟

حال خريج هذا الاختصاص كحال خريج باقي اللغات، حيث تنتظر حامل شهادة اللغة الفرنسية الكثير من فرص العمل وسيفتح أمامه مجالات واسعة منها:
1-أول ما يتبادر للذهن العمل مدرسًا للغة الفرنسية في المدارس والمعاهد والجامعات الخاصة منها أو الحكومية، كما يمكن لخريج هذا الاختصاص إعطاء الدروس الخصوصية.
2- العمل في مجال الترجمة حيث تحتاج العديد من الشركات والوكالات وحتى المؤسسات الدولية لعددٍ من المترجمين للتعامل مع مختلف لغات العالم، إضافة لإمكانية انضمامه لوسائل الإعلام المختلفة والناطقة بالفرنسية.
3- مُحرّر ومُدقّق لغوي لدى مؤسسات النشر التي تستعين به لتدقيق وتحرير الكتب والمقالات والصحف المترجمة قبل نشرها.
4- دليل في شركات النقل والسفر والسياحة حيث تعتمد على خدمات من يجيدون عدة لغات أجنبية للعمل على متن وسائل النقل وحتى كمرافقين لمجموعات السياح.


مجالات الدراسات العليا لخريجي الأدب الفرنسي:

يمكن لخريج الأدب الفرنسي إذا كان مهتمًا بهذه اللغة ويريد الغوص في بحورها والتعمق في الثقافة الفرنسية أن يتابع دراستها من خلال البرامج التالية:
1-دبلوم تأهيل تربوي، حيث يمكن للطالب أن يكتسب المزيد من الخبرات الضرورية لتدريس اللغة الفرنسيه.
2- ماجستير في اللغة الفرنسية وآدابها.
3- ماجستير في الترجمة التحريرية والفورية من الفرنسية وإليها.
4- دكتوراه في اللغة والأدب الفرنسيين.


الأسئلة الأكثر شيوعاً عن اللغة الفرنسية:

كيف يمكن تعلم اللغة الفرنسية؟

لا يعتبر الأمر معقداً للدرجة التي قد تتخيلها، حيث يعتمد على الخطوات المشابهة لتعلم أي لغة أجنبية أخرى، مثل البدء باستخدام أحد تطبيقات تعلم الفرنسية، وتكثيف استماعك إلى تلك اللغة، سواء من خلال الأفلام أو الأغاني الفرنسية، جرب الاستماع إلى خوليو مثلاً!
محاولة قراءة الصحف والوكالات الإخبارية الفرنسية سيكون خياراً رائعاً، كذلك متابعة الأفلام الوثائقية باللغة الفرنسية وحتى التحدث مع الأشخاص الفرنسيين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

هل تعلم اللغة الفرنسية سهل؟

رغم أن تعلمها ونطقها يتطلب الكثير من الدقة، إلا أن اللغة الفرنسية ليست صعبة جداً بالقدر الذي يتحدثون عنه في مجتمعك، ويجمع غالبية الدارسين أنه سيكون بمقدوركم التحدث بها بشكل بسيط بعد الحصول على عدة دروس لا يتجاوز عددها عدد أصابع اليد.
بقي أن نذكر أنه وبحسب الدراسات فإن اللغة الفرنسية هي الأسهل تعلماً بالنسبة لكل الناطقين باللغة العربية.

كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الفرنسية؟

توصلت دراسة علمية إلى أن تعلم اللغة الفرنسية عموماً يحتاج إلى 500 ساعة حتى تجيدها بشكل تام، إلا أن الأمر في النهاية يعتمد على مدى مهارتك وتركيزك كذلك إلى نباهتك لذا فإنك قد تحتاج لوقت أقل أو أطول.

ما هي الدول التي تتحدث اللغة الفرنسية؟

نحو 53 دولة في العالم يتحدث شعبها بغالبيتهم أو بعضهم اللغة الفرنسية، ومن بين تلك الدول 29 دولة في العالم تعتمد الفرنسية كلغة رسمية، والأمر يعود إلى الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية التي وصلت للعديد من دول العالم.
كما أن اللغة الرسمية لغة معتمدة رسمياً في كل وكالات ومؤسسات الأمم المتحدة، وعدد كبير من المنظمات الدولية، وعموماً أشهر البلدان الناطقة بالفرنسية، هي بلجيكا وموناكو وسويسرا كذلك أجزاء من إيطاليا وكندا وغيرها.

كم عدد الكلمات في اللغة الفرنسية؟

لا يوجد عدد كلمات كبير في اللغة الفرنسية التي تصل عدد كلماتها إلى 150 ألف كلمة تقريباً، بينما في العربية تتجاوز الـ12 مليون كلمة، ما يعني أن تعلمها ليس بالصعوبة التي تعتقدونها، خصوصاً بالنسبة للذين يتحدثون الإنكليزية التي تشبه حروفها حروف اللغة الفرنسية.

كيف تحفظ الكلمات الفرنسية بسرعة؟

بداية ينبغي عليك الانتباه إلى عدم حفظ أي كلمة دون التأكد من طريقة نطقها الصحيحة، والتأكد من حفظ الكلمة بعد معرفة سياقها في الكلام وليس حفظها بطريقة مجردة، واعتمد الحفظ الكتابي أولاً وليس الشفهي فقط، وأخيراً الحذر ثم الحذر، من كتابة نطق الفرنسية بالحروف العربية.

كيف يمكنني تحسين لغتي الفرنسية؟

لا يختلف الأمر كثيراً عن التعلم المبدئي، حيث سيفيدك الاستماع إلى الأغاني الفرنسية، والتدرب اليومي على حفظ الكلمات حتى التأكد من حفظها بشكل حاسم، والاحتفاظ بالمفردات واسترجاعها بشكل دائم، وهنا من المهم أن تبقى على اتصال مع هذه اللغة بشكل يومي وكلما سنحت لك الفرصة.
من أساليب تحسين لغتكم الفرنسية أيضاً، هناك قراءة بعض الكتب الفرنسية، والتواصل الدائم مع الذين يتحدثون اللغة الفرنسية، وهذا ما تتيحه لكم مواقع التواصل الاجتماعي بسلاسة كبيرة.

ذو صلة

تخصصات أخرى قد تهمّك:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة