ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة

ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة
5

العقل هو ما جعل البشر بشرًا، هو الذي أعطى القيمة للحياة الإنسانية وبه استطاع الإنسان صنع الحضارة وتحويل هذا الكوكب إلى مصنع كبير . ونحن في أراجيك تعليم عندما نتحدث عن العقل العظيم، يجب أن نتحدث بطريقة تعليمية أيضًا.

اليوم سوف نتحدث عن التغييرات التي تحدث في العقل عند تعلم مهارة أو معلومة جديدة. لن نتحدث بعمق بيولوجي كبير، ولن نُسطِّح الأمور أيضًا. سنمسك العصا من المنتصف ونحاول بقدر الإمكان تقديم نظرة عامة وبسيطة عن تلك التغييرات المهولة التي تحدث بالعقل البشري.

آلية عمل الدماغ

ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة

أنت تولد بعدد مُعين من الخلايا العصبية في العقل والحبل الشوكي والجسد كله، وإذا ماتت خلية عصبية منهم، لا تتجدد. إلا أن هناك عملية تجديد للخلايا العصبية تم اكتشافها حديثًا في بعض المناطق في العقل. لماذا نتحدث عن الخلايا العصبية، أو العصبونيّات بشكلٍ عام؟ ببساطة لأنها وحدة بناء الجهاز العصبي في جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن التفكير كله.

الخلايا العصبية هي بمثابة القطارات التي تنقل الأوامر من وإلى بعضها البعض. فإذا أردت أن تُحرك يدك اليُمنى، تصدر إشارة من خلية عصبية مُعينة، إلى خلية حركية في العضلات لتأمر مجموعة من البروتينات بالتحرّك ثم عمل عملية الانقباض، وبعدها تعود الرسالة بأمر عكسيّ إلى الخلية الأولى لترد عليها مرة أخرى وتأمرها بأن تنبسط.

يتم انتقال الرسالة بداخل تلك الشبكة العصبية عن طريق (الزوائد الشجرية – Dendrites) التي تكون موجودة حول جسم الخلية العصبية، ونقطة الالتقاء التي تنتقل عبرها الإشارة نُسميها Synapse. وهناك يتم تبادل بعض المركبات الكيميائية من أجل انتقال الإشارة.

فببساطة آلية عمل الدماغ (الجهاز العصبي ككل) هي عبارة عن إشارات تُنقل بواسطة مواد كيميائية تُفرز وتتفاعل بطريقة مُعينة وبشُحنة كهربائية مُعينة من أجل تنفيذ أمر بعينه في عضو بعينه. وكلما زاد انتقال الإشارة من وإلى نفس الشبكة من الخلايا العصبية (والتي تكون ذات وظيفة تختلف عن الشبكة التي بجوارها)، زادت معه قوّة تلك الرابطة.

وهنا ننتقل إلى التأييد طويل الأمد – Long-term Potentiation!

ما هو التأييد طويل الأمد في العقل البشري؟

ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة

ما يحدث في عقلنا عند تعلم معلومة جديدة هو أن إشارات مُعينة تذهب من خلية لأخرى لتُترجم في النهاية إلى إطار مرجعي جديد لتلك المعلومة الجديدة. فإذا رأيت شيئًا لونه أخضر، سيترجمه المستوى الأول من العقل على أنه نبات (لأن أغلب ما تراه أخضرًا هو النبات)، لكن المستوى الثاني من العقل سيطلب بيانات إضافية، فيمكن أن يكون مقعدًا لونه أخضر!

لذلك العقل مستويات، وتلك المستويات هي مستويات افتراضية حسب وظيفة كل شبكة من الشبكات العصبية بالعقل البشري. حسنًا، ما علاقة هذا بذلك التأييد الغريب؟

التأييد طويل الأمد هو نظام (مكافأة) يعتمده العقل من أجل ترسيخ معلومة مُعينة. فإذا كنت تقوم بممارسة فعل ما لفترة طويلة، تستمر الإشارات العصبية بمكافأة بعضها البعض عبر الذهاب والإياب في مسارات ثابتة بداخل شبكة عصبية بعينها، فبالتالي تتم تقوية ذلك المسار، وتترسخ المعلومة أكثر وتتشعب زوائدها الشجرية أكثر. فننتقل من المستوى الأول، للثاني، وهكذا (علمًا أنها كلها افتراضية كما قلنا بالطبع).

لكن هل يوجد له نقيض؟

ما هو التثبيط طويل الأمد في العقل البشري؟

ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة

أو الـ Long-term Depression. وهذا النوع ينتج عن ترك التكرار الذي كنا نتبعه من أجل صنع التأييد طويل الأمد. عندما تتوقف عن ممارسة الفعل المُعين، تتوقف الإشارات عن الذهاب والإياب، فبالتالي يترك العقل تلك المنطقة خاملة مع الوقت، حتى تتوقف تمامًا عن النشاط.

لذلك يُعاني المصابون بالاكتئاب من وجود أماكن قاتمة في المخ عند فحصه بالأشعة، وذلك لخمول النشاط العقلي بدرجة كبيرة، وسيطرة الأفكار السوداوية على العقل حتى جعلت الكثير من الشبكات العصبية تتوقف عن العمل رضوخًا لتلك الرغبة العارمة في الشعور باليأس وخيبة الأمل.

الخُلاصة!

العقل آلة ضخمة جدًا جدًا جدًا، ولم يستطع العلم حتى الآن الوصول إلى مدى تعقيدها بالتكنولوجيا الحالية. ولكن على الأقل علمنا كيف يعمل، واستطعنا مُحاكاته نوعًا ما في الحواسيب العملاقة. خلايانا العصبية تقوى أو تضعف حسب مدى شغفنا بالأشياء، فبالتالي يظهر التمكُّن من جهة، والاكتئاب من جهة أخرى!

5

شاركنا رأيك حول "ماذا يحدث في العقل عندما تتعلم مهارة أو معلومة جديدة"

  1. احمد خطاب

    تناقض في الطرح وتجاوز على الله خالق الطبيعة .. (كيف حول العقل هذا الكوكب إلى مصنع كبير فاق براعة وكفاءة المصنع الطبيعي) .. الم يستكشف كاتب المقال الطبيعة ومدى التعقيد الموجود في مختلف انواع الكائنات من نبات وحيوان وحتى الجماد من كواكب ونجوم وغيرها والتي لا يمكن للانسان ان يقترب من جزء من مستواها .. قال تعالى:( يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ *مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ).
    ثم في نهاية المقال يقول الكاتب : العقل آلة ضخمة جدًا جدًا جدًا، ولم يستطع العلم حتى الآن الوصول إلى مدى تعقيدها بالتكنولوجيا الحالية.
    اليس العقل جزء من المصنع الطبيعي الذي خلقه الله.. فأي تناقض هذا !!!

أضف تعليقًا