تريند 🔥

🤖 AI

أفضل مصادر تعليم البرمجة للأطفال

آية عامر
آية عامر

5 د

بعد الثورة الرقمية الهائلة، بات تعليم البرمجة للأطفال مهماً مثل تعلم اللغات تماماً، لكن الصورة الذهنية للمبرمج التي يتم تداولها في أفلام هوليوود، هو شاب أشعث الشعر منغلق في غرفته ليست له حياة اجتماعية، وقد تشعر الدهشة عند سماعك “البرمجة للأطفال”، فتعليم الصغار لم يعد مقتصراَ على تعليمهم القراءة والحساب والتلوين فحسب، بل يمكنك تعليم طفلك كيف يبرمج لعبته وتطبيقه الخاص كذلك، حتى أن بعض الدول مثل بريطانيا قد طبقت منهجاً لتعليم مهارات البرمجة للأطفال من سن الخامسة، وكيفية عمل الخوارزميات على الأجهزة الرقمية وتطوير بعض البرامج البسيطة، وفي هذا المقال سوف نوضح أهمية تعليم فلسفة البرمجة لطفلك، وأفضل لغات البرمجة المفضل تعليمها لهم في الصغر وكذلك أهم المنصات لتعليمها وتطبيقها.


أهمية تعليم البرمجة للأطفال

يقال دائماَ أن الجيل الحالي هو جيل التكنولوجيا، ولكن في واقع الأمر اغلب الجيل الحالي مستهلكاً وليس مصنعاً، وبتعليمهم البرمجة يمكنهم تطوير وبرمجة أشياء ممتعة كبداية مثل الألعاب والتطبيقات والروبوتات البسيطة، كما أوضحت في حديث لها على (TED) “ليندا لوكاس”-مبرمجة مهتمة بتعليم البرمجة للأطفال-ان المستقبل سيعتمد علي السوفت وير بشكل أكبر وبدأنا بالاعتماد على الدفع بالهاتف والعملات الرقمية ومازال الأمر في تطور، ومستقبل مثل هذا يتطلب جيلاً كبيراً مهتماً بالبرمجة، وليس مجرد قلة من المبرمجين.

1-تساعد البرمجة على توسيع الإدراك ليس لفهم لغة البرمجة فحسب، بل طريقة حل المشكلات وتصميم الحلول وتطويرها.

2-مساعدتهم على إجراءات التفكير المنطقي، فيستوعب الطفل أن ما يحدث حوله من أشياء هي لسبب، وأنه لكي يل لنتيجة معينه عليه القيام بإجراءات مرتبة خطوة بخطوة للوصول لنتيجة محددة.

3-إيجاد الطفل لشغفه، قد يكون طفلك عبقرياً ولكنك لا تعلم لأنه لم يجرب نفسه في مجالات عدة ومن ضمنها البرمجة، وقد تكون مستقبله الوظيفي ويمكنه أن يبدأ في مسيرته من سن صغيرة جداً في حال أحب البرمجة وطور نفسه فيها.

4-البرمجة مرتبطة بالعديد من المجالات في الطب والهندسة وصيدلة وتدريس، ومختلف مجالات الحياة حالياً وفي المستقبل.

5-تنمية القدرة على التفكير خارج الصندوق، فالبرمجة تفتح المجال لإعمال العقل والتفكير في صنع أشياء من أفكار بسيطة، وعندما يشعر الطفل بالإنجاز يعزز تقدمه وتفكيره اللامحدود.

6- تبسيط الرياضيات وتطبيقها بالنسبة للطفل، فالرياضيات في المناهج المدرسية مادة مصمتة ويتساءل الأولاد احياناَ اذا ما فائدة تعلمها، ولكن بممارسة البرمجة توصل فكرة التطبيقات العملية للرياضيات.


متى ابدأ في تعليم طفلي البرمجة؟

يمكن تعلم الطفل البرمجة من سن الثلاث سنوات، ولكن باختيار الأدوات المفاهيم المناسبة، فتعليم الأطفال البرمجة ليس اكواد أو مطلوب منهم لغات معينه ولكن بتوصيل المفهوم العام للبرمجة، وتسمى في هذا العمر البرمجة الملموسة TANGIBLE PROGRAMMING عن طريق الألعاب وأدوات من المنزل.

ولكن بعض الآراء تفضل تعليمها للأطفال من سن خمس سنوات حيث يمكنهم القراءة على الأقل.


أفضل مواقع وكورسات تعليم البرمجة للأطفال


 udemy-1

الكورس تم توفيره من code.org، ويقوم على تعليم الأطفال البرمجة عن طريق الألعاب بشكل سلسل وممتع، ويوفر مصادر كتير للآباء لتسهيل تعليم أطفالهم للبرمجة، والكورس تم توفيره بطلب من الرئيس أوباما وقت فترته الرئاسية بعدما طالب الجميع كبار وصغيرين بأهمية تعلّم البرمجة.


2-scratch

تعتبر لغة الأطفال البرمجية الأولى ابتكرها معهد ماساتشوتس MITوهي لغة سلسلة وترفيهية، عبارة عن اكواد بداخل صور انيميشن، ويقوم الطفل باختيار الكود المناسب ليتحرك الانيمي حركة معينة، وهكذا بالتدريج ليستوعب الطفل مفهوم وفكرة الاكواد البرمجية البسيطة.

يوجد شرح طريقة التعامل مع الموقع من خلال قناة اليوتيوب من هنا


3-قناة أ. أحمد سعد في youtube

يقدم فيها سلسلة من الفيديوهات لشرح برنامج scratch باللغة العربية، بأسلوب سلس مفهوم للآباء والأمهات والأطفال أيضاً لفهم كافة مزايا البرنامج وتوصيل معنى البرمجة للمبتدئين من الأطفال.


4-Alice

ويوفر هذا الموقع معلومات مبسطة حول الأكواد وبرمجة لقصص الانيميشن، الألعاب والعروض التفاعلية، ويقدم بيئة تحفيزية مناسبة للطفل لتطوير مهارات التفكير المنطقي لديه، وحل المشكلات وهو مبادرة مجانية بالكامل لتدريب الأطفال من المراحل المتوسطة على مهارات البرمجة.

كما يوجد شرح لكيفية التعامل مع هذا الموقف للحصول على أكبر استفادة في الفيديو

فيديو يوتيوب

من أهم مميزات هذا الموقع بساطته الشديدة وشروحاته البسيطة، ويمكن للأب والأم من خلاله فهم مباد البرمجة في حالة عدم وجود خلفية للوالدين عن البرمجة، يقدم ألعاب ممتعة للطفل عن تركيب مكعبات كودية بشكل معين وما على الطفل سوى تركيب المكعبات لعمل لعبة الكترونية أو مشروع بسيط.


6-Helloruby

هذا الموقع متنوع وممتع للغاية، يقدم كتباً لشرح البرمجة للأطفال تم ترجمتها ل 33 لغة على مستوى العالم، كما يقدم ألعاب برمجية وشروحات بالفيديو بشكل لطيف ومبسط ولا يحتاج أن يكون لدى الطفل أي خبرات في البرمجة والاكواد.


7-Cs unplugged

يقدم مجموعة من الشروحات في مواضيع برمجية مختلفة ويوفر أوراق عمل جاهزة للطباعة عبارة عن تدريبات لتنمية مهارات البرمجة لدى الطفل، وهو موقع سلس في الاستخدام.


8-  Kids Square Arab

وهو موقع مهتم بكل ما يخص الطفل من اهتمامات ومهارات، ويقدم على قناته على youtube كورس باللغة العربية لتعليم الأطفال البرمجة ينقسم لمرحلتين من سنتين ونصف حتى ست سنوات، ويسمى كورس البرمجة باللعب او البرمجة الملموسة ويمكنك الوصول له من خلال الرابط التالي من هنا

والكورس الآخر من سن 6 سنوات فما فوق، يوفر شرح سلس للغة سكراتش وبعض مهارات الأوفيس ولغة HTML، ويمكن مشاهة الكورس من هنا

كما يوجد عدة تطبيقات على الهاتف يمكن تحميلها لطفلك وتعلم الاكواد من خلالها عن طريق اللعب وبرمجة الروبوتات، مثل:

Coding for kids-

Scratch projects-

ذو صلة

CodeSpark-

وأخيرًا فإن استغلال طاقات الأطفال الذهنية مهمة كما هو مهم تنمية مهاراتهم الحركية واللغوية فيما يفدهم في المستقبل، وواجبنا كآباء توجيه الطفل لإيجاد شغفه وتجربة العديد من الهوايات حتى يصل لنقاط قوته، ومع التطورات الرقمية الهائلة أصبحت كل العلوم في متناولنا، فهل تحمست لتعليم طفلك البرمجة؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة