كورسات أونلاين تعملك مبادئ التسويق الرقمي

1

آية عامر / مصر

لا شك أن التطور التكنولوجي الكبير وثورة الاتصالات التي شهدها العالم في العقدين الماضيين قد غيرت في خريطة المهن وحتى استراتيجيات الشركات في أدواتها لتسويق منتجاتها، ومن هنا ظهر مصطلح التسويق الرقمي والذي فتح مجالاً جديداً في سوق العمل لمن لديه القدرة على الابتكار والإلمام بكل ما هو جديد في هذا المجال والتعمق فيه، وبطبيعة الحال، فالمحتوى العربي شحيح للغاية في هذا المجال بالرغم من كونه مجال به جديد كل يوم، ويجد الكثير من راغبي التعلم عن التسويق الرقمي صعوبة في إيجاد باب يمكِّنهم من دخول هذا المجال الواسع.

في المقال التالي، نتناول أهم المنصات التي تقدم كورسات أونلاين مجانية في مجال التسويق الإلكتروني، وكذلك الحصول على بعض الشهادات المعتمدة التي تساعدك في إلحاقها بسيرتك الذاتية، فسواء كنت صاحب عمل ترغب في فهم متعمق عن التسويق ليساعدك في الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء لمشروعك التجاري، أو كنت مهتم بالتعلّم ودخول هذا المجال للعمل كمسوّق رقمي، فهذا المقال هو وجهتك المناسبة.

1- مهارات من جوجل

مبتدئ وتريد الدخول لمجال التسويق الرقمي بأسهل الطرق الممكنة؟ عليك إذاً الدخول إلى “مهارات من جوجل”، حيث توفر جوجل دورة مجانية باللغة العربية باسم “أساسيات التسويق الرقمي”، من إعداد مجموعة من المدربين المعتمدين لدى جوجل، تتكون من 26 وحدة يمكن إنجازها في 40 ساعة عمل، وتشمل اختبارات تفاعلية بعد كل وحدة، حيث توفر معلومات مختلفة للمبتدئين حول استراتيجيات التسويق، وفهم طبيعة عمل محركات البحث وكيفية تحسينها، وكيفية نقل النشاط التجاري إلى الانترنت والعديد المسائل المتعلقة بكل ما يخص التسويق الرقمي، والخبر السعيد أنها تمكنك من الحصول على شهادة معتمدة من جوجل بأنك مُلم بأساسيات التسويق الرقمي وبطبيعة الحال سيكون من الجيد إضافتها لسيرتك الذاتية.

رابط الدورة من هنا.

2- أكاديمية exceed

معلوماتك أفضل الأن وتريد شهادة أعلى واكثر تخصصاً، وفي نفس الوقت لا تريد بذل الكثير من المال في مقابل مادة علمية جيدة وشهادة معتمدة؟ يوفر هذا الموقع الاختبار المجاني للحصول على واحدة من أعلى شهادات التسويق الإلكتروني من “Google”، وبه عدة دورات أولها Google Analytics ،Google Ads ،Google Marketing Platform، وتحتوي كل منها على عدة فيديوهات وبعد الانتهاء من كل فيديو يوجد اختبار، ثم الاختبار النهائي للحصول على الشهادة، وعند إكمالها تجد نفسك ملماً بعدة جوانب مهمة في التسويق لا يمكن الإغفال عنها، ولكن يجب التنويه أن المادة العلمية والاختبار يتم باللغة الإنجليزية وكذلك يتم إصدار الشهادة بنفس اللغة.

ويتوافر الاختبار على هذا الرابط.

3- منصة إدراك

إدراك هي منصة تعليم إلكتروني مجاني توفر محتوى عربي متميز في عدة مجالات، وأطلقت في أواخر عام 2018 مساق “التسويق الإلكتروني وإدارة الحملات الرقمية المدفوعة”، يشمل هذا المساق أربع وحدات بعد كل وحدة منها يوجد اختبار، وما يميز هذه الدورة؛ التفاعل بين المحاضر أ. إبراهيم البواليز وبين المتعلمين، وكذلك التركيز على الجانب العملي بشكل كبير مما يمكنك من البدء فوراً بعد انتهاء الدورة، كما تحصل على شهادة تفيد بإتمام هذا المساق في حال كانت علاماتك أكبر من 50%.

رابط المساق من هنا.

4- موقع Facebook blueprint

يوفر موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشاراً في العالم facebook عدداً كبيراً من الدورات التدريبية المرئية والمقروءة الخاصة بكل ما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت وكيفية فهم الجمهور المستهدف وإعداد محتوى مناسب لهذا الجمهور، وأيضاً الإعلانات عبر فيسبوك وانستجرام وغيرها من المواضيع التي تهم كل من يرغب في توسعة نشاطه او تعلم المزيد حول التسويق الرقمي، ويتوافر المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية ويمكن الدخول إليه بكل سهولة من خلال حساب الفيسبوك الشخصي.

رابط الدورات من هنا.

5- موقع Quintly

يوفر موقع quintly دورة مجانية باللغة الإنجليزية عن تحليل وسائل التواصل الاجتماعي والتي تعد أداة هامة من أدوات التسويق الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي، حالياً تعتبر من أهم منصات الإعلان وتسويق المنتجات لكبار الشركات وحتى المشروعات متناهية الصغر، ولذلك فهذه الدورة ستفيدك كثيراً إذا كنت ترغب في التعلم بسرعة عن التحليلات وكيفية إدارة حساباتك الإعلانية.

رابط الدورة من هنا.

1

شاركنا رأيك حول "كورسات أونلاين تعملك مبادئ التسويق الرقمي"

أضف تعليقًا