منصة الفنار للإعلام.. وجهتك للحصول على دراسة جامعية معتمدة

4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يواجه الطلاب في عالمنا العربي تحديات كثيرة للحصول على تعليم بجودة عالية وبتكلفة مناسبة. ولأن تكلفة التعليم مرتفعة بالنسبة للعديد من الأسر العربية، توفر الجامعات العريقة والمؤسسات المهتمة بالتعليم على مستوى العالم برامج متعددة للمنح الدراسية لدعم تعليم الطلاب وتشجيعهم على استكمال دراستهم الجامعية. لكن الآلاف من الطلاب العرب لا يعرفون مواعيد التقديم على هذه المنح، من هنا كانت رغبة الفنار للإعلام وهي مؤسسة إعلامية مستقلة وغير ربحية، بالقيام بتقديم مصدر مفتوح ومجاني للطلاب يضم قوائم محدثة باستمرار للمنح الدراسية المقدمة من مختلف جامعات العالم للطلاب العرب.

يقدم مصدر الفنار للإعلام المفتوح مجانًا قائمة محدثة بصورة دورية بآخر المنح الدراسية المقدمة من مختلف الجامعات حول العالم للطلاب العرب، تعرف عليها من خلال هذا الرابط

الفنار للإعلام كمنصة صحفية مستقلة

تأسست الفنار للإعلام كمشروع إعلامي صحفي غير ربحي، كأحد مشاريع “وقف الاسكندرية”، حيث تقدم تغطية متوازنة لكافة جوانب الحياة الأكاديمية والتعليم العالي في الوطن العربي، بعيدًا عن الانتماءات الدينية أو السياسية، بل تحرص على حرية الآراء حول قضايا التعليم العالي، ونتيجة للجهد الإعلامي الواعي، حصلت الفنار للإعلام على دعمٍ ماليٍّ سخيٍّ من مؤسسة فورد، ومؤسسة كارنيجي، ومؤسسة المجتمع المفتوح سابقًا، بالإضافة لدعم مالي من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

هل تبحث عن منحة دراسية مناسبة؟

يواجه الطلاب الباحثون عن المنح الدراسية سواء للمرحلة الجامعية أو ما بعد الجامعة مشكلات في كيفية البحث في مجال التخصص، كما يقعون في فخ التواصل مع بعض الجامعات الغير معتمدة دوليًا، او يكون برنامج المنحة غير واضح بالتالي يظنون أنها ممولة بالكامل ثم يفاجأوا بالتكلفة الفعلية، وغيرها من المشكلات.

يقدم مصدر الفنار للإعلام المفتوح مجانًا قائمة محدثة بصورة دورية بآخر المنح الدراسية المقدمة من مختلف الجامعات حول العالم للطلاب العرب ـ ويحرص على تقديم معلومات عن المنح المدعمة بالكامل والبرامج طويلة الأمد، بالإضافة لاختيار منح الجامعات المعتمدة دوليًا والمؤسسات حسنة السمعة، مما يساعد الطلاب على اختيار المنحة المثلى التي تساعهم في مسارهم الوظيفي مستقبلًا أو العمل في الخارج. كما يتميز الموقع بتوفير أداة بحث مميزة من خلال حقول بحث أكثر تخصصًا، البلد، التخصص، الدرجة العلمية التي يسعى لها الطالب، والمادة التي يرغب في دراستها وكذلك الوجهة الراغب في الدراسة بها، مما يسهل عملية البحث بشكل كبير. مع العلم أن الفنار للإعلام لا تتدخل بأي شكل من الأشكال في وضع شروط المنح الدراسية أو قبول الطلاب، كما لا تقدم المؤسسة أي نوع من الدعم المالي للطلاب باعتبارها وسيلة إعلامية مستقلة وليست جهة مانحة أو مؤسسة تعليمية.

ويمكنك التوجه لصفحة اختيار المنحة المناسبة من هنا.

مصري، شامي أم من المغرب العربي، بالتأكيد ستجد ما يناسبك من المنح المعتمدة

ينتقي الفنار للإعلام المنح بشكل دقيق ويحرص على التنوع بين المنح لتشمل كافة الجنسيات العربية، وذلك للحرص على استفادة كافة الباحثين من أنحاء الوطن العربي، ومن هذه المنح:

منحة جامعة بوند للطلاب المصريين في استراليا

وهذه المنحة مقدمة للطلاب الدوليين من مصر بشكل خاص، الذين يقيمون خارج استراليا ومهتمون بالدراسة في جامعة بوند، ومدتها عام واحد قابل للتجديد، ولأن آخر موعد للتقديم يوم 14تشرين/أكتوبر القادم، يمكنك الإسراع بالتقديم ومعرفة تفاصيل المنحة وشروط التقديم من هنا.

منح تشيفيننغ للطلاب العرب للدراسة في المملكة المتحدة

منحة مقدمة للطلاب الراغبين في استكمال الدراسات العليا والماجستير في المملكة المتحدة، وهي من المنح المدعمة بالكامل مقدمة لعدد من طلاب الدول العربية، مثل: “مصر، ليبيا الصومال، موريتانيا، الأردن، الجزائر، السودان، جيبوتي، سوريا، لبنان، العراق، المغرب، اليمن، تونس”، وللاطلاع على الموعد النهائي للتقديم، المؤهلات المطلوبة، وكيفية التقديم يمكنك الدخول على هذا الرابط.

منح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

تقدم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية منحاً للدراسات العليا والماجستير في العلوم والتكنولوجيا، وتتكفل الجامعة بالمصاريف الدراسية إضافة إلى رسوم المعيشة، يتم مراجعة الطلبات التي تُقدم حالياً لربيع وخريف 2020، ويُقبل الطلاب من الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، الصومال، العراق، الكويت، المغرب، اليمن، تونس، جزر القمر، جيبوتي، سوريا، عمان، فلسطين، قطر، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا.

تقدم المنحة مزايا كثيرة للمقبولين بها، ويمكنكم الاطلاع على المزيد عن المنحة عبر موقع مؤسسة الفنار من هذا الرابط.

انتظر لحظة…هل الجامعة التي تريد الدراسة فيها معتمدة دولياً؟

تسعى العديد من الجامعات العربية حاليًا للحصول على الاعتماد الدولي بهدف تحسين جودة التعليم، بالإضافة إلى تعزيز قيمة الشهادات الصادرة من هذه الجامعات، ولكن يقع العديد من الطلاب والباحثين عن المنح أحيانًا في فخ التقديم والدراسة بجامعة يكتشف أنها غير معتمدة دوليًا بالتالي الشهادة الحاصل عليها تحتاج لمعادلة وخطوات كثيرة حتى يتمكن من خوض غمار سوق العمل في الخارج، لذلك تقدم الفنار للإعلام أداة بحث يتم تحديثها بشكل مستمر، تحتوي على أكثر من 400 مؤسسة وبرنامج أكاديمي لوكالات وجامعات أجنبية، وعلى هذا الرابط قائمة بالجامعات والمؤسسات العلمية المعتمدة لتيسر عليك عملية البحث.

قضايا وأطروحات

يعاني عالمنا العربي من العديد من المعوقات والقضايا التي تواجه الطلاب، سواء بسبب الظروف الاقتصادية، السياسية كالحروب والحصار، ويحتاج هؤلاء الطلاب وذويهم، والمهتمين بالشأن التعليمي ككل لمنصة لتبادل الأفكار وطرح الحلول لما يعانيه طلابنا، وتقدم الفنار تحليلات صحفية ومناقشة للقضايا تساعد في رفع الوعي وتقديم الحلول، بالإضافة لتغطية كافة الأخبار المتعلقة بالمناهج والجامعات والقضايا البحثية، كما تهتم بشكل خاص بقضايا تعليم اللاجئين، ولمتابعة أخبار التعليم بشكل مستمر يمكنك الاشتراك في نشرة الفنار للإعلام المجانية عن التعليم العالي بالمنطقة العربية، أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي من خلال صفحتهم على فيسبوك ومتابعة حسابهم على تويتر.

4