تخصصات أكاديمية لن تجدها إلّا بالخارج

تخصصات أكاديمية لن تجدها إلا بالخارج ولا توجد بالدول العربية
2

تطور المجال الأكاديمي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وظهرت تخصصات علمية جديدة في الجامعات الأجنبية والتي لا نجدها في جامعاتنا العربية، أو قد نجدها كأحد التخصصات الفرعية أو كأحد المقررات العلمية التي ندرسها في التخصص العام. لذلك، إذا كنت تحلم بالدراسة في الخارج فاعلم أنّ أمامك الكثير من التخصصات والفروع لتختار من بينها وتتخصص فيها بشكل قوي ومُحترف.

Development Studies

هي ما تُسمى بعلوم التنمية، ويُعتبر هذا التخصص أحد فروع العلوم الاجتماعية، ويتم دراسته في أغلب الجامعات كأحد برامج الدراسات العُليا، فليس من الشائع أن يتم تدريسه كأحد برامج البكالريوس، ولقد بدأ ظهور هذا التخصص كدراسة أكاديمية منذ عام 1990، ثُم تطوّر تدريسه وتطبيقه والبحث في مجالاته خاصةً في دول العالم الثالث، والدول التي تمتلك تاريخ استعماري كالمملكة المُتحدة وهي الدولة التي نشأ فيها هذا التخصص الأكاديمي، وفي الأغلب يختار الحاصلون على هذه البرامج الأكاديمية العمل في المؤسسات العالمية التنموية كالمؤسسات التابعة للأمم المُتحدة أو البنك الدولي، أو المؤسسات غير الربحية، أو قد يعملون في مؤسسات خاصة للاستشارات التنموية أو رُبما في مراكز البحث.

وتتنوع الفروع التي يتم تدريسها في هذا التخصص الأكاديمي، ومن هذه الفروع:

– العلاقات الخارجية International relations: يدرس الطُلاب في هذا الفرع مواد مُتعلّقة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تُركز في الأساس على العلاقات المُختلفة بين سياسات الدول وبين المؤسسات العالمية غير الربحية وبين المؤسسات المحلية، ففي هذا الفرع يُمكن للطُلاب تحليل السياسات العامة للدول، وقد يتوافر هذا التخصص في الجامعات العربية كأحد الفروع في أحد كليات العلوم الاجتماعية، ولكن ما يختلف في الجامعات الأجنبية أنّه يتوافر كتخصص أساسي أو أحد تخصصات دراسات التنمية.

– دراسات السلام والنزاع Peace Studies: هذا التخصص يقوم بتحليل السلوكيات الإنسانية التي تميل إلى العنف، وكذلك النزاعات الاجتماعية من خلال وجهة نظر تحاول أن تتفهُم هذه السلوكيات الإنسانية، فهذه الدراسات تعمل على إيجاد حلول مُناسبة للنزاعات بشكل سلمى، وتدعو إلى تجنب الدول للأساليب التصعيدية كالحرب وما إلى ذلك.

– دراسات المرأة والنوع Gender and Women’s studies: من خلال هذا الفرع يقوم الطُلاب بدراسة النظريات النسائية المُختلفة، وكذلك يمنح الطُلاب فرصة تحليل الممارسات الخاصة بكل نوع إنساني؛ المرأة والرجل، فكل هذه النظريات تُساعدهم على فهم الطبيعة الخاصة بكل نوع والعلاقة بين الرجل والمرأة والثقافة والمجتمع الذين ينتمون له.

وبالرغم من توافر هذا الفرع بشكل أكثر تخصصًا في برامج الدراسات العليا، إلّا أنّه يوجد في بعض الجامعات كأحد برامج البكالريوس مثل جامعة Berkeley.

– دراسات الهجرة Immigration Studies: يدرس هذا التخصص انتقال مجموعات وشعوب من منطقة إلى منطقة أخرى، وهو ما يُسمى بهجرة الإنسان، ويتم دراسة التخصص من منظور سياسي واجتماعي وتاريخي.

– حقوق الإنسان Human rights.

التنمية المُستدامة Sustainable development.

لمعرفة الجامعات التي يُمكنك الالتحاق بأحد برامج الدراسات التنموية بها اضغط على هذا الرابط الذي ستجد فيه قائمة الجامعات التي تتوافر فيها تخصصات التنمية حسب الترتيب العالمي للجامعات.

Theology, divinity:

Horticulture

هو العلم الذي يختص بزراعة ونمو النباتات والمحاصيل الزراعية كالفاكهة والخضروات وكذلك الورود، وكذلك يتضمن الحفاظ على النباتات والعناية بالتربة وكيفية تصميم الحدائق والمناظر الطبيعية وإنشائها وصيانته و زراعة الأشجار، وما يختلف في هذا التخصص عن تخصص الزراعة أنّه لا يقوم الطُلاب فيه بدراسة مجال الزراعة من منظور مُجتمعي، فلا يدرس الطُلاب كيفية إنتاج محاصيل زراعية مُعينة على مساحات واسعة ليستفيد بها المواطنون في المُجتمع، فطُلاب هذا التخصص يقومون بتطبيق معرفتهم ومهاراتهم والأساليب التكنولوجية التي تعلّموها لإنتاج محاصيل زراعية غذائية، وغير غذائية بغرض تلبية الاحتياج الشخصي أو الاجتماعي في نطاق مُجتمعات صغيرة.

وهذه بعض الجامعات التي تُقدم درجات البكالريوس والماجستير في هذا التخصص.

Atmospheric and oceanic sciences

علوم الغلاف الجوي تقوم بدراسة جميع العوامل المُتعلقة بالغلاف الجوي، والعوامل المؤثرة للغلاف الجوي على النظم الحياتية الأخرى، وفي المُقابل تأثير هذه النظم وعلاقتها بالغلاف الجوي، فعلماء الغلاف الجوي والطقس لا يستطيعون تغيير عوامل الطقس، ولكنهم يقومون بالدراسة والبحث التي تُساعد في فهم وتوقع العوامل الجوية والطقس لتجنب أي كوارث بيئية كالعواصف والإعصارات والجفاف، وكذلك يدرس الطلاب العوامل التي تؤدي إلى تغيير الطقس سواءً لأسباب طبيعية أو بسبب تدخل الإنسان.

اضغط على هذا الرابط، وستجد قائمة بأهم الجامعات التي تقوم بتدريس هذا المجال.

أمّا علوم المحيطات فهي دراسة العوامل الفيزيائية والبيولوجية للمُحيطات، وكذلك دراسة جيولوجيا وطبيعة الأرض في قاع البحار والمُحيطات، وتأثير العوامل البيئية وعوامل الطقس على المُحيطات وغيرها من العوامل المؤثرة.

اضغط على هذا الرابط، وستجد قائمة بأهم الجامعات التي تقوم بتدريس هذا المجال.

Dairy sciences

هذا العلم يقوم بدراسة عملية إنتاج وصناعة الألبان وجميع مُنتجاته مثل الأجبان والزبادي والزبدة والحلوى المُثلجة، وكذلك العوامل البيولوجية والكيميائية المُتعلقة بهذه العملية، فالمُتخصصون في هذا العلم يجب أن يتعلموا كل شيء يتعلّق بهذه المُنتجات بدايةً من تربية المواشي حتى كيفية إدارة المصانع التي تُنتج هذه المُنتجات. فعلى سبيل المثال، يتعلّم الطُلاب في هذه البرامج الأكاديمية كيف يُمكنهم توفير بيئة صحية لقطيع من المواشي لإنتاج مُنتجات صحية، كيف يُمكنهم التحقق من صلاحية مُنتجات الألبان المُختلفة، وكذلك كيف يُمكنهم إدارة المزارع التي تقوم بإنتاج الألبان.

وهذه قائمة بأهم الجامعات التي يُمكنك دراسة هذه العلوم بها.

Family medicine

وهو ما يُسمى بطب الأسرة، ويُطلق مُسمى طبيب الأسرة على المُمارس العام في بعض البلاد مثل: بريطانيا، ويُعتبر هذا الطب قسم من أقسام الرعاية الصحية الابتدائية والتي تُقدِم خدماتها لجميع أفراد الأسرة كل الأعمار وكل الأنواع وكل الأمراض في كل أجزاء الجسم، ويعتمد هذا الطب على معرفة طبيب الأسرة الجيدة، والمُسبقة لكل فرد في الأسرة ومعرفة تاريخه الطبي في سياق عائلته ومُجتمعه، فهذا الطب يهدُف إلى تقديم الرعاية الصحية والمُتابعة المُستمرة مع كل فرد من أفراد الأسرة لمحاولة تجنب الأمراض وتحسين الحياة الصحية.

ويُعتبر طب الأسرة أحد الفروع الطبية التي يتخصص فيها الطبيب. لذا، فهي تتوافر في الجامعات كأحد برامج الماجستير للطلاب الحاصلين على بكالريوس الطب.

وهذه قائمة بالجامعات التي تُقدِم طب الأسرة في برامج الماجستير الخاصة بها في كلٍ من أمريكا و بريطانيا .

Food science

يُعد علم الغذاء علمًا تطبيقيًا يختص بدراسة الأغذية، ويستخدم العلوم الهندسية والبيولوجية والفيزيائية لدراسة طبيعة الأغذية وأسباب فسادها، والقواعد الأساسية لإعدادها وتحسينها من أجل جمهور المستهلكين.

وتضم أنشطة علماء الغذاء تطوير المنتجات الغذائية الجديدة وتصميم عمليات لإنتاج هذه الأغذية واختيار  مواد التعبئة والتغليف، ودراسة فترة الصلاحية والتقييم الحسي للمُنتج بواسطة لجنة الخبراء أو المُستهلكين المحتملين، بالإضافة إلى الاختبارات الميكروبيولوجية والكيميائية، كذلك قد يقوم علماء الغذاء بدراسة الظواهر الأساسية التي لها علاقة مباشرة بإنتاج المنتجات الغذائية وخصائصها.

وهذه قائمة بالجامعات التي تُقدِم طب الأسرة في برامج الماجستير الخاصة بها في كلٍ من أمريكا و بريطانيا 

Midwifery

هو أحد التخصُصات الطبية التي تختص بالعناية الصحية للمرأة أثناء حملها وولادتها وأثناء فترة مابعد الولادة وكذلك العناية بالطفل المولود، ويكون في دراسته برنامج مُنفصل عن كليات الطب الأساسية، فيختار الطالب من البداية هذا التخصص، ويحصل على بكالريوس في هذا الفرع الطبي والذي يُعتبر أحد فروع قسم التمريض.

يُمكنك تفقد هذه القوائم لمعرفة الجامعات التي تمنح طُلابها فرصة دراسة هذا التخصص في كلٍ من أمريكا و بريطانيا

Paramedic science

يُعتبر هذا العلم من العلوم التطبيقية المختصة بإسعاف المرضى، فالطُلاب المُلتحقين في البرامج الدراسية التي تُدرّس هذا التخصص يعملون في مجال الإسعاف، ويقوم الطُلاب بدراسة يعض العلوم الفيزيائية والعلوم الحياتية، والسياسات العامة للعناية الصحية، والعناية الصحية والطبية للمرضى أثناء توصيلهم لأماكن علاجهم، كذلك يتعلمون مهارات التواصل ومهارات إدارة الذات والتحكم فيها، ويستغرق برنامج البكالريوس في هذا التخصص في أغلب الجامعات حوالي ثلاث سنوات.

وهذه قائمة بروابط الجامعات التي تقوم بتدريس هذا التخصص:

1، 2، 3، 4، 5، 6

Criminology

وهو ما يُسمى بعلم الجريمة، ويختص هذا العلم بدراسة الجريمة وشخصية المُجرمين وأنواع العقاب، فهو يمنح الطلاب فرصة دراسة العديد من العلوم المُرتبطة بالجريمة مثل علم النفس لدراسة نفسية المُجرم وعلوم الاجتماع والطب النفسي، وكذلك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بدراسة الحقوق، ويعمل الطُلاب الحاصلون على هذا البرامج أكثر من مهنة منهم: مُحقق، محامي في قضايا الجرائم، مُحقق بوليسي، ظابط وبالأخص في السجون يتعامل مع المُجرمين، كذلك يعملون أحيانًا في العمل العام ومجال تنمية المُجتمع.

يُمكنك تصفح هذه الروابط لتتعرف على الجامعات التي تمنح فرصة الدراسة بهذا التخصص:

1، 2

Textiles and clothing

إذا كنت مهووسًا بالملابس والموضة، فهذا التخصص يُناسبك، وهو التخصص الذي ستقوم فيه بدراسة أنواع الأقمشة، وتحاول فهم طبيعة الموضة ولماذا تنتشر أنواع مُعينة من الملابس في أوقات مُعينة ثم يقل انتشارها، ستتعلم كيف تصنع تصاميمك في الملابس بعد رسمها، وكيف يُمكن تنفيذها وكيف تقوم بخلط الألوان والأقمشة والأشكال مع بعضها لتصنع تصميمك الفريد، كذلك تتعلّم كيف يُمكنك الإعلان عن وتسويق الملابس المُختلفة للجمهور.

تصفح هذه القائمة للتعرُف على الجامعات التي تتوافر فيها هذه البرامج.

وفي النهاية فإنّ هذه التخصصات محاولة لحصر التخصصات التي لا توجد في الجامعات العربية، فكلما بحثت أكثر كُلما وجدت تخصصات متنوعة وجديدة تحاول أن تواكب كل ما هو مُتجدد في العصر.

2

شاركنا رأيك حول "تخصصات أكاديمية لن تجدها إلّا بالخارج"