مبادرات شبابية عربية على الإنترنت أثرت في حياتي، وستؤثر في حياتك حتمًا

9

سمعنا كثيرًا نحن أبناء هذا الجيل من الجيل السابق بأنّنا جيلٌ فاسد لا يصلح لشيء، وأنّنا لا نفعل شيئًا في يومنا سوى أن نضيع الوقت على أجهزتنا الذكية، مقالتي اليوم هي رد قوي لأبناء ذاك الجيل لأثبت لهم أنّنا نشءٌ صالح. لكن هذا ليس سببي الوحيد الذي يدفعني للحديث عن هذه المبادرات، إنما السبب الحقيقي هو وعينا المتنامي كشبابٍ عربي أنّنا بحاجةٍ ماسةٍ لثورة فكرية، ولأنّ الثورة الفكرية لا تأتي إلّا بالعلم، حين عَرف تجار العلم هذا فرفعوا أسعاره، وصار السبيلُ إلى العلم شاقًا طويلًا ومكلفًا، وهذا ما يميز كل المبادرات هنا التي كتبت عنها فجميعها مجانية.

1- مبادرة UTOPIANS

هي مبادرة تطوعية لتعليم اللغة الإنجليزية  عبر الإنترنت، قدمت منذ إنشائِها حتى الآن 4 دورات خدمت خلالها 2500 طالبًا، الجميل في هذه المبادرة هو التنسيق والتنظيم ففي بداية كل دورة دراسية تعلن عن فتح باب الانضمام عبر صفحتهم على الفيس بوك ليخضع الطالب لامتحان تحديد مستوى، ثم يفرز إلى مجموعات دراسية هي أشبه بصف دراسي صغير، يستلم كل مجموعة أستاذ متخصص في اللغة الإنجليزية ومسؤول شؤون طلاب، مهمة الأستاذ الأساسية هي تنمية مهارة التحدث SPEAKING لدى الطلاب، أمّا مسؤول شؤون الطلاب تكون مهمته التواصل مع الطلاب وحل مشكلاتهم وتذكيرهم بموعد جلستهم المستقبلية. تقدم المبادرة صفوفًا دراسيةً مختلطةً، وأخرى للإناث فقط احترامًا للخلفية الدينية والاجتماعية لبعض طالباتها.

 يُجدر بالذكر أنّ المبادرة تُرحب بالمتطوعين من كافة التخصصات، فيضم كادر المبادرة حاليًا 142 متطوعًا بتخصصات متنوعة أذكر منها مدرسي لغة إنجليزية، مسؤولي شؤون طلاب، مبرمجين، أخصائي تسويق وإعلام وموارد بشرية. يمكنك التطوع في المبادرة لو كنت من أحد الاختصاصات السابقة.


2- مبادرة (ENGLISH SKILLS UP (ESU:

هي مبادرة كسابقتها لتعليم اللغة الإنجليزية، لكنها متخصصة أكثر في التحضير لامتحان IELTS، تركز هذه المبادرة على تطوير مهارات اللغة الأربع: الكتابة والتحدث والقراءة والاستماع، ومن أبرز مميزات هذه المبادرة هو قسمها المسمى بـ IELTS Writing Clinic. إذ يعمل المتطوعون في هذا القسم على تصحيح الأخطاء الكتابية لدى الطلاب، فبعد أن يرسل الطالب مقالته إليهم يبدأ مختصو اللغة باكتشاف أخطائِه وتصحيحها وكتابة بعض الاستراتيجيات التي تفيده من تحسين كتابته، ليس ذلك فحسب لكنهم يقومون أيضًا بتوقع العلامة التي سيحصل عليها الطالب. لدى هذه المبادرة أيضًا فرص تطوعية كثيرة في عدة مجالات هي: خريجو لغة إنجليزية للعمل كمصححين، منسقين، ومسوقين.

أخيرًا، أود التنويه أنّه وبالرغم من أنّ اسم مجموعة المبادرة  الرسمية على الفيس بوك ENGLISH SKILLS UP FOR SYRIANS، إلّا أنّ المبادرة أوضحت بعد التواصل معها أنّها ترحب بأي شخص من أي جنسية يرغب بالانضمام إليها، حيث يمكن التطوع من هنا.


3- مبادرة أصبوحة 180

تُعنى هذه المبادرة بشكل أساسي بإنشاء جيل عربي مثقف يؤمن بأهمية القراءة وتأثيرها المباشر على الإنسان، فشعارهم الأساسي: “لأنّ القراءةَ ضرورةٌ وليست هوايةً”.

ما يميز أصبوحة هو أنّ القراءة تكون بمتابعة يومية. إذ يُتابع المنتسب من قِبل قائد للفريق، فلكل مجموعة صغيرة قائد يرشدهم ويتابعهم ويشجعهم ويقيمهم، التقييم يكون بمعايير دقيقة أسبوعيًا، كما تقيم أصبوحة أيضًا يومًا لمناقشة جماعية لكتابٍ ما يحدد مسبقًا.

تتم عملية ضم الشاب أو الشابة إلى المبادرة عن طريق برنامج تحضيري “بوت” يختار المنتسب فيها كتابًا ليقرأه من بين مجموعة كتب ليقرأ مقتطفات منه ويجيب عن الأسئلة التي يطرحها عليه البوت، ويكتب عنها “أطروحةً” والتي يمكن أن تكون ملخصًا أو انطباعًا خاصًا عن ما قرأ، بعد أن يتم قبوله يُضاف إلى المجموعة الرئيسية ومجموعة فريقه الذي يتابعه القائد.


هل تعرف مبادرة أخرى تريد إضافتها إلى القائمة؟

9

شاركنا رأيك حول "مبادرات شبابية عربية على الإنترنت أثرت في حياتي، وستؤثر في حياتك حتمًا"

  1. Ban Al-Jubouri

    ممكن اسم البيج اللي تقدم هذه الدورات لتعليم اللغة

أضف تعليقًا