كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في لندن

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعد لندن الوجهة المثالية لكل من يرغب بالدراسة سواء كان من محبي الحضارة والتقدم والأبينة الحديثة والتكنولوجيا، ومن يرغب بقضاء وقته في مكان يحمل طابعاً تاريخياً قديماً للغاية، وطبيعة خلابة لم تفسدها يد التطور بعد.

 لماذا الدراسة في لندن؟

تضم لندن ما يقارب من 50 جامعة وتحوي جزءاً كبيراً من المؤسسات التعليمية المنتشرة في أنحاء المملكة المتحدة، بما لا يقل عن أربع جامعات من بين أفضل عشر جامعات في التصنيف العالمي، مثل جامعة كامبريدج التي تأسست عام 1209، وتخرج منها علماء كبار مثل نيوتن وستيفن هوكينج، وجامعة أكسفورد التي تحتل حالياً المركز السادس عالمياً، وتحتل كلية لندن الجامعية (UCL) المرتبة السابعة في العالم، وهي معروفة بأنها أول من يعترف بالمرأة على قدم المساواة مع الرجل. وفي الوقت نفسه، شكلت الكلية الملكية في لندن حالياً المركز الثامن للعلوم الصحية الأكاديمي في المملكة المتحدة.

كيف تحصل على التأشيرة إليها؟

عليك أولاً أن تحدد سبب السفر إلى لندن واختيار المكان ونوعية الدراسة التي تود الالتحاق بها، هل تريد الحصول على دورة تدريبيبة قصيرة؟ أو التسجيل في جامعة للبكالوريوس أو أنك تريد الحصول على الماجستير أو الدكتوراه.

كل هذا يحدد كيفية الحصول على التأشيرة إلى بريطانيا، بعض الدورات التدريبية التي مدتها الزمنية أقل من ستة أشهر لا تكفي لمنحك تأشيرة وفقها، لكن عليك أن تتقدم كسائح أو فيزا عمل، طبعاً بمجرد الحصول على موافقة من الجامعة التي تقدمت إليها سيمكنك التقدم للحصول على الفيزا، إذا كنت تريد الحصول على منحة أو دعم من مؤسسة ما فربما هذا يستغرق وقتاً أطول فسيكون عليك أن تكون صبوراً وتنتظر بعض الوقت.

يوجد تأشيرة دراسة قصيرة الأجل وأخرى لمدة طويلة وذلك يعتمد حسب الحالة التي تريد التقدم لها، يمكنك تقديم طلب للحصول على تأشيرة دراسة قصيرة الأجل في الحالات التالية:

  1. القبول في دورة دراسية قصيرة الأجل مثل كورس ما قبل الجامعة أو كورس اللغة الانكليزية.
  2. من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا.
  3. استكمال متطلبات الأهلية الأخرى من خلال إثبات:
    • حصلت على مقعد في دورة دراسية في جامعة أو مؤسسة تعليمية في المملكة المتحدة.
    • لديك ما يكفي من المال اللازم للإنفاق نفسك دون العمل أو المساعدة من الأموال العامة، أو لديك قريب في المملكة المتحدة يمكنه دعمك (كفيل).
    • تستطيع أن تدفع تكاليف تذكرة الطيران للذهاب والعودة.

إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، يجب عليك أيضًا الحصول على إذن من والديك أو وصاية قانونية من أحدهما على الأقل للسفر خارج بلدك والعيش في المملكة المتحدة.

تتيح لك هذه التأشيرة البقاء لفترة بين 6 أشهر (تكلف 97 جنيه استرليني = 125$) أو 11 شهراً (تكلف 186 جنيه استرليني= 240$)، وحضور الدورة التدريبية التي سجلتَ فيها أو القيام بأبحاث دراسية حسب متطلبات دراستك ولكن لا يمكنك:

  • الدراسة في مدرسة تمولها الدولة.
  • القيام بعمل بدوام كامل.
  • تمديد هذه التأشيرة.
  • جلب أفراد العائلة (المعالين) معك – يجب عليهم التقديم بشكل منفصل.

أما التأشيرة التي تتيح لك إقامة أطول والتي تسمى من المستوى الرابع حسب الحكومة البريطانية فيمكنك التقديم إليها في حال كنت:

  1. حجزت مكاناً في الجامعة أو دورة تدريبية طويلة.
  2. يمكنك التحدث باللغة الانكليزية بشكل جيد جداً (من خلال امتحان ILTES).
  3. امتلاك المال الكافي للإنفاق على نفسك والتكفل بنفقات المعيشة في المملكة المتحدة.
  4. من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

عند الحصول على الموافقة الجامعية للقبول ضمن هذه الفئة سيتم إرسال رقم مرجعي إليك (CAS) سيكون عليك إرفاق هذا الرقم ضمن طلب التأشيرة خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من قبولك.

هذه التأشيرة تكلف 348 جنيه استرليني (446$)، إضافة لدفع الرسوم الصحية للحصول على التأمين الصحي فور وصولك.

اقرأ أيضاُ: تعرّف على الحياة العامة في بريطانيا

تكاليف الدراسة في لندن:

من الشائع أن العيش في المملكة المتحدة والدراسة فيها مكلف بشكل كبير، لكن فعلياً هو أقل من الدراسة والمعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتراوح الرسوم الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا بين 17000$ حتى 22000$ وذلك طبعاً حسب الجامعة والبرنامج الذي قمتَ بالتسجيل فيه.

تختلف رسوم الجامعات بشكل واضح وخصوصاً بين الجامعات المصنفة عالمياً وتلك التي لا تحمل أي تصنيف، والاختلاف يكون أوضح بين التخصصات حيث يكون التخصص الطبي الأعلى تكلفة من البقية.

مستوى الدراسةالحد الأدنى

(لكل السنوات)

الحد الأقصى

(لكل السنوات)

اللغة الانكليزية11500$15000$
اللغة الانكليزية المكثفة15000$20000$
السنة التحضيرية2000$6000$
الدراسة الجامعية14000$53000$
الدراسة الجامعية الطبية20000$أكثرمن 60000$
الدراسات العليا15000$45000$
الدراسات في البرامج المخبرية17000$أكثر من 50000$

4- الإقامة في لندن:

كطالب مقيم في دولة أجنبية، سيكون عليك أن تحسب تكاليف إقامتك بشكل دقيق بحيث لا تُفاجأ بأسعار الإقامة أو أسعار الطعام والتنقلات، طبعاً إذا قررت أن تقوم باستئجار منزل لوحدك ستكون الكلفة أعلى مما لو كنت تريد السكن مع طلاب آخرين، أو في السكن الجامعي، ومع احتساب كل هذا ستكون كلفة العام الدراسي الواحد كحد أدنى 10000$ وتزداد بحسب منطقة الإقامة وكيفية الانتقال داخل المدينة.

يمكن لجميع الطلاب التقدم بطلب للحصول على بطاقة اتحاد الطلاب الوطني (NUS) ، والتي توفر دليلا على حالة الطالب وتقدم خصومات تصل إلى 50 في المائة على التكنولوجيا ، وتسوق المواد الغذائية ، وتناول الطعام في الخارج ، والخروج ، والاشتراكات الإعلامية ، والملابس ، والسفر ، ولوازم الجامعة. كما أن هناك بطاقات منفصلة وبرامج توفر نطاقًا أوسع من الخصومات ، مثل UNiDAYS و Beans Student.

العمل:

إذا كنت ترغب بدعم نفسك أو عائلتك من الناحية المالية أثناء دراستك في لندن فسيكون هذا ممكناً بكل تأكيد، يمكنك العمل بدوام جزئي (20 ساعة أسبوعياً) حسب القوانين التي تسمح للطالب بالعمل، وقد تحصل على مقابل يصل إلى 12$ للساعة.

من غيرالمسموح لك كطالب أن تدير عملاً خاصاً بك أو تفتتح مشروعك الخاص أو العمل بشكل منفرد كمدرب رياضي أو فنان، لكن يمكنك العمل كمدرس بشكل منفصل دون أي مشاكل.

بعض الجامعات تحوي مكاتب لمساعدة الطلاب لإيجاد عمل مناسب لهم ويتناسب مع دراستهم من ناحية الدوام الجامعي وكثافة المواد الدراسية.

التنقلات:

إذا قررتَ الدراسة في جامعة في وسط المدينة في لندن سيكون عليك احتساب 1500$ شهرياً كتكلفة وسطية للمواصلات تتضمن القطارات والحافلات، الترام ومترو لندن، ويستفيد الطلاب من خصم بمقدار الثلث على القطارات الإقليمية أو الحصول على عدد معين من التذاكر شهرياً.

طبعاً من الأفضل للطالب أن يسكن قرب الجامعة، لكن بما أنك اخترت المدينة فسيكون هذا من المكلف بشكل أكبر، قد يكون الاستعانة بالسكن الجامعي لأول سنة على الأقل حلاً مثالياً لهذا.

الحياة الاجتماعية:

الملل هو آخر ما قد تشعر به أثناء إقامتك في لندن، فهي مدينة عريقة مليئة بما يمكن أن يثير اهتمامك طوال الوقت، يمكنك دائماً اللجوء إلى منتزه هايد بارك للاستمتاع بالهواء المنعش بعيداً عن ازدحام المدينة واختناقها بالدخان، سيكون مكاناً مثالياً لقراءة كتاب أو دراسة مادة قد تكون مملة، أو للجلوس مع أصدقاءك والحديث عن الجامعة، وإن كنت ترغب في مكان هادئ بعيداً عن ضجيج الاماكن المفتوحة ستجد الكثير من المقاهي باختلاف شكلها وثقافتها وبشكل مميز ويمكنك انتقاء ما تفضل منها ليكون ملاذك الدائم.

أما إذا قررت التوجه إلى الطرف الغربي من المدينة فهناك كل ما يخطر لك من عروض ومسارح وخصوصاً مسرح غلوب والذي ستكون مشاهدته تجربة مميزة كأنك ذهبت في آلة الزمن لترى كيف كان يتصرف الممثلون الشكسبيريون.

لندن مدينة غنية بثقافات من حول العالم تجدها في المطاعم المتنوعة، وفي المتاحف ومعارض الرسم والنحت وطبعاً معارض التكنولوجيا.

وبقدر غنى هذه المدينة بالأحداث الاجتماعية والثقافية ستجد فيها أشخاصاً من كافة البلدان والثقافات والمرجعيات، سواء رغبت بالتعرف على أشخاص يشبهونك أو آخرين مختلفون عنك للتعرف عليهم عن قرب في لندن ستجد ضالتك.

تبلغ الجالية العربية في لندن حوالي نصف مليون، أغلبهم جاؤوا للدراسة فيها وهناك من ولدوا في بريطانيا لأهل مغتربين، ولكن لأسباب كثيرة ذكرنا جزءاً منها ينسجم الطلاب العرب في لندن بشكل كبير، يساعد في هذا تنوع ثقافة الشعب في لندن، شارع ادجوير رود يحوي عشرين مطعماً لبنانياً لوحده.

الصحة والأمان:

قبل السفر للمملكة المتحدة تأكد من أخذ كل اللقاحات الضرورية، وأحضر كل الوثائق الطبية التي قد تحتاجها خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض مزمن أو حالة خاصة طبية أو تحسس من شيء معين مع ترجمتها للغة الانكليزية ووصفها بشكل مفصل وواضح.

من الجيد أنك كطالب تستطيع الحصول على العلاج المجاني إذا كنت قد سجلت في أي دورة تدريبية أو جامعة لمدة تزيد عن ستة أشهر.

يمكنك أن تعرف لماذا تبدو لندن هي الوجهة الأولى لكافة الطلاب حول العالم.

1

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في لندن"

أضف تعليقًا