تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تصنيف الدول العربية حسب مؤشر EF لكفاءة اللغة الإنجليزية 2018 – إنفوجرافيك

هدى قضاض
هدى قضاض

2 د

تابعنا السنة الماضية تصنيف دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط فيما يخص مؤشر EF لكفاءة إتقان اللغة الإنجليزية، ومنذ أيام، تم طرح التصنيف المستحدث لسنة 2018 والذي سنحاول تقديمه بشكلٍ مختصر في القادم من الأسطر. لكن قبل ذلك، لنتعرف على أهم التغييرات والتطورات التي حدثت :

  • تم إضافة ثمان دول للتصنيف، ليصبح مجموع الدول والمناطق الشاملة 88 بدل 80. من بينها لبنان كبلد عربي مضاف.
  • تم استبعاد قطر من التصنيف.
  • عدد الأشخاص المشاركين خلال هذه السنة ارتفع ليصبح 1.300.000 شخصًا حول العالم.
  • فئة الإناث المشاركة خلال هذه السنة أكبر من الذكور، على عكس السنة الماضية، حيث اختلفت النسب من 52% ذكور – 48% إناث إلى 40% ذكور – 60% إناث.

تصنيف دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط هو كالتالي:

بالنظر إلى هذا التصنيف وتفاصيله في التقرير السنوي المقدم من EF، فإن مراكز الدول العربية عرفت جميعها تراجعًا مقارنة بالسنة الماضية ؛ قد يكون الأمر راجع من جهة إلى إضافة دول أخرى ذات مراتب أفضل كما قد يفسر بضعف أو غياب المجهودات المبذولة من قبل المنظومات التعليمية المحلية الخاصة بكل بلد. فمثلًا :

ذو صلة
  • بالنسبة لدول شمال إفريقيا : احتلت مصر المرتبة الأولى عربيًا بدل تونس التي تراجعت إلى المركز الثالث، بينما حافظت الدول الثلاث الأخرى (المغرب، الجزائر وليبيا) على مراكزها. لكن، وحسب الترتيب العالمي، فقد تراجعت جميعها إلى مراكز متأخرة مقارنة بالسنة الماضية.
  • بالنسبة لدول الشرق الأوسط : فدخول لبنان التي صنفت الأفضل عربيًا بمستوى متوسط وبرتبة عالمية 33 يجعلها الأولى في المنطقة. بينما عرفت بقية الدول تراجعًا في تصنيفها وتغيرًا في ترتيبها.

ملاحظة: الإنفوجرافيك يضم دولة إيران وإن لم تكن دولة عربية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة