الامتحانات في موجة الحر
0

كطالب يعمل على استكمال امتحاناته الجامعية، بالتأكيد لن تمتلك ترف البقاء في المنزل بظلّ موجة الحر التي بدأت قبل أيّام، وكأن الرأس لا يكفيه عناء الامتحان، ليعاني موجة الحرّ ومخاطر الإصابة بضربة شمس، حسناً إن كنت لا تبحث عن ذريعةٍ لتبرير عدم رغبتك بالدّراسة والتحجّج بالمرض والصداع جرّاء الحر، تعال نترافق سوياً ونكتشف كيفية الوقاية من ضربة الشمس في ظلّ موجة الحرّ الكارثية هذه.

كيف نقي أنفسنا من موجة الحر؟

موجة الحر

لا يتطلب الأمر منك صديقي الطالب، الكثير من التدابير المعقدة، على العكس تماماً بضع خطواتٍ بسيطة بمتناول أيدي الجميع قد تفي بالغرض تماماً، وتجنّبك مخاطر كثيرة، مثل:

الحفاظ على السوائل وترطيب الجسم

خلال التعرض لأشعة الشمس الحارقة وموجة الحرّ الشديدة ستتعرّق كثيراً وتفقد الكثير من السوائل، التي تساعد جسدك على البقاء رطباً، لذا عليك الحرص على تناول ما لا يقل عن ثلاثة ليترات من المياه يومياً، وإن زدتها بالتأكيد يكون أفضل، بالإضافة إلى ذلك ركّز في طعامك على الخضار والفواكه والعصائر الطبيعية التي تمنح جسدك المزيد من المياه والترطيب.

أبقِ معك قنينة مياهٍ معدنية صغيرة، وتناول رشفةً منها كلّ عشر دقائق، ولا تحاول استبدال المياه المعدنية بالمياه الغازية، فهي لا تؤدي الغرض المطلوب، كذلك لا تستبدلها بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة، لأنها تساهم بزيادة فقدان الجسم للسوائل.

لا تخرج من دون القبعة

فلتكن القبعة جزءاً من شخصيتك هذه الفترة، احذر الخروج من دونها، لأنّ تأثير موجة الحر وأشعة الشّمس يكون كارثياً على الرأس، ومن الممكن أن تصاب بضربة شمس، وما أدراك ما ضربة الشمس، صداعٌ مخيف، مخاطر كثيرة ربما تصل في حال الإهمال إلى درجة الإصابة بالسحايا، وحتى الوذمة الدماغية وربما الموت كما حصل في كندا، فلا تستهن بالأمر مطلقاً.

تستطيع استبدال القبعة بالمظلة، فهي خيارٌ أفضل بكثير، لكن احرص على اختيار مظلّةٍ أو حتى قبعة بألوان فاتحة لا غامقة، وابتعد عن الأسود نهائياً، حتى أن الألوان الفاتحة تمنحك المزيد من التفاؤل الذي تحتاجه في ظلّ الامتحانات.

موجة الحر

ارتداء ملابس فضفاضة

لا تجعل خزانتك خاليةً من الملابس القطنية الفضفاضة المريحة، وكن مستعداً دائماً بها لمواجهة موسم الصّيف وموجة الحر فيه، فالألبسة القطنية تمتصّ الحرارة والعرق الذي يفرزه الجسم بشكلٍ كبير، وتمنع حدوث أي تحسّس أو التهاباتٍ في البشرة بخلاف الأنواع الأخرى من الأقمشة.

كذلك عليك اختيار الألبسة فاتحة اللون لا الألبسة الغامقة، لأنّ اللّباس فاتح اللون يعكس الحرارة، بينما يعمل اللّباس غامق اللون على امتصاص الحرارة، وبالتالي زيادة الشعور بالحر.

قلّل من الحركة والمجهود

احرص على عدم مضاعفة مجهودك خلال موجة الحر، خصوصاً وأنت تستعد للتوجّه إلى الجامعة لخوض امتحانك، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التعرق، وبالتالي زيادة فقدان السوائل والأملاح من الجسم الذي يحتاج ترطيباً عالياً في هذا الوقت، وحتى إن كانت المسافة قريبةً نوعاً ما بين مكان سكنك والجامعة، لا تستخدم قدميك هذه المرة وأجّل فكرة ممارسة الرياضة لوقتٍ لاحق، استقل سيارة أجرة أو ميكروباص، وابتعد عن النوافذ لتتجنب المزيد من الحر وأنت ذاهبٌ لخوض امتحانٍ ما، ما قد يفقدك تركيزك.

وفي حال شعرت بالتعب والإرهاق ووهنٍ في كامل جسدك، اطرق ناقوس الخطر واستشر طبيباً، للأسف تلك أولى علامات الإصابة بضربة الشمس، وربما تكون ناتجةً عن تأثير موجة الحر بشكلٍ بسيط فحسب، بكل الأحوال لا تهمل الأمر واقطع الشك باليقين من خلال الطبيب.

الاستحمام بالماء البارد

قبل الخروج من المنزل، خّذ حماماً سريعاً باستخدام المياه الباردة فقط دون أي استخدامٍ للمياه الساخنة، وإن كنت لا تحتمل المياه الباردة، استخدم الفاترة المائلة إلى البرودة، أو كما يقال بالعرف الشعبي “اكسر سميّة المياه قليلاً”.

أعد الكرّة بعد العودة من الامتحان أيضاً، فالمياه الباردة من أفضل طرق مواجهة موجة الحر، كونها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ كبير.

استخدم المياه على الرأس والوجه

الامتحانات في موجة الحر

وصلت إلى الجامعة وما يزال معك متسعٌ من الوقت قبل الامتحان، في الوقت ذاته تشعر بآثار موجة الحر والكثير من الحرّ والتعرق، أنت إذاً تحتاج إلى تبريد جسدك قليلاً، خصوصاً الرأس، توجّه إلى الحمامات اغسل وجهك، ورشّ بعض المياه على رأسك، لا تفكر بتسريحة شعرك الآن، ليس وقتها أبداً.

انتظر قليلاً، لماذا تكتفي برش المياه فقط؟ اسمع منّي وضع رأسك تحت صنبور المياه واستمتع بذلك الاحساس البارد، بعد التعرّض لأشعة الشمس الحارقة، ربما يساعدك الأمر على الكتابة بشكلٍ أفضل في الامتحان، انطلاقاً من الراحة النفسية والتخلّص من الحر.

المشي بعيداً عن الشمس

ربما تكون مضطراً للمشي مسافةً قليلة لتصل إلى القاعة الامتحانية أو حتى الجامعة، بعد نزولك من السيارة، بالتأكيد ستحوي تلك المسافة على مظلات أو أشجار تُرخي بظلالها على الشارع فتحجب أشعة الشمس قليلاً وتجنبّك التعرض إلى الموجة القاسية، وتلك المناطق أفضل للمشي بها من المشي تحت أشعة الشمس، خصوصاً إن كنت لا ترتدي قبعة أو تحمل مظلة، وحتى إن كنت تمتلك إحداهما أو كلتاهما، احرص على المشي بعيداً عن أشعة الشمس إن اضطررت له.

استخدم واقي شمسي ونظارات شمسية

يساعد الواقي الشمسي على حماية البشرة من تأثيرات موجة الحر عليها، بينما تساعد النظارة الشمسية في حماية العيون، فلا تتردد باستخدامهما معاً، وسواء كنت ذكراً أم أنثى، الواقي الشمسي مهم للغاية، فلا تفكّر كثيراً، واختر نوعاً طبياً جيداً.

الزجاج لا يحمي

انتبه جيداً، لا يحميك الزجاج من خطر موجة الحر، ولا يردّ عنك آثارها السلبية بما فيها ضربة الشمس، فانتبه جيداً للأمر وابتعد عن النوافذ حتى لو كانت تحوي ستائر قماشية، ويكون الضرر أخف إن كان هناك أبجورات تغطيها.

بتلك الخطوات البسيطة ستجنّب نفسك مخاطر كبيرة محتملة، وإن كانت الامتحانات في موجة الحر أمراً مُرهقاً، فإن الأكثر إرهاقاً الاستسلام للسلبية عوضاً عن البحث في الحلول، والخروج من التجربة ليس بأقل الخسائر، بل بصفر خسائر ونجاح في الامتحان أيضاً، وبالتوفيق.

اقرأ أيضاً: تذاكر أكثر منه ويتفوق عليك؟! إليك السبب وخطوات بسيطة لتتفوق في امتحاناتك القادمة

0

شاركنا رأيك حول "لديك امتحان في موجة الحر؟ إليك 9 نصائح ستحميك من ضربة الشمس"