من الهند للعالم، وبعيدًا عن خان أكاديمي: 3 مواقع رقمية لتعليم جذاب وممتع!

4

ما إن تأتي سيرة الهند في ميادن التعليم حتى تأتي بالتبعية سيرة Khan Academy – خان أكاديمي، والتي أسسها سلمان خان عام 2006، ليظهر لنا مفهوم الـ Digital Education أو التعليم الرقمي.

ويمثل سد الفجوة بين تحصيل الطلاب الأقل حظًا وأقرانهم من كافة طبقات المجتمع المختلفة، والذين يتمتعون بأوضاع اجتماعية ومالية أفضل، وعدم القدرة على الوصول إلى فرص التعلم، مشكلة معقدة ومتعددة الأبعاد، والقضية الأهم في ميدان التعليم.

وفي الحقيقة، فإن للهند جهود كبيرة في دمج التعليم بتقنيات ICT، وما حققته من تغيير شكل ومنهجية تلقي العلم في كافة أرجاء العالم، بالتحول من التلقين المدرسي النظامي إلى التحول الرقمي والتفاعل التعليمي عن بُعد، وبغض النظر عن نوع التعليم المتاح الذي يتلقاه الطالب أو المنهج الذي يتبعه.

سد الثغرات في التعليم باستخدام التعليم الإلكتروني
سد الثغرات في التعليم باستخدام التعليم الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: معلم الصدفة الذي صار الأب الروحي للتعلم الالكتروني

وبعيدًا عن خان أكاديمي، إليك ثلات مبادرات تعليمية من الهند، ولا تقل أهمية عنها، وتؤمن بإحداث تغيير في التعليم من خلال التعلم المخصص التكيفي مع مهارات الطلاب، وضمان أن يتعلموا مع الفهم وبعيدًا عن التلقين والحفظ:

EkStep

EkStep مبادرة تعليم هندية

جاءت منصة EkStep التفاعلية كجهد خيري من الهند، تحت رعاية مؤسسة تحمل نفس الاسم؛ لبناء منصة تعليمية مفتوحة لمجموعة من مصادر التعلم في القراءة والكتابة والحساب وغيره.

من أجل المساعدة في مواجهة عدد من التحديات، عبر إنشاء ونشر ومشاركة سهولة الوصول إلى الآلاف من محتويات التعليم التفاعلي للحلول غير الخطية والرشيقة والقابلة للتطوير.

وقد أسس المبادرة Nandan Nilekani، وهو مؤلف كتاب «Imagining India» وشارك في تأليف كتابه أخر بعنوان «Rebooting India: Realizing a Billion Aspirations»، وقد صنفته مجلة Foreign Policy كواحد من أفضل 100 مفكر عالمي في عام 2010.

أنشأت مؤسسة EkStep بنية تحتية رقمية مفتوحة تتيح فرص التعلم
أنشأت مؤسسة EkStep بنية تحتية رقمية مفتوحة تتيح فرص التعلم بشكل رقمي عن بُعد.

فالمنصة ما هي إلا مجتمع تفاعلي، مكون من مجموعة الأشخاص المتحمسين لقضايا التعليم (من الطلاب، وأولياء الأمور، والمعلمين، والمطورين، والكتاب، والفنانين والرسامين، وغيرهم الكثير) ممن يساهمون في إعادة تشكيل فرص الوصول إلى التعليم.

ويتراوح هذا المحتوى مابين المواد التعليمية، وأشرطة الفيديو التوضيحية، والمحتوى التفاعلي، والقصص، وأوراق عمل التدريب، والتقييمات، والصور، والتسجيلات الصوتية، وغيرها من الأصول، التي تم إنشاؤها ومشاركتها من قبل أعضاء المجتمع.

وبحسب إشادة البنك الدولي، فقد نجحت EkStep في إنشاء بنية تحتية رقمية مفتوحة تتيح فرص التعلم لما يبلغ 200 مليون طفل، بالإضافة إلى فرص التطوير المهني من أجل 12 مليون معلم، و4.5 مليون من مديري المدارس.


Story Weaver 

مستودع رقمي لقصص بلغات متعددة للأطفال
ومن الهند أيضًا، تأتي منصة Story Weaver  الرقمية الغير هادفة للربح، والتي اختيرت مؤخرًا كأحد الفائزين بـ مسابقة Solve لعام 2018، والتي ينظّمها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

والمنصة مُدعمة من ناشر لكتب للأطفال Pratham Books، والتي توفر أدوات سهلة الاستخدام لإنشاء وقراءة وترجمة وتحميل وطباعة ومشاركة قصص جديدة للأطفال وتطويعها وترجمتها، حيث تعمل كبوابة رقمية لقصص الأطفال المرئية المبهجة، والمرخصة برخصة المشاع الإبداعي بشكل مفتوح؛ لتزويد الأطفال بموارد القراءة.

فتتيح الربط بين المعلمين والكتاب القراء والمؤلفين والرسامين والمترجمين؛ لإنشاء ونسج قصص مجانية للأطفال في جميع أنحاء العالم بلغتهم الأم، بهدف تطوير مهارات القراءة لديهم والاستمتاع بالقصص من جميع أنحاء العالم بلهجتهم، مع استخدام التصميم الرسومي الجذاب والمبهر.

وذلك سواء كان المستخدمين متصلين عبر الإنترنت أو لا، عبر تقديم خدمة تتيح لهم بناء مكتب القصص الخاصة بهم دون الاتّصال بالإنترنت وذلك باستخدام تقنيات الشبكة التقدمي بحيث يمكن استخدام الموقع دون الاتّصال بالإنترنت.


Mind spark

من الابتكارات التعليمية التي تهدف إلى مساعدة الأطفال على تحسين مهاراتهم في الرياضيات

منصة للتعليم الذاتي عبر الإنترنت، تأتي من الهند؛ لتساعد المعلمين والطلاب على دراسة وتحسين مهاراتهم في الرياضيات بشكل فعال من خلال الأسئلة والممارسة والألعاب والتقارير، ويسمح لكل طالب أن يتبع مسار التعلم الذي يعتمد ويتناسب مع احتياجاته.

تتكيف منصة Mind spark مع مستوى التعلم لكل طالب، فتطرح تدريجيًا للطلاب مفهوم معين، وإذا كان يستجيب بشكل صحيح، فإن السؤال التالي يكون صعبًا بشكل هامشي مقارنة بالسؤال السابق، بما يمكّن الطالب من تعلم المفهوم بشكل شامل وذاتي وتدريجيًا.

ومع ذلك، إذا كانت إجابة الطالب غير صحيحة، تقدم Mind spark شرحًا تفصيليًا خطوة بخطوة، ثم تبدأ في طرح الأسئلة من جديد بشكل تدريجي، مما يشجع الطلاب على التفكير والاستجابة في كل خطوة.

وتُعد من أكثر الابتكارات التعليمية التي أثبتت فعاليتها، والتي استعرضها باحثون في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة ستانفورد، فيقول معهد MIT عن المبادرة:

شهد الطلاب الذين استخدموا Mind spark تحسن مضاعف في الرياضيات خلال فترة الدراسة البالغة 4.5 شهرًا.


وفي نهاية الأمر..

فمن المؤكد أن برنامج منصات التعليم الرقمية المدعوم بالتكنولوجيا الحديثة، قامت بتغيير جذري في تصميم العملية التعليمية، وقدمت مفهوم أخر لمتعة وجاذبية التعليم عن بعد، وتعمل على تحسن إنتاجية التعليم، وهذا ما تستوعبه الهند جيدًا وتقدمه للعالم عبر مشاريعها الغير هادفة للربح.

4

شاركنا رأيك حول "من الهند للعالم، وبعيدًا عن خان أكاديمي: 3 مواقع رقمية لتعليم جذاب وممتع!"