إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2019

سيدة تجلس على حاسوب
8

كل شهر لدينا عادة أثيرة، كل شهر لدينا هدايا نُقدمها إلى قرّاء أراجيك الأعزّاء، كل شهر لدينا باقات ورود فوّاحة الرائحة ورائعة الشكل، كل شهر لدينا معرفة غزيرة نقدمها لكم.

اليوم سنتحدث عن أفضل الكورسات المجانية المباشرة (التي تستطيع أن تفتحها وتتابعها بمجرد الضغط على رابطها فقط)، والتي تكون بعضها بالعربية، وبعضها بالإنجليزية، وتتنوع دائمًا حتى نشمل أغلب صور المعرفة كل شهر بقدر المستطاع.

والآن كيلا نُكثر من الحديث الجانبي، دعونا نتعرف مباشرة على أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2019!

كورسات أونلاين باللغة العربية

1) مقدمة في التذوق الموسيقي – منصة إدراك

الفنون بالطبع هي الأشياء التي تُمثل وصول الإنسان إلى مفهوم “الحضارة”. فالإنسان عندما يصل إلى الاكتفاء في جميع ضرورياته الحياتية، يبدأ في إنتاج الإبداع الذي يتحول بالتبعية إلى جميع الفنون التي نراها في حاضرنا. ولعل أفضل وأجمل تلك الفنون هو فن الموسيقى، وهذا ما تتحدث عنه هذه الدورة، فبالتالي هي واحدة من أهم الكورسات المجانية في قائمة اليوم.

الدورة تتحدث عن الموسيقى كمفهوم ونشأة، وتتناول أغلب الآلات الموسيقية المعروفة بالشرح والتحليل، مع عمل مقارنات بين أصوات وطريقة عزف كل آلة على حدة. ببساطة الدورة مُوجهة إلى المتخصص وغير المتخصص، وتهدف إلى رفع الوعي الموسيقي بالمُجمل لدى كل المشتركين بها.

– ستبدأ الدورة في 7 أبريل، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) استخدام قوائم التقويم في العملية التعليمية – منصة رواق

أقرب الكورسات المجانية صلة بمجال التعليم هو هذا الكورس أو هذه الدورة. ببساطة هنا نحن نتحدث عن مفهوم (قوائم التقويم – Scoring Rubrics). وهو مفهوم تعليمي يهدف إلى معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلّاب، والعمل على تنميتها بطريقة لا تُظهر للطالب أنه يحتاج إلى التقوية، أو أنه مُصنف على أنه طالب ضعيف بحاجة إلى المُساعدة.

كما أنه يساعد على إنماء وتطوير العملية التعليمية ككل. الدورة مُقدمة من مُشرفة لغة إنجليزية خبيرة بالمجال التعليمي، وتُقدمها بمزيج من العربية والإنجليزية يسمح لك (كمُعلم) أن تُنمي مهاراتك اللغوية من جهة، والمهنية من جهة أخرى.

– ستبدأ الدورة في 1 أبريل، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الدورات التي باللغة الإنجليزية

1) Financial Accounting and Analysis- edX

إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة والمحاسبة، فهذا الكورس موجه لك دون شك. هذا الكورس (من وجهة نظري) واحد من أفضل الكورسات المجانية في مجال التجارة والمحاسبة بشكلٍ عام.

هنا نحن نتحدث عن الشركات، وعلى وجه الخصوص المحاسبة المالية للشركات. المميز في هذا الكورس أنه غير موجه للمتخصصين بشدة في مجال المحاسبة، بل هو موجه لأي شخص مهتم بذلك المجال ولديه خلفية معرفية بسيطة عن علم الاقتصاد وعلاقته باتخاذ القرارات على الصعيد المالي والتجاري.

ستتعلم في هذا الكورس كيفية قراءة وتحليل الملفات التجارية-المالية للشركات، مما يجعلك تتخذ قرارات صائبة أكثر وأكثر مع الوقت، وتصبح صاحب خبرة في المجال.

– ستبدأ الدورة في 15 أبريل، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) How Virtual Reality Works – edX

الكورسات المجانية التي تتناول تقنية الواقع الافتراضي قليلة، وما نُقدمه لكم اليوم يُعتبر أفضلها فعلًا.

الكورس يتحدث ببساطة عن مفهوم الواقع الافتراضي – Virtual Reality. هذه التقنية اكتسحت العالم في غضون أيام منذ بدء إطلاقها، والآن لها برمجيات وأدوات خاصة تُساعد على جعل تجربتها أكثر تشويقًا “وانغماسية”.

الكورس يُعطيك الأساسيات، وبعدها تُكمل التخصص إن أردت. وفي نهاية الكورس سوف تأخذ نبذة بسيطة عن طريقة برمجة التطبيقات الخاصة بالواقع الافتراضي، وذلك يتطلب أن تكون لديك خلفية سابقة عن لغات البرمجة بشكلٍ عام. لكن إذا كنت غير متخصص، سوف تستفيد بالنقاط الأخرى التي يطرحها الكورس لا تقلق.

– ستبدأ الدورة في 2 أبريل، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Introduction to Deep Earth Science- edX

هذا أحد الكورسات المجانية المتاحة التي تتحدث عن علم الجيولوجيا، لكن تتحدث بطريقة عامة بعض الشيء، وغير متخصصة. فأول ما يأتي في ذهنك عند ذكر كلمة (جيولوجيا)، هي الأرض، ولا تأتي لذهنك كلمات مثل (علم الطبقات الترسيبية) مثلًا، فبالتالي يتحدث هذا الكورس عن الأرض، وعلى وجه الخصوص الجزء الداخلي منها.

هنا نحن ندرس التركيب الداخلي لكوكب الأرض، ونتعرف على التفاعلات الكيميائية والفيزيائية المختلفة التي صنعت مع يُعرف بـ (الطبقات الداخلية لكوكب الأرض). ولماذا هي مختلفة وكيف نحن ثابتون على سطح الأرض بالرغم من كل الأعاصير الحرارية التي تحدث ببطانها؟

كورس ممتع بالطبع، ومُسلي جدًا لكل البشر، متخصصين كانوا أو غير متخصصين.

– ستبدأ الدورة في 3 أبريل، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) The Chemistry of LifeEducation – edX

الكيمياء ليست مملة بعد اليوم دون شك. هذا الكورس يتحدث عن الكيمياء وكيفية تسخيرها في الحياة الفعلية، وما هو الرابط القوي بين الكيمياء والبيولوجيا (علم الأحياء)؟

هنا نحن نُعامل الكيمياء على أنها أسلوب حياة، ولا نُعاملها على أنها مادة صعبة المراس دائمًا ما نقف عاجزين أمامها. في هذا الكورس سوف نتعلم كيفية كتابة المركبات الكيميائية بطريقة صحيحة، كيفية ربط الكيمياء بالحياة الواقعية، والكثير من الأشياء بالمنتصف.

إذا كنت تعتقد أن الكيمياء صعبة، فربما يجب عليك الالتحاق بهذا الكورس لتُغير نظرتك.

– ستبدأ الدورة في 4 أبريل، وتستمر لمدة 13 أسبوعًا.

– رابط الدورة: هنا.

8

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2019"

  1. Mohamed El Toukhy

    Dears, …
    Many thanks for your page, I like it very much and hope more of success and interested information

  2. AHMED MOKHTAR

    شكرا اخى على على هذا المقال
    2) How Virtual Reality Works – edX
    موضوع شيق ومفيد

أضف تعليقًا