إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر مارس – 2019

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر مارس – 2019
0

نعود إليكم من جديد في بداية كل شهر ميلاديّ بالمقال المُعتاد الذي نحبه جميعًا وننتظره من الشهر للشهر بشغفٍ كبير. والذي أحبه أنا شخصيًّا لكوني أستفيد أثناء تحضيره استفادة كبيرة جدًا. اليوم موعدنا مع مقال الكورسات المجانية الشهري، والشهر الحالي هو شهر مارس من عام 2019.

الكورسات المجانية هذه المرة جيدة جدًا من الجانبين كليهما، الجانب العربي والجانب الإنجليزي. لذلك ستجدون ما يسركم في مقال اليوم بكل تأكيد. الآن دعونا من الحديث الجانبي وندخل في صلب الموضوع!

الدورات باللغة العربية

1) مدخل إلى علم البيانات باستخدام Python (المستوى الأول) – منصّة رواق

واحدة من أهم الكورسات المجانية اليوم.

العالم يقوم على البشر، فالبشر هم الذين يأتون بالمال والجهد اللذين يبنيان هذا العالم. لكن وبالرغم من أن تلك المصطلحات كبيرة وذات قيمة في المجتمع، إلا أنها أمام الحاسوب عبارة عن أرقام وحروف مرصوصة بجانب بعضها البعض فقط. وذلك ما نُسميه علم البيانات – Data Science.

البيانات تُعالج وتُبرمج بطريقة مُعينة بالحاسوب عبر استخدام لغات البرمجة المختلفة. لذلك يتعامل هذا الكورس مع لغة Python للبرمجة البيانية. حيث ندرس هنا القواعد والمبادئ الأساسية لتلك اللغة، ونتعرف على نماذج تطبيقية حيّة عليها.

– ستبدأ الدورة في 1 مارس، وهي دورة مفتوحة من بعد ذلك

– رابط الدورة: هنا.

2) الرياضيات الخاصة – منصّة رواق

الكورسات المجانية تتألق هذه الدورة فيها دون شك.

دائمًا ما نسعى لتعليم العلوم الأساسية للأطفال، وأول تلك العلوم هو علم الرياضيات، وعلى وجه الخصوص نحاول تعليمهم الحساب بأسهل الطرق الممكنة. لكن الرياضيات تظل عائقًا أمام أغلب الأطفال لأن استيعابهم للمادة يختلف من طفل لآخر. فما الحل؟ الحل في هذا الكورس المجاني.

يتحدث الكورس عن طريقة تدريس الرياضيات (الحساب الذهني خصوصًا) للأطفال الطبيعيين من جهة، وللأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة أخرى. مما يُغطي كل الجوانب الممكنة في تلك المسألة الهامة.

– ستبدأ الدورة في 1 مارس، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الدورات باللغة الإنجليزية

1) Marketing Analytics: Data Tools and Techniques- edX

التسويق، وما أدراك ما التسويق. التسويق هو العلم الذي بدونه لا توجد مبيعات ولا مُنتجات على الإطلاق. التسويق هو العلم الذي يهدف لدراسة طبائع المُستهلكين وطبيعة سوق العمل وطبيعة المُنتج المطروح لكليهما، فبالتالي تُقام حملة تسويقية سليمة لضمان بيع ذلك المنتج بمعدل متزايد.

أخذ القرار التسويقي هو عملية صعبة ومُعقدة، لكن مع هذه الدورة أصبح الأمر أسهل بكثير. في هذه الدورة نحن نتعلم مبادئ تحليل بيانات العُملاء والمُنتجات من أجل الوصول إلى قرارات تسويقية سليمة وحاسمة!

– ستبدأ الدورة في 4 مارس، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Nutrition and Health: Macronutrients and Overnutrition – edX

حسنًا، هذه دورة يجب على كل إنسان على وجه هذه الأرض أن يعرف محتواها ويفهمه جيدًا. ببساطة الدورة تتحدث عن التغذية وتأثيرها على صحة الإنسان. وعلى وجه الخصوص تتحدث عن محورين رئيسيين من تلك التغذية:

التغذية من حيث المُغذيات الكبيرة، أي العناصر الغذائية الأساسية وتأثيرها على نمط الحياة، ومن الجهة الأخرى تتحدث عن شيء نراه بكثرة في المجتمعات العربية، ألا وهو التغذية الزائدة عن الحد التي تنتج عنها مضار أكثر منافع.

– ستبدأ الدورة في 5 مارس، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Creative Problem Solving and Decision Making- edX

هذه دورة أود جدًا أن ألتحق بها في الواقع، وهذا ما أخطط أن أفعله بمجرد أن تبدأ. الدورة تناقش أهم شيء يُواجه جميع البشر على هذه الأرض: المشاكل!

تتحدث الدورة عن طريقة حل المشكلات بفعالية، حيث أن التذمر والحزن والحسرة لا تفيد في شيء على الإطلاق. بل يجب على الإنسان أن يتحلى بالصبر والروية، وأن يُفكر بشكلٍ منطقي في ما يدور حوله، ويحاول بالتدريج أن يصل إلى حل تنتج عنه أقل الخسائر الممكنة. وهذا ما تساعدنا الدورة على الوصول إليه.

– ستبدأ الدورة في 5 مارس، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) Introduction to Family Engagement in Education- edX

كورس مُقدم من جامعة هارفرد العريقة التي يحلم الملايين بالدراسة بها. لذلك يطرح الكورس سؤالًا هامًا جدًا ينم عن مشكلة موجودة على مستوى العالم، ألا وهو: هل يوجد تنسيق كافي بين الآباء والهيئات التعليمية من أجل تنشئة الطفل تنشئة تربوية وتعليمية سليمة تجعل منه شخصًا سويًّا ونافعًا بالمستقبل؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن تتوفر بعض الشروط والمعايير في كل تلك الأطراف السابقة، وهنا يأتي دور الكورس. هنا نحن نتعلم آليات التنسيق بين الآباء والمُعلمين من أجل إنماء الأطفال بطريقة سليمة وممتعة.

– ستبدأ الدورة في 7 مارس، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) Reputation Management in a Digital World- edX

هذه الدورة مُوجهة لأصحاب الشركات و “البراندات” على وجه الخصوص. إذا كانت لديك شركة، أول شيء تريد أن تضمنه هو رضا العميل. ورضا العمل تنتج عنه سمعة حسنة، فبالتالي يجب أن تتعلم آليات حفظ تلك السمعة الحسنة من الضياع. وهنا يأتي دور هذه الدورة.

ببساطة الدورة تتحدث عن آليات صنع سمعة جيدة لشركتك، وكيفية الحفاظ عليها كي تستمر لأطول فترة ممكنة. وذلك بالطبع على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، حيث يمكن للكلمة أن تقلب الموازين تمامًا، وتهبط بشركتك من سابع سماء إلى سابع أرض في ثوانٍ.

– ستبدأ الدورة في 18 مارس، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

0

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر مارس – 2019"

أضف تعليقًا