إجعل منهم ستيف جوبز المستقبل: 8 مهارات رياديـة يجب ان تعلّمها لأبنـاءك

7

يقال للأطفال العديد من الاشياء كأساس يومي لهم :

  • اجلس معتدلا
  • امضغ الطعام و فمك مغلقا
  • قل ( من فضلك ) و ( شكرا ) .

غالبا ما يكون هؤلاء الاطفال مشغولون بالإنصات الى المسئولين عنهم او بمواجهة عواقب اخطائهم . لكنهم لم يتعلموا قط كيف يكونون هم المسئولون عن انفسهم و تصرفاتهم .

اذا كنت تعتقد ان اطفالك لا يتخيلون او يستعيدون تفاصيل ما يحدث امامهم مرة واحدة على الاقل ، فانت تحلم . كونك معتمدا بشكل رئيسي على نفسك يمثل جميع مفاهيم ريادة الاعمال .

لهذا السبب ، هناك تناغم كبير بين الاطفال و ريادة الاعمال .. بشكل طبيعي ، وبلا مجهود ، تصبح ريادة الاعمال شيئا مألوفا بالنسبة اليهم .

لكن مثل تعلم ربط الحذاء او ركوب الدراجات ، عندما يتعلق الامر بتعزيز روح المبادرة لدى اطفالك ، سيكونون حينها في امس الحاجه الى توجيهك و ارشادك لهم في جميع مجالات الحياة ، من تدريبهم لرؤية العقبات كفرص لهم حتى التمسك بعمل الواجبات . ومن السماح لهم باللعب والتعلم كما يحبون حتى تشجيعهم على ابداء آرائهم .

هناك العديد من الاشياء يمكنك فعلها لتضع اطفالك على بداية الاعتماد على النفس .. من يدرى ؟ فربما تتمكن في يوم واحد من ان تجعلهم مسئولين عن انفسهم .

لتساعد نفسك غدا ، ساعد اطفالك اليوم !

كأولياء امور ، نحن نريد ان نوفر لأطفالنا افضل حياة ممكنة . نريد ان نعلمهم المهارات التي ستمكنهم من النجاح في مشاريعهم الخاصة .

العقليات الريادية تتعامل مع عقبات الحياة و كأنها تحديات يجب التغلب عليها .كما انها تعمل على تعزيز مهارات اصحابها منذ الطفولة .

العقليات الريادية تؤتى ثمارها على مر السنين..

(انت لا تتعلم المشي عن طريق اتباع القوانين .انت تتعلمها بالمحاولة و بالسقوط عدة مرات ) – ريتشارد برانسون

لذا .. اليك اهم ثمانية مهارات رياديه يمكنك تعليمها لأطفالك في الوقت الذى لا يزالون صغارا فيه بما يكفى للاستماع اليك . ربما يصبحوا يوما ما مثل إيلون موسك او ستيف جوبز .

مهارة المرونة

flexibilty

الحياة مليئة بالعقبات , وتطوير مراكز القوة لدى الانسان أمرحتمي لمواكبة الحياه . كل رائد من رواد الاعمالفي حاجه الى المرونة و الاصرار للحصول على الدعم في اللحظات التييعانىفيها من الأزمات .

كيف تساعد طفلك

اسمح لأطفالك بالتعبيرعن مشاعرهم و لا تستصغر أيا منها . التطبيقات مثل تطبيق (( البطاريق الإيجابية)) يمكنها مساعدة اطفالك على فهم مشاعرهم السلبية و تمكنهم من المضي قدما بإيجابيهنحو حياة افضل .

مهارة الابتكار و الابداع

work-smart

رواد الاعمال في حاجه الى امتلاك عقليات فطنه , قادره على حل المشاكل المعقدة بإبداع . التفكير الإبداعي بالنسبة اليهم هو الاساس الذى ينشئون عليه ممالكهم الخاصة .

كيف تساعد طفلك

دعهم يلعبون . حينها ستجد انهم يستغلون جميع طاقاتهم الإبداعية . احرص على ان تكون العابهم مفيدة ذات مغزى وانها ليست مقتصره على الالعاب الإلكترونية أو العاب الهواتف الذكية فقط .

مهارة الاجتهاد

hard

رواد الاعمال المتميزون لا يهربون من ضغط العمل اليومي مهما علت مكانتهم . لذلك يجب ان يتعلم اطفالنا اهمية العمل الجاد من اجل تأسيس اخلاقيات قوية للعمل المراد القيام به .

كيف تساعد طفلك

تستطيع بناء استقلاليتهم عن طريق تكليفهمبأعمال منزليه يوميه مع منحهم المسئولية الكاملة لإنهاء تلك الاعمال بطريقتهم الخاصة . اظهر لهم اجتهادك ليتعلموا منك و قلل من عاداتك التي تهدر الكثير من الوقت مثل كثرة استخدام الأجهزةالمحمولة .

مهارة حب الاستطلاع

focus

كونك فضوليا في معرفة ما يحدث من حولك امر يؤدى الى اكتشاف طرق جديده للتعامل بها في العالم من حولك . رواد الاعمال يتعلمون ما داموا على قيد الحياه و يبحثون دوما عن طرق جديده و مبتكره لتطوير انفسهم .

كيف تساعد طفلك

شجع طفلك دوما على ممارسة هوايات جديده . تابع ايضا اهتماماته مهما كانت غير مفهومه بالنسبة اليك او بالنسبة حتى للناس . اذهب مع اطفالك في نزه خاليه من أية تكنولوجيا مثل الذهاب الى المتاحف او المراكزالتيتقدم مختلف الأنشطة .

مهارة الثقة بالنفس

self-confident

الايمان بالنفس والثقة بقدراتها هما حجر الاساس لحياة ناجحة ، فهما يقدمان الدفعة اللازمة لخوض المخاطر و فهم الاحداث .

تعتمد ريادة الاعمال دوما على مدى ايمانك بتحقيق افكارك الخاصة .

كيف تساعد طفلك

شجع اراءه الشخصية واعطه الفرصةلأخذالقرار الذى يراه مناسبا حتى لو لم كذلك بالنسبة اليك . اترك له حرية الاختيار ليتعلم كيف يختار الصواب .

مهارة التعاطف مع الاخرين

sense

القدرة على التواصل و دعم الاخرين مهاره من مهارات القيادة التي لا تقدر بثمن ، لذا يعي رواد الاعمال جيدا اهمية التعاطف مع الاخرين و بناء روابط طيبه معهم .

كيف تساعد طفلك

احترم شخصية طفلك و اراءه . شجعه على اظهار مشاعره . ساعده على تطوير قوة تعاطفه مع الاخرين .

مهارة التفاؤل

optimism

رواد الاعمال خير نموذج للتفاؤل . انهم يبشرون بعالم افضل و يسعون لتحقيق ذلك .هذه النظرةالإيجابية تمنحهم امتيازات صحيه واجتماعيه.

كيف تساعد طفلك

التفاؤل مرض معدى , لذا تصرف امامهم بتفاؤل .تشارك معهم القصص الإيجابية و الاحاديث الملهمة بوسائل التواصل الاجتماعية لتزرع لديهم الامتنان وتشجعهم على التفكير الإيجابي .

مهارة رد الجميل

plant

ربما هذه المهارة لا تصب في صالح اموال صاحبها , الا ان رواد الاعمال يعلمونمدى اهمية المسئولية الاجتماعية للشركات . اصحاب الرؤية الجيدة يريدون جعل هذا العالم افضل للجميع و ليس لهم وحدهم .

كيف تساعد طفلك

شجع طفلك على مساعدة الجيران و الناس من حوله مثل كنس اوراق الاشجار لزوجين مسنين او استخدام تطبيقات ( تمويل الاعمال بالتبرعات ) من اجل مساعدة الاعمال التييراها مناسبة للتمويل .

بالرغم من وجود عدة سنوات تفصل روادك الصغار عن تغيير العالم , الا ان تعليمهم تلك المهارات سيساعدهم على النجاح في حياتهم .

7

شاركنا رأيك حول "إجعل منهم ستيف جوبز المستقبل: 8 مهارات رياديـة يجب ان تعلّمها لأبنـاءك"