إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2020

الكورسات-المجانية
3

أولًا وقبل كل شيء، أود الاعتذار بشدة عن عدم صدور مقال الكورسات بالشهر الماضي. للأسف مررت بوعكة صحية قوية في بدايات مارس، واستمر الوضع حتى منتصفه تقريبًا. وقتها كانت أغلب الكورسات بدأت بالفعل، ولم تكونوا لتستفيدوا من دورات تدريبية انتهى نصف منهجها الدراسي بالطبع.

ثانيًا، وهذا الأهم. مقال هذا الشهر سيكون مختلفًا. اليوم ليس معنا باقة متنوعة من الكورسات المجانية بين اللغة الإنجليزية والعربية على حدٍ سواء فقط، بل أيضًا تتميز تلك الكورسات بكونها صدرت في فترة انتشار فيروس COVID-19 (كورونا) بالعالم. وبناء عليه مكث الملايين بمنزلهم؛ فتلك الكورسات في العادة لم تكن لتصدر بشكلٍ مجانيّ على الإطلاق لولا ما حدث، ولهذا هي مُميزة للغاية!

دورات باللغة العربية

تعزيز إدراك وفهم أساسيات العمل المهني – منصة إدراك

البدء في عمل جديد، بداخل فريق عمل مكون من عدة أشخاص، يضع الكثير من العبء والضغط النفسي والبدني على الإنسان. لذلك يجب أن تتحلى ببعض الصفات التي تنتج عنها أفعال وتصرفات، تساعد على التخفيف من ذلك الضغط. وهنا يأتي دور هذا الكورس، الذي أعتبره واحدًا من أفضل الكورسات المجانية المطروحة اليوم، والذي ربما سأشترك فيه معكم كذلك.

في هذا الكورس سوف نتعرف على كيفية فهم الذات، ومعرفة ميولها ونقاط قوتها وضعفها. بجانب محاولة تطويرها مع الوقت، على الصعيد العاطفي تارة، وعلى الإداري تارة أخرى. مما ينتج عنه في النهاية شخص يعرف كيف يُدير أمور حياته في العمل، ويعمل على حلّ النزاعات، والاندماج في الثقافات المهنية والمجتمعية المتجددة بداخل بيئة العمل.

– ستبدأ الدورة في 6 أبريل، وتستمر لمدة 11 أسبوعًا.

– رابط الدورة: هنا.

أساسيات الدعم النفسي – منصة الرواق

الدعم النفسي يختلف تمامًا عن العلاج النفسي. الدعم يُقدمه فرد عادي، لكن العلاج يقدمه طبيب مُختصّ. وقبل أن يذهب المريض للطبيب، يجب أن يُدعم نفسيًّا لدرجة تسمح له بالذهاب للطبيب في الأساس. ولهذا نقدم لكم يوم واحدًا من أبرز الكورسات المجانية التي تهتم بهذا الصدد: أساسيات الدعم النفسي.

في هذا الكورس ستعرف سمات الأشخاص الجديرين بالحصول على الدعم الاجتماعي والنفسي، وكذلك الأمراض النفسية التي تنشأ مع الأزمات، وعلاقتها بالصدمات الحالية أو القديمة. كذلك ستعرف كيفية التعامل مع الحزن وآثار خسارة الفرص والأشخاص، وستُدرك مستويات الدعم النفسي وآلياته، وتأخذ لمحة بسيطة عن إعداد برامجه.

– ستبدأ الدورة في 19 أبريل، ومدتها مفتوحة.

– رابط الدورة: هنا.

القانون وريادة الأعمال – منصة رواق

واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في مجال ريادة الأعمال من منظور قانوني. يُقدم الكورس الدكتور محمد وحيد أبو يونس، وهو خريج كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وحاليًّا يسعمل كمساعد القانون الإداري والدستوري في المدينة المنورة، بالسعودية. الكورس مهم جدًا في الواقع لكل من يريد إنشاء شركة، لكن لا يعرف الأبعاد القانونية للأمر بعد.

ستتعرف في هذا الكورس على أنواع الشركات عمومًا (والسعودية منها خصوصًا)، وأيضًا تدرس إجراءات تأسيس الشركات من منظور قانوني ومالي، وكذلك تستمع لبعض النصائح القانونية الهامة لرواد الأعمال المستقبليين مثلك بالطبع. وأخيرًا تدرس شروط ومعايير صياغة العقود والوثائق والاتفاقيات القانونية بمختلف أشكالها وألوانها.

– ستبدأ الدورة في 4 أبريل، وتستمر لمدة 4 أسابيع

– رابط الدورة: هنا.

مدخل إلى التفكير النقدي – منصة رواق

قدمنا الكثير من الكورسات المجانية في أراجيك تعليم عن التفكير النقدي، لكن هذا الكورس مميز جدًا في الواقع. المُحاضرة هنا هي الأستاذة الدكتورة أميرة مخلوف، وهي حاصلة بكالوريوس في علم النفس من كلية مانهاتن ماريماونت، وماجيستير في التربية من جامعة هارفرد. وحاليًّا تعمل على تصميم المناهج والتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

هذا الكورس مفيد لأي شخص يريد أن يحظى بنقاش جيّد مع أحدهم، أو يريد فقط الحكم على الأشياء بمنطقية. ستدرس فيه أساسيات التفكير النقدي، ثم هرم بلووم والحُجة المنطقية، ثم تتعرف على مفهوم المغالطة المنطقية (مع بعض النماذج عليها)، وأخيرًا تتعرف على طريقة الربط بين التفكير النقدي، والحياة العملية. لذلك الكورس هو مدخل للتفكير النقدي، ولا تحتاج أي شيء للبدء فيه إلا شغف وحب المعرفة.

– ستبدأ الدورة في 22 أبريل، ومدتها مفتوحة.

– رابط الدورة: هنا.

دورات باللغة الإنجليزية

Fundamentals of Neuroscience, Part 1: The Electrical Properties of the Neuron – edX

هذا واحد من الكورسات المجانية التي تقدمها جامعة هارفرد من خلال منصة edX الأشهر من نار على علم. وهذه المرة الكورس في مجال البيولوجيا، وعلى وجه الخصوص، في مجال علم الأعصاب. هذا واحد من سلسلة كورسات تنتمي إلى ذلك العلم المتخصص، وهنا نجده متحدثًا بالتحديد عن الخصائص الكهربية للخلية العصبية.

في هذا الكورس سوف تدرس الخلايا العصبية بشكلٍ أكثر إمتاعًا بمراحل من ذلك الذي درسته في المدرسة أو الجامعة. هنا سوف تتعرف على أساسيات وبدائيّات الكهرباء البيولوجية، وكذلك ستُدرك أهمية فرق الجهد المستقر المتواجد بداخل الخلية في وقت الراحة، وستدرس خواص جدار الخلية العصبية، وأخيرًا تتعامل مع الفرق الجهد والتيار وتلك الأمور المثيرة جدًا للاهتمام.

– ستبدأ الدورة في 4 أبريل، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

From Poverty to Prosperity: Understanding Economic Development – edX

أحد الكورسات المجانية المقدمة من جامعة أوكسفورد الشهيرة، ويختص بمجال الاقتصاد بالتحديد. هذا الكورس في الواقع مناسب جدًا للفترة التي ستلي انجلاء جائحة كورونا على خير. وقتها سوف تكون اختلَّت موازين الاقتصاد بالفعل، وستصبح دراسة علم الاقتصاد من الضروريات الحتمية. هذا الكورس سيجعلنا نفهم كيف للدول أن تتعامل مع الأزمات المختلفة، عبر فهم آلية انتقال الدول من الفقر الاقتصادي، إلى الرخاء.

سوف ندرس سويًّا العوامل السياسية والاجتماعية التي تؤثر على نمو الاقتصاد الداخلي، سواء كانت تلك العوامل محلية أو عالمية. بعد ذلك سنتعرف على أهم المسارات التنموية التي يمكن أتتبعها الدول للوصول إلى الرخاء الاقتصادي، وأخيرًا سنرى أبرز الأمثلة التي استطاعت السير في تلك المسارات، ونجحت بالفعل.

– ستبدأ الدورة في 4 أبريل، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

The Psychology of Criminal Justice – edX

هذا واحد من الكورسات المجانية التي عندما رأيتها، قلت لنفسي: «لن أفوت هذا المحتوى أبدًا، هذا المحتوى صُنع لي بالتحديد!».

دائمًا ما أحببت علم نفس الجريمة. ذلك التخصص الفرعي الدقيق الذي يدخل إلى أعمال عقل المجرم، ليرى كيف يعمل. ذلك التخصص هو الذي سمح لتغيير مفهوم العدالة القضائية في الكثير من المواقف، وعمل على خلق قوانين وقواعد جديدة غيرت مسار القضاء بالكامل.

في هذا الكورس سوف نتعرف على طرق تمييز خرافات العدالة، من الحقائق فعلًا. وكلاهما مرتبط بمفهوم السلوك السيكولوجي لدى المجرم. ولاحقًا سندرس كيف لعلم النفس السلوكي أن يتلاحم مع الدليل المادي، ويؤدي في النهاية إلى حكم مضبوط.

– ستبدأ الدورة في 4 أبريل، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2020"