كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في بريستول

0

في جو ريفي جميل، وبالقرب من الساحل تقع مدينة بريستول الشهيرة ببريطانيا التي تبعد مسافة تقدر بساعتين فقط بالقطار من مدينة لندن، والدراسة في بريستول ذات شهرة كبيرة جذبت إليها آلاف الطلاب من بريطانيا ومن جميع أنحاء العالم.

لماذا الدراسة في بريستول؟

تعد بريستول -التي تعد موطنًا لجامعتين عالميتين هما جامعة بريستول وجامعة غرب إنجلترا– المركز الرائد في المنطقة للأعمال العامة والثقافة والتعليم. وتقدم الجامعتان تعليمًا عالي الجودة ومرافق بحث ممتازة لإعداد الطلاب للخوض في عالم العمل.

تفخر بريستول أيضًا بتعدد مدارس اللغات التي توفر لكل طالب فرصة دراسة اللغة الإنجليزية أو تعلم لغة أخرى من الدورات المكثفة إلى البرامج التي تتسم بالمرونة في الدراسة.

وتتنوع برامج بريستول الدراسية وفقًا لمستوى كثافة كل برنامج، ولذلك يمكنك الجمع بين الصفوف الدراسية وأوقات الفراغ لتعلم اللغة والاستمتاع بسحر المدينة وبكل ما تقدمه من خدمات ومزايا. تتضمن كافة البرامج طرق فعالة للتعلم الذاتي والتي تركز بوجه خاص على مهارات الاستماع والمحادثة لبناء ثقة الطالب الذاتية لاستخدام اللغة الإنجليزية؛ ولذلك تعد بريستول من أفضل الخيارات للدراسة في بريطانيا.

تكاليف الدراسة في بريستول

تضم المدينة جامعة “بريستول” الشهيرة التي تصنف ضمن أفضل 7 جامعات في إنجلترا من حيث مستوى التعليم وتوفير فرص لعمل الخريجين، بالإضافة إلى عدد آخر من الكليات والجامعات والمعاهد المختلفة من حيث التخصص. كذلك تحتل بريستول المركز الـ 65 على العالم من حيث جودة التعليم.

بطبيعة الحال، تختلف الرسوم الدراسية حسب الدورة الدراسية التي ترغب في دراسته وبحسب جنسية الطالب المتقدم للدراسة.

  • فبالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي تتحدد رسوم الدراسة كما يلي:
رسوم الدراسة الدولية القياسية للطلاب تتكلف ما بين 11،750 – 12500 جنيه إسترليني للبرامج الجامعية الدراسية وربما تصل إلى 20.360 جنيه استرليني
برامج الدراسات العلياوتتراوح بين 6000 – 17،000 جنيه إسترليني

وبالنسبة لطلاب الاتحاد الأوروبي يدفع الطلاب نفس الرسوم الدراسية التي يحصل عليها طلاب المملكة المتحدة ويمكنهم التقدم بطلب للحصول على قرض للدراسة. وتتكلف الرسوم الدراسية السنوية للدراسة الجامعية بحوالي 9،250 جنيه إسترليني، أما رسوم الدراسات العليا فتختلف حسب البرنامج.

وللتعرف أكثر على تكلفة الدراسة بالجامعات في بريستون وتكلفة البرامج الدراسية اطلع على المواقع الإلكترونية لكل جامعة.

اقرأ أيضاً: كيف تخفف من مصاريف دراستك في المملكة المتحدة؟

الإقامة في بريستول

تختلف تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في بريستول باختلاف نمط حياتك واختيار السكن، فهناك عدة خيارات للإقامة في بريستول منها الإقامة في الحرم الجامعي بالمدينة الطلابية حيث تكفل الجامعة التي تدرس بها كافة إجراءات الإقامة، أو بسكن خاص للإيجار أو سكن جماعي طلابي يتقاسم الطلاب تكلفة الإيجار فيما بينهم. وتتراوح تكاليف نفقات الطالب أسبوعيًا بين 300 إلى 400 جنيه إسترليني شامل تكاليف السكن.

ومتوسط الأسعار بالنسبة للإقامة تتراوح بين 100 إلى 190 جنيه استرليني أسبوعيًا، ومقارنًة بريستول بالمدن الإنجليزية الشهيرة تعتبر بريستون أقل في التكلفة، وإليكم نبذة مختصرة عن أسعار الإقامة بشكل عام.

تكلفة الإقامة بغرفة مفردة في السكن الجامعيتتراوح بين 5000 إلى 8000 جنيه إسترليني، شاملة المرافق لمدة 42 أسبوعًا
تكلفة الإقامة في شقة داخل الحرم الجامعيتتراوح بين 9.200 إلى 10000 جنيه إسترليني لمدة 51 أسبوعًا
تكلفة الإقامة في غرفة خاصة في منزل مشترك يتم تأجيرها خارج الحرم الجامعيحوالي 5000 جنيه استرليني لمدة 52 أسبوعًا

هذه هي الأرقام والتكاليف المتوسطة تختلف اختلافًا كبيرًا تبعًا لنوع السكن الذي تختاره.

العمل في بريستول

من أكثر ما يميز الدراسة في بريستول أنها تراعي احتياجات الطلاب، فتوفر العديد من البرامج الدراسية لمن يعمل بدوام جزئي أثناء الدراسة، وليس هذا فقط بل تحفزهم على التنسيق وتحقيق الموازنة بين الدراسة وساعات العمل.

كذلك يهتم أصحاب العمل ويدعم الطلاب الجامعيين بالمزيد من المرونة لتشجيع الطلاب الجامعيين على كسب المال لتغطية نفقات الدراسة أو نفقاتهم الخاصة.

وبحسب القوانين الخاصة لكل دولة، فإن بريطانيا تقتضى تحديد 16 ساعة فقط على أقصى تقدير خلال الأسبوع لعمل الطلاب الجامعيين.

التنقلات أثناء الدراسة في بريستول

التنقلات داخل بريستول من أيسر الأمور، فالمدينة توفر للطالب إمكانية التقدم بطلب الحصول على تذاكر مخفضة إلى الثلث في جميع القطارات بالمدينة، فيتاح لك ركوب القطار السريع للقيام بجولة حول مدن إنجلترا، كذلك يتوفر عدد كبير من الأتوبيسات ويمكنك استغلالها من خلال الحصول على تخفيضات تصل إلى 30% كونك طالب بدوام كامل. بالإضافة إلى وسائل النقل الاخرى كالطائرات وسيارات الأجرة والدراجات وغيرها. وربما تتراوح تكاليف التنقلات داخل المدينة شهريًا بين 70 إلى 80 دولارًا.

الحياة الاجتماعية في بريستول

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء الدراسة في بريستول حيث يمكن للطلاب بجامعات بريستول الإنضمام إلى أكثر من حوالي 70 نادي رياضي بالمدينة ودخول المسابقات التي تقام بين الجامعات وبعضها.

هذا إلى جانب المساحات الخضراء الشاسعة التي تتيح ممارسة الهوايات والأنشطة المختلفة كالمشي والجري.

ومن أشهر المعالم الحضارية في بريستول المسرح الملكي، ومتحف بريستول للأعمال الفنية ومتحف مدينة بريستول الصناعي.

وبالطبع توجد جالية مسلمة بالمدينة لمن يريد إقامة الشعائر الدينية، فنجد العديد من المساجد مثل المسجد الشرقي ومسجد البصيرة الإسلامي.

بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة الأخرى كركوب الزلاجات المائية والسباحة وبعض الأنشطة الترفيهية الليلية.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في بريستول"

أضف تعليقًا